طُرُق لترويج كتابك بطريقة فعَّالة مِن خلال مدوّنات الكتب في عام ٢٠٢٣

Effective Book Promotion through Book Blogging and Bookstagram in 2023

ستساعدك هذه النصائح على القيام بفعاليات أوسع لجمهورك، وإثارة ضجَّة حول كتابك.

ككاتب، قد تكون مهمَّة الترويج لكتابك شاقَّة، ومع العديد مِن الطرق المختلفة سيكون مِن الصعب معرفة كيفية البدء، ومِن أين تبدأ.

مدوّنات الكتب وهاشتاجات الإنستجرام، مِن أهم الطُّرُق الجيِّدة في الترويج.

يتضمَّن تدوين الكتب صُنع منصَّة؛ حيث يمكنك مشاركة آرائك وأفكارك حول الكتب، وأيضًا توفير المقترحات لجمهورك.

العديد مِن الذين يدوِّنون الكتب يستخدمون أيضًا منصَّات التواصل الاجتماعي مثل الإنستجرام للترويج لمحتواهم، والتفاعل مع جمهورهم، وهذه طريقة فعَّالة للمؤلِّفين للوصول إلى جماهير أكثر، وخلق ضجَّة حول كتبهم.

١- استخدام محتوى الفيديو:

استخدام محتوي الفيديو مِن أهمِّ الطُّرُق التي اكتسبَت شهرة في السنوات الأخيرة؛ فالعديد مِن مدوِّني الكتب يستخدمون منصة اليوتيوب لطرح آرائهم حول الكتب ونوادي الكتب التي زاروها أو انضمُّوا إليها، حيث يتيح ذلك للقُرَّاء الحصول على نظرة عميقة على الكتب التي يهتمُّون بها.

٢- استخدام الإنستجرام للترويج لمدوّناتك والتفاعل مع جمهورك:

الإنستجرام هو منصَّة مناسبة لمشاركة اللقطات المذهلة والتفاعل مع زملائك مِن محبِّي الكتب.

يمكن لاستخدام هاشتاجات الإنستجرام وإعداد المسابقات للقُرَّاء أن يساعدك في الوصول إلى عدد أكبر مِن الجماهير، وبناء مجتمع قوي عبر الإنترنت.

٣- تحدَّث عن قصصك وتجاربك الشخصية:

سيكون التحدُّث عن قصصك وتجاربك على الكتب طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك، فالعديد مِن القُرَّاء يستمتعون بسماع نبذة عن حياة المؤلف والإلهام وراء كتابه.

إنَّ مشاركة قصتك، والدروس التي تعلَّمتَها خلال تأليفك لكتابك ستساعدك في ترويج كتابك بطريقة أوسع، وستحظى بثقة القُرَّاء.

٤- تعاوَن مع مدوِّني الكتب والمؤلِّفين الآخَرين:

يُعَدُّ التعاون مع المدوِّنين والمؤلِّفين الآخَرين للكتب طريقة رائعة لجذب الجمهور والترويج لكتابك، ويمكنك الاستفادة مِن جمهورهم وتوفير محتوًى مميَّز لمتابعيك، كما أنَّ العمل مع المؤلِّفين يمكن أن يوفِّر محتوًى وفرصًا حصريَّة لجمهورك.

٥- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء موقع إلكتروني احترافي:

يُعَدُّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك طريقة رائعة لترويج كتابك.

هذه المنصَّات تسمح لك بالتواصل مع متابعيك، ومشاركة آخِر الأحداث حول كتابك وعمليَّة الكتابة.

ستساعدك المشاركة في محادثات تويتر والانضمام إلى مجموعات فيسبوك ذات صلة بتصنيف كتابك في الوصول إلى الجمهور الذي سيَهتمُّ بقراءة كتابك.

كما لا ننسى أهمية بناء موقع ويب محترف؛ حيث إنَّ امتلاك موقع ويب خاص بك سيساعدك في إثبات مصداقيَّتك ككاتب، وتوفير مساحة للقُرَّاء لمعرفة المزيد حولك وحول عملك، فيجب أن يكون هو المحور المركزي لجميع الأشياء المتعلِّقة بكتابك ومهنة الكتابة، ويجب أن يحتوي على معلومات حول كتابك، وبعض الصور، فيكون طريقة للقُرَّاء كي يستطيعوا التواصل معك.

لمزيد مِن المدوِّنات تواصَل مع أوستن ماكولي، يمكنكَ إرسال مخطوطتك إذا كنتَ تريد نشر عملك، ويمكنك أيضًا التَّقديم بشكل سريع وسَهل مِن خلال إستمارة التقديم عبر الإنترنت.

يمكنك البقاء على اطِّلاع على إصداراتنا الجديدة والفعاليَّات مِن خلال الانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء، وذلك مِن خلال صفحتنا على فيسبوك، تويتر، وإنستجرام.