10 نصائح وحيلٍ مهمةٍ لكتابة كتاب

10 نصائح وحيلٍ مهمةٍ لكتابة كتاب

إن كتابة روايتك الأولى ليست أقل من مغامرةٍ مثيرةٍ للبدء فيها؛ يبدو الأمر شاقًا ومبهجًا. إنها تثيرك لبث الحياة في مكائد عقلك الإبداعية من خلال وضعها على الورق. إنها حرفةٌ تحرك قلبك وتملأك بالقلق، وتجعلك تتشكك في كل كلمةٍ أو جملةٍ تمر. لقد أمضى العديد من المؤلفين الذين نشروا أعمالهم شهورًا وسنواتٍ في إتقان عملية إنشاء روايتهم الأولى - وهذا أمرٌ مفهوم!
المفتاح لخطوةٍ خطوةٍ في مرحلة كتابة الرواية هو صياغة خطة. مثلما تقوم المنظمات بإنشاء إستراتيجياتٍ قبل إطلاق منتجٍ جديد، يقوم المؤلفون بإنشاء إستراتيجياتهم للمضي قدمًا في هيكلة الرواية. إن منح هيكلٍ رسميٍ لخطتك يسمح لك بالتركيز وتقديم الوضوح وملء أي فجواتٍ قد لا يتم ملؤها.
لتبدأ رحلتك في كتابة الرواية، إليك 10 نصائح للتركيز على كتابك:


التخطيط لفكرة الرواية
الخطوة الأولى التي تحثك على البدء في كتابة كتابٍ هي فكرةٌ انتقائيةٌ تكتسب الأسبقية في عقلك. يمكن أن تكون هذه إشاراتٌ مأخوذةٌ من حياتك الفعلية أو من الأجزاء الإبداعية في عقلك. الفكرة هي ربط الحدود السخيفة لخيالك مع رتابة الواقع وبناء قصةٍ تحقق أعلى المبيعات.


القصة المصورة روايتك الأولى
يبدو أن إنشاء القصص المصورة لأفكارك هو الأكثر فعاليةً في تحديد السرد الخاص بك، وتصور أقسام الكتاب أو الشخصيات بشكلٍ فعال، وربط العناصر المختلفة داخل الكتاب. وهذا ينطبق بشكلٍ خاصٍ على الكتابة الخيالية. ستسمح لك القصة المصورة النموذجية بتنظيم سردك، وتوجيهك بشكلٍ فعالٍ إلى نقاط التشويق، وتحريك عملية كتابةٍ أكثر سلاسةٍ بكثيرٍ من عملية الكتابة الوعرة من دون لوحة القصة. عندما يتم تحديد كل أفكارك والوقت الذي ستستغرقه في تقديم العناصر، فإن ذلك سيجعل الكتابة أسهل وأقل استهلاكًا للوقت.


البحث هو مفتاح بناء الرواية
لمنح الهيكل والموضوعية وعنصر الغموض، فإن أي حبكةٍ عظيمةٍ تتطلب ثلاثة أشياء - البحث، والبحث، والبحث. أحد موارد الكتابة الأساسية لديك هو وفرة المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال البحث المكثف. يسمح البحث للقارئ بإلقاء نظرةٍ خاطفةٍ على إنشاء ارتباطاتٍ نشطةٍ مع التاريخ أو الأحداث الفعلية أو أي رمزية.


العمل على تطوير الشخصية للرواية الأولى
قبل أن تبدأ في كتابة كتاب، من المهم التفكير في ملامح الشخصيات ورسمها للتأكد من أدوارها في السرد. سيسمح لك ذلك ببناء القصة بشكلٍ أكثر وضوحًا. يجب أن تخدم كل شخصيةٍ غرضًا ما داخل القصة. يمكن أن يساعد تحديد سمات الشخصية في بناء تسلسل الحوار، وتطوير الهالات الخاصة بهم، وبناء تصورٍ معينٍ للقراء.


إنشاء روتين لكتابة الكتاب
مفتاح الحفاظ على الاتساق في كتابة كتابٍ هو إنشاء روتين. تساعد الإجراءات الروتينية على إزالة أي خيوط عنكبوت عقليةٍ قد تتسلل عندما يكون هناك تأخيراتٌ كئيبةٌ بين تعارضات الكتابة أو المشاهد المختلفة. يتم استخدام عصاراتك الإبداعية في عملية إنشاء روايتك، مما يساعد عقلك على ربط النقاط. ومع ذلك، فإن دفع نفسك كثيرًا وعدم أخذ فترات الراحة التي تحتاجها بشدةٍ يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق والضغوط العقلية والعاطفية وانعدام الأمان.


التحرير وإعادة الكتابة في كتابة الرواية!
التحرير وإعادة الكتابة هما قلب وروح كتابة الرواية. قد لا تكون هذه هي النقطة المرغوبة أكثر في خطوات نشر كتاب، لكنها قد تسمح لك بالنظر إلى كتابتك من وجهة نظر القارئ.


سوط نهايةٍ مذهلةٍ في الرواية الأولى!
سواء كان ذلك بمثابة شماعة منحدرٍ أو قتل شخصيتك الرئيسية، يجب أن تكون النهاية ملفتةً للنظر بما يكفي للحفاظ على معقلٍ في ذهن القارئ. يجب أن يكون التقدم نحو الذروة سلسًا، وغير متسرع، ومتطورًا بشكلٍ جيدٍ لجذب انتباه القارئ. يجب أن تنتهي الكتب التي تنتمي إلى أي نوعٍ بملاحظةٍ مناسبةٍ تمنح القارئ خاتمةً مناسبةً عند الانتهاء من الكتاب. يجب أن تمنح الرواية بعض المنطق والبنية التي يتردد صداها مع القارئ.


اجمع موارد الكتابة الخاصة بك لكتابة الرواية
يعد جمع أدوات الكتابة الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية للدخول في وضع الكاتب. إما أنك شخصٌ يستخدم القلم والورق أو شخصٌ يحب الكتابة بعيدًا؛ يجب التأكد من أن الكتابة ليست عمليةً محبطةً ولكنها ممتعةٌ مع وجود الأدوات المناسبة في متناول اليد. يستخدم معظم الكتاب بشكلٍ أساسيٍ أدواتٍ مثل
Microsoft Word أو Google Docs. ومع ذلك، يتم أيضًا استخدام برامج الكتابة عبر الإنترنت مثل Scrivener وFocus Writer بشكلٍ بارز. وأخيرًا، يعد إنشاء زاويةٍ للكتابة خاليةٍ من أي تشتيتٍ أو رتابةٍ أمرًا مثاليًا لمواصلة كتابة أفكارك.


حدد المعالم اليومية لكتابة الرواية
إن الحصول على كتابٍ منشورٍ هو المرحلة الأكثر إثارة، فهو يسمح للقراء بإلقاء نظرةٍ على عقلك. هناك نوعان رئيسيان من النشر غالبًا ما يتبعهما الكتّاب؛ من خلال دار نشرٍ أو نشرٍ ذاتي. في حالة النشر الذاتي، يكون الكاتب مسؤولاً عن التعامل مع التفاصيل، بدءًا من تصميم الغلاف وحتى الطباعة وحتى التسويق. وفي حالة النشر السائد، تتحمل دور النشر المسؤولية عن هذه التفاصيل. يقومون بفحص مخطوطتك، وإذا وجدوا أن روايتك لديها إمكانات، فأنت في طريقك لدخول "عالم النشر".
هذه بعض النصائح لبدء روايتك الأولى. وفي الوقت نفسه، للحصول على بعض الإلهام، تابع هذه القراءات المثيرة لتثير اهتمامك!


استيقظ وافتح عينيك
 لكريم عبد العزيز حسن
ياسمين فتاةٌ صغيرةٌ ذات أفكارٍ كبيرة. تحاول البحث عن معاني في حياتها الدنيوية والسفر عبر أعلى مستوياتها وأدنى مستوياتها في مشاعرها الداخلية. تحاول إيجاد العلاقة بين واقعها وعالم أحلامها؛ تحاول الانفصال عن رتابة حياتها حتى يرن المنبه. لقراءة هذه الرواية اضغط هنا.


نيويورك تحت الارض
لمحمد عبد البحراوي
"نيويورك تحت الأرض" عبارةٌ عن مجموعةٍ من القصص القصيرة، تجمع بين عناصر الخضوع لمعضلات المشاعر الإنسانية وإدراك الحقائق مع التصالح مع الحياة. هذه هي تصويراتٌ للصراعات التي مر بها المؤلف - ويمكن للقراء الارتباط بها. هناك تحولاتٌ من لدغات الواقع إلى الحدود الإبداعية لخيال المرء الحي. لقراءة هذه الرواية اضغط هنا.


انتفاضة الموتى
بقلم فيصل خلف المخلفي
في عصر الحرب، يتساءل نبيل، ببراءته الطفولية، عن مفاهيم الحرب. في هذه القصة عن الجشع والكراهية، يتنقل نبيل عبر البنى الأعمق للأفعال البشرية التي تساهم في إبادة البشرية. لقراءة هذه الرواية اضغط هنا.


مملكة الجبين: مابين الأنوار والظلال
لعبدالله حسن الفارسي
تدور أحداث الفيلم في عالم خيالي، حيث ترى ضياء ابنها سالم يخوض المعركة مع الظلال بعد أن تم أسره في عالمهم المظلم. وحتى بعد عودته منها، يعلم سالم أن المعركة بين النور والظلام لم تنته بعد، ومن المرجح أن تستمر. انغمس في قصة قتال سالم ضد الظلام الذي يهدد بالمطالبة بعالمه. لقراءة هذه الرواية اضغط هنا.


سلسلة الفرح
بقلم سمية فضلي
مسلسل الفرح لسمية فضلي يمهد الطريق لـ 12 قصةً مختلفةً تتشابك مع الأحداث التي تجري على أرض الواقع. ويروي التحديات التي تواجهها الشخصيات القوية والديناميكية في تحقيق أهدافها. تهدف هذه القصص المصممة للأطفال إلى تجسيد فكرة الخلاص من خلال الالتزام بمبادئ الأخلاق والمبادئ الاجتماعية. لقراءة هذه الرواية اضغط هنا.


للاطلاع على مجموعتنا الواسعة من الكتب، يرجى متابعتنا على فيسبوك وإنستغرام وإكس لمزيدٍ من التحديثات.
إذا كنت ترغب في التواصل مع دار نشر أوستن ماكولي، يمكنك التقديم عبر الإنترنت عن طريق ملء
نموذج التقديم عبر الإنترنت.