أخطاء شائعة في عملية نشر كتابك الأول عليك تجنُّبها

أخطاء شائعة في عملية نشر كتابك الأول عليك تجنُّبها

كتابة ونشر الكتاب الأول أمر يحتاج إلى الالتزام بالعديد مِن الخطوات حتَّى تضمن أن يكون نشر كتابك الأول ناجحًا، وبأن يصل إلى الفئة المستهدَفة بكل سهولة، فالأمر ينقسم إلى قسمين، الأول: هو مرحلة الكاتب في كتابة محتوى الكتاب، أمَّا القسم الثاني فإنَّه يكون في اختيار دار نشر موثوقة لنشر كتابك حتَّى يحقِّق الهدف مِن كتابته.

وككل بداية تكون صعبة، كل ما عليك فِعله هو قراءة هذه المقالة التي سوف تكون كدليل لك لكتابة كتابك الأول ونشره، وتحقِّق النجاح الذي تصبو إليه.

سوف نتطرق في النقاط التالية إلى عشر نقاط سوف تساعدك على نشر كتابك الأول، وهذه النقاط مقدَّمة مِن ذي الخبرة والمعرفة.

١. المقدِّمة الركيكة:

مقدِّمة الكتاب يجب أن تكون مكتوبة بطريقة شيِّقة، تجعل القارئ يرغب في أن يكمل الكتاب كاملًا، فيجب أن تحتوي على عناصر تثير وتشدُّ انتباه القارئ مِن خلال استخدام المصطلحات والأسلوب اللغوي المناسب.

ويجب أن تتضمن النقاط التالية حتى تكون مقدِّمة مكتوبة بطريقة صحيحة:

–  أولًا: أن تشمل المقدِّمة على المعلومات الأساسية عن الموضوع.

– حاوِل أن تتجنَّب المحتوى الذي لا يكون مفهومًا للقارئ.

– احرص على أن تكون المقدِّمة تشدُّ انتباه القارئ.

٢. عدم الالتزام بالكتابة في النوع الأدبيّ المحدَّد:

يجب أن يكون محتوى كتابك عن المجال الأدبي الذي اخترتَه أيًّا كان، سواء كان واقعيًّا أم خياليًّا، وألَّا تخرج عنه في المحتوى، وأن تلتزم بالسياق الأدبي لهذا النوع.

٣. عدم القراءة في المجال الأدبي الذي تكتب عنه:

لاكتساب الخبرة في الكتابة أنتَ تحتاج أن تمارسها، فحاوِل دائمًا أن تقرأ المجال الذي ترغب في الكتابة عنه، فالقراءة الكثيرة في هذا المجال سوف تزيد مِن قوة أفقك، وتحسين أسلوبك الأدبي.

٤. عدم الاكتراث للمراجعات:

بعد الانتهاء مِن النسخة الأولى مِن الكتاب لا يوجد ضرر مِن مشاركتها مع أصدقائك أو أفراد عائلتك، وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار أهم ملاحظاتهم، فهذا الأمر سوف يجعلك قريبًا أكثر في محتواك إلى ما يطمح إليه القُرَّاء مِن خلال قراءة الكتاب.

٥. إهمال التدقيق والتعديل اللغوي:

الكتاب يجب أن يكون مكتوبًا بلغة صحيحة قواعديًّا وإملائيًّا، وعليك أن تعمل على مراجعة الكتاب قبل النشر، والتأكُّد مِن أنَّه يخلو مِن هذه الأخطاء.

كذلك عليك الاهتمام بأسلوب الكتابة، ولا يوجد مانع مِن إعادة صياغة الجملة أكثر مِن مرة حتَّى تصل إلى المستوى المطلوب الذي يستحقُّه القُرَّاء المحتمَلون.

أوستن ماكولي للنشر تهتمُّ بمرحلة التدقيق وهي إحدى أهمِّ مراحل الإنتاج أهمية، فلدَيها نخبة مِن المدقِّقين اللغويِّين الماهرين الذين يعملون على المخطوطات، ويحوِّلونها إلى تحفة أدبية بكلِّ جودة عالية.

٦. كثرة التفاصيل في الكِتاب:

حاوِل الابتعاد عن كثرة سرد التفاصيل، فكثرة التفاصيل في النصوص قد يجعلها مملَّة، ولا يرغب القارئ في مواصلة القراءة، حاوِل دائمًا أن تُبقِي شيئًا مِن خلال النَّصِّ يجعل القارئ يرغب في أن يستكشف المزيد مِن أحداث الكِتاب.

٧. الغلاف:  

تصميم الغلاف كذلك مِن النِّقاط التي يجب عليك الانتباه إليها؛ حيث إنَّه مِن أوائل الأشياء التي تجذب عين القارئ، حاوِل أن يكون الغلاف معبِّرًا عن العنوان.

٨. اختيار دار نشر ليسَت مناسِبة:

عليك اختيار شريك نجاحك بعناية، فعليك أن تكون على دراية بدور النشر الموجودة في السوق، وتعرف مميِّزات كل دار، وما مدى نسبة النجاح مِن خلال التعاون معها، كذلك عليك مواكبة العصر والتعاون مع إحدى دور النشر التي تستخدم أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة في مجال النشر.

نجاح الكتاب وسمعة دار النشر هما وجهان لعملة واحدة.

٩. عدم الاهتمام بالتسويق:

مرحلة ما بعد النشر تُعتبَر مِن أكثر المراحل حساسية، فعليك الاهتمام بالجانب التسويقي، سواء كان بالشكل التقليدي أم إلكترونيًّا.

مِن خلال التعاون مع أوستن ماكولي للنشر، فإنَّ هناك خطة لجميع الكتب مِن خلال مرحلة التسويق، ويتمُّ التسويق تقليديًّا مِن خلال إيداع الكتب الخاصة بنا في أشهَر المكاتب ومتاجر الكتب.

كذلك يتمُّ التسويق لكلِّ كتاب على حِدَة إلكترونيًّا مِن خلال مشاركته عبر الشبكات الاجتماعية الخاصة بنا حتى يصل الكتاب لأكبر فئة مِن القرَّاء المحتمَلين.

كذلك أوستن ماكولي تعرض الكتب في معارض الكتُب الدولية في أكثر مِن مكان بالعالم، مثل معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وغيرها مِن العديد مِن المعارض المهمَّة.

١٠. حفلات توقيع الكِتاب والمقابلات الصحفية:

عليك الاهتمام أيضًا بهذه النقطة، فالمقابلات الصحفية وحفلات توقيع الكتاب تساهم في جعل الكتاب معروفًا ممَّا يجعل نسبة الإقبال على الكِتاب كبيرة خاصةً بعد أن يرى القارئ مثل هذه الأنشطة، فإنه يترك انطباعًا خاصًّا في نفوسهم.

أوستن ماكولي للنشر تعمل على ترتيب حفلات التوقيع لكُتَّابها الأعزَّاء، حتى يكون هذا الحدث لقاءً مباشِرًا بين الكاتب وجمهوره.

أوستن ماكولي للنشر هي مِن دور النشر الرائدة في مجال النشر بفروعها في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة.

إذا كنتَ ترغب في نشر كتابك معنا يمكنك إرسال المخطوطة مِن خلال نموذج التقديم الإلكتروني مِن هنا، كذلك لمتابعة آخِر أخبار أوستن ماكولي ومتابعة آخر إصدارات الكتب يمكنك تصفُّح شبكاتنا الاجتماعية، فيسبوك، تويتر وإنستجرام.