يوم الصحة النفسية العالمي

World Mental Health Day

مع قدوم يوم الصحة النفسية في 10 أكتوبر، الآن هو وقت جيِّد لمعرفة دورك في نشر الوعي.

التعرُّف على اضطرابات الصحة النفسية وكيفية علاجها وكيف يمكنك دعم مَن يعاني منها، هو جزء أساسي في مجال الثقافة حول الصحة النفسية.

مِن الضروري معرفة أنَّ الاضطرابات النفسية منتشرة، وقد بيَّنَتِ الإحصاءات أنَّها مشكلة عالمية، وتتوقَّع منظَّمة الصحة العالمية أنَّه بحلول عام 2030 سيصبح الاكتئاب مرضًا منتشرًا في جميع أنحاء العالم إذا لَم يتمَّ اتِّخاذ الخطوات العاجلة.

إنَّ الوعي حول الصحة النفسية أولويَّة يمكن أن تساعد أفراد الأُسَر والمجتمع ككلٍّ أن يدعموا أولئك الذين يحتاجون إلى العلاج.

كيف يمكنك دعم أولئك الذين يعانون؟

مِن أصعب الأمور رؤية شخص تعرفه يعاني مِن مرض نفسي، غالبًا ما يشعر الأحبَّاء بالعجز والضياع فيما يتعلَّق بكيفية دعم شخص يعاني مِن اضطراب نفسي ولَم يطلب العناية الطبية، سيكون مرعبًا إذا لَم يكن لدَيك الإلمام بالصحة النفسية كمرض.

الأمر المهمُّ هو أنَّه عليك تثقيف نفسك، اذهب إلى مركز محلِّي لعلاج مرضى الاضطرابات النفسية، حيث يمكنك أن تتعلَّم المزيد حول اضطرابات الصحة النفسية، وقراءة بعض الكتب عن الصحة النفسية.

بعض الطرق الرائعة لتقديم الدعم وتشجيعهم على طلب العلاج:

لا تحرجهم:

الأمر المهمُّ هو ألَّا تجعل أحبَّاءك يشعرون بأنَّ عليهم أن يخجلوا لإصابتهم بمرض نفسي، ليس فقط بكلماتك، بل أيضًا تعابير وجهك ولغة جسدك يمكن لهما أن يُحرِجا مَن يعاني مِن خلال عدم الرغبة في التحدُّث معهم أو طلب المساعدة.

إذا فتحتَ قلبك وعقلك للاستماع إليهم ودعمهم، فلغة جسدك وتعابير وجهك ستصبح متعاطفة تلقائيًّا.

لا يستطيع الذين يعانون أن يتحكَّموا بأفعالهم أو أفكارهم، إنَّه مرض يحتاج إلى علاج.

استمِع إليهم واجعلهم يُحسُّون بالراحة:

الاستماع إلى أولئك الذين يعانون مِن الاضطرابات النفسية أمر ضروري.

إذا أردتَ أن تدعمهم فعليك بالاستماع إليهم.

في بعض المرَّات لا تحتاج أن تعطيهم النصائح، ولكن يجب عليك أن تستمع إلى مشاعرهم والذي يمرُّون به، هذا الذي سيُحدِث فرقًا حينما تكون صديقًا لشخص يعاني مِن اضطراب نفسي.

كلماتك المريحة والأمان الذي ستُشعِرهم به سيُشكِّل فارقًا في حياة أحدهم.

كلُّنا سمِعنا عن قصص الأشخاص الذين يقومون بالاتصال بخطوط المساعدة للوقاية مِن الانتحار، وكيف يتمُّ إقناعهم ألَّا يُنهوا حياتهم بسبب كلمة قالها لهم شخص ما.

لا تستهِن بأهميَّة الدعم المعنوي اللفظي.

ابتعِد عن المجادلة:

عندما تحاول أن تكون داعمًا لهم مِن المهمِّ أن تبتعد عن المجادَلة، حاوِل تقديم بعض الطمأنينة لهم، وأخبِرهم عن طرق العلاج.

إذا أحسستَ أنَّكَ بدأتَ تدخل في جدالٍ معهم، مِن الأفضل أن تبتعد قليلًا، وتعطي الشخص مجالًا ليهدأ ويفكِّر.

إذا أحسستَ أنَّكَ لا تستطيع التحدُّث معهم، مِن الأفضل أن تُخبر شخصًا آخَر أن يتحدَّث معهم.

اقترِح عليهم طرقًا للعلاج:

اقتراح العلاج عليهم والوصول إلى حلول هو جزء ضروري مِن تقديم الدَّعم إلى الذين يعانون مِن اضطرابات نفسية.

يجب أن يكون لدَيك قائمة مِن الحلول جاهزة عندما تجالسهم للتحدُّث، إذا لَم يكن لديك فيمكنك اقتراح البحث عن حلول ومشاركتها في وقت لاحق.

مِن المهمِّ أن تشرح لهم أنَّ هنالك حلولًا لهذه المشكلة، وأنَّ الكثير مِن الناس تلقَّوا المساعدة مِن متخصِّصين، وهم بخير تمامًا الآن.

اقترِح عليهم أن يقرؤوا كتبًا عن الصحة النفسية:

اقتراح بعض الكتب للصحة النفسية هي طريقة رائعة لإظهار الدعم، هذه الكتب ليست غنية بالمعلومات فقط، بل إنَّها ستساعد أولئك الذين يحاولون أن يعرفوا المزيد عمَّن يعانون مِن الاضطرابات النفسية.

فيما يتعلَّق بالأمراض النفسية، عندما لا يشعر الشخص بالوحدة فإنَّه يدرك أنَّه لا شيء يدعو إلى الخجل بشأنه.

يمكنك التعرُّف على طرق العلاج، الاهتمام بالنفس، وأحدث طرق العلاج المتوفِّرة.

في الأسفل بعض الكتب المقترَحة:

   

   

قُم بدعمهم:

التعلُّم حول الصحة النفسية هي الخطوة الأولى لإظهار دعمك للَّذين يعانون.

يدور اليوم العالمي للصحة النفسية حول التخلُّص مِن أفكارك القديمة حول الأمراض النفسية، وإظهار التضامن مع أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل.

لمزيد مِن المدوّنات تواصَل مع أوستن ماكولي، ويمكنك إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تريد نشر عملك، ويمكنك أيضًا التقديم بشكل سريع وسهل مِن خلال استمارة التقديم عبر الإنترنت.

يمكنك البقاء على اطِّلاع على إصداراتنا الجديدة والفعاليات مِن خلال الانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء، وذلك مِن خلال صفحتنا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.