المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية تصادف ميلاد النبي العظيم محمد بن عبدالله الموافق ليوم ١٢ ربيع أول

المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية تصادف ميلاد النبي العظيم محمد بن` عبد الله (صلى الله عليه وسلم) الموافق الثاني عشر مِن ربيع الأول، وهذه المناسبة هي لاستذكار صفات أشرف الخلق والمرسلين النبي محمد.

كان ميلاده يُعتبَر البداية التي مهَّدَت للخروج مِن الظلمات إلى النور، وخلال مسيرته ونشره لتعاليم الإسلام ومنهجه العظيم  فإنَّه ساهَم في إعلاء كلمة الحق والعدل بين الناس.

في هذه المناسبة تتمنَّى لكم أوستن ماكولي للنشر عيدًا نبويًّا سعيدًا للأمة العربية والإسلامية على حدٍّ سواء، متذكِّرين مسيرة هذا الرجل العظيم والذي قاد العرب والمسلمين إلى أرقى مكانة بين الأمم. بمناسبة المولد النبوي الشريف، إذا كنتَ تريد التواصل مع جانبك الروحي، يمكنك قراءة أفضل الكتب الدينية لدَينا.

ولنتعرَّف أكثر على هذا الرجل العظيم سوف نستعرض أهم ما قيل عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم):

البشرية لَتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها؛ إذ إنَّه رغم أُمِّيَته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أن يأتي بتشريع، سنكونُ – نحنُ الأوروبيين –  أسعد ما نكون إذا توصَّلنا إلى قمَّته.

الدكتور شبرك النمساوي

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم):

مولده خير وبركة، وبعثته نور وهداية، أتمَّ مكارم الأخلاق، وأرسَى بسيرته العطرة أسس حضارة فاضلة ومناهج إنسانية عظيمة، رسول المحبة والتسامح والسلام، سنته ومآثره رحمة لنا وللعالمين، إيماننا وقوتنا وعزنا باتباع هدي سيد الخلق، وفي ذكرى مولده نسأل الله أن يعم الخير والسلام البشرية جمعاء.

 

وقال الشيخ محمد بن زايد: “مولده خير وبركة، وبعثته نور وهداية، أتمَّ مكارم الأخلاق، وأرسى بسيرته العطرة أسس حضارة فاضلة ومناهج إنسانية عظيمة، رسول المحبة والتسامح والسلام”.

ولقد تحمَّل النبي محمد الكثير مِن المشاقِّ والصعاب خلال مسيرته في نشر تعاليم الإسلام والتسامح بين الناس أجمعين، وكان دائمًا ما يحثُّ على العلم والتطور، وفي عهده قد أسَّسَ الدولة الإسلامية على أفضل الأسس المبنية على الجانب الروحاني والعلمي، فلقد شهدَتِ الدولة الإسلامية في عهده أبرز المكانات بين الدول والأمم، والتطوُّر الذي شهده العرب والمسلمون في عهد النبي محمد كان تطوُّرًا ملحوظًا وفارقًا بين الأمم والحضارات، حيث كانت الأمم الأخرى تسعى للاستفادة مِن التطوُّر العلمي والأدبي منها مِن خلال ترجمة كتب العلوم والأدب.. إلخ.

ولقد ساهم تطوُّر الدولة الإسلامية في ذاك الوقت إلى تطوُّر العالم أجمع، خاصة قارة أوربا؛ حيث إنَّه بعد أن وصلها التطور العلمي مترجمًا فإنَّه نقلها مِن الظلمات التي كانت ممثَّلة في العصور الوسطى إلى النور حيث ما هي أوربا اليوم.

وسار على خطَى ومنهج النبي محمد دولة الإمارات العربية المتحدة التي تنتهج التسامح والتطور العلمي غايتها، حتى إنَّ الدولة الإماراتية هي أول العرب فيمن قاموا بالوصول إلى الفضاء، ومِن أكثر الدول في المنطقة التي تشهد تطورًا ملحوظًا في شتى المجالات، كالإعلام، والتكنولوجيا، الطب، وغيرها الكثير مِن المجالات.

كما قال الفيلسوف برنارد شو :

إنَّ العالَم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائمًا موضع الاحترام والإجلال، فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيَّات، خالدًا خلود الأبد، وإنِّي أرى كثيرًا مِن بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بيِّنة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة.

 

ولا بدَّ مِن الإشارة أيضًا إلى الصفات والأخلاق الحميدة التي كان يتمتع بها النبي محمد حين قال تعالى: “وإنك لعلى خلق عظيم”، حيث كان لا يعامل أحدًا إلا بالاحترام والتسامح، وكان دائمًا ما ينصح صحابته بالأخلاق، وتشهد سيرته الكثير مِن المواقف دليلًا على حسن أخلاقه، وسوف نستذكر منها أنَّه يجبر الكسير، ويعطي الفقير، ويقف دائمًا مع المستضعفين وأصحاب الحاجات، ويوصي بهم، وكان مثالًا على التواضع.

الصادق الأمين هو اللقب الذي كان يُعرَف به النبي محمد في قريش قبل بَعثه، فالصدق والأمانة كانا يميِّزانه عن بقية الخلق.

ولنستعرض هنا بعض أهم الصفات في النبي محمد:

– طيب الكلام.

– حسن المعاشرة مع زوجاته، حيث كان يعاملهنَّ باحترام وإكرام.

– الزهد.

– الصبر.

– البشاشة والابتسام في وجه الغير.

– حسن الكلام.

– اللين مع الأطفال.

– الرحمة.

– الحرص على صلة الرحم.

يكفي محمدًا فخرًا أنَّه خلَّص أمةً ذليلةً دمويةً مِن مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدُّم، وأنَّ شريعةَ محمدٍ ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.

ليف تولستوي:

بحثتُ في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدتُه في النبي العربي  محمد (صلى الله عليه وسلم).

 

غوته:

فالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو أفضل قدوة يمكننا الاقتداء بها بأخلاقه الحميدة وصفاته.

أوستن ماكولي للنشر تشجِّع جميع الكُتَّاب والمؤلِّفين على نشر كتبهم حتَّى تصل جميع القراء في كل مكان، فإذا كنتَ ترغب في نشر كتابك معنا يمكنك إرسال مسودَّة كتابك مِن هنا.

ولمتابعة آخر أخبارنا يُرجَى متابعة شبكاتنا الاجتماعية.. فيسبوك.. تويتر.. وإنستغرام.

ككاتب.. كيف تنشِئ مدوَّنة ناجحة؟

الهدف من كتابة هذا المقال، هو  إرشاد المؤلفين إلى كيفية إنشاء مدوَّنة ناجحة تحقِّق الهدف مِن إنشائها، ألا وهو الترويج للكتب وللمؤلف نفسه، حتى يصل إلى أكبر فئة مِن الجمهور المستهدف.

فائدة التدوين عبر المواقع الإلكترونية، هو أنَّه يساعد المؤلف على نشر محتوى كتابه لأكبر فئة ممكنة مِن القراء، فالمَّدونة الإلكترونية تُعتبَر كأنها جواز السفر المهني للمؤلف.

وللنجاح في عمل مدونة ناجحة هناك الكثير مِن الخطوات التي يتعيَّن على المؤلف اتباعها، وحرصًا منا في أوستن ماكولي للنشر  لتقديم جميع الخدمات الممكنة لمؤلفيها.. فإننا في الأسطر التالية سوف نترك بعض النصائح التي تساعد في نجاح مدوَّناتكم:

 

١- قم بتحديث مدوَّنتك بشكل متكرر.

٢- شارك الاقتباسات الشيقة مِن كتابك.

٣- قم بعمل محتوى مرئي (فيديو) عن كتابك.

٤- فكِّر  في جمهورك المستهدف، واكتب ما يلائمهم .

٥- استخدم معايير  تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث.

٦- أهمية مواقع التواصل الاجتماعي.

الآن سوف نشرح لكم كل نصيحة على حدة:

أولًا: قم بتحديث مدوَّنتك بشكل مستمر:
عليك أن تقوم بالكتابة وتحديث المحتوى بشكل دوري، حيث يكون القارئ أو زائر المدوَّنة لا يشعر بالملل مِن قلة تحديث المحتوى.

ويمكنك أيضًا إدارج الصور  خلال المحتوى مِن خلال هذا الموقع مِن هنا.

ثانيًا: مشاركة الاقتباسات الشيقة مِن كتابك:

مِن أهم عناصر جذب القارئ هو محتوى الكتاب، فحاوِل أن تشارك بعض الاقتباسات مِن الكتاب الذي سوف تشجع القارئ على اقتنائه.

ثالثًا: قم  بعمل محتوى مرئي (فيديو) عن كتابك.

المشاهد المرئية مِن أكثر الأمور التى تبقي المشاهد متعلقًا ومنجذبًا للمحتوى، فإذا قمتَ بذلك فإنه سوف يعود بالنفع عليك من خلال ارتباط زوار المدوَّنة بمحتوى الكتاب أو بالكتاب نفسه، ويشعل الرغبة فيهم باقتناء الكتاب لقراءته.

يمكنك عمل فيديوهات مجانية مِن خلال هذه الأداة من هنا.

رابعًا: فكِّر  في جمهورك المستهدَف، واكتب ما يلائمهم.

دائمًا التفكير فيما يحتاجه الجمهور هو نجاح كل شيء، فاعمل على تلبية احتياجات جمهورك المتنوعة من خلال توفير ما يناسب جميع الأذواق، فككاتب عليك أن تراعي الفئة العمرية التى تستهدفها، كذلك احتياجات كل فئة على حدة، وتقديم ما ينال رضاهم، كل هذا سوف يزيد من رضاهم وانجذابهم لمحتواك سواء أكان عبر المدونة الإلكترونية أو عبر الكتاب.

خامسًا: استخدِم معايير  تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث.

في هذه النقطة سوف نطيل الشرح قليلًا حتى نتأكَّد تمامًا بأنَّ الاستفادة الكاملة سوف تتلقَّاها، ولنتعرف عن هذا المفهوم، حيث إنه ليس معروفًا لدى الجميع، فما  مفهوم تحسين محركات البحث؟

هو عبارة عن ممارسة عدة خطوات هدفها الأساسي جذب الزوار  إلى مدوَّنتك الإلكترونية، فعلى سبيل المثال لو كانت مدوَّنتك تروِّج لكتاب عن قصص الأطفال، وقام أحد الزوار بالبحث عن هذه الكلمة المفتاحية (قصص الأطفال) في محركات البحث، ترتيب النتائج هو ما نطمح إليه بأن تكون مدوَّنتك متقدمة في هذا الترتيب، فكلَّما كان الموقع يظهر في النتائج المتقدمة للبحث، فإنه يزيد مِن احتمالية زيادة الزوار لموقعك، وهو ما يطمح إليه جميع المؤلفين.

وميزة هذه الطريقة بأنَّها تحدِّد بالفعل الفئة المهتمة في مجالك؛ لذا أغلب الزوار سوف يكونون زوارًا يبحثون عمَّا تقدِّمه، وسوف نقوم بعرض الجانب التقني لكيفية استخدام معايير تهيئة المدونة لمحركات البحث:

 

استخدام الكلمات المفتاحية:

تُعتبَر الكلمات المفتاحية مهمة جدًّا في تقييم وظهور الموقع في نتائج متقدمة في محركات البحث، فما الكلمات المفتاحية؟ هي الكلمات الرئيسة التى تعبِّر عن محتوى صفحات الموقع، وترغب باستخدامها في الحصول على نتائج متقدمة عليها في محركات البحث، فالكلمات المفتاحية هي العبارات التي يستخدمها الزوار في محركات البحث للعثور على موقعك،  ويوجد العديد مِن المواقع التى تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية مثل هذا الموقع.

 

العنوان الرئيس:

يجب أن يشتمل العنوان الرئيس على كلمة البحث المستهدفة؛ لأنَّ استخدامها في هذا الموضع يعتبر عاملًا مهمًّا في ترتيب موقعك في نتائج البحث، ويفضَّل ألا يتعدَّى العنوان الرئيس ٦٥ حرفًا حتى يظهر كاملًا لمستخدِمي الهواتف والحواسب.

وصف الصفحة:

أيضًا يجب أن يتضمَّن وصف الصفحة الكلمة المفتاحية، وألا يتخطَّى ١٥٦ حرفًا، حاوِل في  كتاب الوصف أن تكتب جُملًا تخطف أنظار الزوار، وتشجِّعهم على نقر الرابط لزيارة الموقع.

رابط الصفحة:

يظهر رابط الصفحة في نتائج البحث، وهو عبارة عن كتابة وصف مختصر لمحتوى الصفحة لا يتجاوز  ٤ أو ٥ كلمات، ويفضَّل أن يتضمَّنه الكلمة المفتاحية.

العناوين الفرعية:

تقسيم محتوى الصفحة أو المقال إلى عناوين رئيسة وفرعية، ممَّا يسهِّل على محركات البحث فَهم محتوى الصفحة بشكل أفضل، وفهرسة الموقع، وترتيبه في نتائج محركات البحث.

محتوى المقالات:

حاوِل أن يكون محتوى المقالات يتجاوز  ١٥٠٠ كلمة إلى ٢٥٠٠ كلمة، واعمل على استخدام الكلمات المفتاحية ضمنها أيضًا.


استخدام روابط خلفية داخلية وخارجية:

يمكنك أيضًا استخدام روابط داخلية أو خارجية على حسب ما يتطلَّبه المحتوى، فهذا يساعد في ترتيب المدوَّنة في محرِّكات البحث أيضًا.

ولنعمل على تلخيص ما سبق بشكل سريع، فإن الخطوات المثالية لكتابة مقال ضمن مدوَّنتك كالتالي:

١- حدِّد الكلمات الرئيسة المناسِبة.

٢- اكتب مشاركات تتجاوز ١٥٠٠ كلمة.

٣- استخدِم العناوين الفرعية والرئيسة.

٤- قم بإنشاء الروابط الخلفية الداخلية والخارجية.

 

فالنصائح السابقة تساعدك على ترتيب ظهور موقعك في محركات البحث، وبالتالي فإنها تزيد مِن فرص زيادة الزوار للمدوَّنة، ممَّا يساعد على الترويج لكتابك ووصوله إلى أكبر فئة جماهيرية ترغب في الوصول إليها.

إذا كنتَ كاتبًا وتطمح في أن تنشر كتابك مع أوستن ماكولي للنشر، كل ما عليك فعله هو إرسال مخطوطتك عبر نموذج التقديم الإلكتروني مِن هنا.

وللاطِّلاع على آخر أخبار أوستن ماكولي للنشر يمكنك متابعة شبكاتنا الاجتماعية فيسبوك، تويتر ، وإنستجرام.

 

دليل أساسي حول كتابة رحلة حياتك كمذكرات

Tips for Writing a Good Autobiography

المذكرات الشخصية هي نوع مِن الأنواع الأدبية التي يبوح بها الكاتب بأسراره، أفكاره الخاصة، تأملاته وتجاربه الشخصية في الحياة.

فالكاتب يسرد حياته مِن خلال السطور، والهدف مِن نشر كتب المذكرات الشخصية لغرض معين ألا وهو نقل التجارب للآخرين؛ حتى يتمَّ الاستفادة مِن تجربة الكاتب.

كُتُب المذكرات الشخصية متنوعة في شتى المجالات، فمنها الديني، الفكري، الخيالي… إلخ.

والشغل الشاغل قبل كتابة المذكرات هو كيف تكون بدايتها؟ وكيف نحافظ على الترابط والتسلسل؟ ولمساعدتك في ذلك فقد قمنا بعمل دليل سوف يساعدك في البداية بكتابة المذكرات في كتاب.

١- حدِّد الفئة:

يوجد هناك أربع فئات لكتابة المذكرات، فمهمَّتك الأولى أن تعمل على تحديد الفئة التي ترغب في الكتابة عنها، حيث يمكن أن تكون المذكرات عن الحب، الإيمان، المشقة، القدر، أو أي شيء آخر تشعر أنَّه أثَّر على حياتك أكثر مِن غيره، وعليك أن تكتب محتوى المذكرات ضمن الفئة التي اخترتَها سابقًا، ولا تخرج عن سياقها، ويمكنك أيضًا أن تصنع نمط قصة لتروي الأحداث.

٢- عليك أن تعرف ما أكثر فئة مِن المذكرات يتمُّ كتابتها:

النصيحة التالية بعد اختيارك للفئة التي ترغب في الكتابة عنها، اقرأ أشهر المذكرات الموجودة والمنشورة مِن نفس فئتك التي اخترتَ الكتابة عنها، وحاوِل أن تفهم تدفُّق القصة مِن خلال قراءة المذكرات، وتقديم قصتك بنفس الطريقة التي قدَّمها الكتاب المشهورون، ومِن خلال القيام بذلك سوف تتعرف على محتوى وهيكل كتابة المذكرات، ويمكنك أيضًا الحصول على الإلهام والكتابة مِن المذكرات المكتوبة جيدًا لكُتَّاب آخرين.

٣- حدِّد الجمهور المستهدَف:

يجب أن تحدِّد الجمهور المستهدَف أثناء كتابتك للمذكرات، فإذا كنتَ تكتب تجاربك لعائلتك على سبيل المثال، فيجب أن تختار الكلمات والتعبير على حدٍّ سواء بشكل مختلف عمَّا إذا كانت المذكرات مكتوبة لجمهور آخَر، فإذا كان الجمهور المستهدَف لعامة الناس فيجب أن يكون المحتوى ممتعًا لجذب انتباه القرَّاء حتى يدرك القارئ سَردك للقصة، وأن ينجذب أكثر إليها، فاكتب قصتك بطريقة يمكن للقرَّاء التعلُّم مِن تجاربك والاستفادة منها.

٤قم بإنشاء مسودة:

يُعَدُّ إنشاء المسودة مِن أهم النَّصائح التي يمكن أن نقدِّمها لمن يرغب في كتابة المذكرات، عليك أن تكتب قصتك في فئة مختارة مِن خلال العصف الذهني.

يجب أن تتبع تسلسلًا زمنيًّا لأحداث حياتك، يمكن أن تساعد هذه التقنية في جذب انتباه القرَّاء.

يحافظ المحتوى المنظَّم جيدًا للمذكرات على اهتمام القارئ بقراءة المزيد عن حياتك، وتذكَّر أنَّ هذه ليسَت المسودة النهائية؛ لأنَّك ستدمج عدة تغييرات لجعلها أفضل عرضًا وقراءة، وسوف يتمُّ إنشاء المسودة النهائية بعد الانتهاء  مِن كتابة المذكرات.

٥- استرجِع وتذكَّر أهمَّ المواقف في حياتك:

عندما تقرِّر كتابك مذكراتك، فعليك أن تسترخي وتعمل على استرجاع الذكريات مِن حياتك، كذلك تذكَّر أهم المواقف التي تعرَّضتَ لها حتى لا تفوت التفاصيل البسيطة،  بدءًا مِن المنزل مرورًا بذكريات الطفولة التي استفدتَ منها في حياتك المستقبلية، فدائمًا ما يكون الوصف الفريد لذكريات الطفولة ومواقفها فعَّالًا في جعل مذكراتك مختلفة عن بقية المذكرات الأخرى، علاوة على ذلك أضِف بعض الممارسات الثقافية التي تؤدِّيها عائلتك.. يمكنك أيضًا إضافة بعض اللحظات المهمة التي قد تكون بداية ممتعة لمذكِّراتك.

٦- حافِظ على سرعتك وتركيزك:

خصِّص وقتًا محدَّدًا لكتابة مذكراتك، وقتًا تكون فيه قادرًا على تذكُّر ما مضى وذكرياتك بأفضل طريقة لتدوينها.

ضع بعض الاقتباسات التحفيزية في مكان الكتابة التي تجعلك مركزًا لإكمال قصة حياتك.. كلما شعرتَ بصعوبة في متابعة قصتك اقرأ أفضل كتب السيرة الذاتية أو المذكرات للحصول على الإلهام اللازم للمضي قُدمًا، فستساعدك قراءة السِّيَر الذاتية للآخرين ومذكراتهم في إتقان العديد مِن التعبيرات الكتابية.

٧- اجعل القصة رائعة:

اكتب عنوان المذكرات إبداعيًّا يجذب انتباه القارئ، يجب أن تتجنَّب الجمل الطويلة حيث يشعر القُرَّاء بالملل مِن التفاصيل غير الضرورية لحدثٍ ما.

أضِف بعض الأحداث الحارة أيضًا، واربط القصة بأفضل ما يمكنك، يجب كتابة قصة حياتك كسلسلة مِن الأحداث الممتعة والحزينة التي تحثُّ القارئ على القراءة حتى النهاية..  ودعِ القرَّاء يشعرون بالعواطف كما شعرت بهم.


٨- استخدِم أدوات الكتابة
:

نصيحة أساسية أخرى هي استخدام أحدث التقنيات لتقليل المشكلات في الكتابة. تساعد العديد مِن الأدوات المفيدة في الكتابة بما في ذلك بعض مواقع الويب والقواميس. استخدِم هذه الأدوات لكتابة مذكراتك دون إضاعة الكثير مِن الوقت. عليك أن تتجنَّب المفردات الصعبة حتى يتمكَّن القارئ مِن فهم قصتك. سيكون مِن السهل على القارئ قراءة القصة في تدفُّق إذا كتبتَها بطريقة إبداعية مستساغة.

٩- اعمل على هيكلة المحتوى والأحداث بطريقة متسلسلة:

نصيحة مهمة أخرى للمذكرات وكتب السِّيَر الذاتية يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي أنَّ هيكلة المحتوى والمحافظة على أسلوب سرد وتسلسل الأحداث سوف يزيد مِن انجذاب القارئ، فيجب أن تضيف أحداثًا ملهمة أو شيِّقة مِن حياتك على التوالي مع قصتك، واعمل على ترتيب محتوى السيرة الذاتية في سلسلة معيَّنة تبدأ مِن الطفولة حتى البلوغ، ثم تنتقل إلى المراحل التالية.. باختصار اذكر جميع الإنجازات أو الإخفاقات التي غيَّرَت حياتك، واكشف عن الدروس التي تعلَّمتَها مِن تجاربك السابقة.

١٠- راجِع عملك:

عليك بمتابعة عملك لتعرف إن كان هناك أي ثغرات لتعمل على سدِّها، كذلك يمكنك مشاركة مسودتك مع العائلة والأصدقاء بغرض الاستشارة، حيث سيعملون على مراجعتها وإبلاغك بمراجعتهم للكتاب، وسوف يقومون بإبلاغك بالمقترحات أو النصائح للكتابة اللغوية، ممَّا سيعمل على تحسين الكتاب، ولا تهمل هذه النصائح خاصةً إذا كان هناك تغييرات أساسية.

بعد أن تنتهي اترك العمل لبضعة أيام، وراجِعه لاحقًا؛ حيث ستساعدك هذه الطريقة في اكتشاف الكثير مِن الأفكار التي مِن الممكن أن تحسِّن المحتوى.

راجِع العمل بعقل نشِط، وتأكَّد مِن كتابة كل التفاصيل الضرورية عن نفسك، وادمج مشاعرك لتكون بين السطور، مثل كتب المذكرات والسِّيَر الذاتية المشهورة.

١١- انشر مذكراتك:

حان الوقت الآن لأهم خطوة وهي أن تنشر مذكراتك، وحاوِل أن تختار أفضل دور النشر حتى يمكنك الاستفادة مِن المزايا التي يقدِّمونها لتعمل على نجاح الكتاب. لا تنشر الكتاب إذا لَم تكن راضيًا عن كلمة كلمة مكتوبة.

نرشِّح لكم كتابًا مِن أفضل الكتب مِن تصنيف المذكِّرات والسِّيَر الذاتية:

كتاب “الهائمون في الحنين” للمؤلفة أنصار قاسم أحمد، هو كتاب سيرة ذاتية، حيث إنَّه يصف رحلة البحث عن السعادة التي سلكَتها الكاتبة، ولقد تمَّ استخدام مفهوم الحنين إلى الماضي والسعادة التي كانت متواجدة في هذا الزمن لجميعنا، وخلاصة الكتاب أنَّه يمكننا العثور على السعادة مِن الماضي إذا لَم تكن سعيدًا في الوقت الحاضر.

يمكنك الحصول على السيرة الذاتية كاملة هنا.. آملين أن تجد الكتاب ممتعًا وآسرًا.

قد يبدو لك أنَّ كتابة سيرة ذاتية أو مذكراتك هي تجربة تعليمية لك وللآخرين، ولكن سردك لتفاصيل حياتك والأحداث التي واجهتَها سوف يتذكَّرها جميع أحبائك دائمًا، وحاوِل أن تكون مذكِّراتك في صلب الموضوع الذي ترغب الحديث فيه، ولا تخرج عن السياق، وحاوِل أن تزيد مِن النصوص المحفِّزة للقراءة.

إذا كنتَ مؤلفًا وتعتزم نشر عملك  فأرسِل مخطوطاتك على بوابة التقديم على موقعنا على الإنترنت.. يمكنك أيضًا إرسال عملك مِن خلال نموذج التقديم عبر الإنترنت.

ابقَ على اطِّلاع دائم بمنشوراتنا الجديدة على فيسبوك، تويتر، وإنستغرام.