نصائح لتحسين مهاراتك القرائية

في بداية كلِّ عام يقوم الجميع بالتخطيط ووضع أهداف لهم لتحسين الذات، فإذا كنتَ منهم فيجب عليك أن تَهُمَّ بقراءة المزيد مِن الكتب.

غالبًا لا يجد الأفراد المنشغلون بمهامهم اليومية التي لها الأولوية كالعمل أو الحياة الأسرية، وقتًا للقراءة؛ لذا يحتاج هؤلاء الأفراد إلى المساعدة لإيجاد وقت للقراءة.

يُعَدُّ تعلُّم كيفية القراءة بكفاءة وفعالية طريقة رائعة لتحسين مهارات القراءة لدَيك، وزيادة فرصتك لقراءة كتب أكثر.

الفهم القرائي هو إحدى الطرق الرائعة لتحسين مهاراتك، فما المقصود به؟ وكيف يمكنك ممارسته؟ سنقوم هنا بالإجابة عن كل تلك الأسئلة.

ما المقصود بالفهم القرائي؟

الفهم القرائي هو أن تقرأ بتمعُّن، وتفهم كلَّ سطر بمعانيه، فلا تقرأ النصوص قراءة سريعة، بل يجب عليك قراءة جميع السطور بدقَّة، وفهم المعنى جيِّدًا.

يمكنك التدرُّب على الفهم القرائي مِن خلال تحديد المعلومات الأساسية وتدوين الملاحظات، القراءة النقدية أيضًا ستساعدك في فهم النصِّ بشكل أكبر، حيث ستطرح على نفسك أسئلة، وستقوم بالبحث عن أجوبة لها.

يمكنك اختبار نفسك عن طريق وضع الكتاب جانبًا، وإنشاء ملخَّص لِمَا قرأتَه في عقلك، ويمكنك إخبار شخص آخَر بما قرأتَه وبما فهمتَه لتقييم فهمك.

غالبًا ما يَستخدم الطلاب الفهم القرائي عند رغبتهم بحفظ النصوص؛ فهي طريقة فعَّالة للتعلُّم بشكل أفضل كشخص بالغ.

تُعَدُّ هذه الطريقة رائعة لقراءة الكتب، خاصَّةً إذا كنتَ عضواً في نادٍ للكتب، حيث يمكنك مناقشة ما قرأتَه مع الأعضاء الآخَرين.

نصائح لتحسين المهارات القرائية:

هل تبحث عن طُرُق لتحسين مهاراتك القرائية؟ إذًا فهذه النصائح الخمس ستساعدك على المُضِيّ في الطريق الصحيح:

1- ضع خطتك:

مِن أجل إيجاد وقت للقراءة ولتحسين مهاراتك القرائية، يجب عليك تنظيم وقتك وجدولة مواعيدك، هذه طريقة رائعة لمن يعتمد دائمًا على الخطط والجداول، لكن لا تجعل وقت القراءة بعد عملك؛ حيث ستكون لديك التزامات عائلية ستُلهيك عن القراءة، حاوِل قراءة الكتب في ساعة الغَداء أو أثناء التنقُّل.

2- ضع أهدافًا:

إذا لَم يكن بإمكانك إنهاء قراءة كتاب في الوقت المحدَّد، لِمَ لا تجرِّب وضع أهداف صغيرة يمكنك تحقيقها كل يوم أو كل أسبوع؟ فوضْع أهداف صغيرة ستساعدك في إنهاء الكتاب في الوقت المحدَّد.

تقسيم صفحات الكتاب وفصوله سيساعدك على قراءة الكتاب وإنهائه في الوقت المحدَّد دون أن تحسَّ بالتعب.

يمكنك مكافأة نفسك على إنهاء الكتاب أو تحقيق هدفك بمتابعة فيلمك المفضَّل، أو بالمشاركة في بعض الفعاليات الممتعة.

3- تعرَّف على السبب وراء كتابة الكتاب:

ابحث عن السبب الذي دَعا الكاتب لتأليف الكتاب، هذه الطريقة رائعة لتعرف وجهة نظر الكاتب أثناء كتابته، وستستطيع أن تفهم النصوص بشكل أعمق.

4- جرِّب كتابة الملاحظات:

كتابة الملاحظات على هوامش الكتاب أو ورق الملاحظات تُعَدُّ طريقة رائعة لتذكُّر المعلومات والنِّقاط المهمَّة، ستمكِّنك هذه الطريقة مِن الرجوع إلى المعلومات المهمَّة بكلِّ سهولة.

5- لخِّص الكتاب:

كتابة ملخَّص للكتاب الذي انتهيتَ مِن قراءته تُعَدُّ طريقة رائعة لفهم النصوص بشكل عميق، وحين يسألك الأصدقاء أو حتَّى عائلتك، ستتمكَّن مِن إخبارهم عن الكتاب دون أن تفوِّت أي أمر مهمّ.

تحتوي الكتب عادةً ملخَّصًا على أغلفتها، يمكنك الاستعانة به أثناء كتابة تلخيصك.

الآن لدَيك خمس نصائح يمكنك مِن خلالها تحسين مهاراتك القرائية، لتقرأ الكتب بطرق أكثر كفاءة مع هذه النصائح التي قدَّمناها لك.

أطفِئ جميع الأجهزة الإلكترونية الخاصَّة بك، وأمسِك كتابًا، وتعمَّق في صفحاته، وحفِّز عقلك، وتدرَّب على الفهم القرائي.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك| وإنستجرام| وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا.

تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.

 

أهمية المكتبات المحلية وغايتها في مجتمعنا

تلعب المكتبات دورًا مهمًّا في تعزيز التعليم ومحو الأمية، وأيضًا في النشاطات الاجتماعية، ولكن للأسف الشديد، غالبًا ما يتمُّ تجاهل أهمية المكتبات في مجتمعنا.

في هذه المدوّنة سوف نقوم بالتعرُّف على أهمية المكتبات المحلية والغرض منها، والفوائد التي تقدِّمها للمجتمع.

فوائد المكتبات المحلية وغايتها في المجتمع:

1- المكتبات مصدر للثقافة والمعلومات:

ستوفِّر لك المكتبات المجلَّات، والكتب، والجرائد، وأيضًا يمكنك الحصول على الكتب الإلكترونية والصوتية، وهذه الخدمات مفيدة للأفراد الذين لا يستطيعون تحمُّل كلفة شراء الكتب.

بالإضافة إلى ذلك، توفِّر المكتبات المحلية الموارد التعليمية، التي تساعد الطلاب على النجاح في دراستهم.

2- تشجِّع على محو الأمية وتنمِّي اللغة:

بالإضافة إلى توفير المعلومات، المكتبات المحلية تلعب دورًا في التشجيع على محو الأمية، وتوفِّر أيضًا صفوفًا لتعليم وتحسين اللغة الإنجليزية، وتقدِّم خدمات كجلسات لقراءة الكتب؛ حيث يمكن للأطفال مِن خلالها أن يزرعوا حبَّ القراءة في أنفسهم، وأن يحسِّنوا مِن مهاراتهم القرائية.

3- تُعد مكانًا مناسبًا للباحثين عن عمل:

تُعد المكتبات مكانًا مناسبًا للذين يريدون البحث عن عمل، فهي توفر الأدوات الأساسية للبحث، كأجهزة الكمبيوتر، والإنترنت، ويمكنك أيضًا الوصول إلى قاعدة البيانات الوظيفية.

4- تُعد مساحة للالتقاء:

بجانب ما توفِّره المكتبات مِن معلومات وغيرها مِن الأمور، تُعد المكتبات من الأماكن المناسبة للتجمع والقراءة، حيث تقيم فعاليات مثل: المحاضرات، والعروض الفنية التي تجمع الناس معًا، وتزرع شعور الانتماء بداخلهم.

5- تعدُّ مصدرًا للتكنولوجيا والإنترنت:

في عصرنا الرقمي، اعتمدَتِ المكتبات على التكنولوجيا، وجعلَتِ الوصول إلى المعلومات أكثر سهولة مِن ذي قبل؛ حيث إنَّها توفِّر لك الإنترنت، وأجهزة الكمبيوتر، وجميع الأجهزة الرقمية التي ستساعد الفرد في البحث والتعلُّم.

توفِّر المكتبات أيضًا صفوفًا لتعليم الذين لا يعرفون كيفية استخدام هذه الأجهزة.

6- تحافظ على التاريخ والثقافة المحلية:

تحافظ المكتبات على التاريخ والثقافة المحلية، وهذه واحدة مِن أهمِّ الأمور التي تقدِّمها.

غالبًا ما تضم المكتبات كتب التاريخ، والصور القديمة، والعديد مِن الأمور التي تدلُّ على الثقافة القديمة والتاريخ.

وهذه الأمور التي تقدمها المكتبات تُعد سبيلًا يساعد الطلاب في دراستهم وبحثهم، وأيضًا لأولئك الذين يحبون قراءة الكتب التاريخية، والتعرُّف على الحضارات القديمة.

تلعب المكتبات دورًا مهمًّا في التشجيع لمحو الأمية، ودعم المجال التعليمي، وتساعدك أيضًا في تحسين لغتك الإنجليزية، وتوفِّر التكنولوجيا والأجهزة اللازمة لكلِّ مَن يرغب في البحث والإطلاع على الإنترنت، كما أنَّها مكان مناسب للِّقاء والجلوس مع القُرَّاء الآخَرين، وهي أيضًا بمثابة مخزن للتاريخ والثقافة.

يجب على كل فرد أن يستثمر ويدعم المكتبات التي بدَورها ستُقدِّم لك خدمات قيِّمة لن تجدها في مكان آخَر.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك| وإنستجرام| وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا.

تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.

تعلَّم كيف تحبُّ ذاتك

تركيزك على ذاتك، وتعلُّمك كيفية تعزيز قدرتك على تطويرها أمر مهمٌّ للغاية، فلِمَ لا تقوم بقراءة بعض كتبنا التي ستساعدك على ذلك؟

تعلُّم تكنيكات تطوير وحبِّ الذَّات سيجعلك مُقَدِّرًا لذاتك بشكل أكبر، وسيكون لذلك أثرٌ إيجابي على علاقاتك وأُمومَتك أو أُبوَّتِك، وأيضًا على عملك ومهامك اليومية، إذا لَم تكن تفتخر بذاتك فهذا أمر سيِّئ، وستكون عواقبه وخيمة.

الخطوات الصغيرة التي تأخذها كلَّ يوم في سبيل تطوير ذاتك مهمَّة بقدر أهميَّة اهتمامك بمظهرك الخارجي.

عدم معرفتك كيفية تطويرك لذاتك هو أمر مقلِق؛ لذا لتتعرَّف كيف يمكن لكتب تطوير الذات مساعدتك وتشجيعك على رفع تقديرك وحبِّك لذاتك.

الشيء الذي ينقص الفرد أثناء بحثه عن تكنيكات تطوير الذَّات هو تعلُّم كيفيَة العمل بها؛ لأنَّ تعلُّم كيفية العمل بها هو الخطوة الأولى لتتأكَّد أنَّك تتّخِذ الخطوات الصحيحة للنجاح.

يجب عليك قراءة كتب تطوير الذات، وذلك لعدَّة أسباب:

١- ستستطيع مساعدة نفسك:

لا يجب عليك طلب المساعدة مِن الآخرين؛ لأنَّ الحلَّ بين يديك الآن، بدلًا مِن مشاورة الآخَرين لِمَ لا تقوم بقراءة كتب تطوير الذَّات؟ حيث يمكن للكتب إعطاؤك نصائح وتكنيكات لا يمكن للناس إعطاؤكَ إيَّاها.

٢- توفِّر لك نصائح مجرَّبة:

ستزوِّدك كتب تطوير الذَّات بنصائح مجرَّبة وفعَّالة، حيث يمكنك الاعتماد عليها، فهناك العديد مِن الكتب التي طُبِعَت مؤَخَّرًا تتحدَّث عن تطوير الذَّات، ولكنَّها تعود لأكثر مِن عشرين عامًا.

هنالك الملايين مِن الناس الذين يتبعون هذه التكنيكات المجرَّبة، فلا داعي لتقلق، فهي بالتأكيد ستكون فعَّالة.

هنالك أيضًا بعض المنتديات، حيث يشارك قُرَّاء كتب تطوير الذات تجاربهم، وهذا الأمر سيساعدك في رحلتك لتطوير ذاتك.

٣- العديد مِن التصنيفات:

لطالما كان أمر شراء كتب تطوير الذَّات يُعَدُّ محيِّرًا، ولكن عندما نتحدَّث عن كتب تطوير الذَّات فإنَّنا نتحدَّث عن مجموعة واسعة مِن التَّصنيفات، إذا كنتَ تبحث عن أمر أو جانب معيَّن في تطوير الذات، فإنَّك بالتأكيد ستجد كتابًا يتحدَّث عن ذلك.

٤- ستتغيَّر طريقة تفكيرك:

حين تتَّخذ قرارك لتطوِّر ذاتك، فإنَّ تغيير نظرتك للأشياء كتغيير نظرتك للناس والمواقف هو أمر ضروري لتحبَّ ذاتك، قراءة كتب تطوير الذَّات ستساعدك في ذلك، وستغيِّر حياتك.

٥- ستتحدَّى نفسك:

أن تتحدَّى نفسك هو جزء مهمٌّ مِن رحلة تطوير الذَّات؛ لذا ستساعدك كتب تطوير الذَّات في تغيير نمط حياتك، وستجعلك تتحدَّى نفسك، وستغيِّر منظورك للحياة.

لدينا هنا قائمة مِن كتب مثالية ستساعدك على حبِّ ذاتك وتقديرها:

      

      

لن تتمكَّن مِن تطوير ذاتك في يوم أو أسبوع، ستحتاج إلى شهور أو ربَّما سنوات كي تصل إلى ما تريده. يمكنك اتِّخاذ قرارك الآن، والبدء في رحلتك لتطوير ذاتك هذا العام.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك | وإنستجرام | وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا. تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.

طرق يمكنك الاحتفال بها في اليوم العالمي لإهداء الكتب

International Book Giving Day

اليوم العالمي لإهداء الكتب هو حدث سنوي يقام في الرابع عشر مِن فبراير، والهدف مِنه هو تعريف الناس وتذكيرهم بأهمية الكتب وتأثيرها في حياتهم، ولتحفيز الأفراد والمجتمعات والمنظَّمات للتجمُّع ومشاركتهم معًا في حبِّ الأدب.

أُقِيم اليوم العالمي لإهداء الكتب لأوَّل مرَّة في عام 2012 مِن قِبَل الكاتبة والمدوِّنة إيما والتون هاميلتون. ابتكرَت إيما والتون هذه الفكرة بعد أن قرأَت مقالًا يتحدَّث عن الأطفال في البلدان الكبيرة والمتطوِّرة، وكيف أنَّهم لا يستطيعون الحصول على الكتب؛ لذا أرادت أن تبتكر طريقة تمكِّن الأطفال مِن الحصول على الكتب بطريقة سهلة وغير مكلِّفة لهم.

منذ ذلك الحين يتمُّ الاحتفال باليوم العالمي لإهداء الكتب في أكثر مِن خمسين دولة.

الكتب تفتح للقارئ عالم الخيال والإبداع، وتمكِّنه مِن الهروب مِن الواقع، وتحفِّز الكبار والصغار على بناء أحلامهم.

يمكن للقراءة أيضًا أن تساعد على تحسين المهارات اللغوية، وترفع مستوى الثقافة، وتزرع العاطفة والتَفَهُّم بداخل القارئ.

طرق يمكنك الاحتفال بها في اليوم العالمي لإهداء الكتب:

هنالك العديد مِن الطرق التي يمكنك الاحتفال بها، كإهداء الكتب للأطفال، أو إقامة حدث لتجمُّع الناس وتشجيعهم على القراءة، ومشاركتهم معًا في حب الأدب.

هنا خمس طرق يمكنك الاحتفال بها في اليوم العالمي لإهداء الكتب:

١- التبرُّع بالكتب: مِن الطرق الشائعة في الاحتفال باليوم العالمي لإهداء الكتب، هي التبرُّع بالكتب للأطفال، وذلك مِن خلال إعطاء الكتب الجديدة أو المستعمَلة للمدارس والمكتبات والمنظَّمات، ويمكنك أيضًا ترك الكتب في الأماكن العامَّة، مثل الحدائق والمكتبات والمستشفيات، حيث سيتمكَّن الناس مِن أخْذها والاستمتاع بها.

٢- إقامة حملة للتوعية بأهمية الكتب: إقامة حملة للتوعية بأهمية الكتب هي طريقة رائعة ليعرف الناس مدى أهمية الكتب والقراءة في حياتهم، يمكن للناس أيضًا في هذه الحملة أن يقوموا بجمع الكتب الجديدة أو المستعمَلة، والتبرُّع بها.

٣- مشاركة الآخرين حبَّك للقراءة: شجِّع عائلتك وأصدقاءك على قراءة الكتب، وشارك كتبك المفضَّلة معهم، وأخبِرهم عن مدى حبِّك للكتب والقراءة، يمكنكم أيضًا مناقشة الكتب المفضَّلة لديكم.

٤- قراءة الكتب للأطفال: قراءة الكتب والقصص للأطفال هي طريقة رائعة للاحتفال باليوم العالمي لإهداء الكتب؛ حيث يمكنك أن تتطوَّع في إحدى المدارس أو المكتبات أو مستشفيات الأطفال لتقرأ لهم بعض القصص، ويمكنك أيضًا قراءة الكتب للأطفال في مجتمعك.

٥- إقامة حدثٍ لتجمُّع القُرَّاء: إقامة حدث لتجمُّع القراء، كمعرض للكتب أو جلسة لقراءة الكتب، هي طريقة رائعة لنشر حبِّ الكتب والقراءة في مجتمعك، وهي أيضًا طريقة رائعة لنشر الوعي حول أهمية الكتب في حياتنا.

اليوم العالمي لإهداء الكتب هو حدثٌ مهمٌّ يهدف لنشر حبِّ الكتب والوعي بأهميتها في حياتنا.

التقِ أصدقاءك وأحبابك في هذا اليوم، وشارِكوا معًا حبَّكم للكتب.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك | وإنستجرام | وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا. تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.

أفضل الروايات الرومانسية

Best New Romance Novels

لا يقرأ العديد مِن الناس الكتب الرومانسية، ونعتقد بأنَّك واحد منهم. إذا كنتَ مِن محبِّي قراءة كتب الخيال العلمي أو السِّيَر الذاتية، فلِمَ لا تقوم بتجربة بعض الكتب الرومانسية؟

لدينا هنا قائمة تحتوي على العديد مِن الكتب الرومانسية الرائعة التي لن تندم على تجربتها.

لماذا يجب عليك قراءة الكتب الرومانسية؟

إذا كنتَ في علاقة وتمرُّ ببعض المشكلات فيها، وتبحث عن الحلِّ أو الإلهام، فستقوم كتبنا الرومانسية بمساعدتك؛ حيث يمكنها أن تلهمك وتعيد إحياء الحبِّ بداخلك.

يجب عليك قراءة الكتب الرومانسية، وذلك لعدَّة أسباب:

النهايات السعيدة

تنتهي الكتب الرومانسية بالنهايات السعيدة دائمًا، فإذا كنتَ تبحث عن كتاب تعرف ماهيَّة نهايته، فالكتب الرومانسية مناسِبة لك.

في بعض الأحيان تحتاج إلى الانتعاش والشعور بالحب، الكتب الرومانسية ستُشعِرك بذلك، فنادرًا ما تجد كُتُب قصص الحبِّ تنتهي بنهايات غير سعيدة؛ لذا يمكنك أن تطمئِنَّ، ستكون راضيًا عن النهايات.

تتعلَّم مِن أخطاء غيرك

إذا كنتَ في علاقة وتحتاج إلى المشورة والمساعدة، فيمكن للكتب الرومانسية مساعدتك بطُرق لا يمكنك تخيُّلها.

قد تجد في بعض الأحيان في الكتب الرومانسية مشكلات مشابهة لمشكلاتك التي تمرُّ بها، فحينما ترى المشكلة مِن منظور آخَر ستدرك أنَّك كنتَ تنظر إلى مشكلاتك بطريقة خاطئة.

تفتح لك باب الخيال

الكتب الرومانسية ستفتح لك باب الخيال، وهي الخيار المناسب والحلُّ الأمثل إذا كنتَ في علاقة وتريد إعادة بنائها.

قد لا تستطيع التعامل مع مشكلتك بطريقة أخرى غير استخدام كلماتك في النِّقاش أو إبداء مشاعرك، ولكنَّ الكتب الرومانسية يمكنها أن تعطيك الطريقة الأمثل لحلِّ مشكلتك.

الآن ومع الكتب الإلكترونية يمكنك قراءة هذه الكتب بشكل ملائم ومريح حتَّى أثناء السفر.

دعم المرأة

إذا كنتَ تبحث عن قصَّة شخصيتها الرئيسة امرأة، وتريد رؤية الحياة مِن منظورها لتساعدك على معرفة كيفية قيادتك لعلاقتك، إذًا فالكتب الرومانسية هي الخيار المناسب لك.

وإذا كنتَ تريد دعم الكُتَّاب مِن النساء فالكتب الرومانسية هي الخيار المناسب؛ لأنَّ مؤلِّفي الكتب الرومانسية أغلبهم مِن النساء.

العديد من التصنيفات المختلفة

مع العديد مِن التصنيفات المختلفة يمكنك خوض تجربة رائعة، فالكتب الرومانسية لَم تعُد تقتصر على القصص التاريخية فحسب؛ فهناك القصص المعاصِرة والتشويقية والشبابية والخيالية.

روايات رومانسية دافئة

إذا كنتَ تبحث عن بعض الكتب الرومانسية فلدَينا هنا قائمة مِن أروعها، والتي يمكنك شراؤها عبر موقعنا.

تُعَدُّ قراءة الكتب الرومانسية وقت الفراغ بعد العمل أو عطلة نهاية الأسبوع أمرًا رائعًا، وقد حان الآن وقت شرائها لتكون لدَيك الكتب التي ستقرؤها وقت فراغك.

ضع يديك على هذه الكتب الرومانسية

            

مع هذه القائمة الرائعة مِن الكتب الرومانسية يمكنك الاستمتاع في وقت فراغك. قم بشرائها لأنَّنا نضمن لك أنَّك بعد قراءة كتاب واحد فقط ستُصبح محبًّا للكتب الرومانسية.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك | وإنستجرام | وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا.

تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.