المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية تصادف ميلاد النبي العظيم محمد بن عبدالله الموافق ليوم ١٢ ربيع أول

المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية تصادف ميلاد النبي العظيم محمد بن` عبد الله (صلى الله عليه وسلم) الموافق الثاني عشر مِن ربيع الأول، وهذه المناسبة هي لاستذكار صفات أشرف الخلق والمرسلين النبي محمد.

كان ميلاده يُعتبَر البداية التي مهَّدَت للخروج مِن الظلمات إلى النور، وخلال مسيرته ونشره لتعاليم الإسلام ومنهجه العظيم  فإنَّه ساهَم في إعلاء كلمة الحق والعدل بين الناس.

في هذه المناسبة تتمنَّى لكم أوستن ماكولي للنشر عيدًا نبويًّا سعيدًا للأمة العربية والإسلامية على حدٍّ سواء، متذكِّرين مسيرة هذا الرجل العظيم والذي قاد العرب والمسلمين إلى أرقى مكانة بين الأمم. بمناسبة المولد النبوي الشريف، إذا كنتَ تريد التواصل مع جانبك الروحي، يمكنك قراءة أفضل الكتب الدينية لدَينا.

ولنتعرَّف أكثر على هذا الرجل العظيم سوف نستعرض أهم ما قيل عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم):

البشرية لَتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها؛ إذ إنَّه رغم أُمِّيَته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أن يأتي بتشريع، سنكونُ – نحنُ الأوروبيين –  أسعد ما نكون إذا توصَّلنا إلى قمَّته.

الدكتور شبرك النمساوي

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم):

مولده خير وبركة، وبعثته نور وهداية، أتمَّ مكارم الأخلاق، وأرسَى بسيرته العطرة أسس حضارة فاضلة ومناهج إنسانية عظيمة، رسول المحبة والتسامح والسلام، سنته ومآثره رحمة لنا وللعالمين، إيماننا وقوتنا وعزنا باتباع هدي سيد الخلق، وفي ذكرى مولده نسأل الله أن يعم الخير والسلام البشرية جمعاء.

 

وقال الشيخ محمد بن زايد: “مولده خير وبركة، وبعثته نور وهداية، أتمَّ مكارم الأخلاق، وأرسى بسيرته العطرة أسس حضارة فاضلة ومناهج إنسانية عظيمة، رسول المحبة والتسامح والسلام”.

ولقد تحمَّل النبي محمد الكثير مِن المشاقِّ والصعاب خلال مسيرته في نشر تعاليم الإسلام والتسامح بين الناس أجمعين، وكان دائمًا ما يحثُّ على العلم والتطور، وفي عهده قد أسَّسَ الدولة الإسلامية على أفضل الأسس المبنية على الجانب الروحاني والعلمي، فلقد شهدَتِ الدولة الإسلامية في عهده أبرز المكانات بين الدول والأمم، والتطوُّر الذي شهده العرب والمسلمون في عهد النبي محمد كان تطوُّرًا ملحوظًا وفارقًا بين الأمم والحضارات، حيث كانت الأمم الأخرى تسعى للاستفادة مِن التطوُّر العلمي والأدبي منها مِن خلال ترجمة كتب العلوم والأدب.. إلخ.

ولقد ساهم تطوُّر الدولة الإسلامية في ذاك الوقت إلى تطوُّر العالم أجمع، خاصة قارة أوربا؛ حيث إنَّه بعد أن وصلها التطور العلمي مترجمًا فإنَّه نقلها مِن الظلمات التي كانت ممثَّلة في العصور الوسطى إلى النور حيث ما هي أوربا اليوم.

وسار على خطَى ومنهج النبي محمد دولة الإمارات العربية المتحدة التي تنتهج التسامح والتطور العلمي غايتها، حتى إنَّ الدولة الإماراتية هي أول العرب فيمن قاموا بالوصول إلى الفضاء، ومِن أكثر الدول في المنطقة التي تشهد تطورًا ملحوظًا في شتى المجالات، كالإعلام، والتكنولوجيا، الطب، وغيرها الكثير مِن المجالات.

كما قال الفيلسوف برنارد شو :

إنَّ العالَم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائمًا موضع الاحترام والإجلال، فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيَّات، خالدًا خلود الأبد، وإنِّي أرى كثيرًا مِن بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بيِّنة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة.

 

ولا بدَّ مِن الإشارة أيضًا إلى الصفات والأخلاق الحميدة التي كان يتمتع بها النبي محمد حين قال تعالى: “وإنك لعلى خلق عظيم”، حيث كان لا يعامل أحدًا إلا بالاحترام والتسامح، وكان دائمًا ما ينصح صحابته بالأخلاق، وتشهد سيرته الكثير مِن المواقف دليلًا على حسن أخلاقه، وسوف نستذكر منها أنَّه يجبر الكسير، ويعطي الفقير، ويقف دائمًا مع المستضعفين وأصحاب الحاجات، ويوصي بهم، وكان مثالًا على التواضع.

الصادق الأمين هو اللقب الذي كان يُعرَف به النبي محمد في قريش قبل بَعثه، فالصدق والأمانة كانا يميِّزانه عن بقية الخلق.

ولنستعرض هنا بعض أهم الصفات في النبي محمد:

– طيب الكلام.

– حسن المعاشرة مع زوجاته، حيث كان يعاملهنَّ باحترام وإكرام.

– الزهد.

– الصبر.

– البشاشة والابتسام في وجه الغير.

– حسن الكلام.

– اللين مع الأطفال.

– الرحمة.

– الحرص على صلة الرحم.

يكفي محمدًا فخرًا أنَّه خلَّص أمةً ذليلةً دمويةً مِن مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدُّم، وأنَّ شريعةَ محمدٍ ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.

ليف تولستوي:

بحثتُ في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدتُه في النبي العربي  محمد (صلى الله عليه وسلم).

 

غوته:

فالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو أفضل قدوة يمكننا الاقتداء بها بأخلاقه الحميدة وصفاته.

أوستن ماكولي للنشر تشجِّع جميع الكُتَّاب والمؤلِّفين على نشر كتبهم حتَّى تصل جميع القراء في كل مكان، فإذا كنتَ ترغب في نشر كتابك معنا يمكنك إرسال مسودَّة كتابك مِن هنا.

ولمتابعة آخر أخبارنا يُرجَى متابعة شبكاتنا الاجتماعية.. فيسبوك.. تويتر.. وإنستغرام.