ثلاثية المقرن والبحر

إجمالي الصفحات 360
غلاف عادىكتاب إلكتروني
إزالة
FacebookTwitter
رمز SKU المنتج: غير محدد التصنيف:

الوصف

هذا الكِتَاب عبارة عن رواية ثلاثية (ثلاث روايات في كتاب واحد) أحداثها متَّصِلة وبعض شخصياتها الأساسية تنتقل بين الروايات. هي رواية في أَدَبِ السِّيرَة الذاتية، لكنَّها تؤرِّخُ لأحداثٍ حياتية لا ترتبط بسيرة المؤلف الذاتية فقط، وإنَّما تمتدُّ بصورة أساسية للبيئة التي عاش ونشأ فيها المؤلف، وتنتقل بينها، مع التركيز على الحياة الفولكلورية والعادات والممارسات الاجتماعية بصورة يتعمَّد فيها المؤلف محاولة توثيق تلك العادات، والحيلولة دون نسيانها من قبل الأجيال الجديدة في المجتمع السوداني والمصري الإسكندراني، والتي عاش فيهما أحداث الروايات، ويحاول فيها المؤلف وضع القارئ غير العربي البعيد عن البيئة السودانية والعربية على فهم تلك العادات والتقاليد السودانية والعربية.

المؤلف يسكب حياته في الروايات الثلاث، ويُبْرِز بصورة فيها إلحاح شديد الجوانب الإنسانية لتلك الحياة؛ لذلك وضع معضلة الرواية الثلاثية هي: الفقر، والحب، والطموح، لذلك تتأرجح أحداث الروايات حول هذا المعنى لتشبعه بين أسطِرها. فبينما نجد المؤلف محظوظاً جداً فيما يتعلق بالحب، نجد هذا الحظَّ يصطدم بمعضلة الفقر فيفسد عليه كل فرصة في مَهْدِهَا، ويصطدم بمعضلة الطموح دائماً، فتجد المؤلف يعمد دائماً  للتضحية بحبِّه من أجلِ طموحه، فتموت براعم حبه دائماً في مهدها، بل ويتحول الحب أيضاً إلى معضلة.

هذه الرواية الثلاثية هي أحداث حقيقية حدثت وتضم أسماء من عايشها، غير أن بعض أسماء العنصر النسائي أُسقِطت لظروف خاصَّة، وبعض الأحداث الحساسة تم التحوير فيها قليلاً

عثمان يس محمد علي، سوداني، طبيب متخصص في الطب النفسي، درس الطب في جامعة الإسكندرية، والتخصص مِن المجلس المشترك للكلية الملكية جامعة لندن وجامعة عين شمس.

عمل في السودان وعدد مِن دول الخليج العربي، عمل كطبيب نفسي وكمدير تنفيذي وكخبير في التخطيط الصحي بوزارة الصحة.

له اهتمامات أدبية وثقافية منذ الأيام الأولى للدراسة بالتعليم العام والتعليم الجامعي، وكان يُصدِر مجلة بِاسْم (كاريكاتير) أثناء فترة الدراسة الجامعية.

له مؤلفات عديدة في مجال التخصص في الطب النفسي وبعض الأبحاث المنشورة.

له مؤلفات في مجال الإدارة الصحية، منها ما نشَره مكتب منظمة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط على نفقته.

له مؤلفات في الفكر السياسي.

له روايات أدبية أخرى ستوضع تحت النشر.

ناشط سياسي، ويقوم بنشر مقالاته بالوسائط بصفة مستمرة.

ناشط مع بعض المنظمات في شئون الحفاظ على البيئة.

معلومات إضافية

الوزنغير محدد
التنسيق المتوفر

,

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “ثلاثية المقرن والبحر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *