أغلفة الكتب الأكثر شعبية في عام ٢٠٢٢

Book cover trends 2022

الغلاف هو مَن يعطي أول انطباع للقارئ عن الكتاب، فإذا لَم يكن التصميم جذَّابًا مِن حيث الألوان والخَطِّ والرسومات إن وُجِدَت، فهذا قد لا يشجِّع القارئ على اختيار الكتاب، فالتَّصميم الجيِّد والمتقَن للكتاب يُعتبَر أحد العوامل الهامَّة التي تساعد على جذب القارئ.

قديمًا كان علينا إخبار القُرَّاء شفهيًّا بصدور الكتاب، أمَّا حاليًّا ومع انتشار استخدام الأدوات التكنولوجية، وإستراتيجيَّات التسويق التي تساعد في توفير عدد أكبر مِن القُرَّاء المحتمَلين، فالرَّهان يكون بشكل كبير على الغلاف في كيفية الترويج والتسويق له؛ لذا عليك أن تحرص على أن يكون غلافًا آسِرًا لعَين القارئ.

محاولة أن يكون تصميم الغلاف كأنَّه يسرد قصة أو حدثًا معيَّنًا ليس بالأمر السهل، ولقد تأثَّر تصميم غلاف الكتاب بالكثير مِن العوامل الداخلية والخارجية، كل هذا يأتي سعيًا لإثارة إعجاب القُرَّاء وجَذبهم بِناءً على التغييرات الجذرية في عالم التصميم التي شهدناها خلال السنوات القليلة الماضية.

والآن دعونا نلقي نظرة على أفضل أفكار التصاميم التي سوف تهَيمِن في عام ٢٠٢٢.

خمسة تصاميم لأغلفة الكتب الأكثر تداولًا:

أوستن ماكولي للنشر تسعى دائمًا لإرضاء مؤلِّفيها مِن خلال مواكبة آخِر التطوُّرات في مجال صناعة النشر، وتحديد أفضل ما يناسب كُتُبهم، كذلك نهتمُّ كثيرًا بإخراج أغلفة كُتبهم بجودة عالية، وذوق يناسب القُرَّاء.

ولقد لاحظنا الكثير مِن التوجُّهات في مجال تصميم أغلفة الكتب والتي نالت الكثير مِن الرضا في عامَي ٢٠٢٠ و٢٠٢١، ومِن المتوقَّع انتشارها في عام ٢٠٢٢.

الخط العريض:

الاتِّجاه الشائع واللافت للنَّظر في أغلفة الكتب، والذي نتوقَّع أنَّه سيستمر حتى عام 2022 هو الطباعة العريضة – حجم الكلمات وخطّها – المسافات بينها.

في الواقع هناك العديد مِن الأغلفة المذهلة التي تعتمد بالكامل تقريبًا على الأحرُف لنَقل رسالة الكتاب.

تعطي خطوط (sans-serif) العريضة إحساسًا بالمصداقية.

الخطوط الأخفُّ عرضًا في فئة sans-serif تنقل أسلوبًا غير مقيَّد، ومع ذلك لا تزال دراماتيكية عند تكبيرها إلى حجم أكبر.

لخَلق تأثير أفضل.. يمكن استخدام الخطوط المرسومة باليد والعناوين المكتوبة بخط اليد؛ فهي الأسلوب المفضَّل.

كتابة الحروف اليدوية هي وسيلة لنقل نغمة سهلة وصحيحة مناسِبة لمجموعة متنوِّعة مِن الموضوعات.

التصميم البسيط:

بينما في الماضي كان المصمِّمون يحاولون دمج “كل شيء وحوض المطبخ” على غلاف كتاب يتضمَّن مجموعة متنوِّعة مِن الألوان والخطوط والتأثيرات المرئية الانتقائية، لكنَّنا نشهد الآن زيادة في التصميمات البسيطة والنظيفة.

تسمح أغلفة الكتب للعناوين بأن تتحدَّث عن نفسها، وغالبًا ما تكون مصحوبة بصورة واحدة فقط.

في الماضي كان المصمِّمون يحاولون دمج كل شيء على غلاف الكتاب، حيث يتضمَّن مجموعة متنوِّعة مِن الألوان والخطوط والثأثيرات المرئية، ولكن حاليًّا أصبحَ الطلب أكثر على التصاميم البسيطة، حيث غالبًا ما تكون صورة واحدة فقط، وعنوان الكتاب يجعله يوحي للقارئ بما يتضمَّنه الكتاب.

تصميم فوتوغرافي إبداعي:

عندما يتعلَّق الأمر بالصور نرى أنَّ الاستخدام الإبداعي للتصوير الفوتوغرافي أصبح توجُّهًا حديثًا لتصميم الكتب، التصميم يكون بسيطًا، ويكون التركيز على صورة واحدة أو بُعد واحد مِن التَّصميم، ممَّا يساعد في إبراز الموضوع الرئيس للكتاب.

الألوان الساطعة:

هذا النوع مِن التَّصميم يعتمد على إظهار الألوان النابضة بالحياة مِن خلال دمج العديد مِن الألوان معًا، حيث إنَّ الشائع في هذه التصاميم سوف تجدها تستخدم الألوان الزاهية، ودمجها مع طباعة لافتة للنظر أو حتى صورة.

صور مِن الماضي:

نوع آخر مِن تصميم الأغلفة والذي لاقى الكثير مِن القبول لدى القُرَّاء، ألا وهو استخدام صورة مِن الماضي على الغلاف، مثل الرسومات الخطية، أو الصور ذات الألوان النصفية، بالإضافة إلى عناصر التصميم الأخرى، فيمكن لهذه الصور أن تشدَّ عين القارئ حينما تقع عليها.

أغلفة كتب تحتوي على رسومات جذَّابة:

استخدام الرسومات التوضيحية كان مستخدَمًا لفترة طويلة في تصميم أغلفة الكتب، إلا إنَّ هذه التصميمات في الآونة الأخيرة تكون مستوحاة مِن أعمال الرسَّامين المشهورين في منتصف القرن الماضي، بينما تجد الإقبال عليها كبيرًا هذه الأيام، وأصبح التركيز على هذه الرسومات بأن تعطي للقارئ إيحاءً بما يتضمَّنه الكتاب.

أغلفة الكتب المتنوِّعة:

على الرغم مِن أنَّ التصميمات البسيطة هي الأكثر تداولًا، إلا إنَّ هناك بعض التصميمات التي تعتمد الفوضوية، فهي تحتوي على زخارف مبعثَرة على الغلاف، كذلك يتمُّ استخدام الخطِّ مِن أعلى إلى أسفل الغلاف، وأحيانًا يتمُّ مزج الخطوط الصغيرة والجريئة في آنٍ واحد بين النصِّ والصور، فالغرض مِن التصميم أن يكون معقَّدًا لكي يبدو مميَّزًا وفريدًا.

إضافة أحدث أفكار التصميم المذكورة أعلاه ولكن بأسلوبك الخاص:

عند تصميم غلافك.. فكِّر في العناصر التي يمكنك إضافتها إلى الغلاف الخاص بك لدمج بعض أحدث الموضات لمظهر معاصِر، بينما لا يجب أن تكون مقيَّدًا بنوع تصميم معيَّن، فبقيَّة الأنواع سوف تضيف مزيدًا مِن الاحترافية لتصميم كتابك.

نأمل أن تكون قد استمتعتَ بالتعرُّف على أحدث اتِّجاهات تصميم أغلفة الكتب في عام ٢٠٢٢، وسوف تدمج هذه الأفكار المفيدة أثناء تصميم غلاف كتابك.

نتمنَّى لك مهنة كتابة ناجحة.. كُن جزءًا مِن أوستن ماكولي للنشر مِن خلال مشاركة مخطوطاتك هنا للمراجعة.

يمكنك أيضًا الإرسال عبر الإنترنت عن طريق ملء نموذج التقديم عبر الإنترنت.. ابقَ على اتِّصال مع أوستن ماكولي للنشر على فيسبوك وإنستغرام وتويتر.