طرق يمكنك الاحتفال بها في اليوم العالمي لإهداء الكتب

International Book Giving Day

اليوم العالمي لإهداء الكتب هو حدث سنوي يقام في الرابع عشر مِن فبراير، والهدف مِنه هو تعريف الناس وتذكيرهم بأهمية الكتب وتأثيرها في حياتهم، ولتحفيز الأفراد والمجتمعات والمنظَّمات للتجمُّع ومشاركتهم معًا في حبِّ الأدب.

أُقِيم اليوم العالمي لإهداء الكتب لأوَّل مرَّة في عام 2012 مِن قِبَل الكاتبة والمدوِّنة إيما والتون هاميلتون. ابتكرَت إيما والتون هذه الفكرة بعد أن قرأَت مقالًا يتحدَّث عن الأطفال في البلدان الكبيرة والمتطوِّرة، وكيف أنَّهم لا يستطيعون الحصول على الكتب؛ لذا أرادت أن تبتكر طريقة تمكِّن الأطفال مِن الحصول على الكتب بطريقة سهلة وغير مكلِّفة لهم.

منذ ذلك الحين يتمُّ الاحتفال باليوم العالمي لإهداء الكتب في أكثر مِن خمسين دولة.

الكتب تفتح للقارئ عالم الخيال والإبداع، وتمكِّنه مِن الهروب مِن الواقع، وتحفِّز الكبار والصغار على بناء أحلامهم.

يمكن للقراءة أيضًا أن تساعد على تحسين المهارات اللغوية، وترفع مستوى الثقافة، وتزرع العاطفة والتَفَهُّم بداخل القارئ.

طرق يمكنك الاحتفال بها في اليوم العالمي لإهداء الكتب:

هنالك العديد مِن الطرق التي يمكنك الاحتفال بها، كإهداء الكتب للأطفال، أو إقامة حدث لتجمُّع الناس وتشجيعهم على القراءة، ومشاركتهم معًا في حب الأدب.

هنا خمس طرق يمكنك الاحتفال بها في اليوم العالمي لإهداء الكتب:

١- التبرُّع بالكتب: مِن الطرق الشائعة في الاحتفال باليوم العالمي لإهداء الكتب، هي التبرُّع بالكتب للأطفال، وذلك مِن خلال إعطاء الكتب الجديدة أو المستعمَلة للمدارس والمكتبات والمنظَّمات، ويمكنك أيضًا ترك الكتب في الأماكن العامَّة، مثل الحدائق والمكتبات والمستشفيات، حيث سيتمكَّن الناس مِن أخْذها والاستمتاع بها.

٢- إقامة حملة للتوعية بأهمية الكتب: إقامة حملة للتوعية بأهمية الكتب هي طريقة رائعة ليعرف الناس مدى أهمية الكتب والقراءة في حياتهم، يمكن للناس أيضًا في هذه الحملة أن يقوموا بجمع الكتب الجديدة أو المستعمَلة، والتبرُّع بها.

٣- مشاركة الآخرين حبَّك للقراءة: شجِّع عائلتك وأصدقاءك على قراءة الكتب، وشارك كتبك المفضَّلة معهم، وأخبِرهم عن مدى حبِّك للكتب والقراءة، يمكنكم أيضًا مناقشة الكتب المفضَّلة لديكم.

٤- قراءة الكتب للأطفال: قراءة الكتب والقصص للأطفال هي طريقة رائعة للاحتفال باليوم العالمي لإهداء الكتب؛ حيث يمكنك أن تتطوَّع في إحدى المدارس أو المكتبات أو مستشفيات الأطفال لتقرأ لهم بعض القصص، ويمكنك أيضًا قراءة الكتب للأطفال في مجتمعك.

٥- إقامة حدثٍ لتجمُّع القُرَّاء: إقامة حدث لتجمُّع القراء، كمعرض للكتب أو جلسة لقراءة الكتب، هي طريقة رائعة لنشر حبِّ الكتب والقراءة في مجتمعك، وهي أيضًا طريقة رائعة لنشر الوعي حول أهمية الكتب في حياتنا.

اليوم العالمي لإهداء الكتب هو حدثٌ مهمٌّ يهدف لنشر حبِّ الكتب والوعي بأهميتها في حياتنا.

التقِ أصدقاءك وأحبابك في هذا اليوم، وشارِكوا معًا حبَّكم للكتب.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك | وإنستجرام | وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا. تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.