نصائح للمؤلفين لكتابة نبذة كتاب جذابة

نصائح للمؤلفين لكتابة نبذة كتاب جذابة

هل تساءلت يومًا لماذا لا تحصل بعض الكتب على التقدير الذي تستحقه على الرغم من كل العمل العلمي بداخلها؟ لقد خمنت الأمر بشكلٍ صحيح، "نبذة الكتاب".
وصدق عندما يقولون: "الانطباع الأول هو الانطباع الأخير". على الرغم من أنه يتعين عليك الحفاظ على انطباعٍ أولٍ جيدٍ في كل جانب، إلا أن الدعاية المغلوطة للكتاب لا تختلف عن ذلك. إنه العمود الفقري لنجاح كتابك - نقطة الانطلاق التي لا يمكن ولا ينبغي اعتبارها أمرًا مفروغًا منه. إذا نجحت في كتابة مقدمةٍ مثيرةٍ للاهتمام، فمن المحتمل جدًا أن يأسر كتابك القراء الذين يتصفحون الممرات للحصول على قراءةٍ مثالية.
نظرًا لأن الدعاية المغلوطة للكتاب تلعب دورًا أساسيًا في تحديد نجاح كتابك، فلنلقي نظرة سريعة على ماهيته.


ما هي نبذة الكتاب؟
تعتبر الدعاية المغلوطة بمثابة ديباجة للكتاب. إنه وصفٌ موجزٌ ولكنه غنيٌ بالمعلومات عن الكتاب الذي يظهر على الغلاف الخلفي (تقليديًا، كان موجودًا بالداخل). في سوق النشر اليوم، عندما يتم شراء عددٍ أكبر من الكتب عبر الإنترنت مقارنة بالمتاجر التقليدية، فمن المرجح أن تصادف دعايةً مبسطةً على صفحة منتجٍ أي بائع تجزئةٍ رقمي. يجب تضمين أي معلوماتٍ تصف الكتاب بشكلٍ أفضل وتثير اهتمام الجمهور. الهدف الرئيسي من نبذة الكتاب هو جذب القراء وحثهم على شراء الكتاب. وتخيل ماذا؟ لديك فقط 100-250 كلمة لإبهار الجمهور.
تعد الدعاية المبسطة جانبًا مهمًا من تسويق الكتب نظرًا لأنها تهدف إلى تشجيع المستهلكين على شراء الكتاب. تكون الدعاية المغلوطة ناجحةً إذا جعلت القارئ يرغب في قراءة المزيد؛ إذا كان يشعر بالملل أو يربك القارئ، فيجب تغييره.


مكونات النبذة الجيدة
تتطلب الوصفة أحد المكونات، وكذلك الأمر بالنسبة للدعاية الجيدة التي تحتاج إلى مكوناتها. فيما يلي بعض العناصر المتكاملة الحيوية التي تشكل نبذةً مكتوبةً بشكلٍ جيد.


مفهومة:
الكتاب يذهب في رحلةٍ حول العالم. أنت لا تعرف أبدًا من سيلتقط كتابك في أي ركنٍ من أركان العالم. مع الأخذ في الاعتبار النطاق الواسع من القراء الذين قد يهتمون بكتابك، فمن الأفضل عادةً أن تجعل نبذتك بسيطةً قدر الإمكان. اللغة المعقدة والمصطلحات المتخصصة كلها ستضيف تعقيدًا إلى النبذة. سيؤدي هذا إلى تقييد قراء كتابك. يجب أن تكون هذه النبذة مكتوبةً بلهجة الشخص العادي ما لم يكن كتابك يستهدف جمهورًا محددًا.


مختصرة:
عندما تكون النبذة طويلة جدًا، تصبح مملة. ليس كل قارئٍ لديه قدرٌ كبيرٌ من الوقت أو الصبر لقراءة كل الأشياء الطويلة. ولهذا السبب يوصى بشدةٍ بإبقائها دقيقةً قدر الإمكان. وهذا من شأنه أن يوفر الكثير من الوقت للقراء وسيجعل نبذتكَ جذابةً تمامًا.


مدروسة جيدًا:
قبل أن تجلس وتبدأ في كتابة نبذةٍ فيها لكتابك القادم، تحتاج إلى إجراء تحليلٍ شاملٍ للدعاية المكتوبة بالفعل. من المفترض أن يساعدك هذا في معرفة العمل الذي يناسب كتابك، بالإضافة إلى تقديم فكرةٍ عما يكتبه المؤلفون الآخرون وما يتوقعه القراء. علاوةً على ذلك، سوف تكون قادرًا على الحصول على فكرةٍ عادلةٍ عن الأسلوب المفضل للكتاب المضخم في النوع الذي تفضله.


إثارة العواطف:
ستكون نبذة الغلاف الخاصة بك قادرةً على التميز إذا كنت تكتب لجمهورٍ مستهدف. يجب أن يجذب مشاعر فئةٍ معينةٍ من القراء الذين تكتب لهم. مثال على ذلك؛ إذا كنت مدربًا رياضيًا يريد تحقيق النجاح من خلال تقديم رؤىً ومعرفةٍ قيمةٍ في شكل كتابٍ للأشخاص الذين لا يستطيعون النزول إلى أرض الواقع، فيمكنك القيام بذلك. يجب عليك التأكد من أن نبذة الغلاف تنقل الضوء على الكتاب الذي يرغب فيه المجال بالفعل. هل هي، على سبيل المثال، نصيحة لتعزيز القدرة على التحمل؟ هل هي مسألة التحمل؟ خفة الحركة؟ واذكر كيف سيساعدهم كتابك في تحقيق أهدافهم مهما كانت.


ابدأ ببيانٍ خاطف:
سيتم جذب القراء إلى الكتاب من خلال عبارةٍ خاطفة. لن يقرؤوا بقية المقدمة إذا كانت الجملة الافتتاحية غير مثيرةٍ للاهتمام، ولن يشتروا الكتاب أيضًا. ابدأ دائمًا ببيانٍ دراميٍ أو بيانٍ يثبت سلطتك. يجب عليك اختيار عبارات وصف كتابك بعنايةٍ لإغرائهم بقراءة بقية الإعلان.


تحديد الشخصيات والصراع:
سواءً كان القراء على درايةٍ بالحقيقة أم لا، يقومون بمسح الملخص لمعرفة ما إذا كانوا يريدون قضاء بعض الوقت مع شخصياتك الأساسية. يجب أن توفر النبذة الجيدة أيضًا للقراء فكرةً عن هوية بطل الرواية. نظرًا لأن القراء سيقضون عدة مئاتٍ من الصفحات مع الشخصية المركزية، فهم بحاجةٍ إلى نوعٍ من الطمأنينة بأنهم سيستمتعون بالقراءة عن حياته أو حياتها.
وبالمثل، فإن الحبكة الرئيسية في كتابك هي ما يدفعه إلى الأمام. إذا سار كل شيءٍ على ما يرام بالنسبة لشخصيتك الرئيسية، فسوف يشعر القراء بالملل بسرعة. الصراع في عملك (ما يأتي في طريق أهداف شخصيتك الرئيسية) هو ما يبقي القراء على القراءة لأنهم يريدون معرفة كيفية حل الصراع. مما لا شك فيه أن الهدف هو إثارة اهتمام القراء المحتملين وجعل من المستحيل عليهم ترك الكتاب بعد قراءة النبذة.


خاتمة جيدة:
عندما يتعلق الأمر بنبذة الكتاب، فإن الاستنتاج الجيد هو زينة الكعكة. الخاتمة تترك الانطباع الأخير والأحدث لمن يقرأ نبذة الكتاب، لذا تأكد من كتابتها بشكلٍ جيد. الخاتمة المكتوبة بشكلٍ جيدٍ ستضيف المزيد إلى فضول القراء وستجبرهم في النهاية على قراءة الكتاب.
جميع العناصر المذكورة أعلاه هي جزءٌ لا يتجزأ من نبذة كتابٍ جيدة.


أخطاءٌ للتحايل
فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يجب عليك تجنبها أثناء كتابة نبذة الكتاب.
الافتتاح بعباراتٍ أو كلماتٍ مفرطة الاستخدام:
يبدأ معظم الأشخاص بكلماتٍ أو عباراتٍ مبتذلةٍ تقلل من تأثير نبذة الكتاب. كما ناقشنا سابقًا أهمية العبارة الخاطفة، فأنت بحاجةٍ إلى تجنب مثل هذه العبارات المبتذلة.

كتابة ملخصٍ للكتاب:
وهذا هو الخطأ الأكثر تكرارًا، خاصةً من قبل المؤلفين في مراحلهم الأولى. إنهم يتنازلون كثيرًا عن الدعاية المغلوطة ولا يتركون مجالًا كبيرًا للخيال. إن كتابة الملخص والنبذة هما شيئان مختلفان ويجب التمييز بينهما. يجب أن يقدم معلوماتٍ كافيةٍ فقط لإثارة اهتمام القراء وينتهي بمرارةٍ مؤلمةٍ تجبرهم على شراء الكتاب.


التخلي عن كل شيء:
احذر من إضافة أي نوعٍ من المفسدات في نبذة الكتاب. إذا فشلت في تحديد المخاطر، وتم الكشف عن حل الصراع، فقد يفقد القراء الاهتمام. ولو زال التشويق فلن يكلف أحد نفسه عناء قراءة الكتاب.


الرضا عن النفس:
صحيحٌ عندما يقولون أن مدح الذات ليس توصية! التفاخر بعملك وتصنيف نفسك بين الآخرين هو ممارسةٌ خاطئة. عليك أن تدرك أنك لست القاضي، بل القراء. لا تمدح عملك أبدًا لأنه يترك انطباعًا سيئًا.


الاستخدام غير السليم للكلمات الرئيسية:
يجب على المؤلف الاستفادة من عمليات البحث المحتملة عن الكلمات الرئيسية. في معظم الأحيان، يميل الناس إلى تجاهل هذا العنصر الحاسم. ولهذا السبب لم يستطع عملهم أن يقف بين أعمال الآخرين ويصل إلى القمة. يحتوي كل نوعٍ على مجموعةٍ معينةٍ من الكلمات الرئيسية. سيؤدي الاستخدام السليم لها إلى ظهور عملك في مرتبةٍ أعلى في عمليات البحث في المكتبات عبر الإنترنت.


لا تكتب أبدًا بصيغة الغائب:
في كثيرٍ من الأحيان، يميل المؤلفون إلى كتابة النبذة المبسطة بضمير المتكلم. في كثيرٍ من الأحيان يتم دمج مذكرات السفر أو قصص النجاح لتكتب بضمير المتكلم، ومع ذلك، فهذه ممارسةٌ خاطئة. القاعدة الأساسية هي أن كل هذه الأشياء يجب أن تكون مكتوبةً بضمير المتكلم.
كما أشرنا سابقًا، فإن نبذة الكتاب هي حجر الزاوية لنجاح أي كتاب. من خلال الانتباه إلى كل ما يجب فعله وما لا يجب ذكره أعلاه، سوف تزدهر نبذة الكتاب. كما ستجد تصاعداً في جمهور القراءة، كما أن كتابك سيحتل مرتبةً بين الكتب الأكثر مبيعًا.
إذا كنت كاتبًا طموحًا فنحن نرحب بمشاركة مخطوطاتك
هنا للمراجعة. يمكنك أيضًا التقديم عبر الإنترنت عن طريق ملء نموذج التقديم عبر الإنترنت. ابقَ على اتصالٍ مع أوستن ماكولي على فيسبوك وإنستغرام وإكس لمزيدٍ من التحديثات.
أخبرنا إذا كان لديك أي نصائح أخرى للكتاب الطموحين. نحب أن نسمع منك.