الفرق بين الكتب الإلكترونية والكتب الورقية (المنافسة التي لا تنتهي)

منذ وقت ليس ببعيد، كان مِن المتوقَّع أن تختفي الكتب الورقية، رغم أنَّ الأمر لَم يحدث حتَّى الآن، لكن هل نحن نتوجَّه إلى مستقبل رقمي بالكامل؟ هل الجيل القادم سيُقلِّب صفحات الكتاب أم يمرِّر الصفحات على الشاشة؟

في عالمنا اليوم، تشمل التكنولوجيا جميع جوانب حياتنا، تأتي التقنيات الحديثة، وتحلُّ محلَّ التقنيات القديمة، ومع ذلك لَم تتمكَّن التقنيات الجديدة مِن استبدال الكتب الورقية بالكتب الإلكترونية بالطريقة التي كان الجميع يتوقَّعها.

في هذه المدوَّنة، دعنا نلقي نظرة على كلٍّ منهما، ونرى أيَّهما الأفضل.

بالنسبة لبعض الناس، فإنَّ النِّقاش حول الكتب الورقية مقابل الكتب الإلكترونية هو نِقاش إجابته واضحة، ومع ذلك لكَي نقرِّر حقًّا أيُّهما أفضل، يجب أن نَحكم بِناءً على التجارب والعوامل التي هي على النحو التالي:

١- إمكانية الوصول.

٢- الميزات.

٣- تخزين المعلومات.

٤- التعلُّق العاطفي.

٥- التكلفة.

٦- الأثر البيئي.

الكتب الورقية:

الكتب القديمة الجيِّدة هي الاختيار الدائم للتقليديِّين، لقد وُجِدَتِ الكتب الورقية منذ عقود؛ ولذا فلن تخسر بسهولة.

إيجابيات الكتب الورقية:

هناك العديد من المزايا لاستخدام الكتب الورقية وفقًا للدراسات الحديثة، فقُدرتك على حفظ المعلومات مِن الكتب الورقيَّة أعلى مِن الكتب الإلكترونية.

يجد معظم الناس أنَّه مِن الأسهل استخدام الكتب الورقية لكونها صديقة للعَين، يمكنك الانغماس في العوالم الخيالية والاستمتاع بها، ولا ننسى الشعور، فهنالك شيءٌ ما مميَّز فيما يتعلَّق بقراءة كتابك المفضَّل في يوم ممطر.

شيء ما أيضًا يتعلَّق بتقليب الصفحات والشعور بملمسها، وشيء آخَر مميَّز يجعلك تشعر بأنَّك مرتبط بما تقرؤه.

الكتب الورقية ترتبط ارتباطا وثيقًا مع المشاعر؛ لذلك حتَّى لو أقنعتَ شخصًا ما بأنَّ الكتب الإلكترونية أفضل مِن الورقية، فإنَّ الشُّعور بالكتاب بين يديك لا يضاهَى ولا يقارَن بشيء.

سلبيات الكتب الورقية:

مِن عيوب الكتب الورقية أنَّك لا تستطيع حملها أينما ذهبتَ، بالتأكيد يمكنك حمل كتابٍ ما في حقيبتك، لكن سيصبح الأمر متعِبًا حينما يتعلَّق الأمر بالروايات والكتب الثقيلة، بالاضافة إلى ذلك، لا تستطيع حمل العديد مِن الكتب، فأنتَ مقيَّد ببعض الكتب.

يجب وضع تكلفة الكتب في الاعتبار، بالطبع يمكنك استعارة الكتب مِن مكتبتك المحليَّة، لكن إذا كنتَ مِن محبِّي جمع الكتب فذلك سيستنزف أموالك.

أخيرًا، بقدر الاستمتاع بتقليب صفحات الكتاب، إلا إنَّه مِن المهمِّ أن نتذكَّر تأثير الكتب الهائل على البيئة؛ إذ إنَّه يجب قطع الأشجار لصناعة أغلفة وأوراق كتبك المفضَّلة.

الكتب الإلكترونية:

بدأَتِ الكتب الإلكترونية، واكتسبَت شعبيَّة في عام 2007 بالتزامن مع إصدار جهاز Kindle، منذ ذلك الحين أدَّى التوافر المتزايد للمحتوى الإلكتروني إلى تشجيع المزيد مِن القرَّاء على استخدام الكتب الإلكترونية.

إيجابيات الكتب الإلكترونية:

أفضل خاصيَّة في الكتب الإلكترونية أنَّها توفِّر لك مجموعة كبيرة مِن الكتب، ويمكنك الوصول إليها في وقت قصير وفي آنٍ واحد.

تتميَّز الكتب الإلكترونية بالخصائص التي توفِّرها للقارئ، كضبط سطوع الشاشة، وإشارات مرجعيَّة، والقواميس، وحتَّى شريط البحث داخل الكتاب، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الكتب الإلكترونية تسهِّل على القرَّاء الذين يعانون مِن ضعف البصر أو عسر القراءة ميزة تكبير النصِّ لتسهيل القراءة. وتسمح لك الكتب الإلكترونية أيضًا بتدوين الملاحظات وتعليقها كما تفعل تمامًا في الكتب الورقية.

بالنَّظر في التكلفة، فإنَّ أغلب القرَّاء في الوقت الحالي يمتلكون هواتف ذكيَّة، وأجهزة لوحية، أو أجهزة الكمبيوتر، مِمَّا يعني أنَّهم ليسوا مضطرِّين لدفع شيء مقابل قراءة الكتب الإلكترونية.

معظم الكتب الإلكترونية أرخص بكثير مِن الكتب الورقية؛ لذا يمكنهم فقط تنزيل التطبيق المناسب، والبدء في شراء الكتب، ويمكنك عادةً إيجاد كتب كلاسيكيَّة مجَّانًا.

التقليل مِن إنتاج الكتب الورقية سيؤثِّر إيجابًا على البيئة، وعلى الرغم مِن أنَّ تصنيع الأجهزة أيضًا ينتج عنه نفايات، إلَّا إنَّه يُعَدُّ أقَلَّ ضررًا مقارَنة بالكتب الورقية.

سلبيات الكتب الإلكترونية:

القراءة على الأجهزة لن تمنحك قراءة بدون مشتِّتات، كالإشعارات والروابط والإعلانات، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدِّي القراءة المتواصلة على الشاشة إلى إجهاد العين.

إذا كنتَ مسافرًا إلى مكان ناءٍ حيث لا تتوفَّر الكهرباء، فسيكون مِن الصعب جدًّا استخدام الكتب الإلكترونية، تخيَّل أنَّكَ تقترب مِن نهاية الحدث، وفجأةً ينطفِئ جهازك؛ لذا فمِن الأفضل استخدام الكتب الورقية في هذه الحالة.

إذًا مَن الذي سيفوز على الآخَر؟ ما الوسيلة للقراءة مستقبَلًا؟

باختصار، على الرغم مِن أنَّ الكتب الإلكترونية سهلة وسريعة وفعَّالة مِن حيث التكلفة والتنقُّل، إلا إنَّها لا تعطي نفس المشاعر التي تغمرك بها الكتب الورقية، ولا يمكنها أن تُغنِيك عمَّا هو حقيقي وملموس.

في نهاية المطاف، لن تكون الكتب الإلكترونية نهاية الطريق للكتب الورقية، بل ستكون في المنتج التكميلي الذي مِن شأنه أن يفيد في نشر الكتب بدلًا مِن جعلها معركة بين الطرفَين، فَلِمَ لا نتعايش بين كلَيهما؟

وفي النهاية، يُعَدُّ اختيار الوسيلة راجعًا إلى القارئ.

 

مثال المؤلفين.. رانيا نمر عيطة

Author Feature - Rania Nimer Eitah

رانيا نمر عيطة هي واحدة مِن كُتَّاب أوستن ماكولي المشهورة، تكتب الروايات والقصص والنَّثر والشِّعر، وهي مِن كُتَّاب أوستن ماكولي المميَّزين.

وُلِدَت رانيا في سوريا عام 1981، حصلَت على البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، وشهادة دراسات عليا في التربية مِن جامعة دمشق، وتُدرِّس اللغة الإنجليزية، وتعمل كمدرِّبة تنمية بشرية.

إذا أردتَ أن تقرأ روايات آسرة وجميلة فرواياتها مثاليَّة للشتاء لوقتِ ما بعد الظهيرة الباردة، أو لعطلة نهاية الأسبوع.

الحصول على قائمة لبعض الكتب المثالية في موسم العطلات هذا يُعَدُّ أمرًا ضروريًّا.

روايات عيطة متوفِّرة على موقعنا أوستن ماكولي، ويمكنك شراؤها بسهولة. دعونا نُلقي نظرة على بعض رواياتها.

كُتُب لرانيا نمر عيطة يجب عليك قراءتها

تتراوح هذه الكتب بين كتب رومانسية ومغامرة، وشِعر، ونَثر جميل. مجموعتها مِن الكتب متنوِّعة، وتحتوي على شخصيات مثيرة ستجذبك حتَّى نهاية الكتاب.

لتسهيل الأمر قُمنا بإدراج كتبها مع وصف مختصَر لكلٍّ منها.. قُم بقراءتها حالما تسنح لك الفرصة.

١.   من أجل الحبيب

كتاب مِن أجل الحبيب هو كتاب لمجموعة مِن القصص النثرية القصيرة تتحدَّث عن شخصيات مختلفة تجسِّد مجموعة مِن المشاعر المختلفة.

تتطلَّب منَّا علاقاتنا مع أحبَّائنا أن نتصرَّف بشكل مختلف، تصوِّر رانيا ذلك بشكل جميل في كتابها. إذا كنتَ تريد قراءة شيء قصير، فهذه المجموعة مِن القصص هي مثاليَّة لك.

 

 

 

٢.   قرصانة الحب

قرصانة الحب هو كتاب لمجموعة شعرية متنوِّعة تتحدَّث عن مشاعر مختلفة، إنَّه أحد أشهَر الأعمال الشعرية لرانيا، ويتألَّف مِن نحو مائة صفحة.

غالبًا ما يصف الشِّعر المشاعر والأفكار التي لا تستطيع الكلمات التعبير عنها، إذا أردتَ شيئًا يتعمَّق في مشاعر الإنسان فهذا الكتاب مناسب لك.

 

 

 

٣.   صدى الكلمات

يَعبر كتاب النثر هذا رحلة مِن العبارات والعواطف، ويتحدَّث عن قوَّة الكلمات، وكيف يمكنها أن تؤذِي النَّاس.

هذا الكتاب مثالي إذا كنتَ تسافر، وتريد الغوص في العبارات والكلمات الآسرة، إنَّه اختيار ممتاز إذا أردتَ أن تعرف مدى التأثير الذي يمكن أن تُحدِثه كلماتك على الأشخاص، وأيضًا الشعور بأن تكون أنتَ الطرف المتلقِّي لهذه الكلمات.

يمكنك الحصول على الكتاب مِن خلال نُسخة إلكترونية أيضًا.

 

٤.   زينة وسط المدينة

هذا الكتاب الرومانسي الآسِر سوف يأسِرك على الفور.

تتمتَّع زينة بالقدرة على أسرِ كلِّ مَن يقابلها، خلف تلك العيون الغامضة تكمُن حقيقة لا يمكنك اكتشافها إلَّا إذا قرأتَ هذا الكتاب.

 

 

 

٥.   دموع الساحرة

سيتركك هذا الكتاب المثير متحمِّسًا دائمًا لِمَا سيَحدث. هذا الكتاب يتحدَّث عن كلارا التي تلتقي بفتاة صغيرة غيَّرَت حياتها. قُم بشراء الكتاب لتتعرَّف أكثر على كلارا ومغامرتها السريَّة.

 

 

 

 

٦.   زينة

في رواية الغموض والرومانسية هذه، تَظهر فتاة اسمها زينة، تحمي عيناها مدينة فريدة مليئة بالأسرار، ستأسرك في اللحظة التي ستراها فيها، كلُّ مَن يقابلها سيتفاجأ بعينَيها، ويتساءل عمَّا يكمُن وراء انطباعها الغامض.

تتوفَّر نسخة إلكترونية لهذا الكتاب أيضًا.

 

 

رانيا نمر عيطة

هذه القائمة مِن كتب وروايات رانيا ستكون الكتب المثاليَّة لموسم العطلات. قُم بشرائها في وقت مبكِّر لتكون جاهزًا حين تخطِّط لرحلة أو لقضاء عطلة مريحة. رحلتك لن تكون مكتملة بدون بعض الكتب الرائعة، وهذه القائمة فيها كلُّ شيء.

لمزيد مِن المدوّنات تواصَل مع أوستن ماكولي، ويمكنك إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تريد نشر عملك، ويمكنك أيضًا التقديم بشكل سريع وسهل مِن خلال إستمارة التقديم عبر الإنترنت.

يمكنك البقاء على اطِّلاع على إصداراتنا الجديدة والفعاليَّات مِن خلال الانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء، وذلك مِن خلال صفحتنا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.

يوم المعلِّم العالمي ٢٠٢٢ الاحتفال بالمعلِّمين

World Teachers' Day

حينما تفكِّر في طفولتك، مرحلة مراهقتك، ومرحلة بلوغك، ستجد أنَّ هناك أشخاصًا أحدَثوا فَرقًا في حياتك، وساعدوك على أن تصبح ما أنتَ عليه الآن.

القليل منهم سيكونون أفراد عائلتك أو أصدقاءَك المقرَّبين، ولكن أغلبهم سيكونون معلِّميك.

المعلِّمون يُظهِرون التعاطف والتشجيع والحبَّ، وهم دائمًا بجانبك، وبينما نعتقد أنَّ المعلِّمين يستحقُّون التكريم كلَّ يوم، قرَّر يوم المعلِّم العالمي أن يكرِّمهم كلَّ سنة.

ما موعد يوم المعلِّم العالمي؟

يوم المعلم العالمي يُحتَفَل به كلَّ عام في الخامس مِن أكتوبر، إنَّه الوقت المناسب لشراء الهدايا، كتابة الرسائل، أو حتَّى تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي لتعبِّر عن حبِّك للمعلِّمين في حياتك.

ما تاريخ يوم المعلم العالمي؟

في عام ١٩٩٤ أعلنَت يونسكو أنَّ الخامس مِن أكتوبر سيكون يوم المعلِّم العالمي.

يُحتَفل في هذا اليوم بذكرى قرار منظَّمة العمل الدولية/ يونسكو في ذلك العام بشأن المعلِّمين.

تحدِّد هذه التوصية معايير حقوق المعلمين ومسؤوليَّاتهم، وتضع معايير للنهوض بنظام التعليم وفُرَص العمل والتَّوظيف وظروف التعلُّم.

ما أهميَّة يوم المعلِّم العالمي؟

الاحتفال بيوم المعلِّم العالمي هو لنشر الوعي حول قضايا المعلِّمين، وللتأكيد على أنَّ احترام المعلِّم هو جزء لا يتجزَّأ مِن النظام العالمي.

عمومًا يجب علينا أن نحتفل بيوم المعلِّم العالمي بسبب التأثير الهائل الذي يمكن للمعلِّم أن يُحدِثه فينا.

كيفية الاحتفال بيوم المعلِّم العالمي؟

ما أفضل طريقة للاحتفال بيوم المعلِّم العالمي؟ هناك طرق كثيرة، ولكن نحن قد جمَعنا قائمة مِن الاقتراحات لتساعدك على اختيار الطريقة المناسبة للاحتفال بالمعلِّم الذي تعرفه.

إرسال بعض الحلوى إليهم:

إرسال هدية مِن الحلوى لهم هي طريقة رائعة لتُظهِر لهم أنَّكَ تقدِّرهم وممتنٌّ لهم.

إرسال رسالة صادقة إليهم:

ربما تكون قد أرسلتَ إليهم ملاحظة شكر مِن قَبل، أو كتبتَ ملاحظة تقدير في كتابهم السنوي، ولكن ثِق بنا عندما نخبر أنَّ منحَهم البطاقات التي تحتوي على كلامٍ صادق ستكون ملحوظة ولن تُنسَى.

إرسال باقة مِن الورد:

الورد هو لفتة أنيقة تُظهِر الحبَّ والتَّقدير الذي تشعر به تجاه الشخص الذي تحبُّه.

لِيَكُن في علمك أنَّه بغضِّ النَّظر عن الطريقة التي تختارها لتحتفل بيوم المعلِّم العالمي، نحن على يقين أنَّ المعلِّم سوف يقدِّر ذلك للغاية.

كتُب تستطيع إهداءَها إليهم:

هنا بعض الكتب المذهلة التي تستطيع إهداءَها لمعلِّميك كي تُظهِر لهم حبَّك وتقديرك.

   

نتمنَّى أن يُحتَفل بالمعلِّمين في حياتك بطريقة لائقة هذا العام في يوم المعلِّم العالمي.

تواصَل مع أوستن ماكولي للمزيد مِن المدونات، ويمكنك إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تريد نشر عملك.

يمكنك أيضًا التقديم بشكل سريع وسهل مِن خلال استمارة التقديم عبر الإنترنت.

يمكنك البقاء على اطِّلاع على إصداراتنا الجديدة والفعاليَّات بالانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء مِن خلال صفحتنا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.

نصائح لكيفية الترويج لكتابك بطريقة فعَّالة

بما أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي باتت تحصل على الشهرة، فقد غيَّرَت طريقة تواصل الكُتَّاب مع قُرَّائهم والتسويق لكتبهم.

نرى الآن أنَّ الكتب الخيالية والواقعية يتمُّ الترويج لها على مختلف منصَّات التواصل الاجتماعي.

بعض طرق التسويق عبر الإنترنت تساعد المؤلِّفين حقًّا، وهي ناجحة حقًّا مِن حيث خَلق الوعي.

على أي حال ليس كل طريقة تنجح، إنَّ إستراتيجية التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي المدروسة والفعَّالة هي ما تصنع الفَرق.

ربما تتساءل: كيف يمكنكَ الترويج لكتابك على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة فعَّالة؟

ككاتب، لقد كتبتَ كتابك، والآن قد انتهى عملك، أليس على دار النشر الخاصة بك وفريق التسويق أن يعتنوا بما تبقَّى؟ لا، بل عليك أن تضع يديك في هذه العملية لجعلها أكثر نجاحًا.

سنعطيك بعض النصائح الرائعة في كيفيَّة تطوير طريقة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكُتبك بطريقة فعَّالة.

استخدِم التيك توك لصُنع الجمهور:

يوجد حاليًّا أكثر مِن مليار شخص نشِط على التيك توك، وإذا كنتَ تظنُّ أنَّه للمراهقين فقط وكلُّ ما فيه هو الرقص، فقد تفوتك فرصة كبيرة لتسويق كتابك والترويج له.

هنالك أمران رائعان بخصوص التيك توك، والذي سيجعله مكانًا مثاليًّا للمؤلِّفين للتَّرويج لكُتبهم.

١- مستخدِمو التيك توك أنشؤوا مجتمعات، وواحد منهم هو #BookTok والذي هو للقُرَّاء وكل مَن يحبُّ التحدُّث عن الكتب.

٢- إذا قمتَ بصُنع مقاطع تشدُّ الانتباه على التيك توك فستكون لدَيك القدرة على الوصول إلى الآلاف مِن الأشخاص في أي وقت، وليس فقط مَن يتابعونك مثل باقي منصَّات وسائل التواصل الاجتماعي.

اصنع محتوًى ترويجيًّا رائعًا:

ككاتب، إذا كنتَ تظنُّ أنَّ إنشاء حسابات المعجبين والتفاعل معهم سيكون كافيًا، فذلك لن يعمل بعد الآن، أنتَ مَن يجب عليك أن تثير إعجاب جمهورك مِن خلال أكثر المنصَّات الفعَّالة، سوف تكون قادرًا على فِعل ذلك بمحتوًى ترويجي رائع يتمُّ نشره باستمرار.

ابدأ مسابقة تنافسيَّة في الفيسبوك:

لتُظهِر بعض التقدير لمتابعيك على الفيسبوك لدعمهم لك خلال رحلتك، يمكنك توزيع بعض النُّسَخ المجانيَّة، فذلك سهل جدًّا، فقط قُم بسؤالهم عن سبب رغبتهم في الكتاب، ومشاركة المنشور مع صديق يرغب في الكتاب أيضًا، وقُم بإرسال نُسَخ مجانيَّة للفائزين.

ابدأ الترويج عبر الإنستجرام:

يوفِّر الإنستجرام العديد مِن الفُرَص للترويج لكتبك بنجاح مِن خلال الصور، الفيديوهات، ومقاطع الفيديو المباشرة، القِصص، المشاركة والتعليقات.

يوفِّر هذا فرصة رائعة للمؤلِّفين لإبقاء القُرَّاء على اطِّلاع دائم، والتواصل معهم مِن خلال منحهم نظرة خاطفة على حياتهم ومشروعاتهم القادمة.. إذًا استخدِم الإنستجرام بطريقة جيِّدة!

اعرض فصلًا مِن كتابك مجَّانًا:

عَرض فصل مِن كتابك مجَّانًا سيجعل القارئ يتعرَّف على ما يتضمَّنه كتابك، وهذه إستراتيجيَّة جيِّدة للتسويق لكتابك.

استخدِم Medium:

Medium هي منصَّة رائعة للمؤلِّفين، تسمح لهم بأن ينشروا محتوًى ويشاركوه مع جمهور كبير مِن القُرَّاء، إنَّها مِثل امتلاك مدوّنتك الجديدة، ولكن الاختلاف الوحيد هو أنَّ الجمهور موجود بالفعل، وليس عليك القلق بشأن ذلك.

بدلًا مِن أن تشارك المنشورات الترويجية على Medium يجب عليك أن تشارك محتوًى عاليَ الجودة، مرتبطًا بمحتوى كُتبك، حيث إنَّه سيثير اهتمام الناس بك وبما في كتابك.

أوستن ماكولي هي دار نشر كتب رائدة، مقرُّها في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والإمارات العربية المتحدة.

نقبل بالمخطوطات حاليًّا.. انقر على إرسال لتقديم مخطوطتك إلينا.

لتقديم مخطوطتك عبر الإنترنت، انقر على استمارة التقديم عبر الإنترنت. تواصَل معنا مِن خلال فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.

يوم الصحة النفسية العالمي

World Mental Health Day

مع قدوم يوم الصحة النفسية في 10 أكتوبر، الآن هو وقت جيِّد لمعرفة دورك في نشر الوعي.

التعرُّف على اضطرابات الصحة النفسية وكيفية علاجها وكيف يمكنك دعم مَن يعاني منها، هو جزء أساسي في مجال الثقافة حول الصحة النفسية.

مِن الضروري معرفة أنَّ الاضطرابات النفسية منتشرة، وقد بيَّنَتِ الإحصاءات أنَّها مشكلة عالمية، وتتوقَّع منظَّمة الصحة العالمية أنَّه بحلول عام 2030 سيصبح الاكتئاب مرضًا منتشرًا في جميع أنحاء العالم إذا لَم يتمَّ اتِّخاذ الخطوات العاجلة.

إنَّ الوعي حول الصحة النفسية أولويَّة يمكن أن تساعد أفراد الأُسَر والمجتمع ككلٍّ أن يدعموا أولئك الذين يحتاجون إلى العلاج.

كيف يمكنك دعم أولئك الذين يعانون؟

مِن أصعب الأمور رؤية شخص تعرفه يعاني مِن مرض نفسي، غالبًا ما يشعر الأحبَّاء بالعجز والضياع فيما يتعلَّق بكيفية دعم شخص يعاني مِن اضطراب نفسي ولَم يطلب العناية الطبية، سيكون مرعبًا إذا لَم يكن لدَيك الإلمام بالصحة النفسية كمرض.

الأمر المهمُّ هو أنَّه عليك تثقيف نفسك، اذهب إلى مركز محلِّي لعلاج مرضى الاضطرابات النفسية، حيث يمكنك أن تتعلَّم المزيد حول اضطرابات الصحة النفسية، وقراءة بعض الكتب عن الصحة النفسية.

بعض الطرق الرائعة لتقديم الدعم وتشجيعهم على طلب العلاج:

لا تحرجهم:

الأمر المهمُّ هو ألَّا تجعل أحبَّاءك يشعرون بأنَّ عليهم أن يخجلوا لإصابتهم بمرض نفسي، ليس فقط بكلماتك، بل أيضًا تعابير وجهك ولغة جسدك يمكن لهما أن يُحرِجا مَن يعاني مِن خلال عدم الرغبة في التحدُّث معهم أو طلب المساعدة.

إذا فتحتَ قلبك وعقلك للاستماع إليهم ودعمهم، فلغة جسدك وتعابير وجهك ستصبح متعاطفة تلقائيًّا.

لا يستطيع الذين يعانون أن يتحكَّموا بأفعالهم أو أفكارهم، إنَّه مرض يحتاج إلى علاج.

استمِع إليهم واجعلهم يُحسُّون بالراحة:

الاستماع إلى أولئك الذين يعانون مِن الاضطرابات النفسية أمر ضروري.

إذا أردتَ أن تدعمهم فعليك بالاستماع إليهم.

في بعض المرَّات لا تحتاج أن تعطيهم النصائح، ولكن يجب عليك أن تستمع إلى مشاعرهم والذي يمرُّون به، هذا الذي سيُحدِث فرقًا حينما تكون صديقًا لشخص يعاني مِن اضطراب نفسي.

كلماتك المريحة والأمان الذي ستُشعِرهم به سيُشكِّل فارقًا في حياة أحدهم.

كلُّنا سمِعنا عن قصص الأشخاص الذين يقومون بالاتصال بخطوط المساعدة للوقاية مِن الانتحار، وكيف يتمُّ إقناعهم ألَّا يُنهوا حياتهم بسبب كلمة قالها لهم شخص ما.

لا تستهِن بأهميَّة الدعم المعنوي اللفظي.

ابتعِد عن المجادلة:

عندما تحاول أن تكون داعمًا لهم مِن المهمِّ أن تبتعد عن المجادَلة، حاوِل تقديم بعض الطمأنينة لهم، وأخبِرهم عن طرق العلاج.

إذا أحسستَ أنَّكَ بدأتَ تدخل في جدالٍ معهم، مِن الأفضل أن تبتعد قليلًا، وتعطي الشخص مجالًا ليهدأ ويفكِّر.

إذا أحسستَ أنَّكَ لا تستطيع التحدُّث معهم، مِن الأفضل أن تُخبر شخصًا آخَر أن يتحدَّث معهم.

اقترِح عليهم طرقًا للعلاج:

اقتراح العلاج عليهم والوصول إلى حلول هو جزء ضروري مِن تقديم الدَّعم إلى الذين يعانون مِن اضطرابات نفسية.

يجب أن يكون لدَيك قائمة مِن الحلول جاهزة عندما تجالسهم للتحدُّث، إذا لَم يكن لديك فيمكنك اقتراح البحث عن حلول ومشاركتها في وقت لاحق.

مِن المهمِّ أن تشرح لهم أنَّ هنالك حلولًا لهذه المشكلة، وأنَّ الكثير مِن الناس تلقَّوا المساعدة مِن متخصِّصين، وهم بخير تمامًا الآن.

اقترِح عليهم أن يقرؤوا كتبًا عن الصحة النفسية:

اقتراح بعض الكتب للصحة النفسية هي طريقة رائعة لإظهار الدعم، هذه الكتب ليست غنية بالمعلومات فقط، بل إنَّها ستساعد أولئك الذين يحاولون أن يعرفوا المزيد عمَّن يعانون مِن الاضطرابات النفسية.

فيما يتعلَّق بالأمراض النفسية، عندما لا يشعر الشخص بالوحدة فإنَّه يدرك أنَّه لا شيء يدعو إلى الخجل بشأنه.

يمكنك التعرُّف على طرق العلاج، الاهتمام بالنفس، وأحدث طرق العلاج المتوفِّرة.

في الأسفل بعض الكتب المقترَحة:

   

   

قُم بدعمهم:

التعلُّم حول الصحة النفسية هي الخطوة الأولى لإظهار دعمك للَّذين يعانون.

يدور اليوم العالمي للصحة النفسية حول التخلُّص مِن أفكارك القديمة حول الأمراض النفسية، وإظهار التضامن مع أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل.

لمزيد مِن المدوّنات تواصَل مع أوستن ماكولي، ويمكنك إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تريد نشر عملك، ويمكنك أيضًا التقديم بشكل سريع وسهل مِن خلال استمارة التقديم عبر الإنترنت.

يمكنك البقاء على اطِّلاع على إصداراتنا الجديدة والفعاليات مِن خلال الانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء، وذلك مِن خلال صفحتنا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.

أفضل الكتب لقراءتها خريف هذا العام

لا يجب أن تكون حزينًا في موسم الخريف على انتهاء الصيف، فقد حان الوقت للجلوس بقرب موقد النار، والانغماس في قراءة كتبنا، واحتساء بعض الشيكولاتة الساخنة أثناء القراءة.

عاد الأطفال إلى المدرسة، وعادَت نوادي الكتب، وقد حان الوقت للذهاب إلى المكتبة وشراء بعض الكتب الجيِّدة والمثيرة.

لماذا؟      

إذا كنتَ مِن محبِّي المؤلِّفين الذين تعكس خلفيَّاتهم الثقافات الشرقية والغربية، فهذا الكتاب مناسِب لك.

يدور كتاب الشِّعر هذا حول الدين، والفلسفة، والسياسة، وتصوير الفضاء الحضاري.

 

 

بالمساواة مع العواطف

سيأخذك كتاب الشِّعر الآسِر هذا في جولة مِن المشاعر.

يحاول المؤلِّف في هذا الكتاب أن يخفِّف مِن الصراعات الشخصية والتوتُّر مِن خلال التعبير عن المشاعر التي تربطنا جميعًا بطريقة أو بأخرى.

 

 

وجد.. وفكر.. وشجن

هذا الكتاب الجميل هو عن الحبِّ والعاطفة والحسرة.

يتأمَّل الكاتب في حياة العشَّاق، والأفكار التي تصوِّر حالة معاناة القلب الحزين.

 

 

كانتا رتقًا

كتاب الشِّعر لعثمان بون عمر لي هو نسمة مِن الهواء المنعش.

يعبِّر عن المشاعر بطريقة لا مثيل لها، فبمجرَّد أن تفتح هذا الكتاب لن تتمكَّن مِن وضعه جانبًا حتَّى تنتهي منه.

 

 

٧ أعوام مِن الخريف

هذا الكتاب ليس كأي كتاب قرأتَه مِن قَبل، إنَّه ليس مجرَّد كتاب شِعر، إنَّه صفحات فيها كلُّ الأحداث والمشاعر التي نتجاهلها، والرسائل التي لا نرسلها، والقصص التي لا ننقلها.

 

 

 

نتمنَّى أن تكون قد استمتعتَ بقراءة مقترحاتنا لأفضل الكتب التي يمكنك قراءتها هذا الخريف. إذا أردتَ أن تكون جزءًا مِن أوستن ماكولي فأنت مرحَّبٌ بك بمشاركة مخطوطتك مِن هنا. يمكنك أيضًا التقديم مِن خلال إستمارة التقديم عبر الإنترنت.

تواصَل مع أوستن ماكولي عبر فيسبوك، وإنستجرام، وتويتر للمزيد مِن التحديثات.