خمسة أساليب لتصميم غلاف كتاب ملفت للنظر

هل تمتلك أفكاراً حول كيفية البدء في إنشاء تصميم رائع لغلاف كتابك؟ لنتدارس الأمر. يمكن أن يكون تصميم غلاف كتاب جذاب مهمة صعبة. تتطلب تصميمات غلاف الكتاب الاجتهاد والذوق الإبداعي! ليست الحبكة أو الشخصيات أو جودة الكتابة هي التي تجعل الكتاب ناجحًا. تذكر، غالبًا ما يتم الحكم على الكتب من خلال الغلاف! سيجذب غلاف الكتاب الأنيق المزيد من القراء ، وينقل موضوع الكتاب ويختم صفقة البيع.

العناصر الأساسية لغلاف الكتاب

مع تصميمات غلاف الكتاب تلعب العناصر المختلفة دورًا محوريًا في تحديد الجماليات. تشمل العناصر الرئيسية لأي غلاف كتاب الصور والألوان والتنسيق وتخطيط الطباعة والخطوط. المفتاح هو تجميعها معًا في مزيج ناجح لتصميم غلاف ملفت للنظر. عند تصميم غلاف كتاب يجب أن تضع في اعتبارك ديناميكيات مثل العنوان والعنوان الفرعي والصور الشخصية وصور الخلفية والرسومات والملخص ونبذة المؤلف والعديد من المكونات الأخرى ذات الصلة اعتمادًا على نوع الكتاب. ستعمل هذه بشكل أساسي معًا في وئام للحصول على تأثير رسومي رائع.

تنقسم العناصر المرئية لأي غلاف كتاب إلى ثلاث فئات عامة:

  • الطباعة

يشير هذا إلى تخطيط وترتيب النوع أو النص مثل العنوان واسم المؤلف على الغلاف.

  • رسومات / صور

هذه هي مجموعة الأعمال الفنية التي تدخل في تصميم الغلاف الخاص بك ، متزامنة مع الفئة والتخطيط العام.

  • اللون

يتضمن ذلك لون الخلفية والألوان المتباينة لجميع الأعمال الفنية المضمنة في تصميم الغلاف.

يتم تنظيم هذه العناصر الثلاثة في “مخطط” يحدد ترتيب ونطاق العناصر. يعمل التصميم جنبًا إلى جنب مع “الحجم” و “التنسيق” لعرض جميع العناصر بطريقة مبهجة من الناحية الجمالية. ويحدد التنسيق ما إذا كان الكتاب “غلاف عادي” أم “مقوى”. يلعب هذا دورًا مهمًا في تصميم الغلاف حيث يقوم المصممون غالبًا بإنشاء أغلفة مع مراعاة التنسيق.

معلومتان رئيسيتان: جميع الأغلفة يجب أن تحتوي على ظهور “عنوان الكتاب” و “اسم المؤلف”. سيحدد التصميم كيفية قياس هاتين القطعتين الإعلاميتين ووضعهما ودمجهما على الغلاف ..

حيل مستخدمة لتصميم غلاف كتاب ملفت للنظر

يمكن للصورة أن تقول 1000 كلمة. كل جانب من جوانب هذا القول الشهير صحيح عند تصميم غلاف الكتاب. تحتاج إلى أن توضح للقارئ الأسرار التي يحملها الكتاب في الداخل.

غلاف الكتاب هو في الأساس وجه الكتاب. إنشاء غلاف ملفت للنظر هو بالتأكيد مهمة شاقة. لكن لا تقلق لأن هذه النصائح المفيدة أدناه ستساعدك على تصميم قطعة رائعة تهدف إلى إحداث تأثير مؤثر.

اعلم أن غلاف الكتاب مرتبط بهذه الفئة

سيترابط غلاف الكتاب المناسب جيدًا مع نوع القصة. على سبيل المثال ، إذا كان كتابك عبارة عن قصة مثيرة ستجعل القراء يرتجفون في أماكنهم ، فتأكد من أن غلاف كتابك يمثل الرعب الذي سينكشف في الداخل. غالبًا ما يكون للقراء تفضيلات خاصة بهذا النوع ، وبالتالي يستخدمون الغلاف لتحديد نوع الكتاب، مع إبراز أهمية ذلك.

ألق نظرة على بعض الأمثلة أدناه.

  • رعب

سبتاجرام

 

 

 

 

 

 

 

 

  • كتب أطفال

 

التنوّع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اللطف المزدهر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • رومانسية

 

إلى المعلَّقة قلوبهن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولو بعد حين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اختر الخط والألوان المناسبة

يعد عنوان الكتاب واسم المؤلف من أهم عناصر الغلاف الأمامي، حيث سيتذكرونه عند تزكية كتابك لأصدقائهم / أسرهم. لذلك، فإن التأكد من اختيار الخط والألوان الصحيحة لهذه العناصر الأساسية أمر ضروري لنجاح كتابك.

يجب أن تكمل الألوان، الفئة والرسم / الصور التي اخترتها على غلافك.

إن ضمان سهولة قراءة الخط للقراء لا يقل أهمية عن اختيار الرسومات، ففي النهاية لم تقض ساعات أو أسابيع أو شهور أو سنوات في كتابة كتاب للقراء من أجل فهم اسمك بشكل خاطئ.

 

فكر خارج الصندوق 

تذكر أنك ستكون على رف كتب مع آلاف الكتب الأخرى … تريد أن يقفز كتابك على المتسوقين. التفكير خارج الصندوق طريقة رائعة لجذب انتباه القراء.

يعد إجراء البحث طريقة رائعة لمعرفة ما هو موجود أيضًا. ابحث عن أنواع الكتب الأخرى في الفئة الخاصة بك، واكتب قائمة بالأشياء التي تعجبك والأشياء التي لا تحبها. هل يمكنك التفكير في شيء لم يتم القيام به من قبل؟

 

من أجل الحصول على عمل جذاب يجب أن تنفق بعضاً من المال

تجنب استخدام الرسومات المجانية المتاحة من مواقع مختلفة على الإنترنت. استراتيجية جيدة شراء مخزون من الصور وتراخيص التصوير الفوتوغرافي التي ستضيف قيمة إلى غلاف كتابك. سيضمن لك هذا الاستثمار في الفن أن تصمم غلافًا رائعًا لديه القدرة على لفت الأنظار وزيادة مبيعات كتبك. ابحث عن الصور والأعمال الفنية التي ستجعل غلافك يبدو أكثر دقة واحترافية. إذا كنت بحاجة إلى الاستعانة بمصمم أو مصور محترف وتكليفك بالرسوم التوضيحية المخصصة فقم بذلك؛ لأنه سيعزز جماليات الغلاف وقد يكون هذا هو الاختلاف بين ما إذا كان القارئ يلتقط كتابك أو الكتاب المجاور.

 

اجعل عناصر غلاف الكتاب تعمل معًا

 أهم ثلاثة عناصر لغلاف الكتاب هي الخلفية والصورة والنوع أو الملمس. يجب أن تنسجم خلفية الغلاف جيدًا مع العمل الفني الموجود عليه. ومع ذلك ، يجب أن يكون لها تباين صارخ مع النوع أو الملمس لإبراز العنوان. يجب أن تكون الصورة أو العمل الفني عبارة عن صور تثير النوع الصحيح من المشاعر والعواطف. عادةً، لا تكون الصور مطلوبة إذا امتزجت الخلفية مع فئة الكتاب جيدًا. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأنواع تعد الصور الزاهية ضرورية للتأثير الصحيح.

العنوان هو العنصر الأكثر أهمية في الكتابة أو الطباعة والذي يجب أن يبرز ويكون قابلاً للقراءة ومناسبًا لنوع معين. بشكل عام، يجب أن تعمل العناصر الثلاثة معًا لإنشاء التأثير الصحيح الذي يحدد بوضوح جوهر الكتاب.

لذلك في المرة القادمة التي تقوم فيها بتصميم غلاف كتاب ، استخدم هذه الحيل المذكورة أعلاه وصمم غلافًا ناجحًا يلهم القراء ويغريهم ويعزز مبيعات كتابك أيضًا!

أرسل لنا مخطوطتك اليوم لتحقق حلمك في أن تصبح مؤلفًا ناشراً.