نصائح لتحسين القراءة

نصائح لتحسين القراءة

يحمل العام الجديد أهدافًا جديدةً وقراراتٍ لتحسين الذات يرغب الجميع في تحقيقها. إذا كنت مثل معظم الأشخاص، فقد التزمت بقراءة المزيد هذا العام عما فعلته في العام الماضي.
القراءة هي واحدةٌ من الأنشطة القليلة التي يحتاج الأفراد المشغولون أحيانًا إلى المساعدة في إيجاد الوقت للمشاركة فيها بنشاط. ومع وجود العديد من المهام اليومية التي لها الأسبقية في العمل والحياة الأسرية، فإن وضع هذا الكتاب جانبًا هو عادةً ما يفعله المرء عندما يحاول إكمال مهام أخرى أكثر أهميةً.
يعد تعلم كيفية القراءة بكفاءةٍ وفعاليةٍ طريقةً رائعةً لتحسين مهارات القراءة لديك وزيادة معدل إنهاء الكتب طريقةً رائعةً للقيام بذلك هي من خلال ممارسة القراءة النشطة. ولكن ما هي القراءة النشطة وكيف يمكنك ممارستها؟ يمنحك هذا المنشور نظرةً عامةً على المهارة وكيفية تحسين مهارات القراءة لديك.
 
ماذا نعني بالقراءة النشطة؟
القراءة النشطة هي القراءة للفهم مع التصميم على فهم النص وتقييمه حسب احتياجاتك. عندما تقرأ بنشاط، فإنك لا تقوم فقط بمراجعة النص فحسب، بل تقوم بتشريحه لتأخذ في الاعتبار ما يعنيه بالنسبة لك.
يمكنك ممارسة القراءة النشطة من خلال تسليط الضوء على المقاطع الأساسية، وتدوين الملاحظات في الهامش، والنظر بشكلٍ نقديٍ إلى النص وطرح الأسئلة على نفسك. يمكنك اختبار نفسك عن طريق وضع المادة جانبًا لمدة ساعةٍ ثم محاولة إنشاءٍ ملخصٍ للنص في ذهنك. يمكنك حتى أن تخبر شخصًا آخر بما يعنيه النص لتقييم فهمك واستيعابك لما قرأته.
غالبًا ما يستخدم الطلاب القراءة النشطة عند محاولة الاحتفاظ بمواد الكتاب المدرسي وفهمها. إنها طريقةٌ فعالةٌ لمعرفة المزيد والتعلم بشكلٍ أفضل. كشخصٍ بالغ، تعد القراءة النشطة طريقةً رائعةً لقراءة كتاب، خاصةً إذا كنت جزءًا من نادي الكتاب أو دائرة القراءة. سيعطيك أفكارًا وتعليقاتٍ لمشاركتها مع المجموعة عندما تجتمع لمناقشة ما قرأته كل أسبوع. سيساعدك إعداد الأسئلة للقراء الآخرين على تقييم فهمك للنص مقارنة بالآخرين.
أهم النصائح حول كيفية تحسين مهارات القراءة
البحث عن طرق لتحسين مهارات القراءة وممارسة القراءة. ستساعدك هذه النصائح على البدء في الاتجاه الصحيح:
 
1. خطط لذلك
ضع خطةً وجدولةً لكيفية تحسين مهارات القراءة. يمكنك أيضًا جدولة وقت القراءة الخاص بك عن طريق جدولة الاجتماعات ومهام العمل والالتزامات الاجتماعية بعد العمل. هذه هي أفضل طريقةٍ لتخصيص وقتٍ للقراءة للأفراد المشغولين الذين يعتمدون على التقويمات ودعوات الاجتماعات. ليس من الضروري أن تكون هذه المرة بعد ساعات العمل حيث قد تكون غارقًا في الالتزامات العائلية. يمكنك أيضًا قضاء ساعةٍ الغداء أو التنقل من وإلى العمل لقراءة كتاب.
 
2. قم بإنشاء أهداف للوفاء بها
لا يمكن الانتهاء من هذا الكتاب في الوقت المحدد؟ لماذا لا تضع أهدافًا صغيرةً يجب عليك تحقيقها كل يومٍ أو كل أسبوع؟ قم بإنشاء أهداف لتحقيقها كل أسبوع لإكمال الكتاب في وقتٍ محدد. من خلال تقسيم الفصول والصفحات، يمكنك إدارة وقت القراءة الخاص بك ولن يبدو إنهاء الكتاب مرهقًا للغاية. يمكنك أيضًا علاج نفسك بعد تحقيق هدفك من خلال مشاهدة فيلم أو المشاركة في أنشطة القراءة الممتعة.
 
3. مؤلف البحث والغرض من النص
ابحث عن المؤلف وما الذي ألهمه لكتابة الكتاب. هذه طريقةٌ رائعةٌ لإعطائك فكرةً عن سبب كتابة الكتاب وإلهامه ومنظور الكاتب عندما كان يكتب الكلمات. في ظروفٍ معينة، معرفة سبب كتابة الكتاب يمكن أن تمنحك فهمًا أعمق للكتاب.
 
4. حاول تدوين الملاحظات
يعد تدوين الملاحظات على الهوامش طريقةً رائعةً للتدرب على القراءة النشطة وتذكر النقاط الأساسية حول الفقرات التي قرأتها. من خلال كتابة الملاحظات، يمكنك تذكر جوانب مهمةٍ من الكتاب يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة، كما أن الكتابة على الهوامش أو الملاحظات اللاصقة ستساعدك في العثور عليها بسهولة.
 
5. تلخيص الكتاب
يعد عمل ملخصٍ كتابيٍ أو ذهنيٍ للكتاب طريقةً رائعةً لتحسين فهم القراءة. تحتوي أغلفة الكتب على ملخصات يمكن أن تكون مخططًا ممتازًا يمكنك اتباعه عند إعداد الملخص. شارك الملخص مع الأصدقاء أو الأقارب عندما يسألك أي شخصٍ عما تقرأه.
 
اقرأ المزيد بفعاليةٍ وكفاءةٍ مع هذه النصائح

الآن بعد أن أصبح لديك خمس طرقٍ سهلةٍ لتحسين مهارات القراءة التي ستساعدك على القراءة بقصدٍ أكبر، لا يوجد ما يمنع عدد الكتب التي يمكنك قراءتها. من المهم أن نتذكر أنه من خلال ترك هواتفنا وأجهزتنا اللوحية والابتعاد عن أجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإننا نلتزم بفصل الوقت وقضاء الوقت مع أنفسنا دون تشتيت انتباهنا. لماذا لا تلتقط كتابًا بدلاً من ذلك وتتعمق في الصفحات المريحة لكتاب ممتاز لإعادة تنشيط روحك وعقلك؟
 
تواصل مع دار
أوستن ماكولي للنشر للمزيد من هذه المدونات، وأرسل مخطوطتك إذا كنت تريد نشر عملك. يمكنك أيضًا تقديم طلبٍ سريعٍ وسهلٍ من خلال نموذج التقديم عبر الإنترنت. يمكنك البقاء على اطلاع بإصداراتنا وأنشطتنا الجديدة من خلال الانضمام إلى عائلة المؤلفين والقراء لدينا على  فيسبوك و إكس وإنستغرام.