الاحتفال بالشعر بجميع فنونه – أفضل كتب الشعر

Poetry Books

يتمُّ الاحتفال بيوم الشعر العالمي في 21 مارس مِن كلِّ عام.. تمَّ تحديد هذا اليوم مِن قِبَل اليونسكو للتعرُّف على السِّمات الفريدة للشِّعر، ومَحو فكرة أنَّ الشِّعر فقط للأكاديميين؛ حيث إنَّه لجميع الناس والفِئات.. أليس كذلك؟

في هذه المقالة نقدِّم لكم أفضل الاقتراحات للاحتفال بيوم الشِّعر العالمي، وجَعل كلِّ مَن حولك متحمِّسًا لقراءة الشعر. لقد اخترنا لكم كذلك أفضل كتب الشعر المفعمة بالحيوية مِن قِبَل أفضل شعرائِنا التي سوف تجعلكم متعلِّقين بشِعرهم.

أشرِكِ الجميع:

إذا كنتَ أكاديميًّا فأحد أفضل الطُّرق هي أن تشرك الجميع، وتشجِّعهم على قراءة الشعر مِن خلال تخصيص جلسات خاصة أو عامَّة، ويمكن لجميع الأكاديميِّين وأعضاء مؤسَّستك المشاركة في هذا المسعى، فجلسات قراءة الشعر ومناقشتها سوف تتيح للطلَّاب بأن يدركوا أنَّ كل شيءٍ متاح للجميع الاستمتاع به، وليس محصورًا على فِئة معيَّنة.

كذلك يمكنك إرسال بطاقات الدعوة إلى أولياء الأمور، وهذا سوف يزيد مِن اهتمام العائلة ككلٍّ بالشعر أكثر، وسوف تعمل على تنمية مواهب أبنائهم.

أظهِر مواهبك:

إلقاء الشعر هو أن تقرأ النصوص بشكل جيد، وأن تنطق الكلام بشكل سليم، كذلك يجب أن تمتلك القدرة على إرسال انفعالاتك العاطفية مِن خلال الإلقاء حتَّى تصِل الفكرة كاملة للجمهور.

فعندما تشارك في هذا النوع مِن الجلسات، تعامَل مع إلقائك للشعر كأنَّه منطلِق مِن أعماقك، ويمكنك البحث عن الكثير مِن الفيديوهات المرئية لأشهَر الشعراء ومشاهدَتهم عند إلقاء الشعر.

احتفِل بكلِّ الثقافات الجميلة مِن خلال الشِّعر:

مِن أهداف يوم الشِّعر العالمي الاعتراف بالتنوُّع الثقافي والتقاليد الشفويَّة.

تأكَّد مِن اطِّلاعك على الكثير مِن الشِّعر مِن جميع أنحاء العالم وليس مِن لغتك الأم فقط، فهذا الأمر سوف يفتح عينيك على أفق جديد مِن المواهب الأدبية.

ادعُ شاعرًا لهذه الجلسات:

احرص على أن تدعو شاعرًا؛ فوجود الشاعر في هذه الجلسات سوف يعمل على نَقل خبرته العمليَّة في الشعر وإلقائه للحضور، وخاصةً إن كانت هناك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات مِن شاعر مختصٍّ، وهذا الشيء يُعتبَر مِن أفضل أنواع التواصل.

الأنشطة الثقافية:

يتمثَّل أحد الأنشطة الممتعة التي يمكنك القيام بها، مطالبة أصدقائك بإحضار أشياء (قد يكون أي شيء غير طبيعي مثل مجسَّم) واستخدامها كمحفِّز لإظهار كيفية استخدامك للتقنيات الشعرية على سبيل المثال، يمكن أن يكون هذا الشيء هو شعلة بسيطة، وتطلب منهم أن يَضَعوها في سياق الشِّعر.

ألعاب التَّخمين مع الأصدقاء:

شكِّل فِرَقًا بين أصدقائك، واطلب منهم أن يكتبوا صفة إيجابية عن أحد الشعراء المشهورين، وكلُّ فريق عليه أن يحدِّد مَن هو هذا الشاعر، ولِمَ تَمَّ اختياره، هل بسبب طريقة سَرده للشعر، أم لإمكاناته الإبداعية البلاغية… إلخ.

ابدأ بكتابة شِعرك الخاص:

هل لدَيك القدرة على البدء بكتابة قصائدك ولكنَّكَ لستَ متأكِّدًا مِن أين تبدأ؟ يمكننا أن نقترح عليك تقنية مِن الأدب الياباني تسمَّى (رنغا)، حيث يمكنك أن تكتب الشعر أنت وصديقك، كلُّ واحد سوف يكتب عدَّة أبيات بترتيب معيَّن، هذا الشيء سوف يوسِّع مداركك كثيرًا في مجال كتابة الشعر.

ركِّز على ردود الفِعل:

الشِّعر هو فنٌّ ينبع مِن أعماق المشاعر، وعليك أن تكتب بأسلوب يحبُّه القرَّاء، وهذا الأمر ليس بالسهل؛ فما يُرضِي أحدًا قد لا يحبُّه الآخَر، لذا عليك أن تكتب الشِّعر بأسلوب فنِّي وتتقنه حتَّى ينال رضا أغلب الأذواق.

لذا اعمل على مشاركة قصائدك مع القرَّاء، واطلب منهم تركَ تعليقاتهم، وسوف يحسِّن هذا الأمر أسلوب الكتابة لدَيك كثيرًا؛ لأنَّك سوف تعرف ما الذي يحبُّه القرَّاء أم لا في قصائدك، واعتبِر هذه فرصة رائعة لتحسين عملك، فلا توجد قواعد صارمة ومعيَّنة عندما يتعلَّق الأمر بالشِّعر، وليس مِن الضروري حتَّى أن تكون قافية، كلُّ ما تحتاجه هو أن تنغمس في جمال اللغة والعواطف.

أفضل الكتب لقراءتها بمناسبة اليوم العالمي للشِّعر:

الآن وقد تحدَّثنا عن الطُّرق التي يمكنك مِن خلالها الاحتفال بيوم الشعر العالمي، فقد حان الوقت لمشاركة بعض مِن أفضل كُتب الشِّعر لك.

تصفَّح مجموعتنا الجميلة لأفضل شعرائنا الموهوبين.

١- سعال الرماد

٢- عربي الهوى

٣- أزرق

٤- حيرة مبهجة

٥- جذوة مِن نار موسى

٦- غربان على صنم

٧- مشاعر تبحث عن مرسى

٨- قصائد وأفكار ملهمة خلال الأوقات الحالية

٩- أشعِل شرارتك الداخلية لأيَّام النِّعم

١٠- حلم

يوم الشِّعر العالمي هو أفضل فرصة لك لتقدير عمل شاعِرك المفضَّل، والفرحة التي يمنحك إيَّاها شِعره.

في هذا اليوم سوف تكون قادرًا على الاستمتاع بخيال الشعراء المذهل مِن خلال قضاء الوقت في قراءة أعظم القصائد التي تمَّت كتابتها على الإطلاق.

إذا كُن مهتمًّا بالشِّعر يمكنك تجربة قراءة ديوان أو كتاب لشاعر لَم تَقرأ له مِن قَبل، يمكنك كتابة قصائده الخاصة، ثمَّ إرسالها إلينا عبر الرابط، يمكنك أيضًا إرسالها أيضًا عبر نموذج التقديم الإلكتروني.

كُن على اطِّلاع دائم على آخِر أخبار أوستن ماكولي للنشر عبر فيسبوك، تويتر، وإنستغرام.