نصائح لتحسين مهاراتك القرائية

في بداية كلِّ عام يقوم الجميع بالتخطيط ووضع أهداف لهم لتحسين الذات، فإذا كنتَ منهم فيجب عليك أن تَهُمَّ بقراءة المزيد مِن الكتب.

غالبًا لا يجد الأفراد المنشغلون بمهامهم اليومية التي لها الأولوية كالعمل أو الحياة الأسرية، وقتًا للقراءة؛ لذا يحتاج هؤلاء الأفراد إلى المساعدة لإيجاد وقت للقراءة.

يُعَدُّ تعلُّم كيفية القراءة بكفاءة وفعالية طريقة رائعة لتحسين مهارات القراءة لدَيك، وزيادة فرصتك لقراءة كتب أكثر.

الفهم القرائي هو إحدى الطرق الرائعة لتحسين مهاراتك، فما المقصود به؟ وكيف يمكنك ممارسته؟ سنقوم هنا بالإجابة عن كل تلك الأسئلة.

ما المقصود بالفهم القرائي؟

الفهم القرائي هو أن تقرأ بتمعُّن، وتفهم كلَّ سطر بمعانيه، فلا تقرأ النصوص قراءة سريعة، بل يجب عليك قراءة جميع السطور بدقَّة، وفهم المعنى جيِّدًا.

يمكنك التدرُّب على الفهم القرائي مِن خلال تحديد المعلومات الأساسية وتدوين الملاحظات، القراءة النقدية أيضًا ستساعدك في فهم النصِّ بشكل أكبر، حيث ستطرح على نفسك أسئلة، وستقوم بالبحث عن أجوبة لها.

يمكنك اختبار نفسك عن طريق وضع الكتاب جانبًا، وإنشاء ملخَّص لِمَا قرأتَه في عقلك، ويمكنك إخبار شخص آخَر بما قرأتَه وبما فهمتَه لتقييم فهمك.

غالبًا ما يَستخدم الطلاب الفهم القرائي عند رغبتهم بحفظ النصوص؛ فهي طريقة فعَّالة للتعلُّم بشكل أفضل كشخص بالغ.

تُعَدُّ هذه الطريقة رائعة لقراءة الكتب، خاصَّةً إذا كنتَ عضواً في نادٍ للكتب، حيث يمكنك مناقشة ما قرأتَه مع الأعضاء الآخَرين.

نصائح لتحسين المهارات القرائية:

هل تبحث عن طُرُق لتحسين مهاراتك القرائية؟ إذًا فهذه النصائح الخمس ستساعدك على المُضِيّ في الطريق الصحيح:

1- ضع خطتك:

مِن أجل إيجاد وقت للقراءة ولتحسين مهاراتك القرائية، يجب عليك تنظيم وقتك وجدولة مواعيدك، هذه طريقة رائعة لمن يعتمد دائمًا على الخطط والجداول، لكن لا تجعل وقت القراءة بعد عملك؛ حيث ستكون لديك التزامات عائلية ستُلهيك عن القراءة، حاوِل قراءة الكتب في ساعة الغَداء أو أثناء التنقُّل.

2- ضع أهدافًا:

إذا لَم يكن بإمكانك إنهاء قراءة كتاب في الوقت المحدَّد، لِمَ لا تجرِّب وضع أهداف صغيرة يمكنك تحقيقها كل يوم أو كل أسبوع؟ فوضْع أهداف صغيرة ستساعدك في إنهاء الكتاب في الوقت المحدَّد.

تقسيم صفحات الكتاب وفصوله سيساعدك على قراءة الكتاب وإنهائه في الوقت المحدَّد دون أن تحسَّ بالتعب.

يمكنك مكافأة نفسك على إنهاء الكتاب أو تحقيق هدفك بمتابعة فيلمك المفضَّل، أو بالمشاركة في بعض الفعاليات الممتعة.

3- تعرَّف على السبب وراء كتابة الكتاب:

ابحث عن السبب الذي دَعا الكاتب لتأليف الكتاب، هذه الطريقة رائعة لتعرف وجهة نظر الكاتب أثناء كتابته، وستستطيع أن تفهم النصوص بشكل أعمق.

4- جرِّب كتابة الملاحظات:

كتابة الملاحظات على هوامش الكتاب أو ورق الملاحظات تُعَدُّ طريقة رائعة لتذكُّر المعلومات والنِّقاط المهمَّة، ستمكِّنك هذه الطريقة مِن الرجوع إلى المعلومات المهمَّة بكلِّ سهولة.

5- لخِّص الكتاب:

كتابة ملخَّص للكتاب الذي انتهيتَ مِن قراءته تُعَدُّ طريقة رائعة لفهم النصوص بشكل عميق، وحين يسألك الأصدقاء أو حتَّى عائلتك، ستتمكَّن مِن إخبارهم عن الكتاب دون أن تفوِّت أي أمر مهمّ.

تحتوي الكتب عادةً ملخَّصًا على أغلفتها، يمكنك الاستعانة به أثناء كتابة تلخيصك.

الآن لدَيك خمس نصائح يمكنك مِن خلالها تحسين مهاراتك القرائية، لتقرأ الكتب بطرق أكثر كفاءة مع هذه النصائح التي قدَّمناها لك.

أطفِئ جميع الأجهزة الإلكترونية الخاصَّة بك، وأمسِك كتابًا، وتعمَّق في صفحاته، وحفِّز عقلك، وتدرَّب على الفهم القرائي.

تابِعنا على منصَّاتنا لتبقى على اطِّلاع بكتب ومحتوًى جديد، فيسبوك| وإنستجرام| وتويتر.

إذا كنتَ كاتبًا طموحًا يمكنك إرسال مخطوطتك لنا.

تعرَّف المزيد حول كيفية أن تصبح أحد كُتَّابنا مِن هنا.