ثماني نصائح لكتابة رواية رومانسية تحصل على لقب الأكثر مبيعاً

من بين جميع فئات الأدب الخيالية، فإن فئة الرومانسية هي الفئة الأكثر شعبية فيها. وبحق – إنها نوع أدبي يمكن لكل قارئ تقريبًا أن يندمج معه، حيث إنها تتحدث عن شغف نتوق إليه جميعًا – إنه الحب. نحب أن نكون في حالة حب أو نحب شخصًا ما أو أن نكون محبوبين لشخص ما. عندما تُكتب تجارب الحب هذه على الورق، فإنها تمتلك القدرة على تغيير منظور الأجيال القادمة.

رواية مرتفعات ويذرينغ، جان آير، رواية كبرياء وتحامل، والرواية الشهيرة الحب في زمن الكوليرا. هي بعض من أفضل الكتب الرومانسية التي لا تزال تؤثر علينا حتى يومنا هذا.

منذ ظهور الروايات الرومانسية على الساحة، تتكرر نفس القصة الأساسية. حيث يلتقي فتى وفتاة أحاسيسهم المتبادلة تتطور إلى حب. ثم إلى علاقة رومانسية، ويبدأ الصراع المعتاد. ومن ثم يتم التغلب على هذه المحن من قبلهما، أحيانًا رغم كل الصعاب. كلاهما يجد العزاء في بعضه الآخر ويبدآن العيش في سعادة دائمة. المستقبل المنتظر ونهاية القصة تبدوا مألوفة؟ بالطبع ولكن مع ذلك، فإن شهية القارئ لهذا النوع تتزايد يومًا بعد يوم.

إذا كنت شغوفًا بكتابة الروايات فيجب أن تكون الرومانسية هي النوع الذي تبدأ به، كيف يتم ذلك؟ في الفقرات التالية سنحاول أن نقدم لك مساعدتنا حول كيفية إنتاج عمل رومانسي مؤثر.

إليك بعض النصائح لكتابة رواية رومانسية تحوز على لقب الأكثر مبيعًا:

١. اختر الفئة الفرعية الخاصة بك

الرومانسية هي فئة كبيرة جداً، فبينما سيُطلق على أي شيء تكتبه عن الحب اسم رواية رومانسية، فإن هناك أنواع فرعية يمكنك اختيار التركيز عليها. مثل الرومانسية المعاصرة، والتاريخية، والشبابية، والخارقة للطبيعة، والخيالية، والدينية أو الروحية، والمثيرة. ويعتمد اختيار النوع الذي يجب أن تختاره على ذوقك وجمهورك (سنناقش الجمهور لاحقًا) بعض الفئات الفرعية مثل الخيال التاريخي تحتاج إلى بحث مكثف حول فترة التاريخ حيث موضع وزمان الرواية. وكذلك كل ما تقرر كتابته يجب أن يتوافق بشكل عام مع أي من الفئات المذكورة أعلاه.

٢. معرفة الفئة المستهدفة من قرائك

بالطبع يطمح أي كاتب روايات إلى كتابة روايته ونشرها وبيعها للقراء وانتشارها على أوسع مدى. وبالتالي، فأنت لست كاتبًا فحسب، بل أنت رجل أعمال أيضًا. وما هو العامل الأكثر أهمية الذي يحدد نجاح الأعمال؟ هو أن تعرف من هم عملاؤك المحتملين. في هذه الحالة من هم قراؤك؟ ثقافتهم وقيمهم؟ التركيبة السكانية؟ حساسياتهم؟ تحدد هذه أيضًا وجهة نظر قصتك.

في معظم الأحيان يكون سرد الأحداث من وجهة نظر المرأة؛ ذلك لأن النساء يشكلن الغالبية العظمى – حوالي ٨٠٪ – من قراء ومحبي الرومانسية. بطبيعة الحال، سيكنّ مهتمات بقراءة القصة من منظورهن الخاص بدلاً من منظور الرجل.

٣. الحبكة، الشخصيات والعبارات المجازية

ناقشنا في الفقرات التمهيدية كيف كانت حبكات القصة الرومانسية هي نفسها بشكل عام. ومع ذلك، فإن التفاصيل هي التي ستعمل عليها. على سبيل المثال، ما هو مجاز قصتك؟ “المجاز في المصطلحات الأدبية هو أداة حبكة أو سمة شخصية تُستخدم بشكل شائع في النوع الذي يُنظر إليه على أنه مألوف أو تقليدي”. فيما يلي بعض الرموز الشائعة في الرومانسية.

 

  • من أعداء إلى عشاق: الفتى والفتاة أعداء في البداية ثم يتم تحويل العداوة إلى صداقة وفي النهاية إلى حب.
  • الفتاة في محنة: فتاة تتصارع مع مشاكلها. يأتي البطل ويحررها من براثن هؤلاء وتقع في حبه، أو العكس.
  • من أصدقاء إلى أحباء.
  • العشق الممنوع: حيث لم يُسمح للصبي والفتاة، لأي سبب كان، بحب بعضهما البعض.
  • توائم الروح: كما لو أنهما خُلِقا لبعضهما البعض.
  • مثلث الحب: هناك ثلاث شخصيات، اثنان منهم يتنافسان على الشخصية الثالثة.

 

هناك الكثير من الخيارات أيضا. يمكنك تحديد أي مجاز، ومع ذلك ليس المجاز فقط بل حبكتك هي التي ستحدد نجاحك.

هل تحتوي حبكتك على التوتر اللازم – وهو الشيء الذي يمنع أبطال الرواية من أن يصبحوا كذلك – من شأنه أن يشرك القراء؟ ماذا عن شخصياتك؟ هل هم متعلقون بجمهورك المستهدف؟ لنأخذ كمثال رواية “كبرياء وتحامل” مجازها من أعداء لعشاق، والتوتر هو التسلسل الهرمي الاجتماعي – السيد دارسي من طبقة النبلاء، ولديه ملكية كبيرة بينما إليزابيث بينيت امرأة من الطبقة المتوسطة وإذا اجتمع الاثنان معًا، فإن معارف السيد دارسي لن يقدّروا اختياره، وفي كتاب نيكولاس سبارك “المفكرة”: (كان الاختلاف في الفصل هو الذي لا يسمح لأليسون ونوح بالاتحاد في الزواج. الشخصيات في هذه القصص ليسوا أبطالًا خارقين بل أشخاصًا عاديين، وبالتالي، يمكن للعديد من القراء أن يتعاملوا معها.)

٤. الإعداد – الزمان والمكان

الإعداد يعني المكان والزمان اللذين تستند عليهما القصة، إذا كانت قصة حب تاريخية، يجب أن يمتلك الكاتب المعرفة اللازمة لتلك الحقبة. يجب أن يتوافق مكان وقوع القصة مع أجواء ذلك الزمن بما في ذلك الملبس، والهندسة المعمارية، والتطور العلمي، والمواقف السائدة لدى الناس تجاه كل الأشياء التي نوقشت في القصة.

حاول إنشاء صور حية للإعدادات الخاصة بك، والتي ستأسر خيال قرائك.

٥. المشاهد العاطفية والحميمة – نعم أم لا؟

هنا يجد كُتّاب الرومانسية أنفسهم في معضلة محيّرة. حيث لا توجد قواعد ثابتة لتضمين المشاهد الحميمة ويعتمد كثيرًا على النوع الفرعي والجمهور المستهدف. عادة ما يتم تجنب المشاهد الحميمة بالنسبة للمراهقين الصغار، على أي حال، ما لم تكن تكتب أدباً فاحشاً، فإن المشاهد الحميمة تخدم غرضًا محددًا – لمساعدة القصة على التحرك في اتجاه واضح. إذا كنت قد قررت تضمين هذه المشاهد، فيجب أن تكون تقدمية وضمنية – وتترك الكثير لخيال القراء.

٦. ماذا عن الشخصيات الثانوية

على الرغم من أن الكثير من طاقتك ستنفقها على الشخصيات الرئيسية، مع ذلك لا ينبغي تجاهل الشخصيات الثانوية. إنهم يساعدون القصة بقدر ما يفعل الأبطال. بحيث يساهم الأصدقاء والعائلة والأعداء والجيران والزملاء وأي شخص آخر أعطيته دور شخصية ثانوية في جعل قصتك رائعة. القاعدة الوحيدة هنا هي أن الاهتمام الممنوح لهم يجب ألا يحجب أبطال القصة.

٧. النهاية الجيدة

يتوقع قراء الكتب الرومانسية أن يعطي المؤلف نهاية جيدة للقصة. النهاية المواتية هي التي يجتمع فيها كلا الطرفين. كما هو الحال في “الحب في زمن الكوليرا” (تنبيه! فقرة من القصة) يستغرق فلورنتينو أريزا وفيرمينا دازا عقودًا للتغلب على التوترات والالتقاء. أما في رواية “كبرياء وتحامل” على الرغم من الكراهية الأولية، يجتمع كلاهما معًا في النهاية. لكنها ليست قاعدة أن كِلا العاشقين يجب أن يتحدا عن طريق الزواج. على سبيل المثال: نهايات رواية “ما تخبئه لنا النجوم” ورواية “نزهة للذكرى” ليست ما يمكن أن نطلق عليه نهاية سعيدة. ومع ذلك فهي تحظى بشعبية بين القراء، وبغض النظر عن طريقة إنهاء القصة، يجب أن ترضي القراء وتثير المشاعر الضرورية لهم، وأن ما قرأوه كان يستحق ذلك.

٨. اقرأ أكثر عن فئتك المفضلة للكتابة – وعن الفئة الفرعية

بالنسبة لأي كاتب طموح القراءة أمر لا بد منه لا تأخيرَ ولا تسويفَ هنا. والسبب في ذلك هو أن القراء لا يهتمون فقط بمعرفة ما يحدث للحبيبين داخل القصة عندما يختارون عملًا خياليًا، إنهم يتوقعون دراما جيدة وجملًا جذابة واستعارات مقنعة ورسالة إيجابية في نهاية القصة. لمساعدتك على فهم ما وصفناه أعلاه، قمنا بإدراج بعضٍ كتبنا الرومانسية الأكثر مبيعًا أدناه. في حين أننا لن نكشف عن مجازات هذه الروايات وتفاصيلها خوفًا من إفساد القصة عليكم، إلا أنها تحتوي على كل هذه الخيوط المنسوجة بعناية. ستثير هذه القصص مخيلتك وتساعدك في توليد أفكار جديرة بالاهتمام لأعمالك الرومانسية.

 

الكتاب: خلف قوتي ضعف يحبك
المؤلفة: دينا الصائغ

 

الكتاب: من أجل الحبيب
المؤلفة: رانيا نمر عيطة

 

الكتاب: روز ماري
المؤلفة: بدرية الأحمد

 

الكتاب: ماذا تعرف عن حبي، حبيبي؟
المؤلفة: شيخة كاسب

 

الكتاب: في حب الدراكولا
المؤلفة: ندين جميل عمر

 

وبخلاف هؤلاء، نحن نفتخر بمجموعة واسعة المصادر ومجموعة متنوعة من الفئات الفرعية من كتب الرومانسية. اكتشف هذا الكنز من هنا. ولا تفوت عليك الفرصة!.. نحن نقدم خصمًا يصل إلى ٣٠٪ على جميع الكتب الورقية!

نحن نأمل بصدق أن تشجعك هذه النصائح والكتب على أخذ القلم ومفكرتك (أو جهاز الكمبيوتر المحمول) والبدء في العمل على تحفتك الفنية، ومع ذلك، إذا كنت قد أعددت مخطوطتك بالفعل فنحن على بعد نقرة واحدة منك فقط.

أرسل لنا مخطوطتك على submissions@austinmacauley.ae أو اكتشف المزيد من خلال زيارة صفحة التقديمات في موقعنا الرسمي.

وللبقاء على اطلاع دائم بآخر إصداراتنا من الكتب، تابعنا على صفحاتنا الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وانستقرام.