-
UAE Maritime Heritage تراث الإمارات البحري
التراث البحري لدولة الإمارات العربية المتحدة هو نتاج لترابُط أب وابنته.
يُعَدُّ عبد الله محمد سليمان آل علي رائدًا في الحفاظ على تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصَّةً التراث البحري.
يوثِّق هذا الكتاب المصوّر بشكل جميل – الذي أعدَّته ابنته منى العلي – تجربة عبد الله الواسعة في الحِرَف التقليدية والصناعات البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما أنَّ الكتاب يأخذ القارئ في جولة متعمِّقة للتراث البحري لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويلقي نظرة على طرق الحياة التي اختفَت أو تتلاشى بسرعة.
قال الشيخ زايد آل نهيان، الأب المؤسِّس لدولة الإمارات العربية المتحدة: "مَن لا يعرف ماضيه لا يستطيع أن يستفيد مِن حاضره ومستقبله، فمِن الماضي نتعلَّم".
ألهمَت هذه المقولة عبد الله محمد سليمان وابنته منى لتعلُّم وإحياء وحماية تراث دولة الإمارات العربية المتحدة للأجيال القادمة، ويمثِّل هذا الكتاب جزءًا بسيطًا مِن هذا العمل المهمِّ.
Maritime Heritage of the UAE is the result of a father-daughter collaboration. Abdullah Mohammed Suleiman Al Ali is a pioneer in the preservation of UAE heritage, especially maritime heritage.
This beautifully illustrated book, compiled by his daughter, Mona Al Ali, documents Abdullah’s vast experience of the UAE’s traditional crafts and maritime industries.
The reader is taken on an in-depth tour of UAE maritime heritage, glimpsing ways of life that have vanished or are rapidly vanishing. Sheikh Zayed Al Nahyan, the founding father of the UAE, said: ‘He who does not
know his past cannot make the best of his present and future, for it is from the past that we learn.’
This quote inspired Abdullah Mohammed Suleiman and his daughter, Mona, to learn, revive and protect the heritage of the UAE for future generations. This book represents a small part of this important work.
AED 0.00 -
تقنيات السرد في كتاب ألف ليلة وليلة
يتناول الكتاب تاريخ كتاب ألف ليلة وليلة، ومدى تأثيره على أبرز الكُتّاب والأعمال الأدبية الغربية بعد نشره كاملاً في الغرب من خلال الترجمة في أوائل القرن التاسع عشر. كما يتناول الكتاب ترجمات كتاب ألف ليلة وليلة، إلى الإنجليزية خاصة، ومدى مصداقيتها وقربها أو بعدها عن النص الأصلي. ويتناول الكتاب أيضاً تقنيات السرد في كتاب ألف ليلة وليلة، وأسبقية هذه التقنيات في الظهور على الساحة الأدبية. ومع ذلك لم تتم الإشارة لتلك التقنيات في الغرب، خاصة أثناء ظهور تقنيات السرد المسماة بـ "حكاية الحكاية" Metafiction ، التي تعدّها النظرية الأدبية الغربية من نتاج الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين المنصرم.ويقدّم الكتاب شرحاً وافياً لماهية "حكاية الحكاية"، وبيان لتقنياتها المتعددة، ولتنظيرها (دخولها مسار النظرية الأدبية الغربيّة). ويتناول أبرز كُتّاب الغرب الذين تبنوا بعض تطبيقات "حكاية الحكاية "المختلفة. ويذكر أبرز النقاد الذين درسوا تقنيات "حكاية الحكاية".ويستعرض الكتاب أيضاً مسيرة الأديب المصري نجيب محفوظ الأدبية وتطورها، ويناقش روايته القصيرة المكثفة: ليالي ألف ليلة؛ لأن كتاب ألف ليلة وليلة يمثل القاعدة والأصل لرواية محفوظ ليالي ألف ليلة، بالإضافة إلى تبني محفوظ لعدد من تقنيات سرد كتاب الليالي الأصلي وشخصياته. فرواية نجيب محفوظ رواية حديثة تتبنى تقنيات "حكاية الحكاية"، ويستعرض الكتاب مسيرة الكاتب الشمال أمريكي (جون بارث) الأدبية ومدى تأثرها بتقنيات السرد في كتاب ألف ليلة وليلة، وبشخصية شهرزاد بشكل خاص. ويناقش الكتاب مجموعة جون بارث القصصية Ten Nights and a Night: Eleven Stories، ومدى ارتباطها بكتاب الليالي الأصلي وتقنياته. ويختتم الكتاب بالدعوة إلى توسيع نطاق النظرية الأدبية (الغربية) لكي تشمل الكتب العالمية مثل كتاب ألف ليلة وليلة نظراً لتأثيره المهول على الأدب العالمي، وتفرد تقنيات السرد فيه، وأسبقية ظهورها.
AED 0.00 -
الخصائص الفنية في أدب عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر
يناقش الكتاب أعمال الوزير والأديب السعودي البارز الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخويطر، من خلال دراسة الأنواع الأدبية فيها، وجماليات حضورها، وتقنياتها، وتنويعاتها: السرد في السير الذاتية، والسرد القصصي، وسرد الخاطرة (النصوص القصيرة)، والمقالة السردية، والرسالة، والوصية.
ويحلل عناصر البناء السردي في أدب الخويطر: العنوان، والاستهلال، والخاتمة، وبنية الشخصية، وبنية الزمان، والمكان، والوصف، والحوار، وعناصر الحبكة، وكيفية تشكيله لها في نصوص إبداعية عبرت عن هوية وواقع المجتمع العربي والسعودي.
ويركز الكتاب على التحليل الأسلوبي لأدب الخويطر، بتطبيق أبعاد المنهج الأسلوبي المعاصر على قراءة وتحليل أدب الخويطر، وبخاصة في كتابه (وسم على أديم الزمن)، الذي وإن كان ينتمي إلى أدب السير الذاتية، إلا أنه يعد وثيقة على تطور الحياة في المجتمع السعودي منذ منتصف القرن العشرين.
وقد كشفت الدراسةُ عن قيمة النَّصِّ النَّثريِّ السُّعوديِّ، وارتباطه الوثيق بالتُّراث العربيِّ القديم، ودوره المهمِّ في بناء الإنسان العربيِّ وتهذيب سلوكيَّاته وأخلاقه.
AED 0.00 -
الأسماء الجغرافية
المكان يمثل موجودًا اعتباريًا يعبّر عن موضع مادي، يكتسب هويته من طبيعة الأحداث أو الموجودات التي قامت حوله، ودراسة الأسماء الجغرافية ومدلولها تكشف عن معلومات تاريخية مهمة عن المكان عبر حقبة زمنية تشمل لغة وعادات اندثرت. تُشكِّل أسماء المواقع القديمة في الإمارات العربية المتحدة جزءًا من تراثها التاريخي والجغرافي، ومن الهوية الحضارية، وقد قضى على كثير منها الزحف العمراني وغابت عن الذاكرة المعاصرة. وفي هذا الكتاب تمكّن المؤلف من جَمع وتحقيق كثير من الأسماء الجغرافية، وتناول تاريخها وطبيعتها وعلاقتها بالبيئة المحيطة والتغيرات التي جرت على لفظها نتيجة وجود جنسيات أخرى من الذين يصعب عليهم نطق بعض الأسماء العربية، فحُوِّر الاسم أو لُحن النُّطق؛ لذا تحقق المؤلف من وجود الاسم الصحيح أولًا من عدمه، ثم من صحة نطقه وطريقة كتابته. وقد أجاب عن تساؤلات المرء: كيف ومتى سُمِّيَتِ الأماكن؟ ومَن الذي سمَّاها بهذه الأسماء؟ كما تناول بعض الأسس والضوابط المتبعة في تسمية الأماكن وطرق كتابة الأسماء بالعربية لغير الناطقين بها، كما استعرض بشيء من التفصيل أماكن تواجد السكان وأماكن الاستقرار القديمة في إمارة أبوظبي، والجزر الهامة المأهولة قديمًا، وبعض التجمعات السُّكَّانية البريَّة وطرق مواصلاتها. وأفرد فصلًا لزيادة التفصيل عن محاضر إليوا ونخيلها واستخرج إحصائيات مفصلَّة عن سكانها وعدد نخيلها، وختم الكتاب بوصف 1195 اسمًا وذكر أكثر من 3500 اسم جغرافي في شكل معجم مصغّر للأسماء الجغرافية بدولة الإمارات العربية المتحدة ووضَّح ذلك على خرائط. وفي هذه الدراسة استطاع أن يفرِّق بين أسماء الأمكنة المعروفة والمفقودة والصحيح والضعيف منها، واختار أقربها إلى الصحَّة وأبعدها عن الشك.
AED 0.00 -
الفكر الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة
لطالما امتلكنا إٍرثاً حضاريّاً متمثّلاً بالثقافةِ العربيّةِ والإسلاميّة، نستطيع من خلال هذا الإِرْث النهوض بحاضرنا ومواكبةِ عَصْرِنا سعياً نحو استشرافِ مستقبلنا. ولنا في التجربة الإماراتيّة أكبر دليل في ذلك.
من خلال هذه الفكرة، استعرض الكتاب أبرز ملامح الثقافة العربية والإسلامية، الماديّة والمعنويّة، في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، سعياً إلى تشكيلِ فَهْمٍ أعمقَ في كيفية ربْط الماضي بالحاضر والمستقبل، وذلك تحقيقاً لبناءِ الفكرِ الثقافيِّ المتمسّكِ بثابتِ أُصوله، والمُتَطلع إلى مواكبة عُصوره.
الفكر الثقافي
في دولة الإمارات العربية المتحدة
ثبات الأصل
ومواكبة العصرAED 4.00 -
أبواب دُبي التاريخية وزخارفها
أخذت حرفةُصناعة الأبواب والأجزاء الخشبيَّة وزخارفها في العمارة التقليديَّة في دبي – كشكلٍمن أشكال الفنون التراثيَّة المادية – أهميةًخاصة ودورًا بارزًا وحيويًا في تكيّف المباني مع الأجواء الخارجيَّة، واستطاع أهل دبي تطويع هذه الحرفة بإبداعٍ وفكرٍيدعو إلى الإعجاب والوقوف عنده؛ فهو فنٌعريق كان يؤدي وظائف أساسيةًفي تكيّفِالمبنى مع الظروف والأجواء الخارجيَّة، ويلبّي حاجة السكّان بقدرٍ معقول، ويحمل في طياته مضامين وأسسًا فنيةً جماليةًتنبع من صدق التَّعبير وتفاعل الانسان المثمِر مع أرضه وبيئته بكافة المعطيات.
يأتي هذا الكتاب ليسلِّطَالضوء على الأبواب والأجزاء والقطع الخشبيَّة في العمارة التقليديَّة في دبي باعتبارها منجزًا إبداعيًّا وإرثًا حضاريًا عظيمًا تحقّق على هذه الأرض، وعملت على تطويره أجيالٌمن الحرفيين أخذوا على عاتقهم الرقي بهذه الحرفة بما يتوافق مع مختلف الظروف البيئيَّة والاجتماعيَّة والدينيَّة، وهذه الشَّريحة من الحرفيين هي التي اعتمد عليها الكاتب في بناء دراسته هذه، حيث أخذ عنهم من خلال لقاءاتٍ موثَّقة تاريخ حرفة النجارة وأصولها، وأنواع الأخشاب المستخدَمة في النجارة ومميزاتها ومصادرها، والطرق التقليدية التي كانت متَّبعة في عمل الأبواب والشبابيك بأنواعها المختلفة. كذلك اهتمَّالباحث بدراسة الرموز والنقوش الخشبية التي حملتها تلك الأجزاء من حيث مصادرها ومسمَّياتها المحلية عند الحرفيين، وأساليب النقش التي كانوا يستخدمونها، والأجزاء التي اهتم الحرفيون بنقشها.
AED 0.00 -
مختصر تاريخ العرب القديم
- لقد كان العرب في تاريخهم القديم والممتد منذ آلاف السنين قبل الإسلام يعيشون حياة بدوية عرفية محضة، في صحاريهم الشاسعة والمنتشرة في شبه الجزيرة العربية، وينتظمون على شكل قبائل وعشائر مختلفة. وقد أكَّد الكثير من الإخباريين والمؤرخين العرب القدماء ثم المؤرخين المسلمين والمستشرقين بأن العرب أمة من الأمم السامية القديمة، وقد اتفقت أو كادت تتفق تلك الجمهرة من الإخباريين والمؤرخين العرب والمسلمين والمستشرقين فيما بعد على تقسيم العرب إلى طبقات ثلاث؛ حسب القِدَمِ والاستيطانِ الجغرافي في شبه الجزيرة العربية، وهو بالمناسبة تقسيم عربي محض وخالص، ولم يكن المستشرقون الغربيون يعلمون به من قبل. وقد أردنا أن يكون كتابنا هذا وهو (تاريخ العرب القديم) مختصراً قدر المستطاع؛ خشية الإطالة، ونأمل أن نكون قد وفِّقْنا في ذلك، ولا ندَّعِي الكمال في ذلك.. والله من وراء القصد.
AED 0.00 -
مختصر تاريخ الحضارة الإسلامية
لقد كان العصر العباسي ومن ثمَّ الأموي في الأندلس هو العصر الذهبي لقيام النهضة الحضارية العربية الإسلامية في كافة المجالات والميادين: السياسية، والعلمية، والفكرية، والدينية، والاقتصادية، والمعمارية بلا ريب. ويُعدُّ هذا العصر في الحقيقة هو بداية ظهور وتطور العلوم والفنون والأدب وغيرها في الحضارة الإسلامية، وظهور العلماء العرب والمسلمين حسب اختصاصاتهم بطبيعة الحال، وإسهاماتهم الجليلة في هذا المضمار. وقد استفادت الإنسانية في هذه الحقبة الزمنية الرائعة من الحضارة الإسلامية، لا سيما الغرب الأوروبي؛ الذي قامت حضارته فيما بعد على هذه الحضارة الرائعة، وأخذهم قصب السبق في ظهور وتطوُّر الحضارة الأوروبية والغربية بوجه عام في كافة المجالات في العصر الحديث، وهو ما يعرف لديهم بعصر النهضة الأوروبية. وقد أردنَا مِن خِلال كتابِنا هذا أن يكون مختصراً قدرَ الإمكان، وذلك من خلال إبراز عظمة تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية، ليتعرَّف من خلالها أبناء العروبة والإسلام على منجزات علمائهم الأجلاء في كافة المجالات، ليتعلموا ويقتفوا أثر العلماء العرب والمسلمين في كافة اختصاصاتهم العلمية والأدبية، وليأخذوا قصب السبق مرة أخرى من أجل قيام النهضة الحضارية العربية والإسلامية المنشودة إنْ شاءَ الله، إنَّه نِعمَ المولى ونعم النصير.. اللهم آمين.
AED 0.00 -
من نسل آدم وحواء
عندما عَشِقتُها كان يفوحُ منها سحر حواء..
وعندما هوَيتهُ كان يرتدي ثوبًا أبيض منسوجًا مِن نسلِ آدم.
سحرَتني بسواد شعرها.. وجعلَتني أعشقُها إلى حدِّ العَمى...
أنسَتني بيتي وعَشيرتي وسُلطتي وعَرشي..
فجعلتُها ملكةً تسكنُ بين أضلُعِ صدري.أخذني بشهامته إلى عالَمٍ لا تراه سوى عينيَّ..
فتبعتُه بلا شعور حتَّى وجدتُّ نفسي أسكُن في جنَّة صدره وأتنعَّمُ بنعيمِ حُبِّه..إلى أن أخذَتنا أقدامُنا إلى تلك الشجرة الملعونة التي قطَفنا من ثِمارها وحلَّت علينا اللَّعنة..
سقطَت قلوبنا منَ السماء السَّابعة إلى وحلِ الأرض..
أصبح حبُّنا أضعف أمام لعنةِ الثَّمرةِ التي جعلَتنا نفترق.. ونُفارق مَن نُحبُّ.AED 4.00 -
أول برميلٍ من الثروة
في غضون جيل واحد شهدَتِ الدولة التطوُّر السريع تبعًا لاكتشاف النفط، وقد تطوَّرَت مِن أرض تضمُّ قبائل متناثرة وذات بِنية اقتصادية بدائية إلى القوة الاقتصادية المحلية والعالمية التي أصبحَت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة مع حلول أواخر القرن العشرين.
يستكشف كتاب "أول برميلٍ مِن الثروة" تطوُّر الاقتصاد، وذلك مِن خلال المقابلات التي أجراها أولئك الذين قادوا التغييرات وعاشوا فيها، بالإضافة إلى التغييرات في الأعمدة الثلاثة للمجتمع الإماراتي، وهي القبيلة، والإسلام، والأسرة.
"مَن لا يعرف ماضيه لا يستطيع أن يعيش حاضره ومستقبله، فمِن الماضي نتعلَّم".
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
(طيب الله ثراه)
AED 0.00 -
العلامة التجارية الوطنية: القوة الناعمة وحالة دولة الإمارات العربية المتحدة
لسنواتٍ.. كانت الدول تستفيد مما يسمَّى "القوَّة الناعمة" للحِفاظ على مَصالحها وضِمان وجودها الكبير في مختلف المجتمعات..
وفي هذه العمليَّة، بناء علامة تجارية قوية وإيجابية للدَّولة تتمتَّع بمكانة محترمة على الساحة الدولية.
إنَّ إنشاء التحالفات على مستوى الدول وتوسيع القوَّة الناعمة أصبح الآن أداة أساسيَّة للعديد منَ الدول لزيادة نفوذها وحضورها الكبير على الساحة الدولية، مع تمكينها من نشر وتأمين سياستها الخارجية وتمهيد الطريق لجَذبِ المزيد من الحلفاء.
واليوم أصبحت القوة الناعمة وسيلة أساسية للتأثير على العقول وكسب العواطف والسيطرة على سلوك الناس واتجاهاتهم الاجتماعية وميولهم العاطفية.AED 4.00 -
تقنيات السرد في كتابِ ألفِ ليلةٍ وليلة وأثرها على الخيال العالمي
تبدأ تقنيات السرد في كتاب ألف ليلة وليلة وأثرها على الخيال العالمي بمراجعة تاريخ ألف ليلة وليلة، ومراجعة تأثيرها على الأدب العالمي والشخصيات الأدبية، منذ الترجمة الأولى لكل الكتاب باللغات الغربية خلال أوائل القرن التاسع عشر وحتى اليوم. يناقش هذا الكتاب أيضًا تقنيات السَّرد لألف ليلة وليلة، وأوجه تشابه التقنيات مع التقنيات الأدبية التي تم اختراعها لاحقًا في حكاية الحكاية. يتم أيضًا شرح طبيعة وتقنيات وتنظير ما وراء القص. هناك أيضًا نقاشات لأبرز الروائيين والنقَّادِ الغربيين الذين انشغلوا بالتطبيقات المختلفة لتقنيات حكاية الحكاية. يقدِّم هذا الكتاب مراجعة سريعة لكامل الإرث الأدبي لكاتب الرواية المصري والحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، ويستمرُّ بمناقشة رواية محفوظ القصيرة والمختصرة ليالي ألف ليلة (مترجمة إلى الإنجليزية ليالٍ وأيامٌ عربية). يناقش هذا الكتاب أيضًا الإرث الأدبي للخيال والناقد الأمريكي جون بارث، ويركِّز على مجموعة قصص بارث القصيرة، عشر ليالٍ وليلة: إحدى عشرة قصة. يُختَتَم هذا الكتاب بدعوة لتوسيع النظرية الأدبية لتشمل ليس فقط الأعمال الغربية ولكن أيضاً الكلاسيكيات العالمية، مثل ألف ليلة وليلة، لجاذبيتها الدولية وتأثيرها على الأدب العالمي، وتقنياتها السردية الرائعة التي أشادت بها النظرية الأدبية.
AED 0.00
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك ولأغراض تسويقية.
بالنقر على أي رابط في هذه الصفحة، فإنك تمنحنا موافقتك على تعيين ملفات تعريف الارتباط