مستويات الخطاب

غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitterGoogle Plus
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

إنَّ الأحاديث القُدسيّة خطابٌ حيّ، منطوق في الأصل منذُ قِيل، ونَصٌّ مكتوب منذ دُوِّن، تَلَقَّاها الناس مشافهةً عن الرسول (ﷺ)، وهي تتضمَّن معانيَ دقيقة تتَّصل بموضوعات الحبّ الإلهيّ والغفران والرِّضوان.

 وكلام الله تعالى مع عباده، وحواره معهم يختزل فوائد نفسيّة وتربويّة، ولغة نظمٍ رصيفة تحتاج إلى قارئ يفتح آفاقاً جديدة للفَهم والتأويل. والهدف الرئيس من هذا الكتاب هو تحليل لغة الحديث القُدسي وفْق مستويات تحليل الخطاب، النحويّة، والمعجميّة، والدلاليّة، والتداوليّة، والتركيز على السياق الخطابي للحديث القدسي، وهو سياق أرْحب من السياق النصيّ، ويتكامل معه.

وقد شمِلتْ مستويات الخطاب في الأحاديث القُدسيّة المخاطَبِين في كلّ زمان ومكان على اختلاف أجناسهم، وأنواعهم، ومستوياتهم المعرفيّة والفكريّة، وشملت القُرَّاء على اختلاف درجات فَهمهم وتفاعلهم مع نصوص الأحاديث القُدسية.

ويتميّز الخطاب المقدَّس باستدعاء القارئ للمشاركة الفعليّة في فهمه؛ فهو مُتَلَقٍّ نَشِط، يقوم بعمليات عقلية للتفاعل مع النصّ، وهو مُتَلَقٍّ يتعاقب في كل زمان ومكان؛ في حركة متواصلة عَبْرَ العصور، لتظلَّ النصوص المقدّسة نصوصاً مفتوحة بفعْل صفتها الخطابيّة، قابلةً لقراءاتٍ مختلفة، ولمعانٍ متوالدة حفظت للحديث القدسيّ مقاصده وقوّة حجاجيّته، وأبقت له قوّته التأثيريّة في نفوس المخاطَبِين.

د. إيمان إسماعيل الذوادي:- من مواليد مدينة المحرق في مملكة البحرين سنة 1979م.- تحفظ القرآن الكريم برواية حفص، ومهتمة بالبحوث الدينية المتصلة بتحليل النصوص القرآنية ونصوص الأحاديث القدسية والنبوية.- قدمت رسالة الماجستير في موضوع: (الأمثال القرآنية ـ دراسة تحليلية في البنية التركيبية واللغوية) بجامعة البحرين لسنة 2007م، وكانت رسالة الدكتوراه حول موضوع (مستويات الخطاب ـ دراسة نحوية تطبيقية في الصحيح من الأحاديث القدسية). وقد حصل البحث على مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة لسنة 2017م، والكتاب هو خلاصة ما جاء في الرسالة.- الباحثة حاصلة على جائزة (الخليل بن أحمد الفراهيدي) للتفوق في علوم اللغة العربية من جامعة البحرين لسنة 2002م.- تشغل وظيفة أستاذ مشارك في كلية عبد الله بن خالد للدراسات الإسلامية بمملكة البحرين، ولها أنشطة تطوعية عديدة في مجال الأعمال الخيرية ورعاية طلاب العلم.

معلومات إضافية

التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مستويات الخطاب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *