مفهوم الكتب الرقمية ولماذا علينا اختيار النشر الرقمي؟

Digital Publishing is Cost Efficient and Nature Friendly

في هذا العصر غيرت الرقمنة الطريقة التى نعيش بها حياتنا تماماً، مثلها مثل المجالات الأخرى، فإن العالم الأدبي قد تحول إلى مستوى عظيم. ومع ظهور الكتب الإلكترونية والنشر الرقمي، أصبحت القراءة أكثر سهولة، والأهم من ذلك أن مستقبل النشر الرقمي لما بعد كوفيد سيكون مشرقاً، وقليل من الناس في هذا العصر يشترون الكتب التقليدية. وسوف نتناول في هذه المدونة مزايا الكتب الرقمية وكيف ستساهم في تطوير النشر في المستقبل.

فيما يلي الأسباب التى جعلت الكتب الرقمية تساهم بشكل إيجابي في تطوير عملية النشر، نأمل أن تساعدك كل هذه النقاط في اختيار النشر الرقمي.

الكتب الرقمية سهل الوصول إليها

إحدى أكثر مزايا الكتب والمنشورات الرقمية هي أنه يمكن الوصول إليها من أي مكان، ويمكن الاحتفاظ بعدة كتب على جهاز واحد تستطيع الوصول إليهم وقراءة ما تشاء من الكتب حتى عندما لا تكون بالمنزل وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

النشر غير الورقي صديق للبيئة

يعتبر النشر غير الورقي أمراً بيئياً بحتاً، حيث تحافظ على الأشجار، وتقلل أيضاً من التأثير السلبي الذي ينتج عن التخلص من الكتب.  بالإضافة إلى ذلك سوف يتم تقليل التلوث عندما لا يتعين نقل الكتب من مكان إلى آخر.

سعة النشر الرقمي أكبر

نظراً لسعة التخرين الكبيرة التى تتطلبها الكتب التقليدية، وهذا بالتأكيد سوف يكون مكلفاً للكاتب، لذا يمكن التوفير من التكلفة لنشر الكتاب عن طريق النشر الرقمي.

الكتب الرقمية مستمرة في التطور

تساعد الرقمنة المؤلفين على إضافة ميزات جديدة في الكتب المنشورة بالفعل، على سبيل المثال: يمكن إضافة روابط لها علاقة بمحتوى فقرة معينة من الكتاب حول آخر المستجدات حول الموضوع.

الكتب الإلكترونية مريحة للعيون

قد يختلف غالبية الناس هنا، ولكن إحدى أهم مزايا قراءة كتاب رقمي هو أنه سهل ومريح للعيون، حيث يمكن التحكم بدرجة سطوع الشاشة التى تساعد على تقليل الآثار السلبية للقارئ على المدى البعيد.

الكتب الرقمية سهلة المشاركة

لا يحتاج أصدقاؤك ومعارفك إلى استعارة الكتب منك بعد اليوم، يمكنك فقط مشاركة المحتوى المثير للاهتمام عن طريق إرسال روابط الكتب الكاملة لهم.

محتوى متعدد الوسائط متوفر في الكتب الرقمية

العامل الجاذب للكتاب الرقمي هو أنه يضم محتوى صوتياً ومرئياً أيضاً، ويفضل بعض القراء الاستماع للمحتوى بدلاً من القراءة. وتساعدهم الكتب الرقمية بشكل كبير على الاستماع للكتاب والقيام بمهامهم اليومية بشكل متوازِ، علاوة على ذلك فإن المحتوى المرئي يجعل تجربة الكتاب أكثر تفاعلية.

خاصية البحث أكثر سهولةً في الكتب الرقمية

من السهل جداً العثور على كتاب من اختيارك بعد البحث عبر المنصات الرقمية عن الكتاب الذي ينال اهتمامك، فلا يحتاج المرء للذهاب إلى العديد من المكتبات للحصول على الكتاب المطلوب، فقط بنقرة زر واحدة يمكن الحصول على كتابك المفضل.

النشر الرقمي يغطي القاموس والمراجع

أثناء قراءة الكتاب التقليدي فإنه يتعين في بعض الأحيان الرجوع إلى قاموس أو مراجع، وهذه العملية تشتت سير القراءة، أما في الكتب الرقمية فالقارئ يستطيع الوصول إلى القاموس والمراجع بكل، سهولة مما يوفر عليه الكثير من الجهد ويساعده أيضاً في التركيز بشكل كامل على الكتاب.

الكتب الرقمية نشرها أسهل من الكتب التقليدية

إذا كان لدى المؤلف وجهات نظر وأفكار يحتاج إلى مشاركتها مع بقية العالم، فإن النشر الذاتي على المنصات الرقمية يعد فكرة رائعة، فيساعد ذلك المؤلفين الجدد على تنمية الثقة في قدراتهم الكتابية والوصول إلى جمهورهم في كل مكان.

النشر الرقمي يساعد في تسويق المحتوى

مع مرور الوقت، تكتسب فكرة الإقبال على الطلب من خلال الوسائط الرقمية الأكثر شعبية متزايدة، ويمكن أن يساعد النشر الرقمي في تسويق المحتوى على نطاق واسع، من خلال استخدام المنصات الرقمية المناسبة، فيمكن أن تساعد الكتب أصحاب المصلحة في الوصول إلى الجمهور المستهدف بطرق فعالة من حيث التكلفة، وتقوم العديد من الشركات الكبيرة بتسويق المحتوى من خلال النشر الرقمي لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الخطوة.

باختصار إن النشر المستقبلي للكتب ينتمي إلى العالم الرقمي، لقد فتح الاتصال الرقمي أبوابًا لا حصر لها من الفرص للكُتَّاب الطموحين وذوي الخبرة. لا شك أيضاً في أن فوائد النشر الرقمي غير محدودة وهناك الملايين من الموضوعات التى يمكن الكتابة عنها.

لذلك، يبدو مستقبل صناعة النشر مشرقاً جداً، ويجب على جميع أصحاب المصلحة الاستفادة الكاملة من ذلك. ومن المهم أيضاً الإشارة إلى أنه لا يمكن حل مشاكل صناعة النشر إلا إذا تم استكشاف جميع السبل والطرق الرقمية بالكامل.

للاطلاع على المزيد من الكتب الرقمية عن طريق منصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر وانستاغرام لتكون على معرفة بآخر التفاصيل والكتب الصادرة. وإذا كنت كاتباً وترغب في نشر كتابك مع أوستن ماكولي يمكنك إرسال مخطوطتك من هنا لتبدأ رحلتك معنا وتكون كاتباً ناشراً.

لنبدأ بنشر الكتب بالطريقة الرقمية!

اختاروا أفضل كتب الأطفال في معرض الشارقة القرائي للطفل

تتنوع مزايا تنمية عادة القراءة بين الأطفال، فإن خوض تجربة تربية قارئ لهي مرضية للغاية. ويشترط أهمية اختيار الكتب المناسبة لعمر أطفالكم، حيث تلعب الكتب دوراً هاماً في تطوير وتنمية شخصية الأطفال، وتصقلها بطرق شتى.

نسلط الضوء في هذه التدوينة على كيفية اختيار الكتب لأعمار مختلفة، ومن الجدير بالذكر أن معرض الشارقة القرائي للطفل سوف يتم افتتاحه من يوم ١٩ حتى ٢٩ مايو ٢٠٢١، حيث ستقدم لكم أوستن ماكولي للنشر أنشطة متعددة في المعرض وتوصيات رائعة لأفضل الكتب للقراءة.

إستراتيجية اختيار الكتاب

١- بادئ ذي بدء، يشترط معرفة نوع الموضوعات والاهتمامات التى يهتم بها طفلك، وسيكون اختيار الموضوع ونوع الكتاب هما الخطوة الأولى لأن يستفيد الطفل مستقبلاً.

٢- بمجرد إلقاء نظرة مناسبة على الغلاف الأمامي سوف تتمكن من معرفة ما إذا كان هو الخيار المناسب لطفلك، وقراءة موجزة من الصفحات الأولى يعتبر أيضاً فكرة جيدة.

٣- إذا كان الطفل قد قرأ حديثاً فوجود قائمة من هذه الكتب سوف يساعد في اختيار الكتاب المناسب.

٤- محاولة قراءة إرشادات العمر بشكل صحيح قبل اختيار الكتاب.

٥- يجب عليك الحرص على النظر بعيداً لتحليل الفوائد المحتملة لقراءة كتاب معين.

الأنشطة المخطط لها في مهرجان الشارقة القرائي للطفل:

تم التخطيط لبعض الأنشطة المثيرة حقًا في مهرجان الشارقة القرائي للأطفال المذكورة أدناه:

١- عروض ومسرحيات للأطفال.

٢- ورش عمل للرسم.

٣- جوائز ومسابقات.

٤- المعارض.

 

أفضل كتب الأطفال الموصى لقراءتها:

هنا تشكيلة من أفضل كتب الأطفال تستحق القراءة وموصى بها بشدة متوفرة في معرض الشارقة القرائي للطفل.

 

مغامرات ليتل رايت المبهرة

مغامرات ليتل رايت المبهرة

للمؤلفة: برينتا جايابانديان

تدور أحداث هذا الكتاب حول فتاة صغيرة فقدت جوربها. يؤدي ذلك إلى تخيلات جميلة من الجورب الذي ذهب لركوب الفيل أو للاستلقاء في مكان ما مع الجواهر في صندوق. يفتح عالم الخيال للأطفال من خلال سؤالهم عن المكان الذي قد يكون اختفى فيه الجورب. إنها واحدة من أهم توصيات كتاب الأطفال. انقر هنا للحصول على هذا الكتاب.

 

 

هل من غير المبرر الذهاب إلى المدرسة؟

هل من غير المبرر الذهاب إلى المدرسة؟

للمؤلفة:  روشني كالاتي

هذا الكتاب أيضاً كتاب قصص للأطفال يحكي عن طفل يدعى بيتر يمقت الاستيقاظ مبكراً للمدرسة. كما أنه يستمر في الشكوى لوالدته حول هذا الأمر. هل من غير المبرر الذهاب إلى المدرسة؟تدور الأحداث وتأخذ منعطفًا مثيرًا عندما تستخدم والدة بيتر بعض الحيل السحرية لجعل بيتر يذهب إلى المدرسة. سيكون هذا الكتاب اختيارًا رائعًا في مهرجان الشارقة القرائي للأطفال. يمكنك أيضًا الحصول على هذا الكتاب هنا.

 

 

 

 

الفستان المتأخر

الفستان المتأخر

للمؤلفة: كنانة حاتم عيسى

الفستان المتأخرهو مجموعة من القصص القصيرة المليئة بالمغامرات. تدور القصص حول طفلين يدعيان طلال ولامار ومغامراتهما في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. احصل على هذا الكتاب الترفيهي للأطفال في مهرجان الشارقة القرائي للطفل. يمكنك أيضًا الحصول على الكتاب من هنا.

 

 

 

 

 

سيِّدَةُ الألوان

سيِّدَةُ الألوان

للمؤلف: مالِك الشويّخ

سيدة الألوان هو كتاب جميل للأطفال عن فراشة ملونة تتشابه ألوانها مع ألوان الزهور والغابات. ومن خلال القراءة أكثر سوف تستمتعون بقصص مثيرة للاهتمام حول كيفية خروج الفراشة مع صديقتها، وكيف تنتظرهم العديد من الحوادث الجيدة والسيئة. سوف يقع الأطفال في حب هذا الكتاب، لقراءة الكتاب انقر هنا.

 

نحولة وصائد الحشرات

نحولة وصائد الحشرات

للمؤلفة: أمنية بنت سعيد البادي

نحولة وصياد الحشرات يروي قصة نحلة نشيطة، تدخل النحلة في موقف مقلق ويروي الكتاب أيضاً كيف تحاول النحلة وأصدقاؤها الخروج منه.

يسلط الضوء على كيفية تعامل النحل مع الأشخاص الذين يسببون لهم الأذى. يمكنكم الحصول على هذا الكتاب المثير من هنا.

 

يوميات آيسن في المدرسة

يوميات آيسن في المدرسة

للمؤلفة: شهد الكُبر

كتاب يوميات آيسن في المدرسة هو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة تدور حول فتاة تدعى آيسن وصديقاتها يدرسون في مدرسة دولية تضم طلابًا من دول مختلفة. ينقل لنا الكتاب الأشياء الممتعة التى تحدث في مدرستهم، ولكن في يوم من الأيام وقعت حادثة تحولت في النهاية إلى درس تعليمي كبير بالنسبة لهم. يمكنك الحصول على الكتاب من هنا.

 

اللطف المزدهر

اللطف المزدهر

للمؤلفة: ياسمين حماد

يعتبر اللطف المزدهر من أفضل كتب الأطفال ويجب قراءته في مهرجان الشارقة القرائي للطفل. إنه دليل رائع حول كيفية أن تصبح شخصًا لطيفًا. يجعل الجد حديد وأحفاده تجربة القارئ رحلة مليئة بالرحمة والعطف. احصل على نسخة من هذا الكتاب هنا لتجعل أطفالك أكثر لطفًا وإنسانية مستقبلًا.

 

 

 

 

كليمينتين وأصدقاؤها من الطعام الرائع

كليمينتين وأصدقاؤها من الطعام الرائع

للمؤلفات: كارولين بوتيرو، ماريا كوهين، كارولينا مونيوز فوينتيس

(كليمينتين وأصدقاؤها من الطعام الرائع) هو كتاب غني بالمعلومات حول كيف يمكن للأطفال أن يعيشوا حياة صحية من خلال الطعام المغذي. لدى الأطفال هذه الأيام عادات غير صحية تمامًا ويمكن أن يكون هذا الكتاب مفيدًا جدًا لجعلهم يتناولون طعامًا صحيًا. انقر هنا للحصول على الكتاب.

 

 

 

التنوّع

التنوّع

للمؤلفة: مريم صقر القاسمي

التنوع كتاب مفيد للغاية يعلّم الأطفال العمل معًا. هذا الكتاب مليء بالتعلّم ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا في جعل الأطفال يعملون كفريق عندما يكبرون. يمكن الحصول على هذا الكتاب من هنا.

كتاب أنشطة إكسبو ٢٠٢٠ دبي

تفضلوا بزيارتنا في معرض الشارقة القرائي للطفل في القاعة 3، الجناح A17، من الساعة 7 مساءً حتى 9 مساءً، يمكنكم الحصول على نسخة من هذا الكتاب الممتع، بالإضافة إلى التعرف على الأنشطة وفرصة الفوز بجوائز إكسبو العالمية. اكتشف المزيد عن الكتاب من هنا.

 

نأمل أن تساعدكم هذه المدونة إلى حد كبير في اختيار الكتب المناسبة لأطفالكم بشكل عام وفي معرض الشارقة القرائي للطفل بشكل خاص.

للوصول إلى مجموعة متنوعة من الكتب من إصداراتنا يمكنكم متابعة صفحاتنا على مواقع التواصل فيسبوك، تويتر وإنستاغرام. ابقوا على اطلاع دائم بأحدث إصداراتنا وأفضل كتب الأطفال.

وإذا كنت كاتباً طموحاً يمكنك إرسال مخطوطتك إلينا وتحويل حلمك بأن تصبح كاتباً ناشراً إلى حقيقة.

خمسة روايات دراماتيكية مثيرة ستأسرك بروعتها

خمسة روايات دراماتيكية مثيرة ستأسرك بروعتها

الدراما في سطور:

لابد وأن طَرَت على مسامعك كلمة دراما من قبل، ومن المؤكد بأنه وقد تم استعمال هذه الكلمة في أحد المجالس التي حضوراً فيها ذات مرة، كأن يقال فلان يحب الدراما، أو فلان شخص درامي، في الحقيقة إنّ تاريخ الدراما يعود في الأصل من كلمة دراما، والتي يعود أصلها إلى الفعل الحضاري اليوناني “Drain” الذي يعني “فَعَل”، وصفة درامي موجودة في اللغتين اليونانية واللاتينية للدلالة على كل ما يحتمل الإثارة أو الخطر، كما تُستعمل كلمة دراما في اللغة العربية بنفس لفظها الأجنبي، أما في معناها العام فإن كلمة دراما تُطلق على كلّ الأعمال المكتوبة للمسرح باختلاف أنواع هذه الأعمال.
وبحلول شهر رمضان المبارك وتغيّر روتين حياتنا بالكامل خلال هذا الشهر من جميع النواحي، من تغيير في ساعات العمل ومواعيد الوجبات وحتى توقيت ذهابنا إلى الفراش، فلا ننسى أيضاً تجمع العائلة بعد الانتهاء من وجبة الإفطار أمام التلفاز لمشاهدة الدراما الرمضانية في كل يوم.

وكما اعتدنا دائما بأن تطفو في السطح بعض الأعمال الرمضانية التي تستحوذ على الرأي العام وتنال إعجاب فئة كبيرة من المتابعين الشغوفين بالدراما فإننا من هذا المنطلق نقدم لك مجموعة رائعة من كتب أوستن ماكولي الدرامية التي ستنال إعجابك وستثير دهشتك من الغلاف وحتى آخر صفحة منها.
فهيا بنا في جولة نمر بها سريعاً على بعض أفضل العناوين الدرامية التي اخترناها لك من مكتبتنا الزاخرة بالأعمال الدرامية المذهلة.

 

الراقي

الكتاب: الراقي

الكاتبة: فاطمة حسين

الحياة مليئة بالتجارب والخبرات القاسية التي طالما تواجهنا، أحياناً ما تأخذنا إلى منعطفات أكبر من مقدراتنا وتحملنا، وعند بلوغنا هذه المرحلة نفقد السيطرة على الأمور والتحكم على حياتنا بكل ما فيها، يحدث وأن تبدر منّا تصرفات أو أن تتغير أرواحنا وملامحنا، لكن عند تخطينا لهذه المحنة لابد وأن نتذكر كل من وقف بجانبنا ولم يتخلّ عنّا للحظة ولم يتركنا بسهولة.

يمكنك قراءة هذه الرواية المليئة بالأحداث الشيقة من هنا.

 

 

 

زهرة كانون الثاني أسطورة الأزهار والأحجار والأشجار

الكتاب: زهرة كانون الثاني أسطورة الأزهار والأحجار والأشجار

المؤلفة: نورة عبدالعزيز

جولة في رحاب هذا الكون الفسيح من منظور زهرة، مدفوعة بالرياح الخالدة لتجوب وتستمع لنبضات قلبها وكأنها موسيقى الكون، تعاقب الليل والنهار، فلمْ تهدأ، ولمْ تستكن، تفتح عينيها مع إشراقة نور الشمس، فترى الكون في أبهى صوره، وتغمض عينيها مع غروب الشمس، فترى ببصيرتها الكون بسحره وجماله الأخَّاذ.

لتأخذنا في رحلتها هذه عبر الأشجار والوديان، تارةً متوسدةً سفوح الجبال، وتارةً تركض على أسطح البحار والأنهار. تابع هذه الرحلة الممتعة مع زهرة كانون الثاني من هنا.

 

 

 

صائدو الليل

الكتاب: صائدو الليل

للمؤلفة: كاثرين ريتش

عندما انتقلت (آية) بعيدًا عن المدينة إلى الريف الإنجليزي البعيد، تكتشف هي وأخوها غير الشقيق (جو) عالمًا غامضًا حيث توجد قوى الظلام. الصراع بين الخير والشر يهدد نسيج الطبيعة ذاته ويجعلها على شفا كارثة بيئية. فقط (آية) يمكنها قراءة العلامات التي توقظ أرواح العالم السفلي وهي من تستطيع أن تنقذ العالم.. فهل تنجح قبل فوات الأوان؟!

اكتشف ذلك الآن من خلال الحصول على نسختك من هذا الكتاب.

 

 

 

مملكة الجبين: ما بين الأنوار والظلال

الكتاب: مملكة الجبين: ما بين الأنوار والظلال

الكاتب: عبدالله حسن الفارسي

ما بين الأنوار والظلال عداء وحروب طاحنة منذ الأزل، وستستمر إلى الأبد. هذا ما كان يدور في خلد (ضياء) وهو يحدق في عيون ابنه (سلام) متذكراً معركته مع الظلال حين نقلوه إلى عالمهم المظلم، هذه المعركة التي قد استنزفتْ طاقته كلها، وفي قرارة نفسه يعلم أنها لم تنتهِ بعد.

فهل سيبوح (ضياء) لإبنه عمّا في قلبه من ماضٍ مرير أم أنه سيواصل كتمام هذه الأسرار إلى حينٍ آخر؟!

استمتع بهذه الرواية المذهلة من خلال طلب نسختك من هنا.

 

 

هي والحراس

الكتاب: هي والحراس

للمؤلفة: د. أسماء عبد العزيز

رواية تدور في إطار خيالي تاريخي مِن خلال البطلة (مريم) التي يتوفَّر لها منذ طفولتها الحماية والتواصل مع حرَّاس التاريخ والعلم. مِن خلال أحداث الرواية ببنائها الدرامي والتي تسير أحداثها بين سلسلة مِن الاكتشافات الأثرية، وطرْح أهم عنصر بالرواية وهو أنَّ الأطفال هم أهمُّ ثروة بهذه الحياة، وكيف أنه يجب أنْ تخدم تنشئتهم كل الثروات الأخرى، وكيف أنَّ كلَّ مَن يقصِّر أو يحول دون تنشئة طفل تنشئة سَوِيَّة سليمة يجب أنْ يُجَرَّم.

تابع أحداث قصة (مريم) في “هي والحراس” وتعرف على القيم التي يجب أن تسود في مجتمعاتنا.

 

 

 

نتمنى أن تنال هذه القائمة المختارة من كتبنا على اعجابك، وأن تستمتع بقراءتها وتشاركنا بأرآئك ومقترحاتك، إضافة إلى الإدلاء بمراجعاتك من خلال الموقع الرسمي لأوستن ماكولي على الشبكة العنكبوتية.

وللبقاء على اطلاع دائم بكتبنا الجديدة، تابعنا على صفحاتنا الخاصة في منصات التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر وانستقرام. وإذا كنت أنت نفسك كاتبًا وتريد أن تعرض لنا عملك، أرسل إلينا مخطوطتك ودعنا نكن جزءًا من رحلتك لتصبح مؤلفًا ناشرًا.

 

أوستن ماكولي للنشر تتمنى لكم صياماُ مقبولاً، وإفطاراً شهياً، وقراءةً ممتعةً في كل الأوقات.