ككاتب.. كيف تنشِئ مدوَّنة ناجحة؟

الهدف من كتابة هذا المقال، هو  إرشاد المؤلفين إلى كيفية إنشاء مدوَّنة ناجحة تحقِّق الهدف مِن إنشائها، ألا وهو الترويج للكتب وللمؤلف نفسه، حتى يصل إلى أكبر فئة مِن الجمهور المستهدف.

فائدة التدوين عبر المواقع الإلكترونية، هو أنَّه يساعد المؤلف على نشر محتوى كتابه لأكبر فئة ممكنة مِن القراء، فالمَّدونة الإلكترونية تُعتبَر كأنها جواز السفر المهني للمؤلف.

وللنجاح في عمل مدونة ناجحة هناك الكثير مِن الخطوات التي يتعيَّن على المؤلف اتباعها، وحرصًا منا في أوستن ماكولي للنشر  لتقديم جميع الخدمات الممكنة لمؤلفيها.. فإننا في الأسطر التالية سوف نترك بعض النصائح التي تساعد في نجاح مدوَّناتكم:

 

١- قم بتحديث مدوَّنتك بشكل متكرر.

٢- شارك الاقتباسات الشيقة مِن كتابك.

٣- قم بعمل محتوى مرئي (فيديو) عن كتابك.

٤- فكِّر  في جمهورك المستهدف، واكتب ما يلائمهم .

٥- استخدم معايير  تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث.

٦- أهمية مواقع التواصل الاجتماعي.

الآن سوف نشرح لكم كل نصيحة على حدة:

أولًا: قم بتحديث مدوَّنتك بشكل مستمر:
عليك أن تقوم بالكتابة وتحديث المحتوى بشكل دوري، حيث يكون القارئ أو زائر المدوَّنة لا يشعر بالملل مِن قلة تحديث المحتوى.

ويمكنك أيضًا إدارج الصور  خلال المحتوى مِن خلال هذا الموقع مِن هنا.

ثانيًا: مشاركة الاقتباسات الشيقة مِن كتابك:

مِن أهم عناصر جذب القارئ هو محتوى الكتاب، فحاوِل أن تشارك بعض الاقتباسات مِن الكتاب الذي سوف تشجع القارئ على اقتنائه.

ثالثًا: قم  بعمل محتوى مرئي (فيديو) عن كتابك.

المشاهد المرئية مِن أكثر الأمور التى تبقي المشاهد متعلقًا ومنجذبًا للمحتوى، فإذا قمتَ بذلك فإنه سوف يعود بالنفع عليك من خلال ارتباط زوار المدوَّنة بمحتوى الكتاب أو بالكتاب نفسه، ويشعل الرغبة فيهم باقتناء الكتاب لقراءته.

يمكنك عمل فيديوهات مجانية مِن خلال هذه الأداة من هنا.

رابعًا: فكِّر  في جمهورك المستهدَف، واكتب ما يلائمهم.

دائمًا التفكير فيما يحتاجه الجمهور هو نجاح كل شيء، فاعمل على تلبية احتياجات جمهورك المتنوعة من خلال توفير ما يناسب جميع الأذواق، فككاتب عليك أن تراعي الفئة العمرية التى تستهدفها، كذلك احتياجات كل فئة على حدة، وتقديم ما ينال رضاهم، كل هذا سوف يزيد من رضاهم وانجذابهم لمحتواك سواء أكان عبر المدونة الإلكترونية أو عبر الكتاب.

خامسًا: استخدِم معايير  تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث.

في هذه النقطة سوف نطيل الشرح قليلًا حتى نتأكَّد تمامًا بأنَّ الاستفادة الكاملة سوف تتلقَّاها، ولنتعرف عن هذا المفهوم، حيث إنه ليس معروفًا لدى الجميع، فما  مفهوم تحسين محركات البحث؟

هو عبارة عن ممارسة عدة خطوات هدفها الأساسي جذب الزوار  إلى مدوَّنتك الإلكترونية، فعلى سبيل المثال لو كانت مدوَّنتك تروِّج لكتاب عن قصص الأطفال، وقام أحد الزوار بالبحث عن هذه الكلمة المفتاحية (قصص الأطفال) في محركات البحث، ترتيب النتائج هو ما نطمح إليه بأن تكون مدوَّنتك متقدمة في هذا الترتيب، فكلَّما كان الموقع يظهر في النتائج المتقدمة للبحث، فإنه يزيد مِن احتمالية زيادة الزوار لموقعك، وهو ما يطمح إليه جميع المؤلفين.

وميزة هذه الطريقة بأنَّها تحدِّد بالفعل الفئة المهتمة في مجالك؛ لذا أغلب الزوار سوف يكونون زوارًا يبحثون عمَّا تقدِّمه، وسوف نقوم بعرض الجانب التقني لكيفية استخدام معايير تهيئة المدونة لمحركات البحث:

 

استخدام الكلمات المفتاحية:

تُعتبَر الكلمات المفتاحية مهمة جدًّا في تقييم وظهور الموقع في نتائج متقدمة في محركات البحث، فما الكلمات المفتاحية؟ هي الكلمات الرئيسة التى تعبِّر عن محتوى صفحات الموقع، وترغب باستخدامها في الحصول على نتائج متقدمة عليها في محركات البحث، فالكلمات المفتاحية هي العبارات التي يستخدمها الزوار في محركات البحث للعثور على موقعك،  ويوجد العديد مِن المواقع التى تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية مثل هذا الموقع.

 

العنوان الرئيس:

يجب أن يشتمل العنوان الرئيس على كلمة البحث المستهدفة؛ لأنَّ استخدامها في هذا الموضع يعتبر عاملًا مهمًّا في ترتيب موقعك في نتائج البحث، ويفضَّل ألا يتعدَّى العنوان الرئيس ٦٥ حرفًا حتى يظهر كاملًا لمستخدِمي الهواتف والحواسب.

وصف الصفحة:

أيضًا يجب أن يتضمَّن وصف الصفحة الكلمة المفتاحية، وألا يتخطَّى ١٥٦ حرفًا، حاوِل في  كتاب الوصف أن تكتب جُملًا تخطف أنظار الزوار، وتشجِّعهم على نقر الرابط لزيارة الموقع.

رابط الصفحة:

يظهر رابط الصفحة في نتائج البحث، وهو عبارة عن كتابة وصف مختصر لمحتوى الصفحة لا يتجاوز  ٤ أو ٥ كلمات، ويفضَّل أن يتضمَّنه الكلمة المفتاحية.

العناوين الفرعية:

تقسيم محتوى الصفحة أو المقال إلى عناوين رئيسة وفرعية، ممَّا يسهِّل على محركات البحث فَهم محتوى الصفحة بشكل أفضل، وفهرسة الموقع، وترتيبه في نتائج محركات البحث.

محتوى المقالات:

حاوِل أن يكون محتوى المقالات يتجاوز  ١٥٠٠ كلمة إلى ٢٥٠٠ كلمة، واعمل على استخدام الكلمات المفتاحية ضمنها أيضًا.


استخدام روابط خلفية داخلية وخارجية:

يمكنك أيضًا استخدام روابط داخلية أو خارجية على حسب ما يتطلَّبه المحتوى، فهذا يساعد في ترتيب المدوَّنة في محرِّكات البحث أيضًا.

ولنعمل على تلخيص ما سبق بشكل سريع، فإن الخطوات المثالية لكتابة مقال ضمن مدوَّنتك كالتالي:

١- حدِّد الكلمات الرئيسة المناسِبة.

٢- اكتب مشاركات تتجاوز ١٥٠٠ كلمة.

٣- استخدِم العناوين الفرعية والرئيسة.

٤- قم بإنشاء الروابط الخلفية الداخلية والخارجية.

 

فالنصائح السابقة تساعدك على ترتيب ظهور موقعك في محركات البحث، وبالتالي فإنها تزيد مِن فرص زيادة الزوار للمدوَّنة، ممَّا يساعد على الترويج لكتابك ووصوله إلى أكبر فئة جماهيرية ترغب في الوصول إليها.

إذا كنتَ كاتبًا وتطمح في أن تنشر كتابك مع أوستن ماكولي للنشر، كل ما عليك فعله هو إرسال مخطوطتك عبر نموذج التقديم الإلكتروني مِن هنا.

وللاطِّلاع على آخر أخبار أوستن ماكولي للنشر يمكنك متابعة شبكاتنا الاجتماعية فيسبوك، تويتر ، وإنستجرام.