تخفيض!

الأسماء الجغرافية – ذاكرة أجيال

إجمالي الصفحات 620
غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

المكان يمثل موجودًا اعتباريًا يعبّر عن موضع مادي، يكتسب هويته من طبيعة الأحداث أو الموجودات التي قامت حوله، ودراسة الأسماء الجغرافية ومدلولها تكشف عن معلومات تاريخية مهمة عن المكان عبر حقبة زمنية تشمل لغة وعادات اندثرت. تُشكِّل أسماء المواقع القديمة في الإمارات العربية المتحدة جزءًا من تراثها التاريخي والجغرافي، ومن الهوية الحضارية، وقد قضى على كثير منها الزحف العمراني وغابت عن الذاكرة المعاصرة.

وفي هذا الكتاب تمكّن المؤلف من جَمع وتحقيق كثير من الأسماء الجغرافية، وتناول تاريخها وطبيعتها وعلاقتها بالبيئة المحيطة والتغيرات التي جرت على لفظها نتيجة وجود جنسيات أخرى من الذين يصعب عليهم نطق بعض الأسماء العربية، فحُوِّر الاسم أو لُحن النُّطق؛ لذا تحقق المؤلف من وجود الاسم الصحيح أولًا من عدمه، ثم من صحة نطقه وطريقة كتابته. وقد أجاب عن تساؤلات المرء: كيف ومتى سُمِّيَتِ الأماكن؟ ومَن الذي سمَّاها بهذه الأسماء؟

كما تناول بعض الأسس والضوابط المتبعة في تسمية الأماكن وطرق كتابة الأسماء بالعربية لغير الناطقين بها، كما استعرض بشيء من التفصيل أماكن تواجد السكان وأماكن الاستقرار القديمة في إمارة أبوظبي، والجزر الهامة المأهولة قديمًا، وبعض التجمعات السُّكَّانية البريَّة وطرق مواصلاتها. وأفرد فصلًا لزيادة التفصيل عن محاضر إليوا ونخيلها واستخرج إحصائيات مفصلَّة عن سكانها وعدد نخيلها، وختم الكتاب بوصف 1195 اسمًا وذكر أكثر من 3500 اسم جغرافي في شكل معجم مصغّر للأسماء الجغرافية بدولة الإمارات العربية المتحدة ووضَّح ذلك على خرائط. وفي هذه الدراسة استطاع أن يفرِّق بين أسماء الأمكنة المعروفة والمفقودة والصحيح والضعيف منها، واختار أقربها إلى الصحَّة وأبعدها عن الشك.

يُعرَف الدكتور خليفة الرميثي بأنَّه رائد في علوم البنية التحتية للبيانات المكانية الوطنيةNSDI في بلاده، وقد مُنِحَ جائزة Lifetime Achievement في منتدى Geospatial World Forum في أبريل 2019 بأمستردام باعتباره "رائدًا في المجتمع الجغرافي المكاني الإماراتي".

ولد الدكتور خليفة الرميثي في أبوظبي وتقلّد مناصب حكومية رفيعة أسفرَت عن خبرات في التخطيط الإستراتيجي والسياسات الجغرافية، وهو أحد المخضرمينالذين عاصروا مؤسِّسي الدولة، وقد حَظِيَ بقدر جيد مِن التعليم في مجال علم المساحة والبيانات المكانية مكَّنَته مِن ضبط مواقع الأسماءالجغرافية بطريقة علمية، كما أتاحت له مدة خدمته الطويلة فرصة الالتقاء بكبار المسؤولين العارفين بمواضع وأسماء الأمكنة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تجمَّعَ لدَيه حصيلة كبيرة مِن هذه الأسماء التي سجَّلها على مدى أربعة عقود.

حاصل على درجات علمية في علوم المسح الجوي بالإضافة إلى الماجستير في نُظُم المعلومات الجغرافية مِن جامعة "Twente -ITC " في هولندا، ونال دكتوراه في الجيومكانية مِن جامعة UTM.

معلومات إضافية

الوزن غير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “الأسماء الجغرافية – ذاكرة أجيال”