كل ما تحتاج لمعرفته حول الخيال التاريخي

كل ما تحتاج لمعرفته حول الخيال التاريخي

لقد كان البشر دائمًا مرتبطين بماضيهم بطريقةٍ أو بأخرى. لقد أدى السعي للبقاء على اتصالٍ بتاريخنا إلى ظهور نوعٍ من الخيال التاريخي. هذا النوع، بقواه الخيالية، يلقي سحرًا على قراءه. سواءً أكان ذلك عصر ما قبل الفاروس، أو فترة العصور الوسطى المتطورة، أو الحياة السريعة المستوحاة من التكنولوجيا الحديثة، كان لدى الإنسان العاقل (الاسم العلمي للبشر) دائمًا فضول للحفر عميقًا في ماضيه. ونتيجة لذلك، أصبح الخيال التاريخي واحدًا من أكثر الأنواع قراءةً.


ما هو بالضبط الخيال التاريخي؟
يجب أن تتساءل ما هو هذا النوع؟ هل هو مبنيٌ على أحداثٍ حقيقيةٍ أم خيالية؟ دعونا نلقي نظرةً خاطفة.
وفقًا لموقع
Dictionary.com، يتم تعريف الخيال التاريخي على النحو التالي:
"هذا النوع من الأدب والأفلام وما إلى ذلك، يشتمل على رواياتٍ تدور أحداثها في الماضي وتتميز بشكلٍ أساسيٍ بإعادة البناء الخيالي للأحداث والشخصيات التاريخية."
دعونا نجعل الأمر أكثر بساطةً.
يجب أن يعتمد الخيال التاريخي على أحداثٍ أو شخصياتٍ أو أماكن تدور أحداثها في الماضي. من بين العديد من الأشياء الجيدة في هذا النوع، أفضل شيءٍ هو أنه يمكنك إضافة عناصرك الخيالية إلى الحبكة الرئيسية بقدر ما تريد. ليس من الضروري أن يكون كل هذا صحيحًا؛ ولهذا السبب هناك سببٌ لتسميته خيالًا.


أصل وتاريخ الخيال التاريخي
1. الخيال التاريخي الصيني الكلاسيكي

يعود تاريخ كتابة النثر التاريخي إلى الكتاب الكلاسيكي الصيني "رومانسية الممالك الثلاث" الذي تدور أحداثه في القرن الثالث. سيطر الخيال التاريخي الصيني فيما يتعلق بالقرن السابع إلى القرن السادس عشر على عالم الأدب. كلاسيكياتهم الشهيرة الأخرى، هامش الماء ورحلة إلى الغرب، ترجع أيضًا إلى الماضي البعيد.


2. الخيال التاريخي اليوناني الكلاسيكي
اشتهر المؤلفون اليونانيون الكلاسيكيون أيضًا بأعمالهم الخيالية التاريخية. الكتاب الكلاسيكي الأكثر شعبية، "حكاية جينجي"، تمت كتابته قبل القرن الحادي عشر.
3. الرواية التاريخية العربية الكلاسيكية
لم تظل شعبية الخيال التاريخي محصورةً في الغرب فحسب، بل انتشرت أيضًا في الصحاري العربية الدافئة. أصبح الكاتب اللبناني جورجي زيدان كاتباً غزير الإنتاج للروايات التاريخية. لعبت كتبه الثلاثة والعشرون من نفس النوع دورًا مهمًا في تشكيل المنظور التاريخي للعرب المعاصرين. أثر جورجي في عقول الناس وعرّفهم بتاريخهم. ومن أشهر مؤلفاته "الفرار المملوكي" و"عذراء قريش".
4. الخيال التاريخي الحديث
أصبح الخيال التاريخي الحديث، الذي تأسس في أوائل القرن التاسع عشر، مقروءًا على نطاقٍ واسع. ويعود الفضل في ذلك إلى المؤلف الاسكتلندي، السير ويلز سكوت، الذي اشتهرت روائعه الأدبية بشكلٍ لا يصدق بين القراء الأوروبيين.
في القرن الحادي والعشرين، أصبح الخيال التاريخي في مرحلة ازدهاره. هناك عددٌ من الكتاب الراسخين والجدد في طريقهم إلى النجاح.


ما هي الأنواع الفرعية للرواية التاريخية؟
مثل أي نوعٍ آخر، يحتوي الخيال التاريخي أيضًا على أنواعٍ فرعيةٍ خاصةٍ به. لنلقي نظرة.
1. الغموض التاريخي
يعتمد هذا النوع الفرعي المثير على الجرائم أو جرائم القتل المرتكبة في الماضي البعيد. الاسم الخاص الذي أُطلق على هذا النوع الفرعي، وهو الجريمة التاريخية، أصبح الآن معروفًا على نطاقٍ واسعٍ ومقبولًا من قبل الناشرين والمكتبات. لقد نشأت منذ رواية الغموض التاريخية الشهيرة، سجلات كادفيل، بقلم إليس بيتر.
يقول محرر مجلة
Publishers Weekly Keith Kahla: "لقد أصبح الغموض التاريخي نوعًا نال استحسان النقاد وحائزًا على جوائز، وله موطئ قدمٍ في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في صحيفة نيويورك تايمز".
2. الرومانسية التاريخية
نوعٌ فرعيٌ بارزٌ آخر من الخيال التاريخي هو الرومانسية التاريخية. على مر السنين، ظل دائمًا النوع الفرعي الأكثر قراءة. يعود تاريخ كتابة الرومانسية التاريخية إلى رواية
The Black Moth لجورجيت هاير. روايتها الشهيرة "ريجنسي" مستوحاةٌ من روايات جين أوستن.
3. الخيال التاريخي
هذا النوع الفرعي من الخيال التاريخي يُقرأ أيضًا على نطاقٍ واسع. وقد ساهم العديد من الكتاب البارزين في نجاحها. ومن بينهم ديفيد جيميل وجولييت ماريلييه وبول أندرسون. يرتكز كتاب ديفيد جيميل، السلسلة اليونانية، على حياة القائد العسكري العظيم الإسكندر الأكبر. تحتوي الحبكة على بعض الأحداث التاريخية وعناصر الخيال، وخاصة القوى الخارقة للطبيعة.
4. الخيال التاريخي للأطفال
يحظى هذا النوع الفرعي بشعبيةٍ كبيرةٍ بين الأطفال بسبب مزيج التاريخ والخيال الذي يقدمه. غالبًا ما تأتي هذه الكتب في سلسلةٍ لإبقاء رحلة خيال الأطفال على المسار الصحيح. يعد استكشاف الفترات والشخصيات التاريخية المختلفة سمةً مميزةً لهذه الكتب. تعد سلسلة
American Girl و Magic Tree House من أشهر روايات الأطفال التاريخية.
5. أخرى
الخيال التاريخي، بسبب نطاقه الواسع من الأنواع الفرعية، لديه العديد من المساهمات في الأدب. تتضمن بعض الأنواع الفرعية الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر، القصص القوطية التاريخية، والخيال الفوقي، والرسوم الهزلية، والخيال الوثائقي.
نصائح لكتابة الرواية التاريخية


فيما يلي أهم النصائح حول كتابة الروايات التاريخية:
1. البحث والبحث والبحث. احصل على جميع المعلومات وحاول الحفاظ على دقتها.
2. إضافة شخصياتٍ خيالية. استفد من قدراتك الإبداعية وأضف بعض الشخصيات الخيالية المؤثرة إلى حبكتك.
3. كن حذرًا بشأن اللغة والتفاصيل التاريخية للفترات والثقافات التاريخية المختلفة.
4. اجعل الأمر مثيرًا للاهتمام. حذف العناصر والحوارات المطولة من الكتاب.
5. ربطه بالعصر الحديث حتى يتمكن القراء من الارتباط به.
إلى أي مدى يجب على الكاتب أن يتعمق في الماضي ليكتب كتابًا روائيًا تاريخيًا؟
بعد أن تكون لديك فكرةٌ جيدةٌ عن الخيال التاريخي، لا بد أن هذا السؤال قد خطر في ذهنك. حسنا، هناك معلماتٌ مختلفة. دعونا نرى ما يقوله الخبراء.
ترسم جمعية الرواية التاريخية التعريف على أنه "مكتوبٌ بعد خمسين عامًا على الأقل من الأحداث الموصوفة".
من ناحيةٍ أخرى، تعرّف الناقدة سارة جونسون الخيال التاريخي بأنه "تدور أحداثه قبل منتصف القرن [العشرين] الأخير ... حيث يكتب المؤلف من خلال البحث وليس من الخبرة الشخصية".
على النقيض من ذلك، تقول ليندا أدامسون إن "التعريف المقبول عمومًا" للرواية التاريخية هو رواية "تدور حول فترةٍ زمنيةٍ لا تقل عن 25 عامًا قبل كتابتها".
الآن الأمر متروكٌ لك ما هو التعريف الذي تتبعه. بعد كل شيء، كل هذا من بنات أفكارك.


هل هناك أي جوائز للخيال التاريخي؟
الخبر السار هو أن هناك جوائز تقديريةً للروايات التي نالت استحسانًا كبيرًا. هناك عددٌ من الجوائز الأدبية المخصصة لهذا النوع الرائع من الأدب. لنلقي نظرة.
1. جائزة جيمس فينيمور كوبر
2. جائزة والتر سكوت
3. جائزة جيفري بيلسون
4. جائزة لانجوم للرواية التاريخية الأمريكية
5. جائزة مايكل شعارا للتميز في روايات الحرب الأهلية
6. جائزة سكوت أوديل للرواية التاريخية


نصائح لاختيار كتاب خيالي تاريخي جيد
ينبغي للكتاب
1. استيفاء معايير الرواية التاريخية
2. تقديم المعلومات التي تتوافق مع الحدث الحقيقي للماضي
3. تقديم مزيجٍ مثاليٍ من التاريخ والخيال
4. تتكشف الأحداث بمهارة
5. توفير معلوماتٍ سهلةٍ القراءة


ما هي بعض من أفضل كتب الخيال التاريخي الحديث؟
لا شك أن كتب الخيال التاريخي الكلاسيكي هي روائع فنية. ومع ذلك، مع مرور الوقت، ومع تطور اللغة، أصبح من الصعب فهمها. في مثل هذه الحالة، يبحث عشاق الكتب عن كتب الخيال التاريخي الحديث. لقد توصلنا إلى بعض من أفضلها. لنلقي نظرة.

الصقر الملكي
تدور أحداث هذا الكتاب الغامض التاريخي المثير في فترة العصور الوسطى. تدور أحداث الفيلم حول امرأةٍ نورمانية، تنطلق بعد وفاة زوجها في رحلة العودة إلى منزلها في فرنسا. لم تكن تعلم أن الرحلة ستتحول إلى كابوس. لقد تعرضت للتآمر والسرقة وأخيراً لمحاكمة القتل.
هناك تطورٌ عندما يصل الصقر الملكي للملك. هل سيثبت براءتها أم سيزيد من بؤسها؟ لمعرفة ذلك، احصل على نسخةٍ
هنا.


تقنيات السرد في كتاب ألف ليلة وليلة وأثرها في الرواية العالمية
يقدم هذا الكتاب الخيالي التاريخي الذي لا غنىً عنه تحليلًا نقديًا للتحفة الأدبية، ألف ليلة وليلة. لقد أثر هذا الكتاب بشكلٍ كبيرٍ على عالم الأدب. كما أنه يقيّم بشكلٍ نقديٍ ما وراء القص والروائيين الغربيين البارزين. ويتطرق الكتاب أيضًا إلى تراث الناقد الأمريكي جون بارث، ويأخذ في الاعتبار أيضًا أعمال كتابٍ مشهورين آخرين. اطلب نسختك هنا.


بن عراف
هذه روايةٌ خياليةٌ تاريخيةٌ مثيرةٌ للاهتمام عن فتاةٍ تدعى علياء. شرعت في رحلةٍ إلى البادية. على طول الطريق، ترى علاماتٍ مختلفةً ذات معانٍ مخفية. دعونا نتبعها في طريقها نحو الفضول والتعلم. احصل على نسختك هنا.


لماذا الخيال التاريخي هو أفضل النوع؟
على عكس الأنواع الأخرى، فهو يبقينا على اتصالٍ بتاريخنا الذهبي. لمسةٌ من الخيال مع التاريخ تجعل العصور البعيدة أكثر روعةً.
وكما تقول أناييس نين: "إننا نكتب لنذوق الحياة مرتين، في اللحظة الراهنة وفي استرجاع الماضي".
فيما يلي أهم خمس فوائد لقراءة الخيال التاريخي.
1. يعلمنا عن ماضينا المجيد.
2. إنه يعطي نظرةً متعمقةً للعقول التي شكلت العالم.
3. يمكن تعلم بعض الدروس القيمة والقوية من هذه الأحداث التاريخية.
4. الإلمام بالأحداث الماضية يعزز معرفتنا.
5. يتيح لنا أن نقرأ عن الشخصيات التي أصبحت منارات للتغيير.
سنلخص المناقشة بكلمات أنتوني بيفور.
"إن قوة الخيال التاريخي للخير والشر يمكن أن تكون هائلةً في تشكيل وعي الماضي."
أوستن ماكولي هي شركة رائدة في مجال نشر الكتب ومقرها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. نحن نقبل حاليًا المخطوطات
هنا للمراجعة. يمكنك أيضًا التقديم عبر الإنترنت عن طريق ملء نموذج التقديم عبر الإنترنت. ابقَ على اتصالٍ مع أوستن ماكولي على فيسبوك وإنستغرام وإكس لمزيدٍ من التحديثات.