حديث صحيفة البيان الإماراتيَّة عن كتاب “الأسماء الجغرافية.. ذاكرة أجيال” للكاتب د. خليفة الرميثي

تمَّ تسليط الضَّوء على كتاب “الأسماء الجغرافيَّة.. ذاكرة أجيال” للكاتب د. خليفة الرميثي في صحيفة البيان الإماراتيَّة، حيث تمَّ شرح محتويات الكتاب باختصار.

في كتاب الأسماء الجغرافية.. ذاكرة أجيال تمكَّن الكاتب من جَمع وتحقيق كثير من الأسماء الجغرافية، وتناوَل تاريخها وطبيعتها وعلاقتها بالبيئة المحيطة، والتغيُّرات التي جرَت على لفظها نتيجة وجود جنسيَّات أخرى من الذين يصعب عليهم نُطق بعض الأسماء العربية، فحُوِّر الاسم أو لُحن النُّطق؛ لذا تحقَّق الكاتب من وجود الاسم الصحيح أولًا مِن عدَمه، ثم مِن صحة نطقه وطريقة كتابته.

وقد أجاب الكاتب عن تساؤلات المرء: كيف ومتى سُمِّيَتِ الأماكن؟ ومَن الذي سمَّاها بهذه الأسماء؟

للحصول على الكتاب من هنا.

د. خليفة الرميثي: يُعرَف الدكتور خليفة الرميثي بأنَّه رائد في علوم البنية التحتية للبيانات المكانية الوطنيَّةNSDI في بلاده، وقد مُنِحَ جائزة Lifetime Achievement في منتدى Geospatial World Forum في أبريل 2019 بأمستردام باعتباره “رائدًا في المجتمع الجغرافي المكاني الإماراتيّ”.

وُلد الدكتور خليفة الرميثي في أبوظبي، وتقلَّد مناصب حكومية رفيعة أسفرَت عن خبرات في التخطيط الإستراتيجي والسياسات الجغرافية، وهو أحد المخضرمين الذين عاصروا مؤسِّسي الدَّولة، وقد حَظِيَ بقدر جيِّد مِن التعليم في مجال عِلم المساحة والبيانات المكانيَّة التي مكَّنَته مِن ضَبط مواقع الأسماء الجغرافية بطريقة علميَّة.