أهم استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمؤلفين

“لا أعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الشر، أعتقد أنها أداة مثلها مثل أي شيء آخر “.

– جون ميس

اليوم أصبح الجميع يدركون بشكل متزايد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية، حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة للتسويق وعندما يتم تنفيذها بشكل جيد يمكن أن تؤدي إلى نجاح كبير في الترويج للمنتج. ويستمر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في لعب دور حيوي لكل شركة صغيرة وكبيرة.

يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على إقامة علاقة قوية ومثمرة مع العملاء المحتملين. وتعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية، والإعلان بأسعار معقولة والوصول إلى جميع أنحاء العالم، ومعدلات المشاركة والتحويل من مزايا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كل ذلك يمكنك كمؤلف الاستفادة منه. الأمر ليس مخيفًا كما يبدو.. نعدك بذلك

ليس هناك من ينكر بأن الوصول لوسائل التواصل الاجتماعي يتم بسهولة من قبل الجميع هذه الأيام، وهذه الميزة بالطبع مفيدة جدًا لكل المؤلفين الطموحين، يمكننا أن نفهم أن كتابة كتاب ما؛ هي مهمة صعبة تتطلب قدرًا كبيرًا من الإبداع والمهارات. لذلك بصفتك كاتبًا فأنت تستحق الشكر والتقدير من قبل الجميع.

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تكون مفيدة لك، فيما يلي أهم خمسة مواقع تواصل اجتماعي لمؤلفي كتب الخيال والكتب الواقعية:

١. فيس بوك

٢. انستقرام

٣. تويتر

٤. لينكد إن

٥. يوتيوب

لكل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي أعلاه استراتيجيات مختلفة للترويج والتسويق، فيما يلي سنكشف عن بعض النصائح والخطط المذهلة لكل منصة لمساعدتك، حيث يكتشف المؤلف الموهوب هذه القنوات ويحقق أقصى استفادة منها.

 

١. استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك:

الجميع على علم بشعبية الفيس بوك والعدد الهائل من المستخدمين (١٫٧٩ مليار)، هذا يعني بأن هناك جمهورًا ورواداً لكل اهتمام، بما في ذلك المؤلفون.

يمكن أن يكون إنشاء صفحة خاصة لمعجبي المؤلف (صفحة أعمال) مفيدًا للترويج لكتبك وكتاباتك، ستسمح لك هذه الصفحة بالتفاعل بسهولة مع معجبيك والحفاظ على تفاعل القراء من خلال نشر مناقشات تحث على التفكير. يمكنك مشاركة الأفكار الفريدة وأساليب الكتابة أو حتى مقتطفات من فصول من كتبك لجذب القراء. يمكنك أيضًا تقديم تحديثات حول الفعاليات المختلفة مثل حفل توقيع الكتاب وإطلاق وجلسات القراءة والمقابلات العامة مع الجمهور.

يحب القراء أن يكونوا جزءًا من حياتك الشخصية، لذا استمر في إعطائهم لمحة عن أنشطتك اليومية من خلال “قصص فيس بوك” على صفحتك الخاصة. وهذا يتيح لهم الوصول السريع إلى “ما وراء الكواليس” لمؤلفهم المفضل.

نصيحة هامة: الهدايا هي طريقة رائعة أخرى لجذب قراء جدد، الجميع يريد شيئًا مجانيًا لذلك؛ سيسعدهم مشاركة منشورك للحصول على فرصة للفوز بنسخة مجانية وموقعة من كتابك. هذا يعني أن أصدقائهم سيرون منشورك، مما قد يجذب قراء جدد.

 

٢. استراتيجيات التسويق عبر انستقرام:

 يشتهر انستقرام بميزاته البارزة لترويج المحتوى، فلا بدّ أن تكون متأكدًا من أنك قد اخترت الغلاف المناسب لكتابك، فهذه هي المنصة المثالية لإظهاره!

على الرغم من أن فوائد انستقرام للمؤلفين لا تتوقف عند غلاف كتابك. يمكنك أيضًا نشر صور لمحطات الكتابة الخاصة بك، والكتب التي تقرأها حاليًا، أو نشر الصور من أي فعاليات خاصة بالكتاب حضرتها أو استضفتها. ويعد نشر اقتباسات من كتابك طريقة رائعة لجذب القراء على هذه المنصة.

نصيحة هامة: توفر ميزة “قصة انستقرام” فرصة رائعة للتفاعل مع القراء عبر العديد من الميزات المضمنة بها. بحيث تمكنك من إجراء جلسات القراءة المباشرة وجلسات الأسئلة والأجوبة، كل هذه الطرق هي فرص رائعة لزيادة مبيعات الكتب.

 

٣.استراتيجيات التسويق عبر تويتر:

تويتر هو أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة في جميع أنحاء العالم. يستخدم ملايين الأشخاص موقع تويتر يوميًا. ويتمتع المؤلفون بعلاقة خاصة مع هذه المنصة للترويج لكتبهم، حيث يعد تويتر وسيلة أكثر شيوعًا لمشاركة المعرفة مع العالم – وهي فرصة رائعة لكتّاب ومؤلفي الكتب الواقعية للتواصل مع جمهورهم.

يمكن أن يؤدي استخدام الرموز ذات الصلة إلى إبراز تغريداتك وجذب المتابعين. تعمل استطلاعات الرأي والصور المتحركة التفاعلية بشكل جيد على تويتر، لذا لا تنس إضافة هذه الميزات إلى قائمتك.

نصائح هامة:

١. يمكنك متابعة الكتاب الآخرين لكسب متابعين حقيقيين.

٢. سيسمح الإعلان عن مجموعات البث المباشر باستخدام الروابط والوقت على تويتر لمزيد من القراء للانضمام إلى البث.

٣. البث المباشر على تويتر يصنع المعجزات حيث يظهره تويتر في الجزء العلوي من خلاصة متابعيك، كما يساعد استخدام الوسوم (الهاشتاج) ذات الصلة والشائعة في توسيع نطاق وصولك.

 

٤. استراتيجيات التسويق عبر لينكد إن

 منصة لينكد إن معروفة جيدًا بعرض السير الذاتية ومنشورات الوظائف، ومع ذلك فهي منصة قوية جدًا لإنشاء أجيال رائدة فعالة وتسمح للمؤلفين ببناء شبكات مهنية قوية.

ونظرًا لأنه من المفيد تطوير زيادة الوعي بالعلامة التجارية، يمكنك استخدام ملفك الشخصي على ‘لينكد إن’ للترويج لأحداث مقامة من قبل المؤلف والمقابلات الخاصة به. ويمكن أن يساعد إنشاء مجموعة كتابة في ‘لينكد إن’ على تحسين مهاراتك الكتابية وتسهيل عرض موهبتك للآخرين. وهذه المجموعات قد تكون مفيدة جدًا أيضًا في تطوير صورة قوية لكتبك.

نصيحة هامة: يميل المنشور التفاعلي الطويل الجذاب إلى الترويج بشكل أفضل على ‘لينكد إن’، استخدم هذه المنصة كطريقة لإثبات معرفتك حول موضوع كتابك وبناء المصداقية حوله.

 

٥. استراتيجيات التسويق عبر يوتيوب

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عن طريق الفيديو فإن منصة يوتيوب هي دائمًا أول خيار يتبادر إلى الذهن، إنها ليست مجرد منصة تواصل اجتماعي ولكنها أيضًا محرك بحث بنّاء يوفر للمستخدمين مجموعة كبيرة ومتنوعة من مقاطع الفيديو حول مواضيع مختلفة.

مثل أي منصة خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، تمتلك يوتيوب استراتيجيات تسويق خاصة بها، وتعتبر بوكتيوب وأوثرتيوب من المجموعات واسعة الانتشار على يوتيوب لمحبي الكتب.

وتعد مقاطع الفيديو الخاصة بـ “أغلفة الكتب والكشف عنها”، ومقاطع الفيديو الدعائية للكتب، ومقاطع الفيديو القصيرة مع مقتطفات من الكتاب طرقًا رائعة للترويج لكتابك. وكفكرة مميزة فإن مشاركة مقطع فيديو بزاوية ٣٦٠ ْ درجة يعرض الكتاب من جميع الاتجاهات بحيث تجذب طريقة العرض المزيد من المشاهدين. موقع يوتيوب يعد من أفضل الأماكن للتعلم، وبالتالي فإن هذه المنصة مثالية لمشاركة مقاطع فيديو حول الكتابة وأساليبها لمساعدة العديد من المؤلفين المبتدئين.

تتمتع مجموعات البث المباشر على يوتيوب بمعدل مشاركة أكبر بمقدار ٨ مرات مقارنة بالفيديو العادي. يمكنك استضافة جلسات الأسئلة والأجوبة والبودكاست في مجموعات البث المباشر الخاصة بك. يمكن لسرد القصص المرئي أيضًا جذب جمهور لا يستهان به من المشاهدين.

نصيحة هامة: يمكن أن تترك مشاركة “رحلة الكتابة والمصاعب التي واجهتك كمؤلف” مع المشاهدين من خلال مقطع فيديو تأثيرًا كبيرًا على الجمهور.

 

نأمل أن تكون هذه الاستراتيجيات مفيدة لجميع المؤلفين الطموحين والراغبين في تعزيز وجودهم على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي. لذا سارعوا بانتهاج خطة مناسبة واتصلوا بالعالم الخارجي.

للبقاء على اطلاع بأحدث النصائح المقدمة من قبلنا عن الكتابة والاستراتيجيات التسويقية، تابعنا على فيس بوك وتويتر وانستقرام.