كُتب المساعدة الذاتية للحفاظ على هدوئك

Self-help Books to Keep You Calm

كتب المساعدة الذاتية هي التي تعطي الشخص التحفيز الداخلي لمواجهة العقبات التي أُلقِيَت عليه مِن قبل الجميع. هذه الكتب تجعل الأشخاص يركِّزون على أهدافهم، وتمكِّنهم مِن تجنُّب المشتِّتات. أدبيَّات المساعدة الذاتية تشمل عِدَّة أنواع: التحفيز الذاتي، الشِّفاء الذاتي، التقدُّم الذاتي، والرياضة وغيرها.

كلٌّ منَّا يكون محبَطًا ومنزعجًا في مرحلةٍ ما،  في لحظات اليأس هذه جميعنا نحتاج المديح لإكمال طريقنا، ولكن للأسف ليس لدَينا دائمًا شخصٌ ما للقيام بذلك مِن أجلنا. في مثل هذه الأوقات العصيبة كُتُب المساعدة الذاتيَّة تصبح منقذنا، فهذه الكتب تجعلنا ندرك أنَّه إذا لَم يكن هنالك أحدٌ ليحفِّزنا، فيجب علينا فِعل ذلك بأنفسنا. في الأسفل نشارك أفضل مجموعة مِن كتب تطوير الذَّات المنشورة لدَينا.

كُنْ فريدًا

“كُنْ فريدًا” هو كتاب لتحفيز الذَّات للمؤلِّف عبد الهادي تقي. الكتاب يجعل قُرَّاءه يدركون أنَّ “البقاء للأصلح فقط”، للبقاء في سباق الحياة يجب على الشخص أن يبذل قصارى جهده، والتعلُّم في كلِّ ثانية.

يؤكِّد الكتاب أنَّه على الشخص دائمًا أن يرحِّب بالتطوُّر والتغيير للأفضل. يجب على الشخص الحذر مِن حقيقة أنَّ قصَّة حياته تُكتَب بشكلٍ متواصل. بمجرَّد أن تضع هذه الحقيقة في عين الاعتبار، تصبح متيقِّظًا للأشياء مِن حولك.

دفتر أبو ٤٠

كتاب “دفتر أبو ٤٠” هو كتاب لتطوير الذَّات للمؤلف إسماعيل السيِّد. يذكر الكتاب العناصر المسؤولة في بناء حياة الفرد. في الحياة جميعنا نَمُرُّ بمراحل وخِبرات مختلفة، يؤكِّد المؤلِّف أنَّه يجب على الأشخاص الذين هم في طريق تطوير ذواتهم استخلاص أقصى فائدة مِن هذه الخبرات. يمكن للفرد أن يحقِّق التطوير الذاتي فقط عندما يكون مستعِدًّا للتعلُّم مِن أحداث الحياة.

يعطي الكتاب رسالة مفادها أنَّه إذا كان الشخص مستعِدًّا للنموِّ الذاتي ويعمل وفقًا لذلك، فإنَّه يمكن للأشخاص مِن حوله أن يستفيدوا مِن تطوُّره، وليس فقط هو مَن سيستفيد. مع صِغر حجم الكتاب وميزات بناء الشخصية التي تحتويه، فهو كتابٌ سترغب دائمًا في الاحتفاظ به مِن حولك.

صافِحني بقلبك أولًا

“صافِحني بقلبك أولًا” هو كتاب رائع لقراءته للمساعدة الذَّاتية للمؤلِّفة الدكتورة تهاني الخياط. تريد المؤلِّفة أن تأخذ قُرَّاءَها في رحلة روحية :الواحد الذي رفع مكانة الوجود. لقد رفع الله مقام البشر بأن منحَنا روحًا عكس المخلوقات الأخرى. الكتاب يشجِّع قُرَّاءَه بأن يكتشفوا جوانبهم الروحية، وأن يذهبوا إلى آفاقٍ جديدة.

تؤمن الكاتبة أنَّه إذا انطلق الفرد في رحلة روحانية بكلِّ حماس، فإنَّه يمكنه بكلِّ الوسائل الوصول إلى روحانية عالية تصل عنان السماء.

كُن مُلهَمًا

“كُن مُلهمًا” هو كتاب للتحفيز الذاتي  للمؤلِّفة إريكا كريستينا. الكتاب يعلِّم قُرَّاءَه التقدير والاعتراف بخيرات الحياة التي نستمتع بها. يمكن لكلمة امتنان، نيَّة صافية، الصلاة، والأسلوب اللطيف أن يضيفوا بريقًا إلى الحياة.

جميع تلك الأشياء تضيف القليل الذي في الغالب نفتقر إليه، ولولاها ينتهي بنا الأمر إلى أن نعيش حياةً عصيبة. لا أحد يخلو مِن المشكلات في هذا العالم، ولكن للاستمرار في الحياة يجب علينا النَّظر في الجوانب المشرقة مِن الحياة، تلك هي الطريقة المُرضِية والصحيَّة. إذا كانت هناك مأساة وسخرية، هنالك أيضًا فرح ورحمة. يقترح المؤلف أنَّ كونكَ ممتنًّا لِمَا تمتلكه هو العقليَّة الصحيحة لتحقيق النجاح.

حلِّق مع الشيخ الأخضر

“حلِّق مع الشيخ الأخضر” هو كتاب لحبِّ الذات للمؤلِّف الشيخ عبد العزيز بن علي النعيمي. الشيخ يناقش قُرَّاءَه ليتحلَّوا بالإيمان بقدراتهم، ولا يحُطُّوا مِن قدرات أنفسهم. إذا كان لدَى الشخص إيمان بذاته والثقة بنفسه، فهذا لا يعني أنَّه أناني متمركِز حول ذاته.

يؤكِّد هذا الكتاب أنَّ الشَّكَ بالذَّات يخلق الكثير مِن العقبات لدَى الشخص. لتكون ناجحًا يجب عليك أن تثق بنفسك، فالثقة بالنفس يمكن أن تقود الفرد للوصول إلى نصيبه. يقترح الكاتب على قُرَّائه أن يتعرَّفوا على مواهبهم ونقاط قوَّتهم التي مِن خلالها يمكنهم تجاوُز أي عقبة.

نصائح لتعيش الحياة بطريقة صحيحة

“نصائح لتعيش الحياة بطريقة صحيحة” هو كتاب آخَر مثير للاهتمام للمساعدة الذاتية للمؤلِّفة علياء دنغولا. تحفِّز الكاتبة قُرَّاءها بإخبارهم أنَّ الجميع قادر على تحقيق كلِّ شيء، فتحتاج فقط معرفة الطريق والبقاء صامدًا فيه. عدم تقدير الذات والقيود التي نصنعها بأنفسنا هي التي لا تدعنا نؤمن بالوصول إلى أقدارنا.

يقترح هذا الكتاب أن نتمسَّك برؤيتنا والاستمرار في توسعتها. إذا كانت رؤيتنا واضحة كفاية فيمكننا دائمًا إيجادُ طريقٍ لتحقيقها. هذا الكتاب هو نصائح لتعيش حياتك على أكمل وجه.

كتب المساعدة الذاتية هي أحد الكتب الرائدة في العصر الحديث. الناس بمختلف الأعمار والبلدان مهتمُّون بقراءتها. حقَّقَت هذه الكتب شهرة واسعة؛ لأنَّها تقدِّم صورة واضحة للحياة، وتجعل الفرد يبني نفسه!

نتمنَّى أن تكون قد استمتعتَ بالقراءة حول نصائحنا المقترَحة، وأن تكون مفيدةً لك. نتمنَّى أن تكون قد استمتعتَ بالمدونة.

احصل على هذه الكتب في أقرب وقت ممكن لتعمل على تطوُّرك الذاتي. كن جزءًا مِن أوستن ماكولي بإرسال مخطوطتك هنا للمراجعة. يمكنك أيضًا التقديم مِن خلال استمارة التقديم عبر الإنترنت.

ابقَ على تواصل مع أوستن ماكولي مِن خلال فيسبوك، تويتر، وإنستجرام للمزيد مِن التحديثات.