تربية النحل، والعسل في دولة الإمارات العربية المتحدة

إجمالي الصفحات 280
غلاف مقوّىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيفات: ,

الوصف

النحل وتربيته في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ هو أول إصدار في دولة الإمارات العربية المتحدة لكتاب يركّز على النحل وتربية النحل والعسل. يُعرف النحل البري والمنظَّم باسم “الأنواع الأساسية” نظرًا لأهميته كملقّحات للنباتات المزهرة في الطبيعة والزراعة. ولكن على الرغم من ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن النحل في دولة الإمارات العربية المتحدة. تم تصميم هذا الكتاب لجذب جمهور واسع، حيث يمزج المعرفة العامة حول تنوع النحل وأهميته والحفاظ عليه مع رؤى محددة حول التحديات الفريدة التي يواجهها نحل العسل (Apis mellifera) في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشمل المواضيع الرئيسية ممارسات تربية النحل المستدامة، وإدارة خلايا النحل في البيئات الحارة والقاحلة، وتحديد ومعالجة الآفات والأمراض الرئيسية. ويتم إيلاء اهتمام خاص لنحل العسل البري القزم (Apis florea)، وهو نوع منتشر في دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى الرغم من أن هذا الكتاب ليس دليلًا أساسيًا لتربية النحل، إلا أنه يقدم معلومات قيمة لكل من مربي النحل المبتدئين وذوي الخبرة.

الدكتور أندرسون هو عالم نحل معروف عالميًا، اشتهر باكتشافه وتسميته لعثة الفاروا، وهي أخطر آفة تصيب نحل العسل على مستوى العالم. حصل الدكتور أندرسون على درجة الدكتوراه من الجامعة الوطنية الأسترالية، وأمضى السنوات التسعة الماضية في العمل على تحسين قطاع تربية النحل في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت رعاية هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية. وضع الدكتور أندرسون تربية النحل في دولة الإمارات العربية المتحدة على أسس علمية واستدامة أكثر خلال فترة عمله، وأشرف على تطوير "النحل الإماراتي"، وعلى خط عسل النحل الذي يتكيف بشكل جيد مع الظروف القاسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.


الدكتورة أبو الرُّب هي خبيرة في الأبحاث الزراعية، وقد قادت العديد من المبادرات البحثية في هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة. عملت كمديرة للمحاصيل الحقلية في وزارة الزراعة الفلسطينية قبل عملها في أبو ظبي. تؤكد الرحلة البحثية والأكاديمية للدكتورة أبو الرُّب على اهتمامها العميق بالتنوع الوراثي المتأصل في النباتات الأصلية مع حصولها على درجة الدكتوراه في علوم المحاصيل من جامعة كوبنهاجن، ومن خلال توسيع نطاق اهتماماتها العلمية لتشمل مجال تربية النحل وعالم نحل العسل. لعبت الدكتورة أبو الرُّب دورًا بارزًا في تطوير برامج تربية نحل العسل وتعزيز ممارسات الاستدامة في تربية النحل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

معلومات إضافية

الوزن غير محدد
التنسيق المتوفر

, , ,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “تربية النحل، والعسل في دولة الإمارات العربية المتحدة”