نصائحُ لكتابةِ روايةِ رعبِ جيدةٍ

كتابة قصص الرعب  لا تعتبر سهلة، بل تحتاج إلى مهارة وبراعة في نسجِ الحبكة المناسبة التى سوف تزيد مشاعر الإثارة في قلوبِ القرَّاء.

وفي المحتوى القادم سوف نعرض لكم أهم الأساسيات لنسجِ حبكة قصص الرعب، لذا لنستعد جميعاً ونجهز أقلامنا لكتابة أفضل قصص الرعب.

 

 

اخلق البيئة المناسبة للقراء

 

أولاً، اعمل على خلق بيئة مرعبة مناسبة لقرائك، كما هو الحال في الأفلام فإنه من السهل إثارة مشاعر المشاهدين من خلال العروض المرئية والخلفية الموسيقية.

ولكن الوضع يختلف عند كتابة قصة رعب، فسوف يكون عليك توضيح وإعطاء التفاصيل بخصوص البيئة التى تدور القصة وأحداثها فيها، مما سيساعد على إثارة القارئ أكثر. فعلى سبيل المثال: يمكنك البدء بالكتابة بذكر تفاصيل منزل خالٍ تصدُرُ منه أصواتٌ مخيفة من إحدى الغرف، أو يمكنك ذكر وصف تفصيلي دقيق لشكل إحدى الشخصيات الرئيسية العالقة في مصعد.

 

استفد من مخاوفك الشخصية

إحدى أفضل الطرق فعالية لمساعدتك في كتابة القصص المرعبة، هي أن تدوّن مخاوفك الشخصية والاستفادة منها، يمكنك الشرح عن مخاوفك والكتابة عنها بشكل أدق وتفصيلي أكثر، فحاول أن تعمل على زيادة مشاعر الإثارة في قلوب القراء بشيء يثير رعبك أنت ككاتب، لتكون السطور المكتوبة نابعة عن مشاعر حقيقة، والتي بكل تأكيد سوف تلامس وتزيد من إثارة القراء.

 

 

الخوف من المجهول

من أكثر الطرق استخداماً وفعالية في كتابة قصص الرعب ألا وهي غرس الخوف من المجهول في قلب القارئ، لأن العقل البشري مصمم على أن يخاف من الأشياء المجهولة والغير متوقعة التى تكون خارج حدود استيعابه، فعند إضافة هذا العنصر في محتوى القصة سوف تتمكن من كتابة قصة مرعبة وشيّقة للقارئ.

 

 

أضف عناصر مرعبة مخيفة ضمن اللحظات الهادئة

 

اعمل على ربط أحداث القصة بالواقع لجذب انتباه القارئ وإثارته، مما ينطبق على الحبكة أيضاً، الذي سوف يساعد في لفت انتباه القارئ أكثر عندما تتم إضافة عناصر الرعب والإثارة في النشاطات اليومية لأبطال القصة، فيمكنك كتابة هذا التصور على سبيل المثال: خروج الشخصية الرئيسية للقصة للتنزه في وقت العصر، ولكنه يفقد طريق العودة وينتهي به المطاف أمام باب قديم جداً ويكون اسم الشخصية محفوراً على الباب. أو مثال آخر لأم صغيرة في السن وحيدة في المنزل، فجأةً تسمع أصواتاً قادمة من غرفة التخزين القديمة التى لم يدخلها أحد منذ عدة أشهر، هذه الأمثلة توضح للقارئ الأحداث اليومية التي تعيشها الشخصيات في القصة التى تتخللها عناصر الإثارة والرعب.

 

اجعل الغموض عنصراً أساسياً في القصة

 

لقد ذكرنا في إحدى الخطوات أنه يجب أن تجعل القارئ يشعر بالمشاعر التي تحاول أنت ككاتب شرحها ووصفها في القصة، فالقصة الجيدة هي التي تجعل القارئ يشعر بالشعور المطلوب الذي تحاول وصفه وسرده، ويفضل أن تتجنب الكتابة بالتفصيل الدقيق حتى نعطي الفرصة للقارئ ليربط الأحداث ويتخيل الموقف في ذهنه.

  

لا تُفرط في كتابة العنف

 

تجنب الإكثار من ذكر المواقف الدموية والعنيفة، التى قد تثير اشمئزاز القارئ وتشعره بالملل وفقدان الاهتمام والتركيز بأحداث القصة.
وفي حالات معينة يمكنك ذكر تفاصيل دقيقة عن المواقف والأحداث العنيفة في القصة، إذا تطلبت الحبكة ذكرها لتؤثر على مشاعر القارئ.

 

 

اقرأ أكثر قصص الرعب شهرة

 

من أكثر الطرق التى تعمل على تحسين وتطوير أسلوبك في كتابة قصص الرعب، هي أن تطلع على كتب وروايات الرعب، التى من خلال قراءتها سوف تساهم في تطوير مهاراتك وطريقة أسلوبك في الكتابة، وسوف تتعلم كيف تعمل على جذب انتباه القارئ من خلال إضافة العناصر التشويقية، ولقد اخترنا لكم ثلاثة من أفضل كتب الرُّعب التي سوف تساعدك على تطوير أسلوبك ومهاراتك الكتابية من خلال قرائتها.

 

 

Is It A Ghost
(أَطَيْفٌ هو؟) للمؤلفة لينا حجازي

هذه قصة تدور عن فتاة صغيرة تدعى إريكا دارلنجتون، عندما بدأت تلاحظ وجود صبي يعيش معها في الغرفة، ولكن ليس أحد غيرها يمكنها رؤيته، فأصبحت لا تشعر بالارتياح والطمأنينة عند غيابه، ولكن عندما بدأ يتكلم معها ذلك ما أثار الحيرة والارتياب، لقراءة المزيد من هذا الكتاب.. قم بشرائه من هنا.
 

 

 

 

 

Heptagram

(سبتاجرام) للمؤلف أ .ع جهيني

تدور القصة حول فقدان الأحبة، حيث تروي لنا تفاصيل رحلة (غسان) الذي تورط في مشكلة بعد اختفاء (ياسين) في الساعات الأولى من العطلة، قصة مليئة بالمفآجات ورحلة لاستكشاف الذات، بلا شك هذه الرواية من أفضل الروايات الشيّقة للقراءة، يمكنك الحصول على نسخة من الكتاب من خلال زيارة الرابط من هنا.

 

 

 

 

 

Count Dracula's Society

(مجتمع الكونت دراكولا) للمؤلفة يسرية أبو مسلم السيد

عندما يصبح المجمتع مليئاً بالشر، يبدأ الجميع بالتضرع والخشوع في صلواتهم، فتحدث هنا المعجزة، فجأة تتوقف وسائل الإعلام عن بث أخبار الحروب حول العالم وما يحدث من وحشية في أماكن النزاعات، ليكون التركيز الأكبر على إعادة بناء الروح وزرع الأخلاق إلى قلب البشر مرة أخرى، ونشر الخير والعدل في أرجاء العالم.
لقراءة الكتاب يمكنكم شراؤه من الرابط من هنا.

 

 

 

 

 

اُكتُبْ خاتمةً لا تُنسى

مثلما يجب أن تكون بداية القصة مثيرة وجذابة، يجب أن تكون النهاية أيضاً لا تُنسى، فحاول إضافة لمسةٍ غيرِ متوقعةٍ إلى نهاية القصة، مثل أن تجعل شخصية الصديق الذي كان يساعد بطل القصة في الخروج من المشاكل والأزمات، يتم اكتشاف أنه صديق شرير كان يحاول أن يعمل على تضليل البطل، أو أن ينضم البطل ليصبح عضواً في جماعة غريبة الأطوار، فدائماً إضافة اللمسات الغير متوقعة إلى القصة يترك أثراً لا يُنسى على القارئ.

 

لذا عندما تكتب قصة رعب اتخذ الأساليب والحيل التى تم ذكرها سابقاً، ودع مخيلتك تبدع في كتابة قصة يقشعر لها الأبدان.

 

إذا كان لديكم مزيد من النصائح والاقتراحات لكتابة قصة رعب مميزة، يرجي مشاركتها معنا عبر منصاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنستاجرام وتويتر.

وإذا كنت كاتباً طموحاً وترغب في نشر كتابك القادم معنا يمكنك الانضمام إلى كوكبة مؤلفينا / مؤلفاتنا المميزين والمميزات، من خلال إرسال مخطوطتك من هنا.