إدارة الكوارث: التخطيط والاستجابة والتعافي

غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيفات: ,

الوصف

يُعالج هذا الكتاب في فصوله الخمسة مجموعة مِن الأمور والموضوعات المهمة المتعلقة بإدارة الكوارث والأزمات، وكيفية التعامل معها، مِن حيث الاستعداد والتخطيط لها، والاستجابة للاحتياجات الناجمة عنها، بالإضافة إلى كيفية التعافي منها، وتجاوز آثارها المدمرة؛ حيث يتعرض إلى موضوعات أساسية في هذا المجال، كتصنيف الكوارث، وكيفية تحليل وإدارة المخاطر المتعلقة بها، كما يوفر معلومات واسعة عن آليات التخطيط والاستجابة على اختلاف الجهات والمؤسسات العاملة، وكيفية تطبيق وتفعيل الخطط المعدة مسبقًا، ويوضح ما يسمَّى بمنحنى الكارثة الزمني، ويوفّر أيضًا نظرة عامة شاملة على مرحلة ما بعد الكارثة، وكيفية التعامل معها، والآثار المتعلقة بكل كارثة بغرض طرح الإجراءات والخطط اللازمة للتعافي منها وتجاوزها.

يتعرض الكتاب أيضًا في فصله الأخير إلى مجموعة مِن الأمثلة لكوارث طبيعية عربية وعالمية حدثتْ خلال السنوات السابقة بالتحليل والمناقشة، وذلك لإعطاء القارئ فكرة أكثر وضوحًا، ومدعمة بالأرقام والصور لهذه الكوارث، بما يشكِّل شيئًا مِن رسم للدروس المستفادة، واستشرافًا لمَا يمكن أن يحدث مستقبلًا في حوادث متشابهة.

عزام أحمد أبو حبيب

باحث ومتخصص في مجال إدارة الكوارث والأزمات، حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية من الجامعة الوطنية – ماليزيا (UKM).

أستاذ مساعد ببرنامج ماجستير إدارة الكوارث والأزمات بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية – غزة.

استشاري للعديد من المؤسسات المحلية والدولية في مجال إدارة الطوارئ، وله أكثر من 15 بحثًا منشورًا في العديد من المجلات العالمية والمؤتمرات الدولية والمحلية.



سعيد نبيل أبو عيطة

باحث ومتخصص في مجال إدارة الكوارث والأزمات، حاصل على درجة الماجستير في إدارة الكوارث والأزمات من الجامعة الإسلامية، ودبلوم الإدارة الأمنية الاحترافية من معهد الإدارة الأمنية الدولي لندن، استشاري إدارة وتقييم المخاطر.



محمد إبراهيم جودة

باحث ومتخصص في مجال إدارة الكوارث والأزمات، حاصل على درجة الماجستير في إدارة الكوارث والأزمات من الجامعة الإسلامية، ودبلوم عالٍ في إدارة مؤسسات المجتمع المدني.

حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات والتحكُّم، يعمل كموظف واستشاري في مجال إدارة الطوارئ والأمن والسلامة للعديد من المؤسسات الدولية الإغاثية وغير الحكومية العاملة في مناطق الصراعات والكوارث.

عضو مجلس إدارة معهد السلامة والصحة المهنية – فلسطين.



هادي فتحي خليل

باحث ومتخصص في مجال إدارة الكوارث والأزمات، حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات والتحكُّم، ودرجة الماجستير في إدارة الكوارث والأزمات مِن الجامعة الإسلامية- غزة.

يعمل في المؤسسات الدولية في مجال إدارة الطوارئ، والاستشارات الأمنية التي تمكِّن العاملين من تأدية برامجهم المهنية والإغاثية منذ عدة سنوات.

معلومات إضافية

الوزن غير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “إدارة الكوارث: التخطيط والاستجابة والتعافي”