Best Book Publishers UK | Austin Macauley Publishers
حكم المرأة في سلطة الملك-bookcover

بقلم: د. جمال محمد الزنكي

حكم المرأة في سلطة الملك

تاريخية
menu. 216 الصفحات التقييمات:
شكل الكتاب: اختر

*Your order will be dispatched after the publication date of 30-09-2024

*متوفر مباشرةً من موزعينا، انقر على علامة التبويب "متوفر على" أدناه

تتناول هذه الرواية التاريخية ظاهرة سياسية رائعة، وهي مشاركة النساء اللاتينيات في السياسة خلال العصور الوسطى، وتحديدًا في فترة الحروب الصليبية المبكِّرة.

سعى الملك الثالث لمملكة القدس، الملك بلدوين الثاني إلى توسيع سُلطته على الدول الصليبية، بما في ذلك الرها وطرابلس وأنطاكية.

ولتحقيق هذه الغاية، زوَّج ابنته أليس مِن الأمير بوهيموند الثاني ملك أنطاكية، مِمَّا أجبر بوهيموند على الاعتراف بهيمَنته، بالإضافة إلى ذلك، زوَّج بلدوين ابنته الكبرى ميليساند مِن رجل عجوز وضعيف يُدعَى فولك، ربَّما للسماح لميليساند بفرصة حُكم المملكة.

توّج بلدوين الثاني ميليساند إلى جانب زوجها فولك وابنهما بلدوين الثالث، مِمَّا جعلهما حاكمَين مشتركَين للمملكة.

بعد وفاة والدها، كانت الملكة ميليساند عازمة على حكم المملكة بكامل سُلطتها، وقد أدَّى هذا إلى صراعات مع زوجها الملك فولك؛ حيث حاول تقليص قُوَّتها.

بعد وفاة الملك فولك، عندما كان ابنها بالدوين الثالث يبلغ مِن العمر ثلاثة عشر عامًا فقط، حاولَت ميليساند الحكم دون استشارته، حتَّى عندما اقترب مِن سنِّ الرُّشد.

بعد صراع طويل، نجح بالدوين الثالث في النهاية في تجريد والدته مِن سُلطتها في عام 1161، وقد شهد هذا العام نهاية حكم النساء في مملكة القدس.

لقد أثارت ظاهرة مشاركة المرأة اللاتينية في الشرق في أمور السياسة والحكم خلال السنوات السِّتِّين الأولى مِن وجود الصليبيِّين في الشرق الإسلامي اهتمام المؤلِّف.

لَم تسعَ النساء الصليبيات بنشاط إلى المشاركة في السياسة أو التَّنافس مع الرجال على الحكم، بدلًا مِن ذلك وجَدْن أنفسهنَّ متورِّطات عن غير قصد في شبكة معقَّدة.

 إنَّ إصرار ملوك القدس على تأكيد سُلطتهم على جميع الكيانات الصليبية في الشرق الإسلامي، وفَّر البوَّابة للنساء الصليبيَّات لتولِّي القيادة السياسية مِن خلال وسائل، مِثل الزواج السياسي.

في هذه الرواية، تبنَّى المؤلف نَهجًا يجمع بين عناصر الرواية والمسرحية، وقد روَى المؤلِّف الأحداث مِن خلال أصوات الشخصيَّات الصليبية نفسها، لقد حاول قصارى جهده أن يكون موضوعيًّا، خاصَّةً أنَّ الرواية ذات صِلة بالصليبيِّين.. خصوم المسلمين.

تعليقات العملاء
0 الآراء
اكتب تعليقًا
سيتم مراجعة مشاركتك ونشرها قريبًا. سيتم حذف المراجعات المتعددة لكتاب واحد من نفس عنوان IP

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك ولأغراض تسويقية.
بالنقر على أي رابط في هذه الصفحة، فإنك تمنحنا موافقتك على تعيين ملفات تعريف الارتباط