عيدكم مبارك، احتفلوا بعيد الأضحى مع أوستن ماكولي بابليشرز

عيد الأضحى هو أحد أقدس الاحتفالات بالتقويم الإسلامي ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، يُعرف العيد أيضًا باسم “عيد التضحية”.

يُحتفل بعيد الأضحى في اليوم العاشر من الشهر الأخير في التقويم الهجري ( ذو الحجة )، يعتمد يوم الاحتفال على الرؤية الشرعية للقمر ويليه الانتهاء من الحج إلى الكعبة المشرفة، الحج من أركان الإسلام الخمسة، يجتمع ملايين المسلمين كل عام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية لأداء هذا الواجب الديني.

 

وجاء ذكره في القرآن الكريم:

حيث قال سبحانه: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً) آل عمران {٩٧}

على الرغم من أن تاريخ عيد الأضحى يبقى كما هو وفقًا للتقويم الهجري، إلا أنه يختلف في التقويم الميلادي. وذلك لأن التقويم الهجري قائم على القمر (أي يعتمد على القمر) وأقصر بعشرة أيام من التقويم الميلادي الذي يعتمد على الشمس.

نظرة تاريخية على عيد الأضحى

يتم الاحتفال بعيد الأضحى تكريما لإخلاص النبي إبراهيم عليه السلام، لله سبحانه وتعالى واستعداده للتضحية بابنه إسماعيل عليه السلام، في لحظة التضحية استبدل الله ابنه بكبشٍ من السماء من خلال المَلك جبريل عليه السلام، وتم ذبح الكبش بدلاً من إسماعيل، أمر الله هذا كان اختبارًا للنبي الكريم إبراهيم والتزامه بإطاعة أمر ربه دون أي سؤال، هذا هو السبب في أن عيد الأضحى معروف أيضًا باسم عيد التضحية.

طقوس يوم العيد

يتبع المسلمون العديد من التقاليد في هذا اليوم، يرتدي الرجال والنساء والأطفال ملابس أنيقة ويتجمعون في المساجد في وقت مبكر من اليوم لأداء صلاة العيد، بعد الصلاة يشرع أولئك الذين يستطيعون التضحية بحيوان واحد أو أكثر في مراسم الذبح. يمكن أن يختلف اختيار الحيوان من الماعز أو الجمل أو الأغنام أو البقر أو الجاموس. هذه التضحية هي علامة على رغبة المسلم في إرضاء الله واستسلامه كما فعل إبراهيم، وبينما يتم تقديم التضحية، يقوم المسلمون بتلاوة أدعية خاصة يشيدون فيها بسموه سبحانه وتعالى، بعد التضحية، يتم الاحتفاظ بثلث اللحم من قبل الشخص وعائلته الذين ضحوا بالحيوان، وثلث للأقارب أو الأصدقاء أو الجيران ويتم توزيع الثلث الأخير بين الفقراء.

سيتم الاحتفال بعيد الأضحى ٢٠٢٠م في ٣١ يوليو في الإمارات والعديد من دول العالم الأخرى.

 

اجعل عيدك مثمرًا وممتعًا من خلال اقتراحاتنا الكتابية التالية:

يبرز اللطف المزدهر للكاتبة ياسمين حماد أنك لست وحدك إذا كنت تفكر أو تتحدث بغير قصد عن نفسك أو الآخرين، يمكنك أن تتحول إلى شخص أفضل إذا اتبعت بعض أعمال اللطف.

تعلم كيف تتجنب المشاكل في حياتك الزوجية وتجنبها مع خمسون نصيحة لحياة زوجية سعيدة متزنة للدكتور محمد علام.

تغير إلى شخص أفضل وسعيد وتعلم معنى السعادة الحقيقية مع “السعادة: اغتنمها، حافظ عليها.. واستمتع بها!” للدكتورة لويز لامبرت.

ستعلمك أوراق خضراء لشجر يابس بقلم زكية هاشم بصري كيفية التغلب على معاناتك وتحويلها إلى إيجابيات.

احصل على جميع كتبنا المذهلة عن طريق الأونلاين وخصم يصل إلى ٣٠٪ خلال عيد الأضحى المبارك عبر الموقع الرسمي الخاص بنا.

للبقاء على اطلاع بأحدث إصداراتنا من الكتب، تابعنا على فيسبوك وتويتر وانستجرام، وشارك معنا في قائمة الكتب لتحدي القراءة الصيفية باستخدام الوسم التالي: #اجلس_ببيتك_واقرأ_كتابك.

إذا كنت كاتبًا بنفسك، فلماذا لا تقدم مخطوطتك إلينا وتحقق حلمك في أن تصبح مؤلفًا ناشراً.

أوستن ماكولي بابليشرز وبمناسبة عيد الأضحى المبارك تتمنى لك ولعائلتك عيدًا سعيدًا، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والفرح والسرور!