مفهوم الكتب الرقمية ولماذا علينا اختيار النشر الرقمي؟

Digital Publishing is Cost Efficient and Nature Friendly

في هذا العصر غيرت الرقمنة الطريقة التى نعيش بها حياتنا تماماً، مثلها مثل المجالات الأخرى، فإن العالم الأدبي قد تحول إلى مستوى عظيم. ومع ظهور الكتب الإلكترونية والنشر الرقمي، أصبحت القراءة أكثر سهولة، والأهم من ذلك أن مستقبل النشر الرقمي لما بعد كوفيد سيكون مشرقاً، وقليل من الناس في هذا العصر يشترون الكتب التقليدية. وسوف نتناول في هذه المدونة مزايا الكتب الرقمية وكيف ستساهم في تطوير النشر في المستقبل.

فيما يلي الأسباب التى جعلت الكتب الرقمية تساهم بشكل إيجابي في تطوير عملية النشر، نأمل أن تساعدك كل هذه النقاط في اختيار النشر الرقمي.

الكتب الرقمية سهل الوصول إليها

إحدى أكثر مزايا الكتب والمنشورات الرقمية هي أنه يمكن الوصول إليها من أي مكان، ويمكن الاحتفاظ بعدة كتب على جهاز واحد تستطيع الوصول إليهم وقراءة ما تشاء من الكتب حتى عندما لا تكون بالمنزل وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

النشر غير الورقي صديق للبيئة

يعتبر النشر غير الورقي أمراً بيئياً بحتاً، حيث تحافظ على الأشجار، وتقلل أيضاً من التأثير السلبي الذي ينتج عن التخلص من الكتب.  بالإضافة إلى ذلك سوف يتم تقليل التلوث عندما لا يتعين نقل الكتب من مكان إلى آخر.

سعة النشر الرقمي أكبر

نظراً لسعة التخرين الكبيرة التى تتطلبها الكتب التقليدية، وهذا بالتأكيد سوف يكون مكلفاً للكاتب، لذا يمكن التوفير من التكلفة لنشر الكتاب عن طريق النشر الرقمي.

الكتب الرقمية مستمرة في التطور

تساعد الرقمنة المؤلفين على إضافة ميزات جديدة في الكتب المنشورة بالفعل، على سبيل المثال: يمكن إضافة روابط لها علاقة بمحتوى فقرة معينة من الكتاب حول آخر المستجدات حول الموضوع.

الكتب الإلكترونية مريحة للعيون

قد يختلف غالبية الناس هنا، ولكن إحدى أهم مزايا قراءة كتاب رقمي هو أنه سهل ومريح للعيون، حيث يمكن التحكم بدرجة سطوع الشاشة التى تساعد على تقليل الآثار السلبية للقارئ على المدى البعيد.

الكتب الرقمية سهلة المشاركة

لا يحتاج أصدقاؤك ومعارفك إلى استعارة الكتب منك بعد اليوم، يمكنك فقط مشاركة المحتوى المثير للاهتمام عن طريق إرسال روابط الكتب الكاملة لهم.

محتوى متعدد الوسائط متوفر في الكتب الرقمية

العامل الجاذب للكتاب الرقمي هو أنه يضم محتوى صوتياً ومرئياً أيضاً، ويفضل بعض القراء الاستماع للمحتوى بدلاً من القراءة. وتساعدهم الكتب الرقمية بشكل كبير على الاستماع للكتاب والقيام بمهامهم اليومية بشكل متوازِ، علاوة على ذلك فإن المحتوى المرئي يجعل تجربة الكتاب أكثر تفاعلية.

خاصية البحث أكثر سهولةً في الكتب الرقمية

من السهل جداً العثور على كتاب من اختيارك بعد البحث عبر المنصات الرقمية عن الكتاب الذي ينال اهتمامك، فلا يحتاج المرء للذهاب إلى العديد من المكتبات للحصول على الكتاب المطلوب، فقط بنقرة زر واحدة يمكن الحصول على كتابك المفضل.

النشر الرقمي يغطي القاموس والمراجع

أثناء قراءة الكتاب التقليدي فإنه يتعين في بعض الأحيان الرجوع إلى قاموس أو مراجع، وهذه العملية تشتت سير القراءة، أما في الكتب الرقمية فالقارئ يستطيع الوصول إلى القاموس والمراجع بكل، سهولة مما يوفر عليه الكثير من الجهد ويساعده أيضاً في التركيز بشكل كامل على الكتاب.

الكتب الرقمية نشرها أسهل من الكتب التقليدية

إذا كان لدى المؤلف وجهات نظر وأفكار يحتاج إلى مشاركتها مع بقية العالم، فإن النشر الذاتي على المنصات الرقمية يعد فكرة رائعة، فيساعد ذلك المؤلفين الجدد على تنمية الثقة في قدراتهم الكتابية والوصول إلى جمهورهم في كل مكان.

النشر الرقمي يساعد في تسويق المحتوى

مع مرور الوقت، تكتسب فكرة الإقبال على الطلب من خلال الوسائط الرقمية الأكثر شعبية متزايدة، ويمكن أن يساعد النشر الرقمي في تسويق المحتوى على نطاق واسع، من خلال استخدام المنصات الرقمية المناسبة، فيمكن أن تساعد الكتب أصحاب المصلحة في الوصول إلى الجمهور المستهدف بطرق فعالة من حيث التكلفة، وتقوم العديد من الشركات الكبيرة بتسويق المحتوى من خلال النشر الرقمي لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الخطوة.

باختصار إن النشر المستقبلي للكتب ينتمي إلى العالم الرقمي، لقد فتح الاتصال الرقمي أبوابًا لا حصر لها من الفرص للكُتَّاب الطموحين وذوي الخبرة. لا شك أيضاً في أن فوائد النشر الرقمي غير محدودة وهناك الملايين من الموضوعات التى يمكن الكتابة عنها.

لذلك، يبدو مستقبل صناعة النشر مشرقاً جداً، ويجب على جميع أصحاب المصلحة الاستفادة الكاملة من ذلك. ومن المهم أيضاً الإشارة إلى أنه لا يمكن حل مشاكل صناعة النشر إلا إذا تم استكشاف جميع السبل والطرق الرقمية بالكامل.

للاطلاع على المزيد من الكتب الرقمية عن طريق منصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر وانستاغرام لتكون على معرفة بآخر التفاصيل والكتب الصادرة. وإذا كنت كاتباً وترغب في نشر كتابك مع أوستن ماكولي يمكنك إرسال مخطوطتك من هنا لتبدأ رحلتك معنا وتكون كاتباً ناشراً.

لنبدأ بنشر الكتب بالطريقة الرقمية!