قراءةٌ في أدب السيرة الذاتيَّة: قصص الحياة الملهمة بقلم مؤلفها – بِداياتٌ وخواتيمُ

 

لدى العديد مِن الأشخاص قصص يُريدون مشاركتها مع العالم، والسِّيرة الذاتيَّة هي إحدى تلك الوسائل التي يتشاركون مِن خلالها أحداثًا حياتيَّة مُتنوِّعة مع القُرَّاء، ومِن خلال أدب السيرة الذاتيَّة أيضًا يُمكنهم مشاركة تجاربهم وحكاياتهم بتفاصيلها مع العالم.

وتتضمَّن السِّيَر الذاتيَّة معلومات ومرويَّات عن مرحلة طفولة المؤلِّف وتأثيراتها المبكِّرة عليه، كذلك تسليط الضوء على المواقف والأحداث والأشخاص الذين يُشكِّلون معًا هويَّة كُتَّاب السِّيَر الذاتيَّة وقيمتهم الأدبيَّة بالتعبير عن اللحظات المحوريَّة التي يعيشونها، سواء أكانت في النجاح أم في الفشل، وعليه فإنَّها تستكشف المسار الوظيفي للمؤلِّف، إلى جانب ما يتعلَّمه مِن دُروسٍ خلال هذه الرحلة.

أنماط السِّيرة الذاتيَّة:

هُناك أنماطٌ مُختلفة مِن السِّيَر الذاتيَّة، بعض أهمِّ تلك الأنماط موضَّحة أدناه:

السِّيرة الذاتيّة الطويلة:

يُركِّز هذا النمط مِن السيرة الذاتيَّة على سرد كاملٍ لتفاصيل حياة المؤلِّف، منذ ولادته حتَّى زمنه المعاصِر.

 عادةً ما يتَّخذ الكُتَّابُ الذين عاشوا حياةً فريدةً قرار نشْر سيرتهم الذاتيَّة مِن هذا النمط الطويل كاملًا.

السِّيرة الذاتيَّة الاعترافيَّة:

يُفسِح هذا النَّمط مِن السِّيرة الذاتيَّة المجال أمام كُتَّابِها خطَّ الأمور التي يصعب عليهم البوح بها، وتتمُّ كتابة هذه السِّيَر الذاتيَّة بواسطة أُناسٍ واجهوا إخفاقاتٍ أو تحدِّياتٍ غيَّرَت مِن أسلوبِ حياتهم، وتُقدَّم هذه السيرة الذاتيَّة على أمل أن يَتدارك الآخَرون أخطاءَهم وعيوبهم، ولعلَّهم هم كذلك يجدون العزاء في الكتابة عن اعترافاتهم.

السِّيرة الذاتية الدينيَّة أو الروحانيَّة:

يُشارك الناس في هذه السِّيَر الذاتيَّة مواقفهم وتجاربهم الروحيَّة. إنَّ سرد تلك التجارب أو المواقف التي تناولها الشخص لإثبات علاقته بخالقهِ، إنَّما يقع ضمن السِّيرة الذاتيَّة الدينيَّة أو الروحيَّة؛ لذلك فإنَّ قراءة هذا النَّمط مِن السيرة الذاتيَّة هو خيارٌ صائب، سواء كُنتَ تبحث عن مُطالعةِ سريعة قبل النوم، أو نصٍّ يُثيرُ اهتمامك خلال قضاء يوم الإجازة، أو كتاب مُريح تستمتع به وأنت ترتشف قهوتك في يوم ممطر.

 

السِّيَر الذاتيَّة مُلهمة:

تُشبه قراءة السيرة الذاتيَّة تحدُّثَك مع أنُاسٍ بعيدين جدًّا عنك، ربَّما مضَت سنوات منذ آخِر لقاءٍ لك معهم، وغالبًا ما تكون السِّيرة الذاتيَّة أفضل المصادر التي يُمكن التعويلُ عليها للحصول على ما يُبتغَى منه مِن إلهامٍ ومعرفةٍ، كما تُمكِّنُك مِن الاطِّلاع على ما يدور في رؤوس أولئك الذين أثَّروا في التاريخ وفي حياتك الخاصَّة إلى حدٍّ كبير، كذلك تكون قادرًا على توسيع نطاق أهدافك الشخصيَّة عندما تصل بك المعرفة إلى أعماقك الدفينة.

إنَّ هذه الأفكار والمصادفات التي تؤثِّر في أسلوب الحياة، تأتي في بعض الأحيان نتيجة سنواتٍ مِن الاحتكاك والتَّوَاصل مع البيئة المحيطة، وعليه فلماذا لا نستعين بتجربة هؤلاء لنُجنِّب أنفسنا قدرًا كبيرًا مِن الحزن واقتراف الأخطاء وتسويف الوقت؟

 أحيانًا، يكون سطرٌ واحدٌ أو جملة واحدة مِن سيرة ذاتيَّة، يستحقُّ القراءة حتَّى النهاية، ويكون بمثابة درسٍ خالدٍ أو مصدر إلهامٍ للتغلُّب على موقفٍ صعبٍ.

يُمكن اعتبار السِّيرة الذاتيَّة بمثابة دليل داخلي يُشير إلى أنَّ كلَّ واحدٍ منَّا لدَيه عدد لا يُحصَى مِن الحكايات للمشاركة بها، سواء أكانت تعليميَّةً، أو ترفيهيَّةً، أو فكاهيَّةً، أو ملهِمةً، أو مزيجًا مِن هذه الأشياء معًا، كما قد تتحوَّل إلى مصدرٍ رائعٍ لمحتوى قرائي مُطَعَّم بقليلٍ مِن الأسلوب القصصي.

ها هنا بعضٌ مِن أفضل السِّيَر الذاتيَّة وأكثرها إلهامًا لتقرأها في عام 2024، لتستكشف جوانب مختلفة مِن رحلة حياة المؤلِّف والتحوُّلات التي شكَّلَت هُوِيَّتَه.

 

صبيٌّ من البحرين للكاتب تقي م. البحارنة

كما هو واضح مِن العنوان، فإنَّها قصَّة مثيرة عن صبيّ صغير مِن البحرين.

كُتِبَ هذا العمل في الأصل باللغة العربية، ثمَّ تمَّت ترجمته إلى اللغة الإنجليزيَّة، لتصل هذه القصة المثيرة للاهتمام إلى شريحة واسعة مِن القُرَّاء.

استكشِف تفاصيل حياة الصبيّ خلال الفترة مِن 1930 حتَّى 1950.

 

الناصر صلاح الدين الأيوبي: نظرة الغرب لبطل الشرق للكاتب  د.مجدي عز الدين حنفي

تُقدِّم هذه الحكاية الملحميَّة صورة واضحة عن حياة بطل الشرق صلاح الدِّين الأيوبي. تعرَّف على رحلة حياته التاريخيَّة، بالإضافة إلى آراء الغرب بشأن شخصيَّة وطباع وصفات وعيوب هذا القائد المسلم الفذّ.

تعتمد هذه التُّحفة الأدبيَّة على مصادر متنوِّعة، مِنها الإنجليزيَّة والفرنسيَّة والعربيَّة، إلى جانب المعلومات الدينيَّة والتاريخيَّة.

 

 

مذكرات طفلة في السبعين للكاتبة لميس خليفة

تجمع هذه القصة الرائعة ذكريات الطفولة وزمن التواصل مع الآخرين، ذكرياتٌ تشمل ذكرى كل شيء، ابتداءً مِن الجدران والنوافذ، وصولًا إلى الأغاني والقصائد، وحتَّى سماع صدى ضحكاتنا مِن الماضي.

 

كيف أشبه ألبرت أينشتاين للكاتب إبراهيم محمد ملحم

كاتبُ هذه القصة بطلٌ حقيقي.. طفلٌ مذهلٌ وذكيٌّ، لقد واجه بمفرده كلَّ التحدِّيات مِن أجل تحقيق أحلامه وبلوغ أهدافه، وسيكون فخورًا بنفسه عندما يصبح كمثله الأعلى، أينشتاين.

 

استبصار للكاتب نايجل لوبو

ليس مِن السهل أن تصبح كبير الطُّهاة في فندق خمس نجوم في سنِّ الرابعة والعشرين مِن عمرك. بالمقابل لن يكون الأمر ممكنًا دون التعلُّم والعمل مع أمهر الطُّهاة وخبراء الإطعام في مطاعمَ حائزةٍ على نجمة ميشلان.

اكتشِف رحلة المؤلِّف منذ اتِّخاذ خطواته الأولى كطاهٍ طموح إلى إدارة مطعمه الخاص، وإيجاد طريقه نحو انتصار الطَّهي.

 

عودة روحي للوطن للكاتبة فريحة وهلة

رحلة شخصيَّة نحو نَيل المغفرة.. قصة حقيقية لاختبار قوَّة المغفرة.

كتابٌ عاطفيٌّ ومؤثِّرٌ، يدعو للتأمُّل في وصف حياة المؤلِّف، تعرضُ الحكاية تأثُّر المرأة في خضمِّ مواجهة الأروقة الثقافية العالمية، وكيف ساعدَتها قوَّتها الداخليَّة ودعم عائلتها في حمايتها.

 

هذه أنا  للكاتبة شعاع هاشم اليوسف

إنَّها سيرةٌ ذاتيَّة عن مسيرة حياة المؤلِّفة وأفكارها. اكتشِف دور الأسرة إلى جانب الظروف التي أثَّرَت عليها بشكل مباشر وعلى تفكيرها وسلوكها.

أيضًا تُقدِّم المؤلِّفة شرحًا وتحليلًا للتغيرات العاطفيَّة والفكريَّة التي مرَّت في مراحل مختلفة مِن حياتها.

 

رحلة صعود للكاتب سيف أحمد بن سرور الحمادي

إنَّ هذا الكتاب الرائع هو عبارة عن تجارب ملهمة ومواقف واقعيَّة مُثيرة للاهتمام لتاجر إماراتي اختار التجارة والمغامرة في ريادة الأعمال منذ حداثة سنِّه.

 

ذات الشعر الطويل للكاتبة ليليث

انطلِق في قراءة ممتعة لهذه السيرة الذاتية، حيث يمكنك التواصل عبر الكلمات القادرة على جعلك تشعر وكأنَّك في بيتك. اكتشِف معنى تلاشي الخوف، وتبدُّد الظلام، وانعدام العزلة، والتقدُّم بخُطًى بطيئة لكن ثابتة حين تكتشف حقيقة إمكانات الفرد.

 

اختيار الحب للكاتبة لانا مراد بطاينة

يُرشدك “اختيار الحب” إلى القوَّة الكامنة داخل الحب، وذلك مِن خلال رحلة لانا لاكتشاف القوَّة الكامنة داخل الإنسان.

مِن المؤكَّد أنَّ هذه القصة الإنسانيَّة ستُلهم أيَّ شخصٍ يواجه صعوباتٍ وعقباتٍ في حياته.

ندعوكَ إلى إلقاء نظرة على هذه الكتب الرائعة التي مِن شأنها تحفيزك على كتابة قصَّتك الخاصَّة.

نأمل أن تحمل هذه التجارب المشتركة لهؤلاء الكُتَّاب الدافع الكافي لبدء كتابة سيرتك الذاتية.

 

تواصَل مع دار أوستن ماكولي للنشر لقراءة المزيد مِن هذه المدوّنات، كذلك أرسِل مخطوط كتابك إذا كُنتَ ترغب بنشره معنا.

يمكنك الآن تقديم طلب مراجعة المخطوط بخطوات سهلة وسريعة عبر نموذج التقديم المتوفِّر على موقعنا الإلكتروني.

أرجو الاطِّلاع على إصداراتنا وأنشطتنا الجديدة مِن خلال الانضمام إلى عائلة المؤلِّفين والقُرَّاء لدَينا على Facebook وTwitter و.Instagram