كيف تحدد روتين القراءة لأطفالك؟

كيف تحدد روتين القراءة لأطفالك؟

هل توفق بين العمل والالتزامات الشخصية وتكافح من أجل توفير الوقت لنقل المهارات الحياتية المهمة التي تعلم أن أطفالك يحتاجون إليها؟ إن غرس حب القراءة في أطفالك منذ سنٍ مبكرةٍ يمكن أن يكون مفيدًا للغاية عندما يكبرون. سوف تعتز بالمتعة التي يشعر بها طفلك في القراءة، والوقت الذي تقضيه في مساعدة طفلك على تعلم القراءة يستحق كل دقيقة.
إذا كنت تتطلع إلى مساعدة طفلك على أن يصبح قارئًا نهمًا، فهناك بعض الأشياء الأكثر أهميةٍ من مواكبة عادة القراءة لطفلك. يمكن أن يساعد في المساعدة في بناء القدرة على التحمل للقراءة وإلهام سحر الكتب مدى الحياة! من خلال بضع خطواتٍ سهلة، ستتمكن من تحويل القراءة إلى أحد أكثر الأنشطة المحببة لطفلك للعام المقبل.
فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تشجيع القراءة في المنزل. لن يساعدوا طفلك في جميع المواد فحسب، بل سيعيدون تعريفه أيضًا بمتعة القراءة للاستمتاع بها بشكلٍ مستقل.


اجعل القراءة عادة يومية
يمكنك التأكد من تربية القارئ بمجرد وصول مولودك الجديد إلى المنزل. هل تعرف لماذا؟ حسنًا، يحب الأطفال الصوت اللطيف لصوت القارئ ويحتضنهم في حضنٍ دافئ. إذا قمت بدمج القراءة في روتينك، فمن المرجح أن يتكيف طفلك مع القراءة أثناء نموه.
يمكن للأطفال البدء في تطوير عادةٍ جيدةٍ للقراءة في المنزل، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول
كيفية تشجيع عادات القراءة الجيدة لدى الأطفال، فراجع المدونة المرتبطة.


اقرأ أمام طفلك
دع طفلك يشاهد قراءتك إذا كنت من محبي المجلات أو الكتب أو الروايات المصورة. يستفيد الأطفال من ملاحظاتهم. إذا كنت متحمسًا للقراءة، فسيتمكن طفلك من الشعور بحماسك.


إن القيام بزياراتٍ ممتعةٍ للمكتبة أمرٌ لا بد منه
تعد المكتبة مكانًا ممتازًا للعثور على مؤلفين جدد والاطلاع على الكتب مجانًا. تقدم الكثير من المكتبات جلسات قراءةٍ بالإضافة إلى برامج قراءةٍ أخرى مصممةٍ للأطفال. إن الذهاب إلى المكتبة يمنح طفلك الفرصة لبناء عادات قراءةٍ ممتازةٍ ومراقبة الأطفال الآخرين الذين يفعلون الشيء نفسه.


خلق مساحة للقراءة
أول شيءٍ يجب أن تتذكره عند التخطيط لروتين القراءة لطفلك هو تخصيص المساحة كمنطقةٍ منفصلةٍ للقراءة. اسأل طفلك عن رأيه فيما يجده أكثر فعاليةً. ساعدهم في تنظيم المنطقة وتخصيصها حسب أذواقهم واهتماماتهم. هل هناك أي حيوانٍ أليفٍ خاصٍ لاستخدامه كرفيقٍ مثاليٍ للقراءة أو بطانيةٍ أو قبعةٍ يمكنك استخدامها للقراءة؟ حتى أصغر التفاصيل يمكن أن تخلق مساحةً أكثر ترحيبًا للاسترخاء أثناء قراءة كتاب.


دع أطفالك يقررون الكتب التي يريدون قراءتها
ستكون الرحلة إلى المكتبة لا تُنسى إذا سمحت لطفلك بفرصة التصفح والاكتشاف. من المرجح أن يرغب الأطفال في قراءة شيء يختارونه لأنفسهم. إذا كنت قلقًا بشأن الحصول على الكتاب أو الموضوع المناسب لقدرة طفلك على القراءة، فقدم لطفلك مجموعةً من الكتب المتاحة للاختيار من بينها.


إنشاء جدولٍ زمني
إن وضع جدولٍ تلتزم به عند القراءة يشجع طفلك على أن يكون أكثر ميلًا إلى القراءة بشكلٍ مستقل.
يقول بيرك: "اعمل مع طفلك على تحديد وقتٍ محددٍ كل ليلةٍ يدعم روتينًا منتظمًا حيث لا يتم جدولة أشياء أخرى".
تذكر أن هذه لا تحتاج إلى أن تكون عمليةً صارمة. يمكن بدلاً من ذلك أن يكون وقتًا مريحًا للعائلة.


مثالٌ يحتذى به
أحد أهم الإجراءات هو إظهار سلوك القراءة الجيد لطفلك. أطفئ التلفاز واترك هاتفك المحمول واستمتع بوقتك في قراءة كتاب. سوف يكتشف طفلك أن قراءة الكتب يمكن أن تجلب له المتعة.


الاستفادة من التقويم
نوصي باستخدام الأدوات المرئية حتى يتمكن طفلك من رؤية التقدم الذي يحرزه باستخدام التقويم. يمكنك استخدام التقويمات حيث يمكن لطفلك تدوين مقدار الوقت الذي يقضيه في القراءة والأيام التي قرأ فيها، ويمكن أن تكون أداةً مساعدةً بصريةً له.


تكلم عنه
أثناء تناول الوجبات معًا، فإن المشاركة في مناقشةٍ حيةٍ حول الكتاب الذي يقرأه طفلك سيجلب الحماس لعادات القراءة لديه. وهذا يشجع عادة القراءة لدى طفلك أثناء مناقشة ما يقرؤه، ويمكنكما التواصل عبر قراءة الكتب. هذه طريقةٌ رائعةٌ لتقييم فهم القراءة لدى طفلك. من المهم التحدث عن الكتاب بطريقةٍ تبدو طبيعيةً وتحادثيةً بدلًا من إجراء اختبار.


عرّض طفلك لأنواعٍ مختلفةٍ من الكتب
ابحث عن كتابٍ يبدو مثيرًا للاهتمام لطفلك. استكشف أنواعًا مختلفةً مثل الغموض والخيال العلمي والقصص المصورة والخيال العلمي وما إلى ذلك. كلما زاد تفاعل أطفالك مع الموضوع، زادت رغبتهم في القراءة!


ادعم طفلك
إذا كان طفلك يعاني من صعوبةٍ في القراءة وأصبح منزعجًا، فتراجع وانظر إلى المجالات التي قد يعاني منها. تحدث إلى أطفالك حول المشكلة وحلها في أقرب وقتٍ ممكن.

القراءة يجب أن تكون ممتعةً ولا ينبغي أن تكون قسريةً!
اتبع هذه الخطوات لمساعدة أطفالك على أن يصبحوا متحمسين للقراءة حتى تتمكن من مساعدتهم على أن يصبحوا قراء أكثر فعاليةً. مع القليل من التركيز والتوجيه، من الممكن أن تمنح أطفالك دفعة القراءة التي يحتاجون إليها.

يمكنك دمج وقت القصة في روتين طفلك اليومي لتشجيع حب الكتب. يمكن أن يكون الكتاب مصدرًا رائعًا عند الاستعداد للنوم. إن الجلوس للقراءة مع أطفالك يمكن أن يشير إليهم بأن وقت النوم قد حان. يمكن أن يكون ذلك أيضًا في نهاية اليوم أو عندما تعتقد أنهم بحاجة إلى الصمت. إذا كنت تبحث عن كتبٍ جيدةٍ للأطفال لتقرأها لأطفالك، فاطلع على الكتب من
فئة الأطفال لدينا.
إذا قمت بذلك خلال نفس الفترة بالضبط كل يوم، فسيصبح طفلك على دراية بالروتين وسيبحث عن المتعة في القراءة. إذا بدأوا في الاستمتاع بالكتب، فسوف يشعرون براحةٍ أكبر معها عندما يصبحون قادرين على القراءة بمفردهم.
تأكد من الالتزام بخطتك. يعد أخذ يوم عطلة عرضيًا أمرًا مقبولًا، ولكن يجب عليك التأكد من الالتزام بالروتين في معظم الأوقات.


نأمل أن تستمتع بقراءة نصائحنا المقترحة لإعداد روتين القراءة لأطفالك، وستكون مفيدةً لك. إذا كنت ترغب في أن تكون جزءًا من دار أوستن ماكولي للنشر، فنحن نرحب بمشاركة مخطوطاتك هنا للمراجعة. يمكنك أيضًا التقديم عبر الإنترنت عن طريق ملء نموذج التقديم عبر الإنترنت. ابقَ على اتصالٍ مع أوستن ماكولي على فيسبوك وإنستغرام وإكس لمزيدٍ من التحديثات.