عشرُ إستراتيجيات ذكية لترويج الكتب للمؤلفين

كتابة ونشر كتابك جزء والترويج له جزء آخر، في حين أن الإحساس بالإنجاز الذي يأتي مع نشر كتابك لا مثيل له، سيكون عليك الحفاظ على هذا الشعور مِن خلال استثمار قدرٍ متساوٍ مِن الوقت والطاقة في تسويق كتابك.

الجزء الجيد هو أنك تمتلك عملك وتحبه، ولن تشعر بأنَّ الجهد المطلوب للترويج لكتابك هو عمل بغيض، مع بعض النصائح البسيطة للترويج للكتب والمدرجة أدناه، ستبدأ في الاستمتاع بالعملية برمَّتها، فقط تحلَّ بالإيمان واقرأ!

استثمِر الوقت في الترويج لكتابك

مِن أجل الترويج الناجح للكتاب سيكون عليك تكريس وقتك، الآن بعد أن قمتَ بتأليف كتابك فأنت تعلم أنه لا يوجد طريق مختصر للنجاح.

استثمر الوقت كل يوم! نعم، هناك طرق أكثر ذكاءً للترويج لكتابك، ولكن حتى العمل الذكي يتطلب وقتًا. كلما سنحتْ لك فرصة مقابلة كُتَّاب ومؤلِّفين معترَف بهم اسألهم عن الإستراتيجيات التي استخدموها لتوصيل كتابهم إلى جمهور أوسع.

ارفع معدَّل تواجدك على الإنترنت

تذكَّر أنَّ تسويق الكتب عبر الإنترنت هو المفتاح، قد لا تكون معتادًا على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها مِن المنصَّات عبر الإنترنت، لكن مِن الضروري الترويج لكتابك عبر الإنترنت؛ لذلك ابدأ تدريجيًا في بناء تواجدك عبر الإنترنت، وحاوِل الاحتفاظ بملفَّات تعريف المؤلِّفين على أمازون وجود ريدز جنبًا إلى جنب مع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المعتادة، مثل فيس بوك وإنستجرام أو تويتر.

قم ببناء علاقات عبر الإنترنت، وتفاعَل مع أصدقائك مِن خلالها، سيكون هذا مُجدِيًا على المدى الطويل.

امتلِك موقعك الخاص

قم بإنشاء وصيانة موقع الويب الخاص بك، ممَّا يمنحك شعورًا بأنك تدير مشروعك الخاص، واجعله مشروعًا ممتعًا بقدر المستطاع.

انشر المدونات اليومية على موقعك، كما يمكنك وضْع تأمُّلاتك بالنسبة لأي حدث حالي،

وسيأخذك هذا بعيدًا في رحلة الكتابة الخاصة بك، بينما يجلب لك أيضًا الرضا بأنك لست خارج ممارسة هوايتك في الكتابة.

أنشئ محتوىً فريدًا مِن نوعه

قدِّم محتوًى مجانيًّا ومثيرًا للاهتمام على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وشارك بعضًا مِن المقتطفات مِن كتابك والتي قد تثير فضول القارئ، وتجذبه لقراءة الكتاب كاملًا.

لا تتحدث فقط عن كتابك، بل اجعل حسابك متنوعًا، بحيث يتم إنشاء جمهورك ونادي المعجبين بمجرد حصولك على سُمعة طيبة، وسيرغب الناس في قراءة عملك.

راقب المشاركات التي تحصل عليها، سيساعدك هذا في قياس فكرة جمهورك ومدى محبتهم لرؤية ما تقدِّم وقراءته أكثر.

قم بالترويج والدعاية لكتبك القادمة

مِن الناحية المثالية يجب أن يبدأ الترويج للكتاب قبل الإصدار، يمكنك تشغيل حملة طلب مسبق عبر الإنترنت، حاوِل إنشاء ضجيج حول كتابك القادم على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى يتمكَّن الجمهور مِن رؤية أنَّ شيئًا كبيرًا قادم.

اجعل جمهورك يتطلَّع إلى تاريخ إصدار كتابك، حاوِل أيضًا الحصول على مراجعات الكتب قبل الإصدار مِن مختلف مقدِّمي خدمات مراجعة الكتب عبر الإنترنت ومشاركتها على صفحاتك بمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

اصنع قائمة بريدية خاصة بك

في هذه الخطوة ستتواصل مع الكثير مِن الأشخاص، وستجد أنَّ البعض منهم مشجِّع، وسيظهر لك الميل نحو موضوع كتابك، وقم بتضمينهم في قائمتك البريدية.

تأكَّد مِن تحديث نادي القائمة البريدية الخاص بك عندما تقوم بأي مشروع جديد أو ترتيب أي حدث متعلق بكتابك.

هذه واحدة مِن أفضل إستراتيجيات تسويق الكتب التي تمَّ تجربتها واختبارها، يمكنك البدء باستخدام نظام أساسي للبريد الإلكتروني مثل Mailchimp لالتقاط قائمتك البريدية والترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو موقع الويب الخاص بك.

استفِد مِن خدمات التعاون: (المدفوعة وغير المدفوعة)

إذا كنتَ قد نشرتَ كتابك الخاص فلا تتردد في الاتصال بإحدى الشركات المتخصصة لمساعدتك في إدارة حملة تسويق الكتب.

استعِن بخدمات احترافية كلما دعتِ الحاجة، على سبيل المثال تصميم غلاف الكتاب.

لن تندم على القيام بهذا الاستثمار المالي، ومع ذلك يمكنك أيضًا التعاون مع قائمة العلاقات العامة الخاصة بك إذا كانت لديك ميزانية محدودة، سيحبُّ أصدقاؤك مِن المدوِّنين أن يصرخوا لك ولتحفتك.

نظِّم فعاليات ترويجية عبر الإنترنت

بمجرد إصدار كتابك ابدأ في التحضير لحدث أو حدثين ترويجِيَّين.

بالنظر إلى السيناريو الحالي، سيتعينَّ عليك ترتيب الأحداث عبر الإنترنت، يمكنك الاستفادة القصوى مِن فيس بوك وإنستجرام بشكل مباشر.

لن تعيق الأحداث الترويجية عبر الإنترنت آفاق كتابك؛ لأن مثل هذه الأحداث تعمل بشكل جيد أيضًا. الجزء المهم هو إشراك المكتبات والمكتبات الخاصة لتكون جزءًا مِن الحدث الخاص بك.

يمكنك التعاون مع مدوِّني الكتب للمساعدة في نشر كلمة حول الحدث أو حول البث المباشر.

اجعل نشراتك الدعائية جاهزة

قم بعمل منشورات (مطويات) مفيدة ومتعلِّقة بكتابك مطبوعة وجاهزة! احتفِظ بها في حقيبتك طوال الوقت.

يعدُّ التواجد في تجمُّع فرصة جيدة لإعلام الناس بكتابك مِن خلال هذه المنشورات الدعائية.

استخدِم نقاط قوتك

افعل كل ما يلزم للترويج لنفسك وكتابك، ولكن لا تتخلَّ عن نفسك الفريدة في هذه العملية.

حافِظ على تفرُّدك كما هو، ودعه يظهر مِن خلال كل المحتوى الذي تُنشِئه وجميع المدونات التي تكتبها. فقط تعرَّف على نقاط القوة الحصرية الخاصة بك، واستخدِمها إلى أقصى حد في جميع الأنشطة المتعلِّقة بتسويق الكتب.

 

نحن نتمنى لك كل التوفيق في خطتك الترويجية لنشر كتابك!

ألقِ نظرةً على مجموعة كتبنا مِن خلال زيارة موقعنا الرسمي على الشبكة العنكبوتية، وابقَ على اطِّلاع دائم مِن خلال متابعتنا على فيس بوك وإنستجرام وتويتر، أمّا إذا كنتَ تطمح بأن تصبح مؤلفًا ناشرًا، فأرسِل إلينا مخطوطتك مِن خلال النقر هنا.