استشراف المستقبل ركيزة الإمارات لتحقيق الجاهزية والاستباقية

إجمالي الصفحات 336
غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

المستقبل لن يكشف أسراره أمامك، هو مِلك لمَن يستعدُّ له، ويفكُّ رموزه، ويحلِّل إشاراته، ليصل إلى مفتاح صناعة الأحداث وتحقيق التغيير المنشود.

 فكيف لنا أن نفهم استشراف المستقبل لنعرف أين يتَّجِه بنا؟ ماذا نتوقَّع؟ وكيف نستعدُّ للمخاطر والفُرَص التي يحملها؟

هذا الكتاب يبيِّن للقارئ مفهوم استشراف المستقبل، ويأخذه في رحلة معلوماتية يعرض خلالها بطُرق علمية قراءة المُستقبليَّات، ومنهجيَّات وآليَّات استشراف المُستقبل بشكل علمي سليم، والابتكار والإبداع في ظِلِّ الثورة الصناعية الرابعة، إضافة إلى المُبادرات والبرامج التي اعتمدَتها الدُّوَل في توجُّهاتها نحو استشراف المُستقبل، وأبرز التجارب الرائدة وملامح المُستقبل في الوظائف والإدارة، ومُستقبليَّات القطاعات الحيويَّة.

كما يستعرض الكتاب ملامح ومكوِّنات الإستراتيجيَّة الوطنيَّة لدولة الإمارات في استشراف المستقبل، وأهدافها في تطوير القطاعات الاقتصاديَّة الحيويَّة، والاستعداد لمواجهة تحدِّيات المستقبل.

باسم عدنان العتيبي، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لمؤسَّسة الذكاء المؤسَّسي للخدمات الاستشاريَّة، وخبير التطوير المؤسَّسي والتمكين الريادي، يتمتَعُّ بمهاراتٍ وخبراتٍ دوليَّة في مجالات التصميم المُؤسَّساتي، الهيكلة المؤسَّسية وقيادة برامج التغيير، تأسيسُ وبناء الأنظمة، الإدارة الإستراتيجيَّة، النُّظُم الإداريَّة الرشيقة، وحلول وتطبيقات الجيل الرابع، وهو مؤسِّس نموذج عمل "الذكاء المؤسسي" ومُدرِّبٌ مُحترفٌ لأكثر مِن 20 برنامجًا مهنيًّا مُتخصِّصًا للقيادات والمديرين والتنفيذيِّين.

مُمارِس في مجال إستراتيجيَّات الأعمال وتطويرها، وخبرةٌ مُمتدَّةٌ تُغطِّي مجالات تحسين وانسيابية عمليَّات الإستراتيجيَّة والتطوير والتنفيذ وصياغة التغييرات الإستراتيجيَّة، إلى جانب مجموعةٍ مِن الخبرات المعتبَرة في تحديد احتياجات الأعمال، وتصوُّر الحلول، وترتيب أولويَّات المُبادرات الإستراتيجيَّة لتحقيق أهدافٍ مُحدَّدةٍ اعتمادًا على الفَهم العميق للجوانب المختلفة في عالم الأعمال.



الدرجات العلميَّة:

تخرَّج بامتياز في جامعة الإمارات، وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، بالإضافة إلى خمس شهادات مهنيَّة مُتخصِّصة في علوم الإدارة والتدقيق والمراجعة.

شهادات مهنيَّة في: التميُّز، التدقيق، آليَّات المراقبة، الحوكَمة.

مقيِّم مُعتمَد مِن المؤسَّسة الأوروبيَّة لإدارة الجودة، بروكسل، بلجيكا.
مقيِّم مُعتمَد مِن المؤسَّسة الأوروبيَّة لإدارة الجودة لشهادة "مُلتزمون بالجودة" (C2E)، بروكسل، بلجيكا.
مُقيِّم رئيس لدى المؤسَّسة الأوروبيَّة لإدارة الجودة، بروكسل، بلجيكا.
شهادة في المراقبة والتقييم الذاتي، الولايات المتحدة الأمريكية.
مُدقِّق داخلي مُعتمَد، الولايات المتحدة الأمريكية.
قائد فريق مُعتمَد لدى جائزة دبي للجودة.
مُقيِّم أوَّل مُعتمَد لدى جائزة الشَّيخ خليفة للتميُّز.
المؤهِّلات العلميَّة:

ماجستير إدارة الأعمال مِن كلِّية نيوهمبشاير، الولايات المتحدة الأمريكية.
درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في المحاسبة وأنظمة المعلومات مِن جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين، الإمارات العربية المتحدة.
نيلُ شرف التكريم مِن المؤسِّس رئيس الدَّولة الشَّيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيَّبَ الله ثراه.


التدرُّج الوظيفي:

يتمتع بسيرةٍ مهنيَّةٍ حافلةٍ بالمناصب القياديَّة لدى عددٍ مِن الوزارات والهيئات الحكوميَّة بالدَّولة: مدير مالي| مدير عام| مدير تدقيقٍ داخلي |مستشار الإستراتيجيَّة والجودة| مُمثِّل أنظمة التميُّز والجودة| مُستشارٌ أوَّل لدى المكتب التنفيذي لحكومة دبي| مُنتدَب لدى وزير الثقافة والشباب وتنمية المعرفة الثقافية.

المؤلَّفات:

مؤلِّف كتاب "صناعة مُستقبلِ الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات.. مُستقبليات المئوية 2071 على نهج زايد".

أوَّل مَن تَناوَل موضوع صناعة المُستقبل بالشأن الثقافي والمعرفي في العالم العربي.

معلومات إضافية

الوزن غير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “استشراف المستقبل ركيزة الإمارات لتحقيق الجاهزية والاستباقية”