كيفية كتابة قصة خيال علمي ممتعة: سبع نصائح رائعة يجب اتباعها

هل سبق لك أن قرأت كتاب خيال علمي جيدًا لدرجة أنك تتمنى لو كنت جزءًا منه، أو أن تلعب دورًا رئيسيًا فيه، أو تحل الألغاز أو تحارب الأجانب من الفضاء الخارجي؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فكل هذا هو من عبقرية الكتّاب. هم من يصنعون تلك الشخصيات والحبكة المعقدة التي تريد حلها. كتاب خيال علمي مكتوب جيدًا يجعلك مفتونًا، ويجبرك على الإعجاب بالقصة. ابتكر مؤلفٌ لامعٌ شخصيات خيال علمي ثورية مثل دارث فيدر من حرب النجوم (الشرير الأسطوري)، ومارتي ماكفلي من (العودة إلى المستقبل) بطل رواية كاريزمي.

يتطلب كونك كاتب خيال علمي استثنائي خيالًا فضوليًا، والمشاركة في تطوير الحبكة ومهارات كتابة غير عادية.

هنا سنشارككم سبع نصائح لتحسين مهاراتكم في الكتابة لكتابة قصة خيال علمي مذهلة:

١. اسأل عن كل شيء في كتابك

كل مؤلف لديه طريقة معينة في التخطيط لكيفية بدء كتاب. يحب البعض إنشاء عالم في البداية ثم يملأه بالشخصيات. يعمل البعض على صقل شخصيتهم الرئيسية قبل التركيز على الصورة الأكبر. قد تميل إلى الذهاب مع أي منهما. لكن في الواقع يُفضل أن نبدأ بكليهما على التوازي. قم بإنشاء رموز شخصيتك وأنت تطور عالمك. اسأل كل شيء عن الشخصيات والعالم. لماذا بطلي حزين طوال الوقت؟ لماذا يحكم المريخيون عالمي؟ كلما زادت إجابتك على أسئلتك الخاصة، كلما تطورت حبكتك وشخصياتك بشكل أفضل.

٢. خذ كتابًا واحدًا في كل مرة

يجب ملاحظة هذه النقطة إذا كنت تفكر في كتابة سلسلة كتب خيال علمي. يجب أن تركز على كتاب واحد في كل مرة بدلاً من القلق بشأن ما ستفعله بالتتمة. طور روايتك بشكل منطقي بطريقة ترسم خريطة القصة بأكملها معًا. ضع معالم صغيرة لكتابك وقم بتطوير الشخصيات ودوافعهم وحلفائهم وأعدائهم مع كل محطة (إذا لزم الأمر). توقف عن القلق بشأن كتابك التالي لأن القراء مهتمون فقط بالكتاب الذي سيقرؤونه حاليًا.

٣. اجعل الشخصيات والقصة مرتبطة بالقراء

تشترك أفضل كتب الخيال العلمي في شيء واحد هو “النسبية”. لا ينبغي أن يعني ذلك أن شخصياتك وقصتك يجب أن تكون نمطية ورتيبة. يجب أن تكون الشخصيات مبتكرة ولديها عيوب ولا يتم التغلب عليها كثيرًا. يجب أن يتواصلوا معنا بطريقة أو بأخرى. يمكن للقراء أن يستثمروا أكثر في الكتاب بهذه الطريقة ، كما أنه يجعل القراءة مثيرة للتفكير أيضًا. أفضل شخصيات مؤلفي الخيال العلمي مثل: “ديف باومان” من كتاب (ملحمة الفضاء: 2001) و بو دينيس من كتاب (فتاة تائهة)، كلها شخصيات محبوبة وقابلة للتواصل.

٤. اكشف عن شخصية ودوافع بطلك الرئيسي في القصة

أظهر للقراء سمات ودوافع وشخصية بطلك الرئيسية. الدافع يبني مسارًا لتشكيل بطل رئيسي قوي. وهذا بدوره سيشكل كتابًا جيدًا للخيال العلمي. صف كل عمل يقوم به بطلك. إذا كان يعاني من الهستيريا فما السبب وراء ذلك؟ إذا كانت شخصيتك تريد سرقة 100 مليون دولار من البنك فما هو دافعه؟ كن متقنًا واستخدم صفات رائعة واكتب ببراعة.

٥. الاتساق هو المفتاح عند كتابة الخيال العلمي

الاتساق ضروري عند كتابة رواية خيال علمي. إن أخطر خطيئة يمكن أن ترتكبها أثناء كتابة كتاب خيال علمي هي الانحراف عن القواعد التي حددتها بنفسك. كل ما يتدفق في قصتك يجب أن يكون له معنى. يمكنك تطوير شخصية شخصياتك، أو تغيير دوافعهم في منتصف الطريق ، أو حتى إنشاء عوالم بديلة إذا سمحت القصة بذلك. لكن لا يمكنك إدراج حبكات فرعية غير منطقية وإعطاء مبررات غير منطقية لها. ابق ضمن قواعد الكون الذي تم تعيين كتابك فيه.

٦. اكتشف أماكن مختلفة في قصتك

لا أحد يريد قراءة كتاب خيال علمي تدور أحداثه في نفس العالم الدنيوي مثل عالمهم. يتطلع القراء إلى قراءة عكس ذلك ، فهم يريدون أن يذهلوا ويذهلهم عالم الخيال العلمي. يريدون أن ينجرفوا في عوالم الشعوذة والجنون. حاول إنشاء عالم لم يسبق للقارئ رؤيته من قبل. هل تتذكر مصنع الشوكولاتة ويلي ونكا؟ أراهن أنك لم تسمع أبدًا عن مصنع شوكولاتة ضخم ورائع مثل هذا. تعتمد كتابة قصة خيال علمي على خيالك. من يدري ، قد تكون “جي. كي. رولينج” القادم!

٧. اجعل القصة مليئة بالإثارة وفي أوج ذروتها حتى النهاية

أفضل كتب الخيال العلمي تبهر قرائها بنشوة رائعة. الذروة هي منتصف الكتاب المليء بالتوتر والدراما والتكهنات والإثارة. بالنسبة للقارئ ، فإن الذروة هي الجانب الأكثر تذكرًا في الرواية. بالنسبة لكتاب الخيال العلمي ، يكون الأمر أكثر أهمية لأن القصة استحوذت بالفعل على قرائها وهم متعطشون لنهاية مؤثرة. بعض من أفضل الذروة تبقيك في حالة مبهرة لأسابيع. إذا دفعت نهاية الكتاب قراءه إلى “نجاح باهر” ، فهذا يعني أنك قد كتبت بنجاح كتاب خيال علمي مؤثر.

 

نأمل أن تكون قد تعلمت شيئًا جديدًا لتحسين مهاراتك في الكتابة من قائمة النصائح الخاصة بنا لكتابة قصة خيال علمي. حظًا موفقًا في كتابة أحدث كتب الخيال العلمي!

تابع كتبنا التي تم إصدارها حديثًا على موقعنا الإلكتروني وابقَ على اطلاع دائم بكتبنا ومؤلفينا من خلال متابعة صفحات مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بنا على فيس بوك وانستقرام وتويتر. واكتشف كيف يمكنك تحقيق حلمك لتصبح مؤلفًا ناشراً بالنقر هنا.