أفضل عشرة بوكتيوبرز يجب عليك متابعتهم

لا يوجد أساس مؤكد لصداقة جميلة أكثر من الذوق المشترك في الأدب.

بيلهام غ. وودهاوس

 

منذ تطور الويب 2.0 في عام 2004 ، أصبح كل شيء يتمحور حول المحتوى الذي ينشئه المستخدم، وخاصة المحتوى المرئي. انتقلت العديد من نوادي الكتب وجلسات سرد القصص ومناقشات مراجعة الكتب إلى عالم الإنترنت أيضًا. في الوقت الحاضر ينشر الأشخاص صورًا لأحدث كتبهم على انستقرام بالإضافة إلى بيعها عبر الإنترنت. يميل الناشرون مثل أوستن ماكولي إلى تقديم نسخ إلكترونية من الكتب والتعاون مع مختلف مستخدمي يوتيوب لمراجعة الإصدارات الجديدة وكشفها. لعرض أحدث إصدارات أوستن ماكولي للنشر يرجى النقر هنا.

هناك 2.3 مليار مستخدم نشط شهريًا على YouTube. هذا يجعل منها القناة والمنصة الرئيسية لتسويق الكتب ، وإليك قائمة بالبوكتيوبرز العرب الأكثر إمتاعًا (مدونو الفيديو) الذين يستحقون الاشتراك في قنواتهم:

سامي البطاطي – Sami Al Batati

سامي البطاطي ، أحد مستخدمي يوتيوب المعروفين من المملكة العربية السعودية، لديه قناة على منصة يوتيوب تضم 275 ألف مشترك. إنه كاتب وقارئ كتب شغوف فاز بجائزة “أنا أقرأ” الشهيرة في عام 2019. إنه مهتم بمراجعة الكتب ، وهو معتاد على التفاعل مع جمهوره المتمركز حول الكتاب. كما يجري بانتظام جلسات أسئلة وأجوبة على قناته المسماة: ظل كتاب. قناة سامي هي واحدة من أكثر القنوات المسلية حول مراجعات الكتب وتسويق الكتب. بالإضافة إلى كونه من مستخدمي يوتيوب، يتمتع سامي بمتابعة كبيرة على انستقرام وفيس بوك أيضًا، مما يجعله متاحًا لجميع المشتركين ومحبي الكتب.

بتاع الكُتب – Betaa El Kotob

بتاع الكتب هو أحد مستخدمي يوتيوب ومقره القاهرة ولديه 75.9 ألف مشترك على قناته على يوتيوب. إنه معروف جيدًا لمراجعته للكتب الشائعة وتقديم بعض ملخصات الكتب. لديه قاعدة قوية على الفيس بوك وانستقرام ويعمل في قناته على توصية القراء بأفضل الكتب.

أخضر – Akhdar

إذا لم يكن لديك الوقت لقراءة كتاب يوميًا، فإن أخضر هنا ليقدم لك حلاً مبتكرًا. أخضر هي قناة يوتيوب موثوق بها لتلخيص الكتب. إنه يلخص الكتب باستخدام الرسوم المتحركة لتسهيل قراءة الكتاب وتقليل الوقت اللازم لقراءة الكتاب بالكامل. باستخدام المرئيات والرسوم المتحركة النابضة بالحياة ، تمكن أخضر من الحصول على 1.14 مليون مشترك. الآن ، يتوسعون في تطبيق الهاتف المحمول لمساعدة الجميع في قراءة الكتب. كما أنهم يستثمرون في أولئك الذين يرغبون في تقديم مراجعات للكتب .. بدأ أخضر في مصر ويتوسع الآن نحو باقي أرجاء العالم العربي.

سلفني كتاب – Salefni Ketab

سلفني كتاب هي قناة على اليوتيوب تضم 67.5 ألف مشترك تهتم بمراجعة الروايات العربية. “سيف حبشي” اليوتيوبر الذي يقف خلف القناة ، لا يخشى أن يكون على طبيعته. محتواه موثوق به ويظهر إحترافيته التامة في عمله.

الزتونة – El Zatoona

الزتونة تعني الزيتون في اللغة العربية وهي مرادف لنفس التعبير باختصار. هي قناة على يوتيوب لمراجعات الكتب يديرها مايكل راشد ، وهو  انسان مولع بالكتب وخصص هذه القناة للكتب والتأثير على الشباب المصري من خلال إرشادهم للقراءة يشكل أكثر. قناته على يوتيوب تحتوي على 1.42 مليون مشترك. يواصل نشر الطاقة الإيجابية كما أصبح رمزًا للتفاؤل في عالم اليوتيوب العربي.

خير جليس – Khair Jalees

خير جليس هي مبادرة غير ربحية تهدف إلى نشر المعرفة ودمج هواية القراءة لجميع المتحدثين باللغة العربية. تقوم بذلك من خلال تلخيص الكتب الأكثر مبيعًا والمؤثرة وتقديمها بطريقة مبسطة للمراقب باستخدام تقنية السبورة البيضاء. كما أن العاملين في هذه المبادرة يقومون بالبودكاست ويشاركون محتواهم عبر قنوات رقمية مختلفة. قناة خير جليس هي قناة تضم 281 ألف مشترك ومقرها في الإمارات العربية المتحدة.

قراءات نضال – Nedal Reads

قراءات نضال هي قناة على يوتيوب تديرها فتاة نشطة ومولعة بالقراءة. لقد تمكنت من كسب 253 ألف مشترك غارقون تمامًا في طريقتها الرائعة في مراجعة الكتب. تمتلك نضال العديد من المتابعين على الشبكات الاجتماعية وتدير ناديًا للكتاب اسمه “نادي نضال للقراءة”. تقدم قناتها لمشتركيها ملخصات عن الكتب التي تقرأها. وتبقى نضال على اطلاع دائم بأحدث وأفضل الكتب على مدار العام.

إيثار الدِبس – Eithar Al-dibs

إيثار الدبس، متحدثة في تيدكس و يوتيوير مؤثرة اجتماعياً لها قاعدة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي. وهي في طريقها لكسب أكبر عدد من المشتركين لمحتواها الثري الذي يراجع الكتب على بوتيوب. إيثار طبيبة أسنان تهتم بقراءة ومراجعة الكتب كهواية. كما أنها تنتج أفلامًا قصيرة. إن موجز انستقرام الخاص بها عبارة عن تحفة فنية بالمعنى الحرفي.

من الآخر – Menel Akher

من الآخر القناة التي تديرها مي مجدي على اليوتيوب تضم 27.7 ألف مشترك، ينتظرون حلقة مي الأسبوعية كل يوم جمعة الساعة 10 مساءً (التوقيت العالمي المنسق +4). مي لديها حضور محبوب أمام الكاميرا. يمكنك ملاحظة روح الدعابة المصرية لديها بسهولة تامة. مي نشطة أيضًا في (جود ريدز – Goodreads) ولديها قوائمها ومراجعات الكتب النشطة على المنصة.

الروائي – The Novelist

الروائي هي قناة على اليوتيوب يديرها المدون المصري على اليوتيوب عمرو، وهو يترجم إلى العربية ويترجم الروايات. نظرًا لاهتمامه بالروايات التاريخية وكتب الكتب والتوصيات والمراجعات، يعتبر عمرو من أكثر المؤثرين الموهوبين في قراءة الكتب على الإنترنت. لدى الروائي 34.4 ألف مشترك.

باختصار، تعد الاستفادة من القنوات الرقمية الحالية ميزة، ومن يستخدمها يكون ذكيًا بما يكفي للاستفادة من الفرصة. كما يعد اتباع أحدث الاستراتيجيات التكنولوجية وتكييف عاداتنا معها شكلاً من أشكال التطور. يمكن أن يقودنا هذا التطور إلى عالم ذكي حيث المعرفة متاحة للوصول إلبها من الجميع وإلى الجميع. لهذا السبب تستثمر أوستن ماكولي للنشر في القنوات الرقمية وتتعامل مع مدونين ومؤثرين مختلفين في عالم الكتب للبقاء على القمة بعد 15 عامًا في عالم صناعة النشر.

قناة أوستن ماكولي على اليوتيوب – صفحة أوستن ماكولي على انستقرام – صفحة أوستن ماكولي على فيس بوك – صفحة أوستن ماكولي على تويتر