-
مقدمة في تاريخ الكتابة العربية
في هذا الكتاب..
يأخذك الدكتور هاشم شيت علي بأسلوب سلس وممتع في رحلة مشوّقة إلى أعماق التاريخ العربي، إلى البدايات الأولى لظهور الكتابة عند العرب الأقدمين، متتبِّعاً خطى الأسلاف، لما يزيد على الأربعة آلاف عام من الآن، على طريق التحوّل من مرتبة الجهل والتخلف إلى مرتبة الحضارة الإنسانية التي تتبوأ (الكتابة) أعلى مراقيها...!
في هذا الكتاب..
يهدف الباحث إلى لَمِّ شملِ فروع الكتابة العربية، القديمة منها والحديثة، في كل أطوارها وأدوارها التي تقلَّبت عبر العصور، في كتابة واحدة موَحَّدة هي (الكتابة العربية)، التي دُوّنت بها لغة واحدة موحّدة هي (اللغة العربية)، بمفهومها العام الواسع، مهما اختلفت لهجاتُها وتعددتْ مشاربُ المتحدثين بها، منذ أقدم العصور وحتّى يومنا هذا...!
إنه كتاب جدير بالاقتناء والقراءة حقاً...!AED 0.00 -
الثورة ثنائية اللغة
فابريس چومون الملقب بـ "عرّاب برامج الدمج اللغوي" من قِبل صحيفة نيويورك تايمز في عام 2014، وهو الملحق التعليمي والثقافي لسفارة فرنسا في الولايات المتحدة، لديه أكثر من 25 عاماً من الخبرة في مجال التعليم الدولي وتطوير البرامج متعددة اللغات.
حصل چومون على درجة الدكتوراه في التعليم الدولي من جامعة نيويورك (NYU) كما حصل على عدة جوائز وأوسمة مثل "وسام النخلة" الأكاديمي، وهو وسام استحقاق من الحكومة الفرنسية، وجائزة التنوع الثقافي من المنظمة الدولية للفرانكفونية لدى الأمم المتحدة، ووسام الاعتراف من مؤسسة CAF USA.
وضع چومون خبرته مباشرة في خدمة المجتمعات الفرنسية والإيطالية واليابانية والألمانية والروسية في الولايات المتحدة؛ من خلال مساعدتهم على تطوير برامج ثنائية اللغة ذات جودة عالية في المدارس الحكومية المحلية.
إن الثورة ثنائية اللغة التي تم تصورها ككتاب عملي يسهل الوصول إليه ليرافقك في مشروعك؛ هي في الأصل قصة حركة ولدت في بروكلين من خلال عيون الآباء والمربين الذين أسسوا برامج ثنائية اللغة في مدارسهم، مقتنعين بأن التعليم ثنائي اللغة هو خير عام ينبغي أن يقدم في كل مكان؛ لأنه يمكن أن يحول بشكل إيجابي الطفل والمدرسة والبلد.
يمكن أن تصبح ثنائية اللغة هي المعيار الجديد للتقدم، وهذا لن يبدأ إلا بشبابنا وأنظمتنا التعليمية، ولذلك فإن الثورة ثنائية اللغة قد بدأت بالفعل.
AED 4.00 -
التخطيط والسياسات اللغوية في دول البلطيق: ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا
ينطلق هذا الكتاب من سؤال رئيس، هو: ما تجربة التخطيط اللغوي في دول البلطيق؟
ويندرج تحت هذا السؤال الرئيس أسئلة فرعية عدة، منها:
- ما مفهوم السياسة اللغوية؟ وما أنواعها؟
- ما أهم المراحل التي مرت بها دول البلطيق لرسم السياسة اللغوية وبناء التخطيط اللغوي؟
- كيف تعاملت دول البلطيق مع لغاتها الوطنية ومع اللغات الأجنبية ولغات الأقليات؟
- ما الجهات الفاعلة في تنفيذ السياسات اللغوية في هذه الدول؟
- ما أثر التخطيط اللغوي على الواقع اللغوي في دول البلطيق؟
- ما انعكاسات السياسات اللغوية على المجتمع وعلى الأقليات في دول البلطيق؟
- ما دور اللغة في الاندماج أو في الاستبعاد في المجتمع البلطيقي؟
- لماذا تحتاج دول البلطيق إلى سياسات لغوية؟
- هل يتم التخطيط للغة الوطنية في جميع المجالات الحيوية؟
- ما تقييم تجارب دول البلطيق في التخطيط اللغوي؟
- كيف يمكن الاستفادة من تجارب دول البلطيق في التخطيط للغة العربية والتعريب في العالم العربي؟
AED 4.00 -
الألعاب التنظيمية والإدارية
تكمن أهميَّة هذا الكتاب بأنَّه المحتوى العربي الأول الذي تناوَل الألعاب الإدارية والتنظيمية، وهو نتاج البحث والتنقيب، القراءة والترجمة، الربط والتلخيص لأكثر مِن مائة وأربعين مرجِعًا ما بين كتاب ومقال وفحص ودراسة.
يتكوَّن الكتاب مِن أربعة أجزاء مترابطة، أوَّلها بعنوان "اعرِف"، ويشمل مفهوم الألعاب الإدارية والأخرى التنظيمية، بينما يتناول الجزء الثاني مِن الكتاب الكيفية التي تُصنَع بها الألعاب الإدارية والتنظيمية، ويسرد الجزء الثالث اثنين وأربعين لعبة تنظيمية وأخرى إدارية، وهو الجزء الممتع في هذا الكتاب.
وتتضمَّن كلُّ لعبة المدَّة الزمنيَّة لتنفيذها، وعدد اللاعبين المناسب، والمشاركين، والهدف مِن اللعبة الإدارية أو التنظيمية، ثمَّ شرح مبسَّط لِلُّعبة.
أمَّا الجزء الأخير فيتناول موضع الجدل بين مؤيِّدي الألعاب الإدارية والتنظيمية وبين معارضين لها تحت عنوان "احذر"؛ حيث يوضِّح إيجابيَّات وسلبيَّات توظيف الألعاب الإدارية والتنظيمية في البرامج التعليمية والتدريبية.
AED 4.00 -
المسنمات
في مسنماتٍ مما مُدّت بهِ صيرورةُ القلبِ شهابٌ مِن كلامٍ أصبحت مِن الأقــداحِ شرابًا تذوقهُ روحي مِنها في الشايِ، والقهوةِ، وغيرهما.
ومهما كان الحالُ الذي لا يَبْقَى على حالٍ، جالسْتُ هذهِ اللغةَ على أنّا وقفنا على مُرادٍ أن لا شيءَ في المسنماتِ يُبني عليهِ؛ إذ ليسَ قاعدةً، فالصقلُ يستتبعُ بالصقلِ ولا ســواه، وفي هذا العمل الجمالي فتحتُ بابًا للتأويلِ بيراعِ سعد بن عبدالعزيز الزير صقلًا في جانبِ الرؤيةِ، وبهِ كانت الحاشية.
AED 0.00 -
أثر النقل على لغة العرب وفكرها قديماً وحديثاً
تعد اللغة أهم مقومات الوجود الحضاري والسِّمَة المميزة للأمم. ولا يخفى خطر اللغة في تشكيل هوية قوم ما وفي توثيق عرى انتمائهم إلى الأمة.
إن اللغة وسيلة لفظية كتابية تُتوسل في تشكيل الفكر، وتطورها تابع لتطور العقل، إذ من المحال تطور الفكر ما لم يساوقه تطور لغوي يستوعب كل جديد فيه وحادث. والتطور المعرفي رهين بالتواصل الثقافي، فما من فكر نشأ وتدرج في مراتب الرقي بعيداً عن الترجمة والمثاقفة أدبية كانت أم علمية أو فلسفية.
وما دامت اللغة نتاجاً بشرياً فهي تتفاعل مع محيطها تأثيراً وتأثراً، وموتها أو حياتها رُهِن بموت أهلها أو حياتهم.
فالترجمة هي العامل الذي يمد جسور التلاقح المعرفي بين نتاج الآخر وخصوصيات الذات، حيث تجعل من نفسها أُولى وسائط التفاعل الحضاري، إذ كانت ولا تزال، إلى جنب وسائل أخرى، أبرز قناة لنقل المعارف بين الأمم. إنها الباب الذي يلج منه الوافد الأجنبي إلى الثقافة المحلية، فيكون لها كبير الأثر على توجيه فكرها وتطوير لغتها.
وما أفرغنا فيه الوسع في كتابنا هذا هو تبيان أثر النقل والترجمة على لغة العرب وفكرها قديماً، وكذا تأثُّر اللغة والفكر العربيين بالترجمة حديثاً، كاشفين عن كيفية إقحام الترجمة ـ ماضياً وحاضراً ـ العرب في عوالم معرفية جديدة لم يكن لهم بها سابق عهد، وإيقافهم على نتاج عقول غيرهم من الأمم، وفتح أبواب المعارف العلمية لهم، وكيف طفرت بهم إلى ما وراء حدود أفقهم المعرفي، مبرزين للكيفية التي عمل بها النشاط الترجمي على توجيه الممارسة الفكرية عند العرب، وتغيير منحى فكرهم في القديم والحديث. ثم جهدنا بعد ذلك في التدليل على أثر الترجمة على العربية وكيف أدت إلى توسيع أفقها، وكذا كيف أورث أثر الترجمة على نسق الفِكَر العربية تطوراً في ألفاظها وتغيراً في عمودها. كل هذا وما يندرج تحته من تفصيلات وتفريعات عملنا على بسطه وتوسيع القول فيه في ثنايا بحثنا هذا.
AED 0.00 -
اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم المتوسط (الصف 7- 8)
يركِّز الكتاب على تشجيع اكتساب مهارات التفكير النقدي في مناهج اللغة الإنجليزية.
تمَّ شرح كلِّ مفهوم في الكتاب بشكل واضح ودقيق، مع إثبات مناسب.. إنَّه كتاب تعليمي للجميع.
AED 0.00 -
إعادة صياغة التعليم
توَفّر إعادة صياغة التعليم للمُعلِّمين وقادةِ المدارس وأولياء الأمور أفكارًا موجزة وموثوقة في جوهر التدريس الفعَّال.
ومع مرور الوقت، تتطوّر العقليات، ويجب أن يُواكب التعليم هذه الوتيرة؛ حيث يحتاج طلاب اليوم إلى وجهات نظر جديدة للتنقُّل في عالم لا يُمكننا تصوّره بعد..
ويتعيَّن علينا أن ندفَع معهم عجلة التقدُّم – ليس بهدف تكرار الماضي – بل للسَّماح للجيل القادم برَسم مساره بالعزيمة والرَّحمة والنَّظر نحو الأجيال القادمة.
سيَقوم هذا الكتاب بتجهيز المعلِّمين لتقييم مهاراتهم وخبراتهم مِن أجل إعداد الطلاب بشكلٍ أفضل لمُستقبل غير مؤكّد، مع إعطاء الأولوِيَّة للمرونة على الكمال..
إنَّه يتحدَّث إلى جوهر التعليم التحويليِّ، ويستكشف أطُر عمل جديدة لتمكين الطلاب مع تعزيز رفاهيَّتهم – وهو شرط أساسي للإنجاز – إنَّ الأفكار المتعمّقة ستجذِب قادة المدارس ومُقدِّمِي تدريب المعلِّمين الذين يسعَون إلى مواءمة التعلُّم مع الاحتياجات المُتطورة للطلَّاب المُعاصرين.
ومِن خلال إعادة صياغة التعليم، يُمكننا تجهيز الشباب لقيادة الإنسانية على بُعد أقدامٍ قليلة.AED 0.00 -
أنماط الخطأ الصوتي من منظور إكلينيكي
للكلام جانبان، المعرفة (علم الأصوات) والتعبير (النطق). أثناء تطوير علم الأصوات، يرتكب الأطفال أخطاء منهجية، مستهدفين فئات معينة من العناصر الصوتية، تسمى أنماط الخطأ الصوتي والتي يتم تعديلها وقمعها فيما بعد. قد تكون هذه الأنماط طبيعية أو غير عادية، ويتم تصنيفها على أنها بنية مقطع لفظي وأنماط خطأ الاستبدال والاستيعاب. يُعد تقييم أنماط الخطأ هذه إما عن طريق عينة الكلام التلقائي أو اختبار الكلمة الواحدة خطوة ذهبية لتحديد الأنماط المناسبة للعمر وغير العادية للمساعدة في تشخيص الاضطرابات الصوتية التي تشكل أكبر مجموعة من اضطرابات صوت الكلام. الفرق بين علم الأصوات والنطق. تطور الكلام الطبيعي نظرة عامة على أنماط الخطأ الصوتي؛ نهج لتشخيص اضطرابات الكلام في هذا الكتاب. هذا الكتاب هو دليل لأطباء النطق وأخصائيي أمراض النطق واللغة من أجل فهم أفضل لأنماط الخطأ الصوتي والتشخيص الشامل لاضطرابات الصوت.
AED 0.00 -
رحلتي عبرأساسيات وجودة التعليم
هل فكَّرتَ كيف تجعل نفسك فخورًا والبقاء متحفِّزًا أمام جميع التحدِّيات خلال رحلتك التعليمية؟
يقدِّم الكتاب إرشادات بسيطة ونصائح حول كيفية البقاء متحفِّزًا، وتحقيق حلمك التعليمي.
كما سيحفِّزك الكتاب على تحصيلك للتعليم العالي مِن خلال قصة شخصية حول كيفية التغلُّب على تحدِّيات التعلُّم وتحقيق النجاح.
AED 4.00 -
المستقبل الواعي: تمهيد الطريق للأجيال القادمة
ما هو الجذر المشترك لأهمِّ الأزمات التي تواجه البشريَّة اليوم؟ وما هي الأداة البسيطة والعالمية التي يمكنُ للأفراد والشَّركات تطبيقُها لتحقيق أكبر قدرٍ من التأثير من أجل التَّغيير الإيجابي؟
هذان هما السُّؤالان الملحان في قلب هذا الكتاب. مدفوعًا بدخولٍ مضطرِبٍ إلى الأبوَّة، يرشد المؤلّفُ القرَّاء عبر صحوته القاسية إلى حالة العالم الحديث، إلى الإدراك الأعمق للعقلية المعيبة التي تهدّد مستقبلنا - والنظام العالمي الذي ابتكرَهُ لمعالجته.
وفيما يتعلق بكلٍّ من المواطنين والرُّؤساء التّنفيذيين، فإنَّ كتابَ المستقبل الواعي يوفّر أداةً بالغة الأهمية في وقتٍ نحنُ في أمسِّ الحاجة إليها: إطارٌ مدمَجٌ لا يُنسى لتوجيه عمليات صنع القرار لدينا؛ مصمَّمٌ لضمان أمن ورفاهية البشرية لقرونٍ قادمة.
AED 4.00 -
ممارسة
تدور أحداث قصة "ممارسة" حول اثني عشر طفلاً من أطفال المدارس، يعمل كل منهم على انفراد مع مدرس لحل مشكلة التعلم لديهم. تصف المعلمة، وهي عالمة نفسية تدرَّبت في كلية (بانك ستريت) للتربية في نموذج التعليم السريري (أعدته سلمى صابر)، التجارب والنجاحات في التدريس العلاجي.. يوازي تقدم المعلمة على مدار العشرين عاماً زيادة الاهتمام بإعاقات التعلم في الثمانينيات والتسعينيات. وقد ألهمت النظريات وأساليب التدريس الجديدة النهج المختلف الذي اتبعته في الدروس الخصوصية العلاجية. في النهاية، أدخلت منهجهاً إلى مدرسة (هوراس مان) المتوسطة، حيث أصبحت أساس برنامجهم لتعليم الأطفال ذوي الإعاقات في التعليم.
AED 22.50
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك ولأغراض تسويقية.
بالنقر على أي رابط في هذه الصفحة، فإنك تمنحنا موافقتك على تعيين ملفات تعريف الارتباط