أفضل 7 طرقٍ للترويج الذاتي لكتابك عبر الإنترنت:

أفضل 7 طرقٍ للترويج الذاتي لكتابك عبر الإنترنت:

لا يقتصر الترويج لكتابٍ ما على إطلاق الكتاب فحسب، بل يتعلق بالتواصل مع القراء المحتملين وإخبارهم لماذا يجب عليهم قراءة كتابك وما يدور حوله. مع تزايد عدد الكتب المنشورة حديثًا كل يوم، أصبح سوق الكتب مشبعًا جدًا بالنسبة للمؤلفين الجدد، ويعد تسويق الكتاب أحد أكبر التحديات التي يمكن أن يواجهها المؤلف بعد نشره.
يوفر التسويق الرقمي أدوات اتصالٍ تسويقيةً متكاملةً تعمل كنقطة بوابةٍ للناشرين والمعجبين للتعرف على كتبك وعنك. إن تحقيق الدخل من جمهورك المخلص والكبير هو كل ما يهم عندما يتعلق الأمر باكتساب المعجبين والاحتفاظ بهم من خلال منصات التسويق الرقمي المختلفة.
في هذه المدونة، سنشارك بعضًا من أكثر الطرق فعاليةً التي يمكنك من خلالها الترويج لكتبك عبر الإنترنت وزيادة ظهور كتابك بين جمهورك المستهدف.


1- قم بإنشاء مدونتك أو موقع الويب الخاص بك.
موقع مدونة أوستن ماكولي
إن التواجد القوي عبر الإنترنت يمكن أن يساعدك على التواصل مع القراء المحتملين ويعطيهم فكرةً عن نفسك وعن عملك. يمكن أن يكون موقع الويب بمثابة منصةٍ أساسيةٍ لتسويق كتبك ويجعلها ملائمةً لجمهورك الذي يريد قراءة عملك.
يجب أن يشتمل موقع الويب الأساسي للمؤلف على "نبذة عنا" التي تمنح القراء نظرةً عامةً على عملك، و"قسم الكتب" الذي يتضمن تفاصيل منشوراتك، و"المدونة" التي يمكن استخدامها لمشاركة مقالاتٍ مثيرةٍ للاهتمام وجذابةٍ حول المواضيع المتعلقة بكتبك و"صفحة معلومات الاتصال" التي تحتوي على بريدك الإلكتروني وعمود الاقتراحات والروابط لجميع ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي والناشرين إذا كان لديك واحدة.


2- قم ببناء متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي
إلى جانب موقع الويب الخاص بك، تعد منصات التواصل الاجتماعي واحدةً من أهم الأماكن التي يمكنك من خلالها الترويج لكتبك. يمكن أن يساعدك التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي في بناء مجتمعك.
أوستن ماكولي-وسائل التواصل الاجتماعي
من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك إبقاء جمهورك على اطلاعٍ بكتبك القادمة وغيرها من الأحداث الترويجية للكتب. يعد الحفاظ على التفاعل هو أهم شيءٍ لبناء متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنت تنشر باستمرارٍ حول الترويج لكتابك، فقد يفقد متابعوك الاهتمام. للحفاظ على اهتمام متابعيك، تحتاج إلى نشر محتوىً جذابٍ باستمرارٍ حول مواضيع مثيرةٍ للاهتمام، ويمكنك أيضًا إجراء مسابقاتٍ مجانيةٍ أو اختباراتٍ أو أنشطةٍ جذابةٍ أخرى. يمكن أيضًا استخدام جماهير الوسائط الاجتماعية لزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك مما سيؤدي في النهاية إلى شراء المزيد من الأشخاص لكتابك.


3. التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقةً مهمةً لبناء مجتمعٍ من القراء المخلصين. نظرًا لأن البريد الإلكتروني عبارةٌ عن منصةٍ شخصية، فقد يكون وسيلةً رائعةً للتعرف على القراء شخصيًا والتواصل معهم بشكلٍ فردي.
أوستن-ماكولي-التسويق عبر البريد الإلكتروني
الخطوة الأولى للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي إنشاء قائمة بريدٍ إلكترونيٍ يمكنك القيام بها بسهولةٍ عن طريق تجميع جميع جهات الاتصال الخاصة بك (تأكد من حصولك على إذنهم لإرسال أي شكلٍ من أشكال الاتصالات التسويقية إذا كان مقرهم في بلدان لديها قوانين البيانات والخصوصية)، جهات اتصال وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال تشجيع الأشخاص على الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني التسويقية الخاصة بك على موقع الويب الخاص بك وحسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. بمجرد بناء جمهورك، ابق على اتصالٍ معهم عن طريق إرسال رسائل إخباريةٍ من حينٍ لآخر تحتوي على تحديثات حول منشوراتك وتنبيهات حول الأحداث الترويجية القادمة لكتابك.


4. التسويق المؤثر:
أوستن ماكولي-التسويق المؤثر
قم بإنشاء حملاتٍ من خلال التواصل مع قراء الكتب والمؤلفين والمدونين الذين لديهم جماهير أسيرة. يمكنهم مراجعة كتابك والتوصية به لمتابعيهم، ويمكنك أيضًا أن ترسل لهم نسخًا مجانيةً من كتابك يمكنهم استخدامها كهديةٍ لجمهورهم. يساعد التسويق المؤثر كثيرًا في اكتساب قوة الجذب.


5. مشاركة العينات المجانية
أوستن-ماكولي-شارك-العينات
يعد نشر أو مشاركة عيناتٍ مجانيةٍ أو مقتطفاتٍ أو اقتباساتٍ من كتابك طريقةً رائعةً لتنمية اهتمام القراء بكتبك. فهو يسمح للقراء بمعرفة محتوى كتابك بالتفصيل. بعض القراء المحتملين غير متأكدين مما إذا كانوا سيشترون كتابًا أم لا. ومن خلال مشاركة بعض فصول كتابك عبر الإنترنت، يمكنك مساعدتهم في اتخاذ قرارهم النهائي. يمكنك أيضًا مشاركة مقطع فيديو وقراءة فصل أو فصلين من كتابك على ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى موقع الويب الخاص بك.


6. انضم إلى منتديات القراءة والكتابة
منتديات أوستن ماكولي للقراءة والكتابة
هناك العديد من منتديات القراءة والكتابة عبر الإنترنت للمؤلفين والقراء حيث يناقشون كتبهم المفضلة وممارسات الكتابة ويشاركون معرفتهم بالكتب مع بعضهم البعض. يمكنك الانضمام إلى هذه المنتديات والمشاركة في محادثات مع الأشخاص لمشاركة عملك والوصول إلى الجمهور. ساهم بشكلٍ مفتوحٍ في كل مناقشة، وقدم المساعدة والمشورة وشارك الرابط إلى مدوناتك أو موقع الويب الخاص بك حيثما أمكن ذلك.


7. قم بالترويج لكتبك عن طريق التدوين الضيف
أوستن ماكولي ضيف التدوين
يعد النشر أو التدوين الضيف أسلوبًا يمكنك من خلاله كتابة المقالات والمدونات على مواقع الويب التي لا تملكها. لقد أصبح هذا أسلوبًا شائعًا جدًا بين المؤلفين للترويج لكتبهم خلال السنوات القليلة الماضية. إنها طريقةٌ رائعةٌ للاستفادة من جمهور شبكةٍ من المدونات وتقديم نفسك لمجتمعات القراءة الشغوفة. للتأكد من أن مدونتك أو مقالتك مميزة، تحتاج إلى جلب خبرةٍ فريدةٍ في المحتوى الخاص بك وكتابة محتوىً عالي الجودة. قم بإجراء القليل من البحث حول محتوى المدونة التي تكتب لها وقم بتحليل معاييرها. بمجرد تحديد نوع المحتوى الخاص بهم، اكتب مقالتك التي تناسب معاييرهم. اكتب أكبر عددٍ ممكنٍ من المدونات وأشر إلى كتابك في جزء المؤلف.

إن كتابة كتاب ونشره ليس بالأمر السهل ويتطلب الكثير من الجهد والعمل الجاد لإنشاء تحفةٍ فنية. ولهذا السبب من المهم أن تقوم بتسويق كتابك للجمهور المناسب حتى يتمكن القراء من الاستفادة من أداة تقليب الصفحات. هناك العديد من الطرق المبتكرة والفعالة لتسويق كتبك عبر الإنترنت. نأمل أن تساعدك الأفكار المذكورة أعلاه في بناء جمهورك وزيادة مبيعات كتبك حتى تتمكن من تحقيق حلمك في أن تصبح مؤلفًا أكثر مبيعًا.

تابعنا على
فيسبوك وإنستغرام وإكس للاطلاع على محتوى وإستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.