دليل أساسي حول كتابة رحلة حياتك كمذكرات

Tips for Writing a Good Autobiography

المذكرات الشخصية هي نوع مِن الأنواع الأدبية التي يبوح بها الكاتب بأسراره، أفكاره الخاصة، تأملاته وتجاربه الشخصية في الحياة.

فالكاتب يسرد حياته مِن خلال السطور، والهدف مِن نشر كتب المذكرات الشخصية لغرض معين ألا وهو نقل التجارب للآخرين؛ حتى يتمَّ الاستفادة مِن تجربة الكاتب.

كُتُب المذكرات الشخصية متنوعة في شتى المجالات، فمنها الديني، الفكري، الخيالي… إلخ.

والشغل الشاغل قبل كتابة المذكرات هو كيف تكون بدايتها؟ وكيف نحافظ على الترابط والتسلسل؟ ولمساعدتك في ذلك فقد قمنا بعمل دليل سوف يساعدك في البداية بكتابة المذكرات في كتاب.

١- حدِّد الفئة:

يوجد هناك أربع فئات لكتابة المذكرات، فمهمَّتك الأولى أن تعمل على تحديد الفئة التي ترغب في الكتابة عنها، حيث يمكن أن تكون المذكرات عن الحب، الإيمان، المشقة، القدر، أو أي شيء آخر تشعر أنَّه أثَّر على حياتك أكثر مِن غيره، وعليك أن تكتب محتوى المذكرات ضمن الفئة التي اخترتَها سابقًا، ولا تخرج عن سياقها، ويمكنك أيضًا أن تصنع نمط قصة لتروي الأحداث.

٢- عليك أن تعرف ما أكثر فئة مِن المذكرات يتمُّ كتابتها:

النصيحة التالية بعد اختيارك للفئة التي ترغب في الكتابة عنها، اقرأ أشهر المذكرات الموجودة والمنشورة مِن نفس فئتك التي اخترتَ الكتابة عنها، وحاوِل أن تفهم تدفُّق القصة مِن خلال قراءة المذكرات، وتقديم قصتك بنفس الطريقة التي قدَّمها الكتاب المشهورون، ومِن خلال القيام بذلك سوف تتعرف على محتوى وهيكل كتابة المذكرات، ويمكنك أيضًا الحصول على الإلهام والكتابة مِن المذكرات المكتوبة جيدًا لكُتَّاب آخرين.

٣- حدِّد الجمهور المستهدَف:

يجب أن تحدِّد الجمهور المستهدَف أثناء كتابتك للمذكرات، فإذا كنتَ تكتب تجاربك لعائلتك على سبيل المثال، فيجب أن تختار الكلمات والتعبير على حدٍّ سواء بشكل مختلف عمَّا إذا كانت المذكرات مكتوبة لجمهور آخَر، فإذا كان الجمهور المستهدَف لعامة الناس فيجب أن يكون المحتوى ممتعًا لجذب انتباه القرَّاء حتى يدرك القارئ سَردك للقصة، وأن ينجذب أكثر إليها، فاكتب قصتك بطريقة يمكن للقرَّاء التعلُّم مِن تجاربك والاستفادة منها.

٤قم بإنشاء مسودة:

يُعَدُّ إنشاء المسودة مِن أهم النَّصائح التي يمكن أن نقدِّمها لمن يرغب في كتابة المذكرات، عليك أن تكتب قصتك في فئة مختارة مِن خلال العصف الذهني.

يجب أن تتبع تسلسلًا زمنيًّا لأحداث حياتك، يمكن أن تساعد هذه التقنية في جذب انتباه القرَّاء.

يحافظ المحتوى المنظَّم جيدًا للمذكرات على اهتمام القارئ بقراءة المزيد عن حياتك، وتذكَّر أنَّ هذه ليسَت المسودة النهائية؛ لأنَّك ستدمج عدة تغييرات لجعلها أفضل عرضًا وقراءة، وسوف يتمُّ إنشاء المسودة النهائية بعد الانتهاء  مِن كتابة المذكرات.

٥- استرجِع وتذكَّر أهمَّ المواقف في حياتك:

عندما تقرِّر كتابك مذكراتك، فعليك أن تسترخي وتعمل على استرجاع الذكريات مِن حياتك، كذلك تذكَّر أهم المواقف التي تعرَّضتَ لها حتى لا تفوت التفاصيل البسيطة،  بدءًا مِن المنزل مرورًا بذكريات الطفولة التي استفدتَ منها في حياتك المستقبلية، فدائمًا ما يكون الوصف الفريد لذكريات الطفولة ومواقفها فعَّالًا في جعل مذكراتك مختلفة عن بقية المذكرات الأخرى، علاوة على ذلك أضِف بعض الممارسات الثقافية التي تؤدِّيها عائلتك.. يمكنك أيضًا إضافة بعض اللحظات المهمة التي قد تكون بداية ممتعة لمذكِّراتك.

٦- حافِظ على سرعتك وتركيزك:

خصِّص وقتًا محدَّدًا لكتابة مذكراتك، وقتًا تكون فيه قادرًا على تذكُّر ما مضى وذكرياتك بأفضل طريقة لتدوينها.

ضع بعض الاقتباسات التحفيزية في مكان الكتابة التي تجعلك مركزًا لإكمال قصة حياتك.. كلما شعرتَ بصعوبة في متابعة قصتك اقرأ أفضل كتب السيرة الذاتية أو المذكرات للحصول على الإلهام اللازم للمضي قُدمًا، فستساعدك قراءة السِّيَر الذاتية للآخرين ومذكراتهم في إتقان العديد مِن التعبيرات الكتابية.

٧- اجعل القصة رائعة:

اكتب عنوان المذكرات إبداعيًّا يجذب انتباه القارئ، يجب أن تتجنَّب الجمل الطويلة حيث يشعر القُرَّاء بالملل مِن التفاصيل غير الضرورية لحدثٍ ما.

أضِف بعض الأحداث الحارة أيضًا، واربط القصة بأفضل ما يمكنك، يجب كتابة قصة حياتك كسلسلة مِن الأحداث الممتعة والحزينة التي تحثُّ القارئ على القراءة حتى النهاية..  ودعِ القرَّاء يشعرون بالعواطف كما شعرت بهم.


٨- استخدِم أدوات الكتابة
:

نصيحة أساسية أخرى هي استخدام أحدث التقنيات لتقليل المشكلات في الكتابة. تساعد العديد مِن الأدوات المفيدة في الكتابة بما في ذلك بعض مواقع الويب والقواميس. استخدِم هذه الأدوات لكتابة مذكراتك دون إضاعة الكثير مِن الوقت. عليك أن تتجنَّب المفردات الصعبة حتى يتمكَّن القارئ مِن فهم قصتك. سيكون مِن السهل على القارئ قراءة القصة في تدفُّق إذا كتبتَها بطريقة إبداعية مستساغة.

٩- اعمل على هيكلة المحتوى والأحداث بطريقة متسلسلة:

نصيحة مهمة أخرى للمذكرات وكتب السِّيَر الذاتية يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي أنَّ هيكلة المحتوى والمحافظة على أسلوب سرد وتسلسل الأحداث سوف يزيد مِن انجذاب القارئ، فيجب أن تضيف أحداثًا ملهمة أو شيِّقة مِن حياتك على التوالي مع قصتك، واعمل على ترتيب محتوى السيرة الذاتية في سلسلة معيَّنة تبدأ مِن الطفولة حتى البلوغ، ثم تنتقل إلى المراحل التالية.. باختصار اذكر جميع الإنجازات أو الإخفاقات التي غيَّرَت حياتك، واكشف عن الدروس التي تعلَّمتَها مِن تجاربك السابقة.

١٠- راجِع عملك:

عليك بمتابعة عملك لتعرف إن كان هناك أي ثغرات لتعمل على سدِّها، كذلك يمكنك مشاركة مسودتك مع العائلة والأصدقاء بغرض الاستشارة، حيث سيعملون على مراجعتها وإبلاغك بمراجعتهم للكتاب، وسوف يقومون بإبلاغك بالمقترحات أو النصائح للكتابة اللغوية، ممَّا سيعمل على تحسين الكتاب، ولا تهمل هذه النصائح خاصةً إذا كان هناك تغييرات أساسية.

بعد أن تنتهي اترك العمل لبضعة أيام، وراجِعه لاحقًا؛ حيث ستساعدك هذه الطريقة في اكتشاف الكثير مِن الأفكار التي مِن الممكن أن تحسِّن المحتوى.

راجِع العمل بعقل نشِط، وتأكَّد مِن كتابة كل التفاصيل الضرورية عن نفسك، وادمج مشاعرك لتكون بين السطور، مثل كتب المذكرات والسِّيَر الذاتية المشهورة.

١١- انشر مذكراتك:

حان الوقت الآن لأهم خطوة وهي أن تنشر مذكراتك، وحاوِل أن تختار أفضل دور النشر حتى يمكنك الاستفادة مِن المزايا التي يقدِّمونها لتعمل على نجاح الكتاب. لا تنشر الكتاب إذا لَم تكن راضيًا عن كلمة كلمة مكتوبة.

نرشِّح لكم كتابًا مِن أفضل الكتب مِن تصنيف المذكِّرات والسِّيَر الذاتية:

كتاب “الهائمون في الحنين” للمؤلفة أنصار قاسم أحمد، هو كتاب سيرة ذاتية، حيث إنَّه يصف رحلة البحث عن السعادة التي سلكَتها الكاتبة، ولقد تمَّ استخدام مفهوم الحنين إلى الماضي والسعادة التي كانت متواجدة في هذا الزمن لجميعنا، وخلاصة الكتاب أنَّه يمكننا العثور على السعادة مِن الماضي إذا لَم تكن سعيدًا في الوقت الحاضر.

يمكنك الحصول على السيرة الذاتية كاملة هنا.. آملين أن تجد الكتاب ممتعًا وآسرًا.

قد يبدو لك أنَّ كتابة سيرة ذاتية أو مذكراتك هي تجربة تعليمية لك وللآخرين، ولكن سردك لتفاصيل حياتك والأحداث التي واجهتَها سوف يتذكَّرها جميع أحبائك دائمًا، وحاوِل أن تكون مذكِّراتك في صلب الموضوع الذي ترغب الحديث فيه، ولا تخرج عن السياق، وحاوِل أن تزيد مِن النصوص المحفِّزة للقراءة.

إذا كنتَ مؤلفًا وتعتزم نشر عملك  فأرسِل مخطوطاتك على بوابة التقديم على موقعنا على الإنترنت.. يمكنك أيضًا إرسال عملك مِن خلال نموذج التقديم عبر الإنترنت.

ابقَ على اطِّلاع دائم بمنشوراتنا الجديدة على فيسبوك، تويتر، وإنستغرام.