أفضل الكتب للقراءة في العام ٢٠٢١

“غرفة بدون كتب مثل الجسد بلا روح” – ماركوس توليوس شيشرون

 

عقلنا البشري يعمل بطرق غير اعتيادية في أدائه المذهل، فبمجرد النظر إلى بعض الملاحظات على الورق، فإن عقولنا تحولها إلى صور تساعدنا على زيادة إدراكنا بشكل أفضل. 
فكل يوم هو عبارة عن فرصة جديدة لتعلم شيء جديد ومذهل عن أنفسنا، فالمعرفة هي القوة التي يمكننا استخدامها لتغيير حالتنا الذهنية وتعزيز عافيتنا.

فلنبحث عن بعض الكتب الجيدة لقراءتها من أجل تمرين عقولنا. القراءة يكمن جمالها في أن كل واحد منَّا يختبر الكتب بطريقته الخاصة من خلال عناوين كتبنا التي سوف تبقيكم مأسورين بها.

من خلال الأسطر القادمة سوف نسرد عليكم بعضاً من الفوائد العظيمة للقراءة، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

 

  • تقلل القراءة من التوتر

خصص بعض الوقت لنفسك إذا كان نشاطك اليومي مزدحماً بالمهام والأشغال التي من الممكن أن تؤثر سلباً عليك. وفي دراسة أجريت في جامعة ساسكس في بريطانيا من العام ٢٠٠٩، تم إثبات أن القراءة يمكنها أن تقلل من التوتر. فالقراءة تعمل على تحسين مزاجنا وتقليل التوتر بنسبة تصل إلى ٦٨٪. فالقراءة تعمل على تحسين مزاجنا وتقليل التوتر بشكل أسرع من احتسائنا لكوب من القهوة أو الاستماع إلى الموسيقى. أيًّا كان النوع الذي تفضله فابدأ بالقراءة.. كتب خيالية أو واقعية، أو كتب تعمل على تحفيز عقلك.

  • تزيد من الخيال والإبداع

وفقًا للباحث الدكتور (لينيل بورماك)، فإن الصور المرئية مبرمجة في دماغ الإنسان. فعندما نقرأ فإننا نبني الصور في ذهننا، مما يساعدنا على تذكر الأشياء بشكل أسرع.

  • تساعدنا في الكتابة

زد من مفرداتك، واكتب بطريقة رسمية التي تُعْتَمد في الدراسات والتجارب، فيمكنك أن تجد بعض الكتب الجيدة ذات وجهات نظر مختلفة لقراءتها، أي بمعنى آخر نوع من قراءاتك. أو يمكن أن تكتب عن الفكرة الدفينة التي لطالما رغبت في الكتابة عنها.

  • تعزز قضاء الوقت مع عائلتك

القراءة تعمل على زيادة قضاء الوقت مع أطفالك من خلال جلسات القراءة معهم. وتؤكد الأبحاث أن قراءة الكتب للأطفال تزيد من مهاراتهم المعرفية لديهم، فسوف يتفهمون الأشياء بشكل أسرع، ويطورون القدرة على التواصل بشكل مناسب.
 في البيئة الافتراضية الحالية التي عملت على زيادة التباعد الاجتماعي بيننا، فإنه من المستحسن أن يقضي الأطفال بعض الوقت للقراءة مع والديهم. مما ترفع ثقة الطفل وزيادة قدرتهم على التركيز.

  • القراءة ممتعة

كيف تشعر بالملل وأنت بإمكانك قراءة كتاب جيد؟ اقرأ كتبًا متنوعة عن الطبيعة أو الاختراعات أو الفضاء أو المعرفة العامة. ابحث عن بعض الروايات الجيدة لقراءتها لقتل الوقت. انغمس بكتاب ممتع وسوف يأخذك في رحلة سحرية مع شخصياتك المفضلة.

إليك بعضًا من أفضل الكتب لمؤلفينا/مؤلفاتنا المميزين لتبدأ بها:

 

 

Narrative Techniques in The Thousand and One Nights and Its Impact on World Fiction

كتاب: تقنيات السرد في كتاب ألف ليلة وليلة

المؤلفة: د. شريفة بنت محمد بن ناصر العبودي

استمتع بقراءة تاريخ ألف ليلة وليلة وأثرها على الأدب العالمي والشخصيات الأدبية.

تعرف على توحيد التقنيات مع المناهج الأدبية المصطنعة لاحقًا.
ويذكُر الكتاب الإرث الممتد بشكل مختصر للكاتب الروائي المصري والحائز على جائزة نوبل للأدب (نجيب محفوظ)، ليالي ألف ليلة (تمت ترجمتها إلى الإنجليزية (الليالي العربية).

ويسلط هذا الكتاب الضوء أيضًا على إرث الروائي والناقد الأمريكي، جون بارث، ويركز على مجموعة قصصه القصيرة، عشر ليالٍ وليلة: إحدى عشرة قصة.

 

 

The Flute Boy

كتاب: فتى الناي

للمؤلف: فاني إف إم

قصة فتى فقير ويتيم، يُسعد أميرة جميلة بعزف الناي.
 

 

 

 

The Mysterious Shadow

كتاب: الظل الغامض

للمؤلفة: آمنة سالم بن هاشل

صوفي بيثاليون، طالبة في المدرسة، ترى ظلًا غامضًا في طريقها غالباً إلى المدرسة. بدأت في مراقبة الظل، وفي أحد الأيام، أخذت إجازة من المدرسة بسبب تساقط الثلوج بغزارة. ومع ذلك، فهي لم تتوقف عن التحقيق عن الظل. اقرأ هذا الإصدار الخيالي الجديد وحل لغز الظل الغامض. من أين أتى هذا الظل؟ اكتشف المزيد عن هذا الظل الغامض مع صوفي.
 

 

Travelers’ Tales

كتاب: حكايات المسافرين

للمؤلف: روحي جَمشيد

استمتع بقصص سفر الـ 15، للمقيمين في دبي من جميع أنحاء العالم، الذين يحبون تدوين أفكارهم على الورق. تنوع من الألغاز إلى قصص الحب إلى القصص التي تلهمك.
سيأخذك هذا الكتاب في جولة سريعة حيث ستعيش كل أنواع هذه التجارب.

 

 

 

 

 

تابع عناويننا التي تم إصدارها حديثًا على موقعنا الإلكتروني. وابق على اطلاع دائم على كتبنا ومؤلفينا من خلال متابعتنا على فيسبوك، إنستغرام وتويتر. اكتشف كيف يمكنك تحقيق حلمك لتصبح مؤلفًا ناشراً بالنقر هنا.