أفضل الكتب لموسم الربيع

Top reads for this spring season

بعد الشتاء القارس ننتظر جميعًا فصل الربيع؛ حيث يتَّسم الجميع في هذا الفصل بالنشاط والحيوية بسبب جمال الطبيعة في هذا الفصل، كذلك يمكنك استغلال الوقت في قراءة أفضل الكتب التي سوف تبقيك مأسورًا حتَّى آخِر صفحة.

فاعمل على استغلال الوقت المناسب للقراءة، فهذا الأمر لا يقلُّ أهمية عن اختيار الكتاب المناسب، نحن هنا للمساعدة، سوف نقترح عليك بعض أفضل الأماكن التي يمكنك الاسترخاء بها، والاستمتاع بقراءة الكتب في فصل الربيع.

رحِّب بالربيع مِن خلال التخلُّص مِن الفَوضى:

فصل الربيع هو فصل التجديد والنشاط، فاعمل على تنظيف مكتبتك الصغيرة، ورتِّبِ الكتب على حسب الأولويَّة للقراءة.

اعمل على التخلُّص مِن الكتب المكدَّسة التي لَم تقرأها منذ فترة، حيث يمكنك استبدال هذه الكتب بكتب جديدة مِن أي المكتبات المحلِّية، أو يمكنك التبرُّع بهذه الكتب حتَّى يتمكَّن الآخرون مِن الاستمتاع بقراءتهم، أو يمكنك إقراضهم إلى أصدقائك الذين يحتاجون إلى شيء جديد لقراءته، فإذا كنتَ قد قرأتَ كتابًا فمِن الأفضل دائمًا التخلُّص منه للغير واقتناء كتاب جديد آخَر.

ينتشر عند الكثير مِن القُرَّاء ذلك الشعور بالتعلُّق وعدم الرغبة في التخلُّص مِن كتاب معيَّن؛ لأنَّكَ قد تعتبره أنَّه أفضل كتاب قرأتَه على الإطلاق، فعلى سبيل المثال إنَّك قد لا ترغب في التخلُّص مِن روايتك المفضَّلة لهاري بوتر، والأصعب مِن ذلك أنَّك إذا كنتَ قد حصلتَ على نسخة موقَّعة مِن مؤلِّفك المفضَّل فلن يكون التخلِّي عن هذا الكتاب بالأمر السهل؛ لذا اعقد النيَّة على هذا الأمر، واسأل نفسك هذه الأسئلة:

١- هل سأعيد قراءة الكتاب؟

٢- هل لديَّ ارتباط عاطفي بالكتاب؟

٣- هل هذا شيء يمكن استبداله بكتاب آخَر سيكون له قيمة أكبر بالنسبة لي؟

٤- إذا كان كتابًا تقنيًا أو تعليميًّا، هل ما زلتُ أرجع إليه للإرشاد؟

بمجرَّد أن تمتلك الأجوبة في مخيِّلتك، يمكنك أن تحدِّد القرار الصحيح الخاص بأي كتاب سوف تبقيه عندك، وأي كتاب يمكنك استبداله أو إهداؤه الخطوات التالية سوف تساعدك في تطبيق هذه الإستراتيجية:

  • لا تقرِّر التخلُّص مِن جميع الكتب مرة واحدة، يمكنك البدء بذلك كتابًا كتابًا، بهذه الطريقة سوف تستطيع الحكم على كلِّ كتاب بعناية قبل اتِّخاذ قرارك.
  • قد يصادف أن تجد كتابًا ذا قيمة لك، كتوقيع مؤلِّفك المفضَّل عليه، أو أنه كتاب نادر، كلُّ ما عليك فِعله هو التفكير الصحيح قبل اتِّخاذ القرار في الإبقاء على الكتاب أو التخلُّص منه.
  • احتفِظ بالكتب التي لا تريد أن تتخلَّص منها في رفٍّ واحد.
  • بدلًا مِن تكديس المجلات إن وُجِدَت، يمكنك تجميعها في مكان واحد إذا كنتَ ترغب في الاحتفاظ بها.
  • تخلَّص مِن أي كتب ممزَّقة أو غير صالحة للاستعمال.

في النهاية، بعد إنشاء كومة التبرُّعات الخاصة بك، قرِّر لمَن ستعطي كتبك، واحرص على أن تعطيها للأشخاص المناسبين الذين سوف تعمُّ عليهم الفائدة.

لماذا يجب أن تأخذ الوقت الكافي للاستمتاع بالقراءة في فصل الربيع؟

تُعتبَر القراءة مِن أكثر الأنشطة التي تعمل على بثِّ الاسترخاء مع استغلال الطقس الجميل بفصل الربيع، هذا سوف يعزِّز صحتك العقلية، ويزيد مِن شعور سلامك الداخلي، حيث أثبتَتِ الأبحاث أنَّ القراءة مِن أهمِّ العوامل التي تعمل على تخفيف التوتُّر وخلق مِزاج جيد.

وفي مجال الطب بدأ الأطباء في استخدام القراءة كشكل مِن أشكال العلاج لمشكلات الصحة العقلية، ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال ظهرَ مفهوم طبي اسمه العلاج بالكتب، حيث يساعد المرضى الذين يعانون مِن القلق والاكتئاب.

استغِلَّ فرصة حلول فصل الربيع، واقرأ الكتب التي تستمتع بها، ودائمًا اجعل هذه القاعدة نصب عينيك، إنَّ القراءة ليست فقط نشاطًا ممتعًا، بل هي مهمَّة لصحَّتك العقلية والنفسية.

أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها للقراءة في فصل الربيع:

أين يمكنك قراءة كتب الربيع المختارة؟ حسنًا.. يوجد العديد مِن الأماكن التي مِن الممكن أن تكون أفضل الأماكن لتنعم بقراءة رائعة، لكنَّها لَم تخطر ببالك مِن قَبل.. دعونا نستعرض بعضًا مِن أفضل هذه الأماكن:

القطار:

هل تنقُّلاتك في الصباح الباكر تكون عبر القطار؟ لماذا لا تجمِّلها وتصطحب معك كتابًا جميلًا؟

يعدُّ القطار مكانًا رائعًا للقراءة، وعادةً ما يكون مكانًا هادئًا، ومكانًا لن تتفاعل فيه مع الآخَرين، إنَّه وقت رائع لقراءة أفضل الكتب في فصل الربيع.

القراءة في مطعم أو فندق:

إذا كنتَ تأكل بمفردك أو تقيم في فندق مِن أجل العمل، فَلِمَ لا تأخذ معك كتابًا رائعًا؟!

غالبًا ما يجد الناس صعوبة في تناول الطعام بمفردهم، ولكن مع مجموعة مختارة مِن أفضل الكتب لن تشعر أنَّكَ بمفردك، ويمكنك الاستمتاع بوجبة جيدة وكتاب رائع في نفس الوقت.

مقهى:

يُعتبَر المقهى مِن أفضل الأماكن التي يمكن استغلالها للقراءة، فجميعنا يزور المقاهي بشكل دَوري؛ لذا اجلس بزاوية هادئة، وابدأ بالقراءة مع فنجان القهوة اللذيذ.

الحديقة:

تعدُّ الحديقة مكانًا رائعًا للقراءة خاصَّةً في فصل الربيع، فإذا كنتَ تريد الاستمتاع بالهواء الطلق أثناء التعرُّض لبعض أشعة الشمس، فَلتكُن هذه هي نزهتك للترفيه عن نفسك، ولا تنسَ اصطحاب كتابك.

الشاطئ:

يمكنك الاستمتاع بفترة هادئة مِن الاسترخاء على شاطئ البحر، حيث تُعتبَر القراءة على الشاطئ مِن أفضل النشاطات التي تساعدك في أن تكون مسترخِيًا.

أنشِئ ركن القراءة الخاصَّ بك في فصل الربيع:

هناك طريقة أخرى رائعة للدخول في مزاج القراءة في فصل الربيع، وهي إنشاء ركن القراءة الخاص بك أو تجديده، فبعد الشتاء الطويل لِمَ لا تضيف بعض الألوان إلى ركن القراءة لدَيك لتنعم بالحيوية؟

لِنُلقِ نظرة على بعض الطرق السهلة والسريعة لتجديد ركن القراءة هذا الربيع:

  • تُعَدُّ إضافة الألوان إلى الجدران طريقة رائعة لإضفاء الحيوية على ركن القراءة، مع القليل مِن الطِّلاء واللون الزاهي.
  • يمكنك إضافة القِطَع الفنية أو قِطَع السجاد الملوَّن في ركن القراءة الخاص بك، هذا سوف يجعله مكانًا مميَّزًا.
  • قُم بتغيير الإضاءة لجعلها أكثر إشراقًا.. لِمَ لا تضيف مصباحًا جديدًا أكثر إشراقًا؟ فذلك يمكن أن يغيِّر الحالة المزاجية في ركنك بالكامل.
  • أضِف بعض المساحات الخضراء إلى ركن القراءة الخاص بك عن طريق جلب بعض النباتات، فالنباتات تعطي شعورًا بأنَّ الربيع قد حلَّ.
  • أضِف صناديق تخزين ملوَّنة.. لِمَ لا تزيد مساحة التخزين الخاصَّة بك مع إضافة بعض الألوان إلى ركن القراءة الخاص بك؟
  • لمعرفة الوقت أضِف ساعة جذَّابة إلى ركن القراءة الخاص بك، وسوف يساعد هذا في معرفة الوقت، مع إضافة لمسة جمالية على المكان.

أفضل الكتب لفصل الربيع:

لِنُلقِ نظرة على بعض الكتب الرائعة والتي يمكنك شراؤها اليوم لبدء موسم الربيع بشكل صحيح.

لدَينا قائمة رائعة تتضمَّن بعض كتب الأطفال أيضًا، وقد اخترنا لكم القائمة المثالية للكتب التي يمكنك الاستمتاع بها مع عائلتك في فصل الربيع.

1- إي وَرَبِّي!

2- الألم والأمل

3- عَلَّمَني المسيح عليه السَّلام

4- حُلم أب

5- اليوم الأول لآدم في المدرسة

6- ما بعد الكورونا

7- كُل مَلاذ

8- لوحة قيادة الذات

9- إيلينا

10- حبٌّ لا يُنسَى

أهلًا بالربيع برفقة أفضل كتاب:

القراءة تساعد كثيرًا في تحسين المِزاج، ولقد رشَّحنا لكم أفضل الكتب المنوَّعة التي يمكنكم قراءتها في هذا الربيع، لتحقيق كامل الاستفادة مِن خلال تحسين صحتك النفسية والعقلية.

نأمل أن تكون قد استمتعتَ بترشيحاتنا المتعلِّقة بترتيب ركن القراءة الخاص بك، والأفكار الجديدة التي سوف تضيف رونقًا رائعًا له، فقد حان الوقت أكثر مِن أي وقت مضى لإنشاء ركن قراءة لطيف.

تواصَل مع أوستن ماكولي للنشر للحصول على المزيد مِن هذه المقالات، ويمكنك إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تبحث عن أفضل دار نشر.. يمكنك أيضًا إجراء إرسال مِن خلال نموذج التقديم عبر الإنترنت. يمكنك البقاء على اطِّلاع دائم بإصداراتنا وأنشطتنا الجديدة من خلال الانضمام إلى عائلة المؤلِّفين والقُرَّاء لدَينا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.