اليوم العالمي لمحو الأميَّة

في الثامن مِن سبتمبر مِن كلِّ عام، يحتفل الجميع باليوم العالمي لمحو الأميَّة، وهو يوم يذكِّرنا بأهميَّة القراءة، وأنَّ القراءة هي الأساس الذي سيجعل مجتمعاتنا واعية، ولها القدرة على اتِّخاذ القرار؛ فالكتب تجعلنا نفهم العالم، ونتعلَّم العديد مِن مهارات التَّواصل وغيرها.

 

في اليوم العالمي لمحو الأمية، مِن المهمِّ أن نتذكَّر أنَّ رحلة القراءة ليست مجرَّد قراءة الكلمات، بل أيضًا فَهم التفاصيل العميقة التي تحملها تلك الكلمات.

هنا بعض الكتب التي يجب عليك قراءتها:

1- التخطيط والسياسات اللغوية في دول البلطيق: ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا

سياسات اللغة تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل المجتمعات، ويقدِّم هذا الكتاب بشكل نقدي تجارب التخطيط اللغوي، وعُمق التأثير الاجتماعي لسياسات اللغة في دول البلطيق، مستكشِفًا بعض المفاهيم، مثل أنواع السياسات اللغوية وغيرها.

2- أنماط الخطأ الصوتي من منظور إكلينيكي

يشرح هذا الكتاب الفرق بين الفرق بين علم الأصوات والنُّطق؛ حيث إنَّ للكلام جانبين، المعرفة (علم الأصوات)، والتعبير (النُّطق).

في مرحلة نموِّ الطفل وتطوير علم الأصوات (المعرفة) لديه، يرتكب أخطاءً منهجية، مستهدِفًا فئات معيَّنة مِن العناصر الصوتية، تسمَّى أنماط الخطأ الصوتي التي يتمُّ تعديلها وقَمعها فيما بعد.

قد تكون هذه الأنماط طبيعية أو غير عاديَّة، ويتمُّ تصنيفها على أنَّها بنيَة مقطع لفظي وأنماط خطأ الاستبدال والاستيعاب.

هذا الكتاب هو دليل لأطبَّاء النُّطق واختصاصِيِّي أمراض النُّطق واللغة مِن أجل فَهم أفضل لأنماط الخطأ الصوتي، والتَّشخيص الشامل لاضطرابات الصوت.

 

3- المستويات الأربعة للتميُّز في الموارد البشرية

عالم الموارد البشرية في تطوُّر مستمر، في هذا الكتاب يقدِّم عدي مازن وجهة نظر جديدة في بناء أقسام الموارد البشرية الحديثة.

هذا الكتاب له فوائد عديدة لأفراد الموارد البشرية في منتصف حياتهم المهنيَّة؛ حيث إنَّه سيُساعدهم على صياغة إستراتيجية قويَّة ومتَّسقة للموارد البشرية، تُصوِّر العديد مِن مفاهيم ونظريات الموارد البشرية التي يصعب فهمها، والتي تمَّت صياغتها في رسوم توضيحية سهلة وقابلة للتطبيق، والأهمُّ مِن ذلك أنَّه يبني إطارًا لقياس فعالية ما يقوم به متخصِّصو الموارد البشرية في حياتهم المهنيَّة.

4- زيارة طبيب المشاعر

هذا الكتاب هو تذكير بأنَّ الصحَّة العقليَّة مهمَّة بنفس قدر أهميَّة الصحَّة الجسديَّة.

تغييرات كبيرة حدثَت في حياة (لوك)، فقد انتقل إلى مدينة جديدة، والتحَق بمدرسة جديدة كذلك، وقد أثَّرَت فيه كثيرًا كلُّ تلك الأحداث والتَّغييرات، وجعلَته حزينًا وغاضبًا.

كلُّنا نمرُّ بأوقاتٍ في حياتنا نُحسُّ فيها ببعض الإحباط، في أوقات صعبة كهذه بإمكاننا الاستعانة بطبيب نفسي يُساعد الأطفال وأهلهم في تخطِّي هذه الأزمة.

تروي هذه القصة كيف أنَّ زيارة (لوك) لطبيب نفسي ساعدَته في التَّعامل مع مشاعره الفيَّاضة.

اقرأ هذه الكتب، واغمر نفسك في عالم القراءة الذي هو العالم الوحيد القادر على محو الأمية.

 

تواصَل مع أوستن ماكولي للمزيد مِن المدوّنات، ويمكنك إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تريد نشر عملك.

يمكنك أيضًا التقديم بشكل سريع وسهل مِن خلال إستمارة التقديم عبر الإنترنت.

يمكنك البقاء على اطِّلاع على إصداراتنا الجديدة والفعاليَّات بالانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء، مِن خلال صفحتنا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.