مقدمة في تاريخ الكتابة العربية

إجمالي الصفحات 482
غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

في هذا الكتاب..

يأخذك الدكتور هاشم شيت علي بأسلوب سلس وممتع في رحلة مشوّقة الى أعماق التاريخ العربي، إلى البدايات الأولى لظهور الكتابة عند العرب الأقدمين، متتبِّعاً خطى الأسلاف، لما يزيد على الأربعة آلاف عام من الآن، على طريق التحوّل من مرتبة الجهل والتخلف إلى مرتبة الحضارة الإنسانية التي تتبوأ (الكتابة) أعلى مراقيها…!

في هذا الكتاب..

يهدف الباحث إلى لَمِّ شملِ فروع الكتابة العربية، القديمة منها والحديثة، في كل أطوارها وأدوارها التي تقلَّبت عبر العصور، في كتابة واحدة موَحَّدة هي (الكتابة العربية)، التي دُوّنت بها لغة واحدة موحّدة هي (اللغة العربية)، بمفهومها العام الواسع، مهما اختلفت لهجاتُها وتعددتْ مشاربُ المتحدثين بها، منذ أقدم العصور وحتّى يومنا هذا…!
إنه كتاب جدير بالاقتناء والقراءة حقاً…!

الدكتور هاشم شيت علي، مِن مواليد الموصل في العراق سنة 1951.

مارس مهنة طبَّ الأسنان لأكثر مِن أربعين سنة بعد تخرجه في جامعة بغداد سنة 1976، وإكماله دراسته العليا فيها سنة 1988.

نقطة التحوُّل في حياته الفكرية كانت بعد اطِّلاعه على بعض المصادر في تاريخ الحضارات العربيَّة القديمة في مقتبل حياته المهنية.

توغَّلَ في مَجاهل التاريخ العربي القديم، وتعدَّدتْ فيه قراءاته واهتماماته، فاستهوتْه الدِّراسات المتعلِّقة بالأقوام العربيَّة القديمة، قبل الإسلام،ولهجاتها، وكتاباتها، فكانت حصيلة ذلك كلّه عددًا مِن الدراسات والآراء في هذا المجال، والتي لخَّصَ أكثرها في كتابه هذا "مقدمةٌ في تاريخ الكتابة العربيَّة"، بالإضافة إلى عدد مِن الدراسات الأخرى والمقالات والترجمات في هذا الحقل.

يواصل حاليًا اهتماماته وكتاباته في تاريخ الكتابة والخط العربي!

معلومات إضافية

الوزن غير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مقدمة في تاريخ الكتابة العربية”