كيف تنشر مخطوطتك الأولى؟

إنَّ نشر مخطوطتك الأولى أمر مشوِّق، لكنَّها رحلة متعِبة للكُتَّاب.

هناك الكثير لتفكِّر به، بدءًا مِن إتقان كتابتك وانتهاءً بالتوَجُّه نحو عالم النشر المعقَّد.

في هذا الدليل سنشرح بالتفصيل كلَّ خطوة بطريقة سهلة الفهم والتطبيق لنساعدك في نشر قصَّتك بثقة.

 

افهم نوع قصتك:

أولًا، تعرَّف على نوع أو فئة القصة، سواء كنتَ تكتب لغزًا مثيرًا، أو قصَّة رومانسية مؤثِّرة، أو قصَّة غير خيالية تثير التفكير. إنَّ فهم النوع الذي يناسب كتابك في المجال الأدبي هو أمر مهمٌّ جدًّا لإيجاد جمهورك.

إذا كنتَ تعاني في كتابة المخطوطة، يمكنك قراءة هذه المدوّنة الخاصَّة بنا “إتقان الفنِّ: خطوات أساسية لكتابة مخطوطة مقنعة“.

 

قم بتحرير المخطوطة:

بعد تحديد نوع القصة، تبدأ مرحلة التحرير. التحرير لا يقتصر فقط على تصحيح الأخطاء المطبعية، وإنَّما هو للتأكُّد مِن انسيابيَّة قصَّتك، وتطابُق الشخصيات، ومِن وضوح رسالة القصَّة.

فكِّر في الاستعانة بمحرِّر محترف لصقل مخطوطتك بأفضل طريقة.

التنسيق مهمٌّ أيضًا، التزِم بمعايير الصناعة بما يخصُّ الخطوط، الفراغات، الهوامش، والمسافات الفارغة للـتأكُّد أنَّ مخطوطتك احترافية ومفهومة.

 

اختر طريقك في النشر:

تقليدي أم نشر ذاتي؟ الأمر يتعلَّق بك، بالنشر الذاتي ستحتفظ بقدرتك على التحكُّم بكامل العملية، ولكنَّك ستُضطرُّ إلى التَّعامل مع كلِّ شيء، بدءًا مِن التحرير وحتَّى التسويق.

النشر التقليدي يقدِّم دائرة نشر أوسع ودعمًا، ولكن يحتاج إلى التوجيه في عالم المنافسة بين وكلاء الأدب والناشرين.

 

أرسِل مخطوطتك:

قم بتأليف خطاب استعلام مقنع للتعريف بنفسك وبمخطوطتك، ثمَّ أرسِلها إلى الجهة الناشرة أو الوكيل الذي اخترتَ عبر صفحة التقديم الخاصَّة بهم. كُن صبورًا ولا تتأثَّر بالرفض؛ لأنَّ كلَّ كاتب ناجح قد واجَه ذلك في مرحلةٍ ما. البدء بمراجعة مخطوطتك يمكن أن يأخذ وقتًا.

 

صمِّم كتابك:

إن تصميم غلاف كتاب مقنع هي خطوة مهمَّة في عملية النشر، بإمكان الغلاف أن يجعل كتابك لافتًا للنظر، وهذا يساعده في التميُّز على الرفِّ أو على الشاشة، كما يمكن أن تحتاج إلى رسوم توضيحية داخلية لتجعل كلَّ صفحة مِن كتابك جذَّابة.

 

عملية الإنتاج:

عند قبول مخطوطتك أو عندما تصبح جاهزة لتنشرها بنفسك، فقد حان الوقت للبدء بخطوة مهمَّة في عملية النشر.. التنسيق، الطباعة وتوزيع كتابك. فكِّر بنشر نسختين مطبوعة ورقمية لانتشار أوسع.

 

قُم بتسويق وبيع كتابك:

تسويق الكتب هو المجال الذي يتعثَّر فيه العديد مِن الكُتَّاب. استخدِم وسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع الويب الخاصَّة بالمؤلِّفين، وحفلات التوقيع، والإعلانات عبر الإنترنت للحصول على الانتشار.

تعاوَن مع المؤثِّرين، وشارِك في معارض الكتب، واستكشِف الطُّرق الإبداعية الأخرى للتَّواصل مع القُرَّاء.

إذا كنتَ لا تزال مشوَّشًا حول كيفية الترويج الذاتي لكتابك، فراجِع دليلنا “طرق رائعة للترويج الذَّاتي لكتابك“.

 

خلاصة القول:

إنَّ نشر كتابك الأول هو رحلة مليئة بالتحدِّيات والانتصارات، ولكن بالعزيمة والإرشاد الصحيح، يمكنك رؤية قصَّتك مطبوعة.

تذكَّر، كلُّ مؤلِّف بدأ مِن حيث أنتَ الآن، يحلم بمشاركة قصَّته مع العالم، استمِرّ في الكتابة والتعلُّم، ولا تستسلم أبدًا لأحلامك في النشر.

 

تواصَل مع ناشري أوستن ماكولي للمزيد مِن المدوّنات المشابِهة، وقدِّم مخطوطتك إذا كنتَ ترغب في نشر عملك.

يمكنك أيضًا تقديم مخطوطتك بسرعة وسهولة مِن خلال .نموذج الإرسال عبر الإنترنت

يمكنك البقاء على اطِّلاع بإصداراتنا الجديدة وأنشطتنا مِن خلال الانضمام إلى عائلتنا مِن المؤلِّفين والقُرَّاء على فيسبوك، تويتر، وإنستغرام.