خمسة طرق لإلهام أطفالك وتشجيعهم على القراءة

كآباء نتصور أطفالنا أن يكونوا مهذبين ونريدهم أن ينخرطوا في أنشطة تدفعهم على الحصول على منظور جديد وفريد في الحياة؛ فهل هناك أفضل من القراءة؟ القراءة ليست ضرورية فقط للأغراض الأكاديمية، بل هي عنصر أساسي بالنسبة لهم، بل وتقوم بتزوبدهم ببوابات لمختلف الفرص. القراءة ضرورية لتعليمهم التفكير السليم والإبحار بخيالهم وتساعدهم على تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليلي والتنشئة الاجتماعية والتواصل.

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب جعل الأطفال يقرؤون خاصةً إذا لم يستمتعوا بالقراءة مما يجعلها تبدو وكأنها معركة خاسرة، ومع ذلك يمكن أن تكون القراءة ممتعة ومثيرة ودورنا كآباء أن نظهر لهم كيفية ذلك.

فيما يلي حددنا خمسة طرق يمكنك من خلالها تشجيع أطفالك على القراءة بانتظام.

١- كن رفيق طفلك الدائم في القراءة

الأطفال هم النسخة المصغرة منّا، فهم يحبون تقليدنا بكل الطرق. نحن نعلم بأنهم يريدون فعل كل ما نقوم به، ولن يسمحوا لنا حتى باستخدام أغراضنا بسلام! القراءة معهم طريقة رائعة لتشجيعهم عليها. يمكن للقراءة بانتظام أن تلهمهم على القراءة أيضًا بمفردهم. يعد التناوب في قراءة الجمل أو الفقرات أو حتى القصص القصيرة طريقة رائعة لقضاء الوقت معًا وجعل أطفالك من محبي القراءة.

 

٢- شجع أطفالك على القراءة بأنفسهم

احصل على الكثير من محببات القراءة المتوفرة في المنزل والتي ستشجع أطفالك على القراءة بأنفسهم. اشترِ كتبًا ذات أغلفة أمامية مثيرة للاهتمام تجذب انتباههم وتجذبهم إليها.

 

٣- التعرف على إنجازاتهم

يمكن أن يساعد الاعتراف بإنجازاتهم والاحتفال بها في القراءة أيضًا. امدحهم عندما ينتهون من قراءة كتاب أو مشروع مدرسي. سيعمل هذا التعزيز الإيجابي على المدى الطويل وسيحفزهم ويدفعهم أكثر لقبول تحديات جديدة في القراءة.

 

٤- اعرض على طفلك كتباً من فئات مختلفة

يختلف كل طفل عن الآخر، ومع ذلك فجميعهم لديهم أذواق وتفضيلات مختلفة. يصبح تعلم مهارة ما سهلاً عندما تستمتع بما تفعله. يمكنك مساعدة أطفالك على أن يصبحوا قراء جيدين من خلال استكشاف الفئات المختلفة معهم. لأنهم كلما أحبوا ذلك زاد حرصهم على قراءته.

 

٥- شراء الكتب التي تهم ذوقهم

بعد استكشاف هذه الفئات مع أطفالك ومعرفة أكثر ما يستمتعون به، يمكنك التأكد من شراء الكتب التي يحبونها. لا يوجد سوى مرات عديدة تقرأ فيها نفس الكتاب وهذا ينطبق أيضًا على الأطفال. سيؤدي منحهم إمكانية الوصول إلى قصص مختلفة على الحفاظ على مستويات الإثارة لديهم. في الواقع من ذا الذي لا يستمتع بقراءة كتاب جديد؟

فيما يلي قائمة بأهم كتب الأطفال التي نعتقد بأنها ستشجع أطفالك على القراءة في المنزل كثيرًا:

 

الممرضة الصغيرة

كتاب: الممرضة الصغيرة
المؤلفة: د. ريم بنت ناصر الدوسري

قصة مبهجة ومحببة لفتاة صغيرة تجد نفسها مهتمة بأن تصبح ممرضة بعد أن أصابت ركبتيها أثناء اللعب. انطلق في رحلة (هيما) التي تكتشف اهتمامها بالتمريض بعد لقائها مع الممرضة (ريم) ، التي شرحت لها فيما بعد عن مهنة التمريض. علاوة على ذلك الكتاب عبارة عن قصة رائعة لغرس المعرفة في التمريض لأطفالك لأنه يقدم لهم عرضًا تمهيديًا عن الوظيفة التي يمكنهم اختيارها مستقبلاً.

 

منير المليونير

كتاب: منير المليونير
المؤلفة: زينب علي البحراني

كتاب المغامرة والاستكشاف والمكائد. يأخذك في رحلة (منير) الطفل الذكي صاحب الملاحظة الدقيقة. حيث يدفعه فضوله إلى إدراك قيمة المال وأهمية الثراء. لذلك؛ بدأ في إظهار الأفكار الفريدة التي ستكسبه الكثير من المال.

 

 

 

 

 

الخاتم العجيب

كتاب: الخاتم العجيب
المؤلفة: أحلام يحيى جحاف

إنها قصة مغامرات رائعة ومغرية عن خاتم سحري غريب يسمى خاتم الاسم الأعظم، والذي سيقود أبطالنا الثلاثة في رحلة عبر الدول العربية بعد العثور على هذا الخاتم في صندوق قديم. يعتبر هذا الكتاب ممتازًا في إشعال روح المغامرة لدى أطفالك وتحفيزهم على حب الاستكشاف.

 

 

التنوّع

كتاب: التنوّع
المؤلفة: مريم صقر القاسمي

يمكن أن تكون إحدى قصص ما قبل النوم المثالية لقراءتها مع أطفالك لأنها تطمح إلى زيادة الوعي بشأن تقدير الاختلافات ودمج الشعور بالمساواة فيهم. هذا الكتاب هو مثال كلاسيكي على القراءة التوعوية والمثيرة للتفكير.

 

 

 

للبقاء على اطلاع دائم بالكتب التي تم إصدارها حديثًا تابعنا على صفحاتنا في منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وانستقرام، أما إذا كنت كاتبًا طموحًا فقم بإرسال مخطوطتك إلينا وحقق حلمك في أن تصبح مؤلفًا ناشراً.