نظّم رفوف مكتبتك بتسعة أساليب رائعة لتسهل فرزها وتضفي عليها منظراً خلاباً

قد يكون الأمر شاقًاً جداً إذا كنت تخطط لتنظيم رفوف مكتبتك لأول مرة. حيث يقضي الكثير من الناس الكثير من وقتهم في تنظيف منازلهم وتجهيزها. ولكن عندما يتعلق الأمر بتنظيم أرفف الكتب، فإن الأفكار تنفد. الغرض من تنظيم رف الكتب هو مساعدتك في العثور على الكتاب الذي تبحث عنه بسرعة.

بدلاً من تكديس جميع الكتب بشكل عشوائي على رفوف المكتبة، يجب أن تنظم كتبك بطريقة تبدو جميلة. لتوفر وصولاً سهلاً إلى الكتب التي تريد قراءتها. ولا ينبغي أن يضعك تنظيم أرفف الكتب في ورطة أو أن ينهك عقلك بالتفكير. اختر تصميمًا يتناسب مع محيطك، وقبل كل شيء يجب أن يلامس قلبك. لا يهم إذا كنت ترتب كتبك أبجديًا أو حسب الفئة أو اللون. فقط تأكد من أن رف الكتب يبدو أنيقًا ويسهل الوصول إليه.

سواء كنت تنظم كتبك لأول مرة أو كنت قد فعلت ذلك مرات عديدة، فلا تقلق بشأن ذلك. ستساعدك هذه الأفكار المنعشة على تنظيم كتبك بطريقة أفضل. يجب أن يكون تنظيم كتبك بطريقة تناسب أسلوبك وتناسبك بشكل أفضل.

١. تنظيم الكتب بناءً على الترتيب الأبجدي

تعتبر هذه الطريقة الأكثر مللاً لتنظيم كتبك، على الرغم من أنها الأكثر استخدامًا. يمكنك ترتيب كتبك أبجديًا حسب العنوان أو المؤلف. هذه الطريقة مفيدة إذا كنت تمتلك عددًا كبيرًا من الكتب وتريد تحديد موقع كتاب في لحظة. سوف يمنحك الشعور بامتلاكك لمكتبة صغيرة في منزلك مباشرة.

٢. افصل بين كتبك حسب فئاتها

قد يكون لديك مكتبة كبيرة من الكتب تتراوح بين فئات مختلفة مثل:

١. الرومانسية

٢. الفانتازيا

٣. الخيال العلمي

٤. القصص البوليسية

٥. الغموض

يعد الفصل بين الكتب حسب الفئة مفيدًا عندما تريد الكتاب المناسب لمزاجك. إذا كنت تريد الاسترخاء بعد يوم حافل وطويل أو إذا كنت مسافرًا في رحلة، فستعرف أين تجد الكتاب المثالي.

٣. تنظيم الكتب حسب ألوانها

هذه هي الطريقة الأكثر جمالية لترتيب رف الكتب الخاص بك. ليس عليك أن تصاب بالجنون للبحث عن تطابق اللون المثالي. بدلاً من ذلك، يمكنك تجميع الكتب التي لها نفس الظل اللوني. لا يجعلك رف الكتب الجذاب بصريًا تشعر بالسعادة فحسب، بل يشجع الآخرين على القراءة السريعة أيضًا.

٤. تصنيف الكتب حسب ترتيبها الزمني

ضع الكتب حسب تاريخ النشر أو حسب الأحداث التي وقعت. على الرغم من أن هذا سيستغرق الكثير من وقتك، إلا أن الأشخاص الذين يحبون الكتب سيحبونه حيث يمكنهم بسهولة تحديد موقع الكتب حول نفس الموضوع. هناك طريقة أخرى تتمثل في وضعها على الرف حسب الترتيب الزمني للتاريخ الذي قرأت فيه كتبك. ستكون هذه الطريقة مفيدة إذا كان لديك مجموعة ضخمة وتريد أن تتذكر الكتاب الذي قرأته أولاً.

٥. ضع كتبك وفقاً للفصول الأربعة

هل يحتوي رف الكتب الخاص بك على أربعة صفوف؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقم بإعداد كتبك وفقًا للفصول الأربعة. قم بتسمية كل صف على أنه الصيف والخريف والشتاء والربيع. إذا كان الكتاب يحتوي على شواطئ أو مدن عطلات مريحة، فقم بتجميعها على الرف الصيفي. إذا كان الكتاب يدور حول ليلة عيد الميلاد أو ليلة رأس السنة، فضعه على رف الشتاء. ستوفر هذه الطريقة الحنين الذي تشتد الحاجة إليه لقراءات المساء.

٦. التصنيف حسب اللغة

هذا التصنيف خاص بالقراء متعددي اللغات. قد يكون هذا هو أسلوبك المفضل إذا كنت تحب قراءة الكتب بلغات مختلفة. ربما لديك مجموعة جيدة من الروايات الإنجليزية والعربية والفرنسية. يمكنك تنظيم كتبك بدءًا من اللغة التي تستمتع بقراءتها أكثر من غيرها، ثم اتبعها بثاني لغة أكثر قراءة.. وهكذا.

٧. التصنيف حسب الحجم

قد يكون من الغريب النظر إلى الكتب من كل حجم مكدسة معًا على رف الكتب. الكتب المرتبة حسب الحجم تجعل رف الكتب الخاص بك يبدو جميلًا وأنيقًا. ربما ترغب في قراءة كتاب من مجموعة كتب شخصيات مارڤل، أو أنك في حالة مزاجية لقراءة مسرحية عاطفية مأساوية (ميلودراما) شكسبيرية. بالتأكيد ستعرف أين تجد هذا الكتاب.

٨. الترتيب بالرجوع لأولوياتك حسب قائمتك المستقبلية للقراءة

ما الهدف من وجود رف كتب مليء بالكتب التي قرأتها بالفعل. بالنسبة لعشاق الكتب لا تنتهي قائمة الكتب التي يجب قراءتها أبدًا. لديهم دائمًا كتب على رفوفهم تنتظر في الصف ليتم قراءتها. قد تتطلع إلى قراءة هذا الكتاب المحدد الذي وقعت عينيك عليه حالاً. لذا رتب رف الكتب الخاص بك وفقًا للترتيب الذي ستقرأ به كتبك في المستقبل.

٩. مزيج من الأفكار!

إذا كنت تمتلك عددًا كبيرًا من الكتب، وأنت الآن في حيرة! فإن دمج أنماط مختلفة في تنظيم كتبك قد يكون هو السبيل الوحيد للمضي قدماً. وهذا من شأنه أن يسهل عليك تنظيم رفوف المكتبة الخاصة بك. وفي النهاية ستكون قادرًا على إعداد كتبك بعدة طرق بدلاً من الالتزام بطريقة واحدة.

١. ابدأ بتنظيم جميع كتبك الخاصة بفئة الخيال على الرف الأعلى.

٢. بعد ذلك، ضع جميع الكتب التي تلقيتها كهدايا أو التي اقتنيتها في فترة العروض والتخفيضات على الرف الثاني.

٣. على الرف الثالث ضع الكتب مرتبةً حسب لونها.

نأمل أن تقضي وقتًا ممتعًا في ترتيب أرفف مكتبك! استمع إلى قلبك ودع التنظيم يتدفق بسلاسة. ولا تخف أبدًا من تعديل رف الكتب الخاص بك بين الحين والآخر. التغيير بين الفينة والأخرى غالبًا ما يحافظ على رف الكتب الخاص بك متجدداً وعصريًا.

لجميع قراء الكتب الأعزاء.. تحققوا من مجموعة كتبنا على موقعنا الإلكتروني، وابقوا على اطلاع دائم على جميع تحديثاتنا من إصدارات وأخبار من خلال متابعتنا على فيس بوك وانستقرام وتويتر، وإذا كنت تريد أن تصبح مؤلفًا ناشرًا فأرسل لنا مخطوطتك اليوم عن طريق النقر هنا.