محاولة للفهم والتواصل

إجمالي الصفحات 392
غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitterGoogle Plus
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من المقالات القصيرة، يحاول فيها المؤلف فهم الطبيعة البشرية كما رآها واختبرها، بعد أن عمل كطبيب لفترة طويلة، وأستاذ جامعي، وباحث معني بالأخلاقيات وعلم الإنسان الطبي (الأنثروبولوجيا الطبية).

يتناول الفصل الأول طبيعة التواصل بين الناس، والطبائع البشرية، بما في ذلك أصناف الإصغاء الفعال، والربط بين السعادة والذكاء، والاكتشافات البحثية والصدف والأفكار التلقائية السلبية وغير ذلك.

الفصل الثاني يحتوي على مقالات حول (التطبيب والأخلاقيات الطبية)، وكيف تعكس طبيعة الأعراض المرضية ثقافة المريض.

الفصل الثالث يتمحور حول الطب والأدب، وفيه يكتب المؤلف عن أمراض الجاحظ، والاكتئاب بين الطب والأدب، والتشخيصات الطبية في الأدب العربي والإنجليزي وغير ذلك.

درس المؤلف في إحدى مدارس وجامعات بريطانيا، وفي الفصل الرابع من الكتاب يتأمل المؤلف في تجربته وذكرياته أيام دراسته هناك.

في الفصل الخامس نجد الترجمة الشخصية للمؤلف لأغانٍ إنجليزية مشهورة.

عبدالله السياري هو أستاذ الباطنة، ورئيس قسم أمراض وزراعة الكُلَى في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في الرياض.

تحصّلَ على شهادة البكالوريوس(مع مرتبة الشرف) في الكيمياء الحيوية، وبكالوريوس طب، وبكالوريوس جراحة بدرجة الشرف مِن الكلية الجامعية – جامعة لندن.

حصل الدكتور السياري على دكتوراه في الطب مِن جامعة لندن، وزمالة الطب الباطني مِن الكليات الملكية للطب الباطني في لندن وإدنبرة، وعلى الماجستير في إدارة الأعمال مِن جامعة شفيلد هالام في إنجلترا.

عمل في كلية الطب في الكلية الجامعية بجامعة لندن كمحاضر وكبير المسجِّلين قبل أن يعود إلى المملكة العربية السعودية للعمل كمدير قِسْمَيْ أمراض الكُلى والدراسات العليا والأكاديمية في مستشفى القوات المسلحة بالرياض قبل الانتقال إلى منصبه الحالي في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

حصل الأستاذ السياري على جائزة المنصورة المرموقة التي تُصدرها ا الأكاديمية المصرية للعلوم ووزارة التعليم العالي المصرية عام 2004.

حصل الأستاذ السياري على جائزة الباحث الأول في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية لعام 2011 م، وهو عضو سابق في الجمعية الدولية لأمراض الكُلى، ورئيس اللجنة الفرعية المعنيَّة بالتقدم العالمي لأمراض الكُلى (كومغان) في الشرق الأوسط، وعضو لجنة التعليم التابعة للكومغان.

هو أيضًا رئيس سابق للفصل العلمي للجمعية العربية لأمراض الكُلى والزرع الكلوي، ورئيس اللجنة العلمية للجمعية السعودية لأمراض الكُلى، وهو رئيس اللجنة الوطنية السعودية لزراعة الكُلى.

معلومات إضافية

الوزنغير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “محاولة للفهم والتواصل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *