المعرفة المعقَّدة للابتكار في التنمية الاقتصادية والاجتماعية-bookcover

بقلم: رفائيل م غوتيريز

المعرفة المعقَّدة للابتكار في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصحة، نمط الحياة، اللياقة البدنية
menu. 340 الصفحات التقييمات:
اختر صيغة الكتاب: اختر

سيتم شحن طلبك بعد تاريخ النشر* 31-10-2024

*متوفر مباشرةً من موزعينا، انقر على علامة التبويب "متوفر على" أدناه

إنَّ الحلَّ للمشكلات الحديثة الكبيرة التي تعيق تطوُّر المجتمع البشري، يتطلَّب تطوُّرًا ثقافيًّا قائمًا على المعرفة.

 جميع الأدوات التخصصية اللازمة موجودة بالفعل، ما يتطلَّبه الأمر هو تنظيمها في تعقيد متماسك بين التخصصات، يشمل العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانية.

ومع ذلك، فإنَّ الجهل بأحدث أشكاله، يشتِّت تنوُّع المعرفة التخصصية، محوِّلًا الاختلافات التكميلية إلى صراعات، وإمكانات التنوُّع إلى ظلم التحيُّز، وقوَّة التعقيد إلى مجال التعقيد المفرط.

يمتلك البشر القدرة على تخيُّل وابتكار مستقبلهم الخاص، وعلى حلِّ وإذابة المشكلات التي أنشئوها في جهلهم مِن خلال التنوير، وعلى تحرير أنفسهم وتحمُّل المسؤولية، وتطوير القِيَم، وإنشاء رؤية متماسكة وموضوعية للعالم.

يمكنهم تخيُّل وبناء تآزر بين المستقبلين الشخصي والاجتماعي، وتطوير كليهما بطريقة مستدامة.

تظهر المعرفة الحديثة بين التخصُّصات بوضوح أنَّ مستقبل الإنسانية يمكن أن يكون مشرقًا إذا تمكَّنت مِن دمج المعرفة الطبيعية والاجتماعية والإنسانية بشكل مستمرّ، متجاوِزةً قوَّة أشكال الجهل الحديثة التي تفصل بينها وتخلق صراعات مصطنعة.

وُلِد رافائيل م. غوتيريز في أسونسيون، باراغواي، لعائلة متنوِّعة مِن الأمريكيِّين اللاتينيِّين والأوروبيِّين. درس الفيزياء في الأرجنتين وكولومبيا، وحصل على درجة الماجستير في كندا، والدكتوراه في الولايات المتحدة في "التعقيد الطبيعي والاجتماعي والإنساني".

استمرَّ تطويره بين الثقافات في سويسرا وفرنسا، وعاد إلى كولومبيا لتأسيس مجموعات ومراكز وبرامج دكتوراه بحثية وتطويرية متعدِّدة التخصُّصات، مع تنقُّلات مستمرَّة ضمن تعاونات دولية وخدمة عامة كنائب مدير وزارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الكولومبية الحالية.

 حاليًّا، رافائيل أستاذ في جامعة أنطونيو نارينو في بوغوتا، كولومبيا، وأستاذ زائر في جامعة نيويورك في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

تعليقات العملاء
0 الآراء
اكتب تعليقًا
سيتم مراجعة مشاركتك ونشرها قريبًا. سيتم حذف المراجعات المتعددة لكتاب واحد من نفس عنوان IP

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك ولأغراض تسويقية.
بالنقر على أي رابط في هذه الصفحة، فإنك تمنحنا موافقتك على تعيين ملفات تعريف الارتباط